وصف و معنى و تعريف كلمة يتألقن:


يتألقن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح يتألقن في معاجم اللغة العربية:



يتألقن

جذر [ألق]

  1. تألَّقَ : (فعل)
    • تألَّقَ يتألَّق ، تألُّقًا ، فهو متألِّق
    • تألَّق البرقُ ألَق: لمَع وأضاء
    • تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد
    • تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ : تَزَيَّنَتْ
    • تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا
  2. أَلَقَ: (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
  3. أَلْق: (اسم)
    • أَلْق : مصدر أُلِق
  4. أُلِق: (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق


  5. أُلَّق: (اسم)
    • الأُلَّق : برق لا مطر معه
  6. ألق: (اسم)
    • مصدر أَلَقَ
    • ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ
  7. اِئتَلَقَ: (فعل)
    • اِئْتَلَقَ، يَأْتَلِقُ، مصدر اِئْتِلاَقٌ
    • ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
  8. أليق: (اسم)
    • أليق : مصدر أَلَقَ
  9. متألِّق: (اسم)
    • متألِّق : فاعل من تألَّقَ
  10. أليق: (اسم)
    • مصدر ألَقَ


  11. اِئتِلاَق: (اسم)
    • مصدر اِئْتَلَقَ
    • اِئْتِلاَقُ البَرْقِ : لَمَعَانُهُ
  12. إِئْتِلاَق: (اسم)
    • إِئْتِلاَق : مصدر إِئتَلَقَ
  13. إِلَق: (اسم)
    • إِلَق : جمع إِلْقَةُ
  14. إِلق: (اسم)
    • الإِلْقُ: الذئب
    • رَجُلٌ إِلْقٌ: كَذُوبٌ، سَيِّئُ الْخُلُقِ
  15. آلق: (اسم)
    • آلق : فاعل من أَلَقَ
  16. مَآلِقُ: (اسم)
    • مَآلِقُ : جمع مِئْلَقُ


  17. إِلقة: (اسم)
    • الإِلْقة : مؤنث الإِلْق
    • الإِلْقة الذئبة
    • الإِلْقة المرأَة الجريئة والجمع : إِلَقٌ
  18. مِئلَق: (اسم)
    • الجمع : ملآق
    • المِئْلَق : المعتوه
    • المِئْلَق :الأَحمق
  19. مالَقَ: (فعل)
    • مَالَقَ، يُمَالِقُ، مصدر مُمَالَقَةٌ
    • مَالَقَهُ : تَوَدَّدَ إِلَيْهِ وَأَظْهَرَ لَهُ الوُدَّ وَالْحُبَّ بِمَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ
  20. أُلقة: (اسم)
    • الأُلْقَةُ : البرق واللمعان
  21. مُتاَلِّق: (اسم)
    • فاعل من تَأَلَّقَ
    • نَجْمٌ مُتَأَلِّقٌ : سَاطِعٌ، لاَمِعٌ
    • كَانَ مُتَأَلِّقاً فيِ مَجْلِسِهِ : بَارِزاً
  22. مالَق: (اسم)
    • المالَقُ : خشبة عريضة تشدُّ إلى ثورين تُمَلَّق بها الأرض المثارة [َّابية: في لغة فلاَّحى مصر]
    • المالَقُ :: المالَجُ


  23. إِلِكتُرون: (اسم)
    • (كيمياء) : عُنْصُرٌ أوَّلُ ثَابِتٌ ذُو شِحْنَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ سَلْبِيَّةٍ، أسَاسُ الآلِيَّاتِ الإلِكْتُرونِيَّةِ، وَهُوَ أحَدُ الْمُكَوِّنَاتِ فِي ذَرَّاتِ الْمَادَّةِ
  24. تألّقت المرأة:
    • تزيَّنت ''أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة''.
  25. أَلَقَ البرقُ:
    • لمع وأَضاءَ.
,
  1. ألق
    • "الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ: الجُنُون، وهو فَوْعل، وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً‏.
      ‏ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق؛ قال الرياشي: أَنشدني أَبو عبيدة: كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ

      ويقال للمجنون: مُأَوْلَق، على وزن مُفَوْعل؛ وقال الشاعر: ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه، فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي، أَي هَجْوتُه‏.
      ‏قال الجوهري: وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول؛ قال ابن بري: قولُ الجوهري هذا وهَم منه، وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ، وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة ‏.
      ‏أَبو زيد: امرأَة أَلَقى، بالتحريك، قال وهي السريعة الوَثْبِ؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر: ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْـ نِ، مُحْرَفةُ الساقِ، ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي: شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَ؟

      ‏قال: المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه‏.
      وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً، فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق؛ قال ابن بري: شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى: وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها، من طائِف الجِنِّ، أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ: أَباهِل، ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ، أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ؟ والمأْلُوق: اسم فرس المُحَرِّش (* قوله «المحرش» بالشين المعجمة، وفي القاموس بالقاف)‏.
      ‏بن عمرو صفة غالبة على التشبيه‏.
      ‏والأَولَقُ: الأَحمق ‏.
      وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً: لمَعَ وأَضاء؛ الأَول عن ابن جني؛ وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال: تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها، فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف ‏.
      والائتلاقُ: مثل التأَلُّق‏.
      والإلَّق: المُتأَلِّق، وهو على وزن إمَّع‏.
      ‏وبرقٌ أَلاّق: لا مطر فيه‏.
      والأَلْقُ: الكذب‏.
      وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب‏.
      والإلاق: البرق الكاذب الذي لا مطر فيه‏.
      ‏ورجل إلاقٌ: خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق؛ قال النابغة الجعدي: ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ، كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً‏.
      ‏وبرق أُلَّق: مثل خُلَّب‏.
      والأَلوقةُ: طعام يُصلَح بالزُّبد؛ قال الشاعر: حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ، يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْم؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب، وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة؛

      وأَنشد لرجل من عُذْرة: وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ، وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده: والأَلوقة الزبدة؛ وقيل: الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها، قال: وقد توهم قوم أَن الأَلوقة (* قوله «أن الألوقة لما إلخ» كذا بالأصل، ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها)‏.
      ‏لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما، وذلك باطل، لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل، والمثال مثاله، فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً، كما، قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل‏.
      ‏ورجل إلْقٌ: كَذُوب سيِّء الخُلُق‏.
      ‏وامرأَة إلقة: كَذُوب سيئة الخلق‏.
      والإلْقة السِّعْلاة، وقيل الذئب‏.
      ‏وامرأَة إلْقةٌ: سريعة الوثب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق‏.
      ‏قال الليث: الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن‏.
      ‏وفي الحديث: اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ؛ هو الجنون؛ قال أَبو عبيد: لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون، قال: ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب، وهو الأَلْق والأَوْلَق، قال: وفيه ثلاث لغات: أَلْق وإلْق، بفتح الهمزة وكسرها، ووَلْق، والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ، ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ‏.
      ‏ويقال: به أُلاق وأُلاس، بضم الهمزة، أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس‏.
      ‏ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب: أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب؛ وقال القتيبي: هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة، وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه، وإنما يتكلم بما سمع منه‏.
      ‏ورجل إلاق، بكسر الهمزة، أَي كذوب، وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه ‏.
      والأَلاَّق أَيضاً: الكذاب، وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً‏.
      ‏وقال أَبو عبيدة: به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس، وهو الجنون‏.
      والإلق، بالكسر: الذئب، والأُنثى إلْقة، وجمعها إلَقٌ، قال: وربما، قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق، ولكن قرد ورُبّاح؛ قال بشر بن المُعتمِر: تبارَكَ اللهُ وسبحانَه، مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم: الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه، ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ، وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها، والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها، لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ، وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ، وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ والْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها، والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. ألَقَ
    • ـ ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً: كَذَبَ، فهو الاَّقٌ.
      ـ إِلَاقُ: البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له.
      ـ إِلْقُ: الذئبُ.
      ـ إِلْقَةُ: الذِّئْبَةُ، والقِرْدَةُ، ذَكَرُها: قِرْدٌ، لا إِلْقٌ، والمرأةُ الجَريئَةُ.
      ـ أَوْلَقُ: الجُنونُ، أُلِقَ ألْقاً، وسيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ مَألوقُ: المَجْنونُ، كالمُأوْلَقِ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو.
      ـ مِئْلَقُ: الأحمقُ، أو المَعْتوهُ.
      ـ امرأةٌ ألَقَى: سريعةُ الوَثْبِ.
      ـ أُلاقُ: جبلٌ بالتِيهِ.
      ـ إِلَّقُ: المُتَألِّقُ.
      ـ أَلوقَةُ: طعامٌ طَيِّبٌ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ.
      ـ تألَّقَ البَرْقُ: التَمَعَ، كائْتَلَقَ،
      ـ تألَّقَتِ المرأةُ: تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ، وَرَفَعَتْ رأسَها.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألَقَ
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق :-
      ألَق البرقُ لمَع وأضاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَلَقَ
    • أَلَقَ البرقُ أَلَقَ ِ أَلِيِقًا: لمع وأَضاءَ.
      و أَلَقَ أَلْقًا، وإِلاَقًا: كَذَب ولم يَعْقُبه مطر، فهو آلِق وأَلاَّق.
      و أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ألق
    • ألق - يألق ، أليقا
      1-ألق البرق : لمع، أضاء

    المعجم: الرائد

  6. إِلق
    • إلق - ج، إلق
      1- إلق : سيىء الخلق. 2- إلق : كذوب. 3- إلق الذئب.

    المعجم: الرائد

  7. مِئلَق
    • مئلق - ج، مآلق
      1- مئلق : مجنون. 2- مئلق : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  8. أَلَقَ
    • [أ ل ق]. (فعل: ثلاثي لازم). أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ. :-أَلِقَ البَرْقُ :-: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.

    المعجم: الغني

  9. أَلَقَ
    • [أ ل ق]. (فعل: ثلاثي لازم). ألَقَ، يَأْلِقُ، مصدر ألِيقٌ. :-ألَقَ البَرْقُ :- : لَمَعَ، أضَاءَ .

    المعجم: الغني

  10. اِئْتَلَقَ
    • [أ ل ق]. (فعل: خماسي لازم). اِئْتَلَقَ، يَأْتَلِقُ، مصدر اِئْتِلاَقٌ. :-اِئْتَلَقَ البَرْقُ :- : لَمَعَ.

    المعجم: الغني

  11. إِئتَلَق
    • إئتلق - ائتلاقا
      1-إئتلق البرق : لمع

    المعجم: الرائد

  12. الأُلَّق
    • الأُلَّق : يقال: برق أُلَّقٌ: لا مطر معه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الإِلْقُ
    • الإِلْقُ : الكذوب السَّيِّئ الخُلُق.
      و الإِلْقُ الذئب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المِئْلَق
    • المِئْلَق : المعتوه.
      و المِئْلَق الأَحمق. والجمع : ملآق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مُتَأَلِّقٌ
    • جمع: ـون، ـات. [أ ل ق]. (فاعل من تَأَلَّقَ).
      1. :-نَجْمٌ مُتَأَلِّقٌ :- : سَاطِعٌ، لاَمِعٌ.
      2. :-كَانَ مُتَأَلِّقاً فيِ مَجْلِسِهِ :- : بَارِزاً.

    المعجم: الغني

  16. مالَق
    • مالق
      1- مالق : مالج، آلة يطين بها. 2- مالق : خشبة عريضة تشد بالحبال ويجرها الثوران فتسوى بها الأرض.

    المعجم: الرائد

  17. اِئْتِلاَقٌ
    • [أ ل ق]. (مصدر اِئْتَلَقَ). :-اِئْتِلاَقُ البَرْقِ :- : لَمَعَانُهُ.

    المعجم: الغني

  18. ألْقٌ
    • [أ ل ق]. (مصدر أَلَقَ). :-ألْقُ البَرْقِ :-: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.

    المعجم: الغني

  19. إلِكْترون
    • إلِكْترون :-
      جمع إلكترونات: (انظر: أ ل ك ت ر و ن - ألِكْترون).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أليق
    • أليق :-
      مصدر ألَقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إلكترون التّكافؤ
    • (كم) إلكترون في المدار الخارجيّ للذّرّة، يمكن أن يتّحد ويشكّل روابط كيميائيّة مع ذرّات أخرى.

    المعجم: عربي عامة

  22. تألّقت المرأة
    • تزيَّنت :-أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة.

    المعجم: عربي عامة

  23. أُلِق
    • أُلِق فلان أَلْقًا، وأُلاقًا: جُنَّ، فهو مأْلوق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ائْتَلَقَ
    • ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأُلاَق
    • الأُلاَق : الجنون.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى يتألقن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
: يَألِقُ ألِيقًا : - البرقُ : لمع وأضاء.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَلَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. أَلْقٌ، إِلاَقٌ. "أَلِقَ البَرْقُ": كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** ألَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. ألِيقٌ. "ألَقَ البَرْقُ" : لَمَعَ، أضَاءَ .
معجم الغني
**ألْقٌ** \- [أ ل ق]. (مص. أَلَقَ). "ألْقُ البَرْقِ": لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تألَّقَ يتألَّق، تألُّقًا، فهو متألِّق • تألَّق البرقُ: ألَق؛ لمَع وأضاء "تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد"| تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا. • تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت "أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة". II تألُّق [مفرد]: مصدر تألَّقَ. • تألُّق حراريّ: (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
مختار الصحاح
أ ل ق : تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا
لسان العرب
الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ الجُنُون وهو فَوْعل وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق قال الرياشي أَنشدني أَبو عبيدة كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون مُأَوْلَق على وزن مُفَوْعل وقال الشاعر ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي أَي هَجْوتُه قال الجوهري وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول قال ابن بري قولُ الجوهري هذا وهَم منه وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة أَبو زيد امرأَة أَلَقى بالتحريك قال وهي السريعة الوَثْبِ قال ابن بري شاهده قول الشاعر ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْ نِ مُحْرَفةُ الساقِ ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق قال ابن بري شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها من طائِف الجِنِّ أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ أَباهِل ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق اسم فرس المُحَرِّش ( * قوله « المحرش » بالشين المعجمة وفي القاموس بالقاف ) بن عمرو صفة غالبة على التشبيه والأَولَقُ الأَحمق وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً لمَعَ وأَضاء الأَول عن ابن جني وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف والائتلاقُ مثل التأَلُّق والإلَّق المُتأَلِّق وهو على وزن إمَّع وبرقٌ أَلاّق لا مطر فيه والأَلْقُ الكذب وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب والإلاق البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ورجل إلاقٌ خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق قال النابغة الجعدي ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً وبرق أُلَّق مثل خُلَّب والأَلوقةُ طعام يُصلَح بالزُّبد قال الشاعر حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة وأَنشد لرجل من عُذْرة وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده والأَلوقة الزبدة وقيل الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها قال وقد توهم قوم أَن الأَلوقة ( * قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما وذلك باطل لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل والمثال مثاله فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ورجل إلْقٌ كَذُوب سيِّء الخُلُق وامرأَة إلقة كَذُوب سيئة الخلق والإلْقة السِّعْلاة وقيل الذئب وامرأَة إلْقةٌ سريعة الوثب ابن الأَعرابي يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق قال الليث الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن وفي الحديث اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ هو الجنون قال أَبو عبيد لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون قال ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب وهو الأَلْق والأَوْلَق قال وفيه ثلاث لغات أَلْق وإلْق بفتح الهمزة وكسرها ووَلْق والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ويقال به أُلاق وأُلاس بضم الهمزة أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب وقال القتيبي هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه وإنما يتكلم بما سمع منه ورجل إلاق بكسر الهمزة أَي كذوب وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه والأَلاَّق أَيضاً الكذاب وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً وقال أَبو عبيدة به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس وهو الجنون والإلق بالكسر الذئب والأُنثى إلْقة وجمعها إلَقٌ قال وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ولكن قرد ورُبّاح قال بشر بن المُعتمِر تبارَكَ اللهُ وسبحانَه مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ
الرائد
* ألق يألق: أليقا. البرق: لمع، أضاء.
الرائد
* ألق يألق: ألقا وإلاقا. البرق: كذب ولم يتبعه مطر.
الرائد
* ألق يألق: ألقا. كذب.
الرائد
* ألق ألقا. (ألق®، ®ولق) جن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: