وصف و معنى و تعريف كلمة يبوز:


يبوز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح يبوز في معاجم اللغة العربية:



يبوز

جذر [يبز]

  1. أبواز: (اسم)
    • أبواز : جمع باز
  2. أبواز: (اسم)
    • أبواز : جمع بوز
  3. بُزاة: (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  4. بُزاة: (اسم)

    • بُزاة : جمع باز
  5. بُئُوز: (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  6. بوَّزَ: (فعل)
    • بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز
    • بوَّز الولدُ : قبض بوزَه وصَرَمه ، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه
  7. بوز: (اسم)
    • الجمع : أبواز
    • البُوز : الفم وما حواليه والجمع : أبْواز
,
  1. بوَّزَ
    • بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز :-
      بوَّز الولدُ قبض بوزَه وصَرَمه ، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه :- بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. بوز
    • " البَازُ : لغة في البازي ؛ قال الشاعر : كأَنه بازُ دَجْنٍ ، فَوْقَ مَرْقَبَة ، جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ .
      وجمع البازي بُزاةٌ ، وكان بعضهم يهمز الباز .
      قال ابن جني : هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر : يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ ، صبراً ، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً .
      أَبو عمرو : البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَزْوُ
    • ـ بَزْوُ الشيء : عِدْلُهُ .
      ـ بازُ وبازِي : ضَرْبٌ من الصُّقورِ , ج : بَوازٍ وبُزاةٌ وأبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبيزانٌ ، كأَنَّهُ من بَزَا يَبْزُو ، إذا تَطَاوَلَ ، وتأنَّسَ ،
      ـ بازُ الرَّجُلَ : قَهَرَهُ ، وبَطَشَ به ، كأَبْزَاهُ .
      ـ بَزاءُ : انْحِناءٌ في الظَّهْرِ عندَ العَجُزِ ، أَو إشْرافُ وَسَطِ الظَّهْرِ على الاسْتِ ، أَو خروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ ، أَو أَن يَتَأَخَّرَ العَجُزُ ويَخْرُجَ ، بَزِيَ ، وبَزَا ، يَبْزُو ، فهو أبْزَى ، وهي بَزْوَاء .
      ـ تَبازَى : رَفَعَ عَجُزَهُ ، كأَبْزَى ، وَوَسَّعَ الخَطْوَ ، وتَكَثَّرَ بما ليس عندَهُ .
      ـ بَزْوَانُ : رجُلٌ .
      ـ بَزْواء : أَرْضٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ إِبْزاء : الإِرْضَاعُ .
      ـ هذا بَزِيِّي : رَضيعِي .
      ـ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبْزَى : تابِعِيٌّ .
      ـ إبراهِيمُ بنُ بازٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ عِياضُ بنُ بَزْوانَ : مُحَدِّثٌ معروفٌ .
      ـ فُضَيْلُ بنُ بَزْوانَ : زاهِدٌ قَتَلَهُ الحَجَّاجُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَزا
    • بزا - يبزو بزوا
      1 - بزا عليه : تطاول ، ترفع . 2 - بزا : خرج صدره ودخل ظهره . 3 - بزاه : غلبه وأخضفه .

    المعجم: الرائد



  3. بَزو
    • بزو
      1 - مصدر بزا . 2 - « بزو الشيء » : عدله ، مثله ، مساو له

    المعجم: الرائد

  4. البَزْو
    • البَزْو : بَزْوُ الشيء : عِدْلُه ونَظيره .
      17 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بزا
    • ب ز ا : البَازِي واحد البُزَاةِ التي تصيد

    المعجم: مختار الصحاح



  6. بَزَا
    • بَزَا بَزَا ُ بَزْوًا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه ، و بَزَا الرجلُ : خرج صَدرُه ودخل ظهرُه .
      و بَزَا بَزَوانًا : وثب .
      و بَزَا الرجلَ بَزوًا : قهره وبَطَش به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بزا
    • بزا - يبزو ، بزوانا
      1 - وثب ، قفز

    المعجم: الرائد

  8. بأز
    • " البَأْزُ : لغة في البازي ، والجمع أَبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئْزانٌ ؛ عن ابن جني ، وذهب إِلى أَن همزته مبدلة من أَلف لقربها منها ، واستمر البدل في أَبْؤُزٍ وبِئْزانٍ كما استمرَّ في أَعياد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. بزا


    • " بَزْوُ الشيء : عِدْلُه .
      يقال : أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك .
      والبازي : واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ ، ضَربٌ من الصُّقور .
      قال ابن بري :، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ ؛ قال ابن سيده : والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ .
      وبَزَا يَبْزُو : تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ ، ولذلك ، قال ابن جني : إن الباز فَلْعٌ منه .
      التهذيب : والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه .
      والبَزاءُ : إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ ، وقيل : هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ ، وقيل : هو خروج الصدر ودخول الظهر ، وقيل : هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج .
      بَزِيَ وبَزا يَبْزُو ، وهو أَبْزَى ، والأُنثى بَزْواء : للذي خرج صدره ودخل ظهره ؛ قال كثيِّر : رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها ، من الحَيِّ ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل : هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً ؛

      وأَنشد : بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً ، كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء : التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس .
      وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه ، وتَبازَى مثله ؛ قال ابن بري : وشاهد الأَبْزَى قول الراجز : أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير : لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي ، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر ، ومعنى الحديث فيما قيل : لا تَنْحَنِ لكل أَحد .
      وتَبازَى : استعمل البَزاءَ ؛ قال عبد الرحمن بن حسان : سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها ، آخِرَ الليلِ ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ ، فتَبازَخْتُ لها ، جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها .
      التهذيب : أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين ، وقال في موضع آخر : والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره .
      وقال ابن السكيت : البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة .
      وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي : أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر .
      وأَبزى الرجلُ : رفع مُؤخَّرَه ؛

      وأَنشد الليث : لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه ، إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد : الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره .
      يقال : أَبْزَى يُبْزِي .
      والتَّبازِي : سعَةُ الخَطْو .
      وتَبازى الرجل : تكثَّر بما ليس عنده .
      ابن الأَعرابي : البَزَا الصَّلَفُ .
      وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به : قَهَرَه وبَطَش به ؛

      قال : جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما ، وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ويمدحه : كذَبْتُم ، وحَقِّ اللهِ ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ ؟

      ‏ قال شمر : معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ ؛ قال : وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به ، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب ، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع .
      ابن بري :، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً .
      والبَزْوُ : الغَلَبةُ والقَهْرُ ، ومنه سمي البازي ؛ قال الأَزهري :، قاله المؤرخ ؛ وقال الجَعْديّ : فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها ، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ .
      وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره .
      وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له .
      وبُزِيَّ بالقوم : غُلِبُوا .
      وبَزَوْتُ فلاناً : قهرته .
      والبَزَوانُ ، بالتحريك : الوَثْبُ .
      وبَزْوانُ ، بالتسكين : اسم رجل .
      والبَزْواء : اسم أَرض ؛ قال كثيِّر عزة : لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري : البَزْواء ، في شعر كثير : صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ ؛ وقال الراجز : لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ ، لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز : لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ ، أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ "

    المعجم: لسان العرب

  10. بوز
    • " البَازُ : لغة في البازي ؛ قال الشاعر : كأَنه بازُ دَجْنٍ ، فَوْقَ مَرْقَبَة ، جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ .
      وجمع البازي بُزاةٌ ، وكان بعضهم يهمز الباز .
      قال ابن جني : هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر : يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ ، صبراً ، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً .
      أَبو عمرو : البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: