وصف و معنى و تعريف كلمة يتحاشد:


يتحاشد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و حاء (ح) و ألف (ا) و شين (ش) و دال (د) .




معنى و شرح يتحاشد في معاجم اللغة العربية:



يتحاشد

جذر [حاشد]

  1. تحاشَدَ: (فعل)
    • تحاشدَ يتحاشد ، تَحَاشُدًا ، فهو مُتحاشِد
    • تحاشَدُوا : احْتَشدوا ، إجْتَمَعُوا
  2. حَشَد: (اسم)
    • الحَشَدُ : الحَشْدُ
  3. حَشَدَ: (فعل)
    • حشَدَ يَحشُد ، حَشْدًا ، فهو حاشِد ، والمفعول مَحْشود
    • حَشَدَ الجُنُودَ لِلْمَعْرَكَةِ : جَمَعَهُمْ
    • حَشَدُوا لِلأَمْر : اِجْتَمعُوا لَهُ
    • حَشَدَتِ الجَمَاعَةُ : اِحْتَمَعَتْ وَخَفَّتْ لِلْعَمَلِ الْمُشْتَرَكِ وَلِلتَّعَاوُنِ
    • حَشَدَتِ النَّاقَةُ : غَزُرَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا
    • حَشَدَ الزرعُ : نَبَتَ كُلُّه
  4. حَشِد: (اسم)

    • الحَشِدُ من الرّجال : مَن لا يدع عند نفسه شيئاً من النُّصْرة والجهد والمال إلاَّ بَذَله
    • الحَشِدُ من الأَمْكنة : الحَشاد
    • الحَشِدُ من العيون : التي لا ينْقطع ماؤها
  5. حَشْد: (اسم)
    • حَشْد : مصدر حَشَدَ
  6. حَشد: (اسم)
    • الجمع : حُشُود
    • الحَشْدُ : من الناس : جماعة من النَّاس في مكان محدود نسبيًّا والجمع : حُشُودٌ
  7. حُشْد: (اسم)
    • حُشْد : جمع حاشِد
  8. حُشْد: (اسم)
    • حُشْد : جمع حَشِدُ


  9. حشَّدَ: (فعل)
    • حشَّدَ يُحشِّد ، تَحْشيدًا ، فهو مُحشِّد ، والمفعول مُحشَّد
    • حشَّد النَّاسَ : جَمَعَهُم
,
  1. تحاشدَ
    • تحاشدَ يتحاشد ، تَحَاشُدًا ، فهو مُتحاشِد :-
      تحاشدَ النَّاسُ اجتمعوا :- تحاشدوا في السَّاحات العامّة مبتهجين بالعيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. حشد
    • " حَشَدَ القومَ يَحْشِدُهم ويَحْشُدُهم : جمعهم .
      وحَشَدوا وتحاشدوا : خفوا في التعاون أَو دُعُوا فأَجابوا مسرعين ، هذا فعل يستعمل في الجمع ، وقلما يقولون للواحد حَشَد ، إِلاَّ أَنهم يقولون للإِبل : لها حالب حاشد ، وهو الذي لا يَفْتُرُ عن حَلْبها والقيام بذلك .
      وحَشَدوا يَحْشِدون ، بالكسر ، حَشْداً أَي اجتمعوا ، وكذلك احتشدوا وتحشدوا .
      وحَشَدَ القوم وأَحْشَدوا : اجتمعوا لأَمر واحد ، وكذلك حَشَدوا عليه واحْتَشَدوا وتحاشدوا .
      والحَشْدُ والحَشَدُ : اسمان للجمع ؛ وفي حديث سورة الإِخلاص : احشِدوا فإِني سأَقرأُ عليكم ثلث القرآن أَي اجتمعوا .
      والحشْد : الجماعة .
      وحديث عمر ، قال في عثمان ، رضي الله عنهما : إِني أَخاف حَشْدَه ؛ وحديث وَفْدِ مَذْحِج : حُشَّدٌ وُفَّدٌ .
      الحُشَّد ، بالضم والتشديد ، جمع حاشد .
      وحديث الحجاج : أَمنَ أَهلُ المَحاشد والمَخاطب أَي مواضع الحَشْدِ والخَطْب ، وقيل : هما جمع الحشد والخطب على غير قياس كالمَشابه والمَلامح أَي الذين يجمعون الجموع للخروج ، وقيل : المَخْطَبَةُ الخُطْبَةُ ، والمخاطبة مفاعلة من الخطاب والمشاورة .
      ويقال : جاء فلان حافلاً حاشداً ومحتفلاً محتشداً أَي مستعداً متأَهباً .
      وعند فلان حَشْدٌ من الناس أَي جماعة قد احتشدوا له .
      قال الجوهري : وهو في الأَصل مصدر .
      ورجل محشود : عنده حَشَدٌ من الناس أَي جماعة .
      ورجل محشود إِذا كان الناس يَحُفُّون بخدمته لأَنه مطاع فيهم .
      وفي حديث أُم معبد : محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون إِليه .
      والحَشِدُ والمحتَشِدُ : الذي لا يدع عند نفسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَة والمال ، وكذلك الحاشد ، وجمعه حُشُدٌ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : سَجْراء نفسي غيرَ جَمْعِ أُشابَةٍ حُشُداً ، ولا هُلْك المفارش عُزَّ ؟

      ‏ قال ابن جني : روي حُشُداً بالنصب والرفع والجر ، أَما النصب فعلى البدل من غير ، وأَما الرفع فعلى أَنه خبر متبدإِ محذوف ، وأَما الجر فعلى جوار أُشابة وليس في الحقيقة وصفاً لها ولكنه للجوار نحو قول العرب هذا جُحْرُ ضَبٍّ خربٍ .
      ويقال للرجل إِذا نزل بقوم فأَكرموه وأَحسنوا ضيافته ، قد حَشَدوا ، وقال الفراء : حَشَدوا له وحَفَلوا له إِذا اختلطوا له وبالغوا في إِلطافه وإِكرامه .
      والحاشدُ : الذي لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقة والقيامَ بذلك .
      الأَزهري : المعروف في حلب الإِبل حاشك ، بالكاف ، لا حاشد ، بالدال ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      إِلا أَن أَبا عبيد ، قال : حَشَدَ القومُ وحَشَكوا وتحرّشوا بمعنى واحد ، فجمع بين الدال والكاف في هذا المعنى .
      وفي حديث صفة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الذي يروى عن أُم معبد الخزاعية : محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون عليه .
      ويقال : احتشد القوم لفلان إِذا أَردت أَنهم تجمعوا له وتأَهبوا .
      وحَشَدَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشُده حُشوداً : حَفَّلته .
      وناقة حَشود : سريعة جمع اللبن في الضرع .
      وأَرض حَشاد : تسيل من أَدنى مطر .
      وواد حَشِدٌ : يُسيله القليل الهَيِّن من الماء .
      وعين حُشُدٌ : لا ينقطع ماؤها .
      قال ابن سيده : وقيل إِنما هي حُتُدٌ ، قال : وهو الصحيح .
      قال ابن السكيت : أَرض نَزْلةٌ (* قوله « أرض نزلة » كذا في الأصل بهذا الضبط .
      والذي في القاموس بهذا الضبط أيضاً : وأرض نزلة زاكية الزرع ، وككتف : المكان الصلب السريع السيل .) تسيل من أَدنى مطر ، وكذلك أَرض حَشاد وزَهادٌ وسَحَاح ؛ وقال النضر : الحَشادُ من المسايل إِذا كانت أَرض صُلْبة سريعة السيل وكثرت شعابها في الرَّحَبة وحَشَدَ بعضها بعضاً ؛ قال الجوهري : أَرض حَشاد لا تسيل إِلا عن مطر كثير ، وهذا يخالف ما ذكره ابن سيده وغيره فإِنه ، قال حَشاد تسيل من أَدنى مطر .
      وحاشِدٌ : حيّ من هَمْدان .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَشَدَ


    • ـ حَشَدَ يَحْشِدُ ويَحْشُدُ : جَمَعَ ،
      ـ حَشَدَ الزَّرْعُ : نَبَتَ كُلُّه ،
      ـ حَشَدَ القومُ : خَفُّوا في التَّعاوُنِ ، أو دُعُوا فأَجابوا مُسْرِعينَ ، أو اجْتَمَعوا لأِمْرٍ واحِدٍ ، كأَحْشَدوا واحْتَشَدوا وتَحاشَدوا ،
      ـ حَشَدَتِ الناقَةُ : حَفَّلَتِ اللَّبَنَ في ضَرْعِها .
      ـ حَشُودُ : ناقةٌ سريعَةُ جَمْعِ اللَّبَنِ ، والتي لا تُخْلِفُ فَرْعاً واحِداً أن تَحْمِلَ .
      ـ حَشْدُ وحَشَدُ : الجماعةُ ،
      ـ حَشِدُ : من لا يَدَعُ عند نفْسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَةِ والمالِ ، كالمُحْتَشِدِ .
      ـ حَشَادُ : الأرضُ تَسِيلُ من أدْنَى مطَرٍ ، أو أن لا تَسِيلَ إلاَّ عن دِيمَةٍ .
      ـ وادٍ حَشِدٌ : كذلك .
      ـ عينٌ حَشِدٌ : لا يَنْقَطِعُ ماؤُها .
      ـ حاشِدُ : من لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقةِ والقِيامَ بذلك ، والعِذْقُ الكثيرُ الحَمْلِ ، وحَيٌّ .
      ـ حَشَّادٌ : وادٍ .
      ـ رجُلٌ مَحْشودٌ : مُطاعٌ يَخِفُّونَ لِخِدْمَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَتَشَ
    • ـ حَتَشَ القومُ : احْتَشَدُوا ،
      ـ حَتَشَ النَّظَرَ إليه : أدامَهُ .
      ـ حَتِشٌ : موضع بسَمَرْقَنْدَ ، منه أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الجَليلِ الحَتَشِيُّ .
      ـ حُتِشَ : هُيِّجَ بالنَّشاط .
      ـ حُتِّش تَحْتِيشاً فاحْتَتَشَ : حُرِّشَ فاحْتَرَشَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. احتشدَ
    • احتشدَ / احتشدَ بـ / احتشدَ لـ يَحتشِد ، احتشادًا ، فهو مُحْتَشِد ، والمفعول مُحتَشَدٌ له :-
      احتشد النَّاسُ تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة :- احتشد المتظاهرون احتجاجًا على سوء الأوضاع ، - احتشدت قوَّاتُ العدوّ على الحدود :-
      • احتشدتِ الشَّوارعُ بالنَّاس : ازدحمت .
      احتشد لنا بالضِّيافة : اجتهد وبذل وُسعه .
      احتشد للأمر : استعدّ له :- هو محتشِد لمواجهة الصِّعاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَحْشَد
    • أحشد - إحشادا
      1 - أحشد القوم : اجتمعوا لأمر واحد مشترك .



    المعجم: الرائد

  5. اِحْتِشَادٌ
    • [ ح ش د ]. ( مصدر اِحْتَشَدَ ). :- تَمَّ احْتِشَادُ جَمِيعِ القُوَّاتِ عَلَى الحُدُودِ :- : تَجَمُّعُهَا ، تَمَركُزُهَا . :- كَانَ احْتِشَادُ الجُمْهُورِ غَفِيراً فِي السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  6. إِحتَشَد
    • إحتشد - احتشادا
      1 - إحتشد القوم : اجتمعوا لأمر واحد مشترك « احتشدت الجيوش »

    المعجم: الرائد

  7. تحشّد الجند
    • احتشدوا ، تجمَّعوا :- تحشَّد الجيشُ على الحدود .

    المعجم: عربي عامة



  8. تَحَشَّدَ
    • [ ح ش د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَشَّدَ ، يَتَحَشَّدُ ، مصدر تَحَشُّدٌ . :- تَحَشَّدَ الجُمْهُورُ :- : تَجَمَّعَ .

    المعجم: الغني

  9. تَحَشُّدٌ
    • [ ح ش د ]. ( مصدر تَحَشَّدَ ). :- تَحَشُّدُ الجُمْهُورِ :-: تَجَمُّعُهُ .

    المعجم: الغني

  10. تحشَّدَ
    • تحشَّدَ يَتحشَّد ، تَحَشُّدًا ، فهو مُتَحَشِّد :-
      تحشَّدَ الجندُ احتشدوا ، تجمَّعوا :- تحشَّد الجيشُ على الحدود .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تحاشد النّاس


    • اجتمعوا :- تحاشدوا في السَّاحات العامّة مبتهجين بالعيد .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَحَاشَدَ
    • [ ح ش د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَاشَدَ ، يَتَحَاشَدُ ، تَحَاشَدُوا مصدر تَحَاشُدٌ . :- تَحَاشَدَ الجُمْهُورُ فِي السَّاحَةِ لِسَمَاعِ خُطَبِ الزَّعِيمِ :- : اِجْتَمَعُوا لِذَلِكَ ، اِحْتَشَدُوا .

    المعجم: الغني

  13. تَحَاشُدٌ
    • [ ح ش د ]. ( مصدر تَحَاشَدَ ). :- قَرَّرُوا التَّحَاشُدَ وَسَطَ السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ :- : الاحْتِشَادَ ، التَّجَمُّعَ .

    المعجم: الغني

  14. تحاشَد
    • تحاشد - تحاشدا
      1 - تحاشد القوم : احتشدوا ، تجمعوا

    المعجم: الرائد

  15. احتشد النّاس
    • تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة

    المعجم: عربي عامة

  16. احتشد للأمر
    • استعدّ له :- هو محتشِد لمواجهة الصِّعاب .

    المعجم: عربي عامة

  17. احتشد لنا بالضّيافة
    • اجتهد وبذل وُسعه .

    المعجم: عربي عامة

  18. اِحْتَشَدَ
    • [ ح ش د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِحْتَشَدَ ، يَحْتَشِدُ ، مصدر اِحْتِشَادٌ .
      1 . :- اِحْتَشَدَ النَّاسُ عِنْدَ مَدْخَلِ الْمَدِينَةِ :-: اِجْتَمَعُوا لأمْرٍ وَاحِدٍ ، تَجَمْهَرُوا .
      2 . :- اِحْتَشَدَتِ الجُيُوشُ عَلَى الحُدُودِ :- : تَمَركَزَتْ .

    المعجم: الغني

  19. تحاشدَ
    • تحاشدَ يتحاشد ، تَحَاشُدًا ، فهو مُتحاشِد :-
      تحاشدَ النَّاسُ اجتمعوا :- تحاشدوا في السَّاحات العامّة مبتهجين بالعيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. حشد
    • " حَشَدَ القومَ يَحْشِدُهم ويَحْشُدُهم : جمعهم .
      وحَشَدوا وتحاشدوا : خفوا في التعاون أَو دُعُوا فأَجابوا مسرعين ، هذا فعل يستعمل في الجمع ، وقلما يقولون للواحد حَشَد ، إِلاَّ أَنهم يقولون للإِبل : لها حالب حاشد ، وهو الذي لا يَفْتُرُ عن حَلْبها والقيام بذلك .
      وحَشَدوا يَحْشِدون ، بالكسر ، حَشْداً أَي اجتمعوا ، وكذلك احتشدوا وتحشدوا .
      وحَشَدَ القوم وأَحْشَدوا : اجتمعوا لأَمر واحد ، وكذلك حَشَدوا عليه واحْتَشَدوا وتحاشدوا .
      والحَشْدُ والحَشَدُ : اسمان للجمع ؛ وفي حديث سورة الإِخلاص : احشِدوا فإِني سأَقرأُ عليكم ثلث القرآن أَي اجتمعوا .
      والحشْد : الجماعة .
      وحديث عمر ، قال في عثمان ، رضي الله عنهما : إِني أَخاف حَشْدَه ؛ وحديث وَفْدِ مَذْحِج : حُشَّدٌ وُفَّدٌ .
      الحُشَّد ، بالضم والتشديد ، جمع حاشد .
      وحديث الحجاج : أَمنَ أَهلُ المَحاشد والمَخاطب أَي مواضع الحَشْدِ والخَطْب ، وقيل : هما جمع الحشد والخطب على غير قياس كالمَشابه والمَلامح أَي الذين يجمعون الجموع للخروج ، وقيل : المَخْطَبَةُ الخُطْبَةُ ، والمخاطبة مفاعلة من الخطاب والمشاورة .
      ويقال : جاء فلان حافلاً حاشداً ومحتفلاً محتشداً أَي مستعداً متأَهباً .
      وعند فلان حَشْدٌ من الناس أَي جماعة قد احتشدوا له .
      قال الجوهري : وهو في الأَصل مصدر .
      ورجل محشود : عنده حَشَدٌ من الناس أَي جماعة .
      ورجل محشود إِذا كان الناس يَحُفُّون بخدمته لأَنه مطاع فيهم .
      وفي حديث أُم معبد : محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون إِليه .
      والحَشِدُ والمحتَشِدُ : الذي لا يدع عند نفسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَة والمال ، وكذلك الحاشد ، وجمعه حُشُدٌ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : سَجْراء نفسي غيرَ جَمْعِ أُشابَةٍ حُشُداً ، ولا هُلْك المفارش عُزَّ ؟

      ‏ قال ابن جني : روي حُشُداً بالنصب والرفع والجر ، أَما النصب فعلى البدل من غير ، وأَما الرفع فعلى أَنه خبر متبدإِ محذوف ، وأَما الجر فعلى جوار أُشابة وليس في الحقيقة وصفاً لها ولكنه للجوار نحو قول العرب هذا جُحْرُ ضَبٍّ خربٍ .
      ويقال للرجل إِذا نزل بقوم فأَكرموه وأَحسنوا ضيافته ، قد حَشَدوا ، وقال الفراء : حَشَدوا له وحَفَلوا له إِذا اختلطوا له وبالغوا في إِلطافه وإِكرامه .
      والحاشدُ : الذي لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقة والقيامَ بذلك .
      الأَزهري : المعروف في حلب الإِبل حاشك ، بالكاف ، لا حاشد ، بالدال ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      إِلا أَن أَبا عبيد ، قال : حَشَدَ القومُ وحَشَكوا وتحرّشوا بمعنى واحد ، فجمع بين الدال والكاف في هذا المعنى .
      وفي حديث صفة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الذي يروى عن أُم معبد الخزاعية : محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون عليه .
      ويقال : احتشد القوم لفلان إِذا أَردت أَنهم تجمعوا له وتأَهبوا .
      وحَشَدَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشُده حُشوداً : حَفَّلته .
      وناقة حَشود : سريعة جمع اللبن في الضرع .
      وأَرض حَشاد : تسيل من أَدنى مطر .
      وواد حَشِدٌ : يُسيله القليل الهَيِّن من الماء .
      وعين حُشُدٌ : لا ينقطع ماؤها .
      قال ابن سيده : وقيل إِنما هي حُتُدٌ ، قال : وهو الصحيح .
      قال ابن السكيت : أَرض نَزْلةٌ (* قوله « أرض نزلة » كذا في الأصل بهذا الضبط .
      والذي في القاموس بهذا الضبط أيضاً : وأرض نزلة زاكية الزرع ، وككتف : المكان الصلب السريع السيل .) تسيل من أَدنى مطر ، وكذلك أَرض حَشاد وزَهادٌ وسَحَاح ؛ وقال النضر : الحَشادُ من المسايل إِذا كانت أَرض صُلْبة سريعة السيل وكثرت شعابها في الرَّحَبة وحَشَدَ بعضها بعضاً ؛ قال الجوهري : أَرض حَشاد لا تسيل إِلا عن مطر كثير ، وهذا يخالف ما ذكره ابن سيده وغيره فإِنه ، قال حَشاد تسيل من أَدنى مطر .
      وحاشِدٌ : حيّ من هَمْدان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتحاشد في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه المستعدّ، المتأهب، المجتهد في سعيه، من يقوم بحلب الناقة لا يفترُ عنه، العَذْق الكثير الحْمل، الجامع للقوم وللجند.
اصل اسم حاشد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
حاشد الأحمر:

صادق بن عبد الله الأحمر (20 يونيو 1956) هو أكبر أبناء عبد الله بن حسين الأحمر وقيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح. يلقب نفسه بـ"شيخ مشايخ حاشد" ولكنه طُرد وأسرته من محافظة عمران في فبراير 2014. برز دوره السياسي إبان ثورة الشباب اليمنية حين أعلن انضمام قبيلة حاشد إلى الثورة السلمية. وفي خضم الشحن السياسي في اليمن أثناء الثورة، وبالتحديد يوم الثلاثاء 21 جمادى الثانية 1432 هـ الموافق 24 مايو 2011 أمر الرئيس علي عبدالله صالح جنوده بمهاجمة بيت الشيخ الأحمر في صنعاء وتصادف بدء الهجوم مع وجود وسطاء لحل المشكلة ما أدى لإصابة بعض الوسطاء ومقتل بعض رجال الأحمر وبلغت جملة القتلى حتى صباح الخمييس 40 قتيلا و86 جريحا، واستمر الاقتتال بين الجانبين عدة أيام حتى أصدر الرئيس اليمني أمره باعتقال الشيخ الأحمر وبقية إخوته ومحاكمتهم بتهمة التمرد.

معجم الغني
**حاشِدٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ح ش د]. (فا. مِن حَشَدَ). 1. "وَقَفَ العَدَّاءُ حاشِداً يَنْتَظِرُ صَفَّارَةَ الانْطِلاقِ" : مُتَأَهِّباً، مُسْتَعِدّاً. 2. "وَضَعَ الحاشِدَةَ في جِهازِ الرَّادْيُو" : البَطَّارِيَّةَ الَّتِي تُعَوِّضُ الكَهْرَباءَ.
الرائد
* حاشد. ج حشد وحشد. 1-فا. 2-مستعد متأهب. 3-من لا يفتر عن القيام بحلب الناقة. 4-عنقود النخل كثير الحمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: