وصف و معنى و تعريف كلمة يتوطدون:


يتوطدون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و واو (و) و طاء (ط) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يتوطدون في معاجم اللغة العربية:



يتوطدون

جذر [وطد]

  1. تَوَطَّدَ : (فعل)
    • توطَّدَ يتوطّد ، توطُّدًا ، فهو مُتوطِّد
    • تَوَطَّدَتْ صَدَاقَتُهُمْ : تَقَوَّتْ، صَارَتْ ثَابِتَةً
    • تَوَطَّدَ الشيءُ: تَثَبَّتَ واشتدَّ
  2. اِنطادَ : (فعل)
    • انطادَ في ينطاد ، انْطَدْ ، انْطِيَادًا ، فهو مُنْطَاد ، والمفعول مُنْطَاد فيه
    • اِنْطادَتِ الطَّائِرَةُ : صَعدتْ في الجَوِّ، عَلَتْ عُلُوّاً
    • انْطَادَ : ذهَبَ في الهواءِ أَو الجوُّ صُعُداً
  3. طاد : (اسم)
    • الطَّادُ : الثقيل
    • الطَّادُ :البعير
  4. طادَ : (فعل)
    • طَادَ، يَطُودُ، مصدر طَوْدٌ
    • طَادَ الشَّيْءُ : اِسْتَقَرَّ، ثَبَتَ
    • طَادَ : استقرَّ وثَبَتَ


  5. وَطَدَ : (فعل)
    • وطَدَ يَطِد ، طِدْ ، وَطْدًا ، فهو وَطيد ، والمفعول مَوْطود - للمتعدِّي
    • وطَد الشَّيءُ: ثَبَت ورَسا
    • وَطَدَه إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
    • وطَد الشَّيءَ: قوّاه وأثبته وأثقله
    • وطَدَ أقدامَه في: سيطر على، ترسَّخ
    • وطَد الأرضَ: رَدَمَها وضَرَبها بالميطدة لتصلُب
    • وطَد له منزلةً: مَهَّدها له
    • وَطَدَهُ إِلَى الأَرْضِ: غَمَرَهُ فِيهَا وَشَدَّهُ إِلَيْهَا
    • وَطَدَ الصَّخْرَ عَلَى الكَهْفِ : نَضَّدَهُ، ضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ
  6. وَطْد : (اسم)
    • وَطْد : مصدر وَطَدَ
  7. وَطَّدَ : (فعل)
    • وطَّدَ يوطِّد ، تَوْطيدًا ، فهو مُوطِّد ، والمفعول مُوطَّد
    • وطَّد الشَّيءَ: وطدَه؛ ثبَّته وقوّاه ودعّمَه، منعه من التَّقلُّب
    • موطَّد الأركان: ثابت لا يتزعزع،
    • وطَّد أقدامَه في: سيطر على، ترسَّخ،
    • وطَّد العزمَ أن: قرّر بقوّة وثبات،
    • يوطّد نفسَه على الشيءَ: يتكيَّف مع الظروف
    • وطَّد الأرضَ: وطَدها، رَدَمَها وضربها بالميطدة لتصلب
    • وطَّد له الأمرَ: وطَده، مهّده له
    • وطَّد نَفْسَه على النَّشاط: عَوَّدها
  8. وَطد : (اسم)
    • مصدر وطَدَ
,
  1. وَطَدَ
    • ـ وَطَدَ الشيءَ يَطِدُهُ وطْداً وطِدَةً ، فهو وطيدٌ وموطودٌ : أثْبَتَهُ ، وثَقَّلَهُ ، كوَطَّدَهُ ، فَتَوَطَّدَ ،
      ـ وَطَدَ إليه : ضَمَّهُ ،
      ـ وَطَدَ له مَنْزِلَةً : مَهَّدَها ،
      ـ وَطَدَ الأرضَ : رَدَمَها لِتَصْلُبَ ،
      ـ وَطَدَ الشيءُ : دامَ وثَبَتَ ، ورَسَا ، وسارَ ، ضِدٌّ ، ولُغَةٌ في وطِئَ ، ومنه في روايةٍ : " اللّهُمَّ اشْدُدْ وطْدَتَكَ على مُضَرَ ".
      ـ مِيطَدَةُ : خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها أساسُ بِناءٍ وغيرِهِ لِيَصْلُبَ .
      ـ وطائِدُ : أثافِيُّ القِدْرِ ، وقواعِدُ البُنْيانِ .
      ـ مُتَواطِدُ : الدائِمُ الثابِتُ الذي بعضُه في إثْرِ بعضٍ ، والشديدُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. توطَّدَ
    • توطَّدَ يتوطّد ، توطُّدًا ، فهو مُتوطِّد :-
      توطَّد الشَّيءُ مُطاوع وطَّدَ : ترسَّخ ، تثبّت وتقوَّى :- توطَّد العُرْفُ بين الناس ، - توطَّدت له عنده منزلةٌ ، - توطَّدت العلاقةُ بينهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَوْطاد
    • أَوْطاد :-
      • الأوطاد الجبال ؛ لثباتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَوطاد
    • أوطاد
      1 - جبال

    المعجم: الرائد



  5. تَوْطِيدٌ
    • [ و ط د ]. ( مصدر وَطَّدَ ). :- يَسْعَى إلَى تَوْطِيدِ مَرْكَزِهِ :- : تَقْوِيَتِهِ ، تَثْبِيتِهِ .

    المعجم: الغني

  6. وَطَد
    • وطد - توطيدا
      1 - وطد الشيء : ثبته وقواه « وطد الأمن في البلاد »

    المعجم: الرائد

  7. وطَدَ
    • وطَدَ يَطِد ، طِدْ ، وَطْدًا ، فهو وَطيد ، والمفعول مَوْطود ( للمتعدِّي ) :-
      وطَد الشَّيءُ ثَبَت ورَسا :- وطَد أساسُ البيتِ ، - وطَدت عُرى الصَّداقة بينهما .
      وطَد الشَّيءَ : قوّاه وأثبته وأثقله :- وطَد الأبُ علاقته بابنه :-
      وطَدَ أقدامَه في : سيطر على ، ترسَّخ .
      وطَد الأرضَ : رَدَمَها وضَرَبها بالميطدة لتصلُب .
      وطَد له منزلةً : مَهَّدها له :- وطَد الملكُ لوليّ العهد مكانة رفيعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مُتَوطِّد


    • مُتَوطِّد :-
      1 - اسم فاعل من توطَّدَ .
      2 - دائم ثابت قويّ ، الذي بعضه في إثر بعض .
      3 - شديد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. المُتَوَطِّدُ
    • المُتَوَطِّدُ : الدائمُ الثابتُ الذي بعضُه في إِثر بعض .
      و المُتَوَطِّدُ الشَّديدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مُتَوَطِّدٌ
    • جمع : ون ، ات . [ و ط د ]. ( فاعل مِنْ تَوَطَّدَ ). :- مُتَوَطِّدُ الأَرْكَانِ :- : ثَابِتٌ عَلَى الدَّوَامِ .

    المعجم: الغني

  11. وطَّدَ
    • وطَّدَ يوطِّد ، تَوْطيدًا ، فهو مُوطِّد ، والمفعول مُوطَّد :-
      وطَّد الشَّيءَ وطدَه ؛ ثبَّته وقوّاه ودعّمَه ، منعه من التَّقلُّب :- وطَّد نظامَ الحكم ، - وطَّد الأبُ عُرَى المحبّة بين أولاده :-
      موطَّد الأركان : ثابت لا يتزعزع ، - وطَّد أقدامَه في : سيطر على ، ترسَّخ ، - وطَّد العزمَ أن : قرّر بقوّة وثبات ، - يوطّد نفسَه على الشيءَ : يتكيَّف مع الظروف .
      وطَّد الأرضَ : وطَدها ، رَدَمَها وضربها بالميطدة لتصلب :- وطّدت الآلةُ الزِّراعيةُ الأرضَ .
      وطَّد له الأمرَ : وطَده ، مهّده له :- وطَّد له زيارة مع المدير ، - وطّد له مكانة لدى الحاكم :-? وطَّد نَفْسَه على النَّشاط : عَوَّدها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. توطّد الشّيء
    • مُطاوع وطَّدَ

    المعجم: عربي عامة

  13. تَوَطَّدَ
    • تَوَطَّدَ الشيءُ : تَثَبَّتَ واشتدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوَطَّدَ
    • [ و ط د ]. ( ف : خماسي لازم ). تَوَطَّدَ ، يَتَوَطَّدُ ، مصدر تَوَطُّدٌ . :- تَوَطَّدَتْ صَدَاقَتُهُمْ :- : تَقَوَّتْ ، صَارَتْ ثَابِتَةً . :- تَوَطَّدَتْ دَعَائِمُ الدَّوْلَةِ :- :- تَوَطَّدَتْ مَنْزِلَتُهُ .

    المعجم: الغني



  15. تَوَطُّدٌ
    • [ و ط د ]. ( مصدر تَوَطَّدَ ). :- تَوَطُّدُ دَعَائِمِ السُّلْطَةِ :-: تَثَبُّتُهَا ، تَرَسُّخُهَا .

    المعجم: الغني

  16. توطَّد
    • توطد - توطدا
      1 - توطد الشيء : تثبت وتقوى « توطدت منزلته »

    المعجم: الرائد

  17. وطد
    • " وَطَدَ الشيءَ يَطِدُه وَطْداً وطِدةً ، فهو مَوْطودٌ ووطَيدٌ : أَثْبَتَه وثَقَّلَه ، والتوطِيدُ مثله ؛ وتال يصف قوماً بكثرة العدد : وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ ، لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها ، مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ .
      والواطِدُ : الثابتُ ، والطادِي مقلوب منه ؛ المحكم : وأَنشد ابن دريد ، قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ : وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ ، نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة : مَهَّدَها .
      وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة ؛ عن يعقوب .
      ووَطَّدَ الأَرضَ : رَدَمَها لِتَصْلُبَ .
      والمِيطَدَةُ : خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب ، وقيل : المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب .
      والوطائدُ : قواعدُ البُنْيانِ .
      وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً : دامَ ورَسا .
      وفي حديث ابن مسعود : أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض ، وكان رجلاً مَجْبُولاً ، فقال عبدُ الله : اعْلُ عني ، فقال : لا ، حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم ، قال : إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه ، وإِن عَصاه قتَله .
      قال أَبو عمرو : الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه ؛ يقال منه : وطَدْتُه أَطِدُه وَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه ، فهو مَوْطُود ؛ قال الشماخ : فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ ، حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُود ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة .
      ويقال : وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب ؛ ومنه حديث البراء بن مالك :، قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد : طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني .
      ووَطَدَه إِلى الأَرض : مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض .
      والطادي : الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف ؛ قال القطامي : ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ ، ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِ ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً .
      ويقال : وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه .
      الفراء : طادَ إِذا ثَبَت ، وداطَ إِذا حَمُق ، ووَطَدَ إِذا حَمُق ، ووَطَدَ إِذا سارَ .
      وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه .
      وفي حديث أَصحاب الغار : فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه ، قال : ولعله لغة ، وقد روي فَأَوْصَدَه ، بالصاد ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتوطدون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَطَّدَ** - [و ط د] .(ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَطَّدْتُ**،** أُوَطِّدُ**،** وَطِّدْ**، مص. تَوْطِيدٌ. 1. "وَطَّدَ الأَرْضَ" : وَطَدَهَا، رَدَمَهَا، سَوَّاهَا، دَكَّهَا. 2. "وَطَّدَ العَزْمَ عَلَى السَّيْرِ قُدُماً" : صَمَّمَ... 3. "وَطَّدَ سُلْطَتَهُ فِي البِلاَدِ" : قَوَّاهَا، ثَبَّتَهَا. "وَطَّدَ عُرَى الصَّدَاقَةِ" "وَطَّدَ أَقْدَامَهُ". 4. "وَطَّدَ لَهُ مَنْزِلَةً" : مَهَّدَهَا. 5. "وَطَّدَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الْخَيْرِ" : عَوَّدَهَا. 6. "وَطَّدَ نُفُوذَهُ" : دَعَّمَهُ.
معجم الغني
**وَطَدَ** - [و ط د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَطَدْتُ**،** أَطِدُ**،** طِدْ**، مص. وَطْدٌ. 1. "وَطَدَ العَمُودُ" : ثَبَتَ، رَسَا. 2. "وَطَدَ عَزْمَهُ" : وَطَّدَهُ، قَوَّاهُ، أَثْبَتَهُ. 3. "وَطَدَ الأَرْضَ" : رَدَمَهَا، سَوَّاهَا، دَكَّهَا. 4. "وَطَدَ إِلَيْهِ" : ضَمَّهُ. 5. "وَطَدَهُ إِلَى الأَرْضِ": غَمَرَهُ فِيهَا وَشَدَّهُ إِلَيْهَا. 6. "وَطَدَ لَهُ مَنْزِلَةً" : مَهَّدَهَا. 7. "وَطَدَ الصَّخْرَ عَلَى الكَهْفِ" : نَضَّدَهُ، ضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوطاد [ جمع ] • الأوطاد : الجبال ؛ لثباتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطيدة [ مفرد ] : ج وطائد : 1 - مؤنث وطيد . 2 - دعامة ، قاعدة من قواعد البنيان فأنت لدين الله فينا وطيدة ° أنت من وطائد الحق : أي من دعائمه - له عندي وطيدة : أي منزلة ثابتة - وطائد العدل : دعائمه وأركانه . 3 - أثفية من أثافي القدر ؛ إحدى ثلاث حجرات يرتكز عليها القدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطيد [ مفرد ] : مؤ وطيدة ، ج مؤ وطيدات ووطائد : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وطد ° عزم وطيد : راسخ لا ينثني - وطيد الأمل / أمل وطيد : واثق متأكد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطد [ مفرد ] : مصدر وطد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميطدة [ مفرد ] : أداة ثقيلة من خشب ونحوه ، يوطد بها أساس البناء وغيره ، ليصبح صلبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متوطد [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من توطد . 2 - دائم ثابت قوي ، الذي بعضه في إثر بعض . 3 - شديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطد يوطد ، توطيدا ، فهو موطد ، والمفعول موطد - [ 2461 ] - • وطد الشيء : وطده ؛ ثبته وقواه ودعمه ، منعه من التقلب وطد نظام الحكم - وطد الأب عرى المحبة بين أولاده ° موطد الأركان : ثابت لا يتزعزع - وطد أقدامه في : سيطر على ، ترسخ - وطد العزم أن : قرر بقوة وثبات - يوطد نفسه على الشيء : يتكيف مع الظروف . • وطد الأرض : وطدها ، ردمها وضربها بالميطدة لتصلب وطدت الآلة الزراعية الأرض . • وطد له الأمر : وطده ، مهده له وطد له زيارة مع المدير - وطد له مكانة لدى الحاكم ? وطد نفسه على النشاط : عودها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطد يتوطد ، توطدا ، فهو متوطد• توطد الشيء : مطاوع وطد : ترسخ ، تثبت وتقوى توطد العرف بين الناس - توطدت له عنده منزلة - توطدت العلاقة بينهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطد يطد ، طد ، وطدا ، فهو وطيد ، والمفعول موطود ( للمتعدي ) • وطد الشيء : ثبت ورسا وطد أساس البيت - وطدت عرى الصداقة بينهما . • وطد الشيء : قواه وأثبته وأثقله وطد الأب علاقته بابنه ° وطد أقدامه في : سيطر على ، ترسخ . • وطد الأرض : ردمها وضربها بالميطدة لتصلب . • وطد له منزلة : مهدها له وطد الملك لولي العهد مكانة رفيعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطَّدَ يتوطّد، توطُّدًا، فهو مُتوطِّد • توطَّد الشَّيءُ: مُطاوع وطَّدَ: ترسَّخ، تثبّت وتقوَّى "توطَّد العُرْفُ بين الناس- توطَّدت له عنده منزلةٌ- توطَّدت العلاقةُ بينهما".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَوْطاد [جمع] • الأوطاد: الجبال؛ لثباتها.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَطِدُ ) وَطْداً: رسا وثبت. وـ الشيء وَطْداً، وطِدَةً: أثبته وقوّاه. فهو وطيد، وموطود. يقال: وطد له منزلة: مهَّدها. وـ الإنسانَ إلى الأرض: غَمَزَه فيها وأثبته عليها ومنعه الحركة. وـ الأرض: ضربها بالمِيطدة لتصل لأساس بناء أو غيره. وـ الصَّخر على الغار: سَدَّه به ونضَّده عليه.( وَطَّدَهُ ): وطَدَه. وـ الأرضَ: رَدَمَها وداسها لتَصْلب. ويقال: وطَّد له عنده منزلة: وطدها.( تَوَطَّدَ ) الشيءُ: تَثَبَّتَ واشتدّ.( اتَّطَدَ ): توطّد.( المُتَوَطِّدُ ): الدائم الثابت الذي بعضه في إثر بعض. وـ الشَّديد.( المِيطَدَةُ ): أداة ثقيلة من خشب ونحوه يُوَطَّد بها أساس بناء وغيره ليصلب. وـ خشبة يُمسَك بها المِثقب.( الوَطِيدَةُ ): القاعدة من قواعد البنيان. وـ الأُثْفيّة من أثافي القِدر. ويقال: له عندي وطيدة: أي منزلة ثابتة. وأنت من وطائد الحقّ: أي من دعائمه. ( ج ) وطائد.
مختار الصحاح
و ط د : وَطَدَ الشيء أَثْبته وثقَّله وبابه وعد و وَطَّدَهُ أيضا تَوْطِيدا
الصحاح في اللغة
وَطَدْتُ الشي أَطِدُهُ وَطْداً، أي أثبتُّه وثقَّلته، والتَوطيدُ مثله. وقال الشاعر يصفُ قوماً بكثرة العدد: وهم يَطِدونَ الأرض لولاهُمُ ارْتمتْ   بمن فوقَها من ذي بَيانٍ وأَعجمـا وقد وَطَدْتُ على باب الغار الصَخْرَ، إذا سددته به، ونضَّدته عليه. ووَطَدَهُ إلى الأرض: مثل وَهَصَهُ وغَمَزَهُ إلى الأرض. وتَوَطَّدَ: أي ثبتَ. والميطَدَةُ: خشبةٌ يُمسك بها المِثقبُ. والوَطائِدُ: قواعدُ البنيان. والواطِدُ: الثابتُ والطادِي مقلوبٌ منه. قال القطامي:   ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حينَ مُعْتادِ   ولا تَقَضَّى بِواقي دَيْنِها الطادي
تاج العروس

وَطَدَ الشْيءَ يَطِدُه وَطْداً بفتح فسكون وطِدَةً كعِدَةٍ فهو وَطِيدٌ ومَوْطُودٌ : أَثْبَتَه وثَقَّلَه كوَطَّدَه تَوْطِيداً فتَوَطَّدَ : ثَبَتَ وقال يَصِفُ قَوْماً بكثْرَةِ العَدَدِ :

" وَهُمْ يَطِدُونَ الأَرْضَ لَوْلاَهَمَ ارْتَمَتْبِمَنْ فَوْقَها مِنْ ذِي بَيَانٍ وأَعْجَمَا

والواطِدُ : الثابِتُ : والطَّادِي مقْلُوبٌ منه وسيأْتي وأَنشد ابنُ دُرَيْد قال : وأَحْسَبه لِكَذَّابِ بَنِي الحِرْمَازِ :

" وأُسُّ مَجْدٍ ثَابِتٌ وَطِيدُ

" نَالَ السَّمَاءَ دِرْعُهَا المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ . ووَطَدَه إِليه : ضَمَّه ومنه حَدِيث البَرَاءِ بن مالِك قالَ يومَ اليَمَامَةِ لخالِدِ بن الوَلِيد طِدْنِي إِليك أَي ضُمَّنِي إِليك واغْمِزْنِي . وعن أَبِي عَمْرٍو : الوَطْدُ : غَمْزُك الشْيءُ إِلى الشْيءِ وإِثْبَاتُك إِيَّاه . وبه فسّر حَديث ابنِ مَسعودٍ أَن زِيَادَ بنَ عَدِيٍّ أَتَاهَ فوَطَدَه إِلى الأَرْضِ . وكان رَجُلاً مَجْبُولاً فقال عبدُ الله : اعْلُ عَنِّي . فقال : لا حَتّى تُخْبِرَني مَتَى يَهْلِكُ الرجلُ وهو يَعْلَم قال : إِذا كَانَ عليهِ إِمامٌ إِن أَطَاعَه أَكْفَرَه وإِن عَصاه قَتَلَه وقال ابنُ الأَثير : فوَطَدَه إِلى الأَرْضِ أَي غَمَزَه فِيها وأَثْبَتَه عليها ومَنَعَه من الحَرَكَةِ . ومن المَجاز وَطَّدَ له عِنْدَه مَنْزِلَةً إِذا مَهَّدَها كوَطَدَهَا وَوَطَّدَ الأَرْضَ : رَدَمَها ودَاسَها لِتَصْلُبَ وتَشْتَدَّ . ووَطَدَ الشَّيْءُ : دَامَ وثَبَتَ مثل وَصَدَ فهو واطِدٌ ووَاصِدٌ ووَطَدَ الشيءُ وَطْداً : دَامَ ورَسَا . وقال الفراءُ : طَادَ إِذا ثَبَتَ ودَاطَ وَوَطَدَ إِذا حَمُقَ ووَطَدَ إِذا سَارَ ضِدٌّ . وبين سَارَ ورَسَا جِنَاسٌ كما لا يَخْفى . ووَطَدَ لُغضةٌ في وَطِيءَ ومنه ما جاءَ في رِوَايَة : اللّهمّ اشْدُدْ وَطْدَتَك عَلَى مُضَرَ أَي وَطْأَتَك قاله شُرَّاح البُخَارِيّ ومنه أَيضاً حَدِيثُ الغَارِ فَوَقَع الجَبَلُ عَلَى الكَهْفِ فأَوْطَدَه أَي سَدَّه بِالهَدْمِ قال ابنُ الأَثِير : هكَذَا رُوِيَ وإِنما يقال : وَطَدَه قال : ولعَلَّه لُغَةٌ وقد رُوِيَ : فأَوْصَدَه بالصاد وقد تَقَدَّم . والمِيطَدَةُ بالكسر : خَشَبَةٌ يُوطَد بها أَسَاسُ بِنَاءٍ وغَيْرِه لِيَصْلُب وقد وَطَدَه إِذا ضَرَبَه بالمِيطَدَةِ وقيل : هي خَشَبَةٌ يُمْسَك بها المِثْقَبُ كما في اللسان . ومن المَجاز الوَطَائِدُ : أَثَافِيُّ القِدْرِ كأَنَّه جَمْع وَطِيدَةٍ . والوطائِدُ أَيضاً : قَوَاعِدُ البُنْيَانِ . والمُتَواطِدُ : الدائمُ الثابِتُ الذي بَعْضُه في إِثْرِ بَعْضٍ كالواطِدِ والطَّادِي . ومن المَجاز : المُتَواطِد : الشَّدِيدُ عن أَبي عَمْرٍو . ومما يستدرك عليه : وله عِنْدَه وَطِيدَةٌ أَي مَنْزِلَةٌ ثابِتَةٌ عن يعقوب . ومن المَجازِ يقال : وَطَّدَ اللهُ للسُّلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَهُ إِذا ثَبَّتَه . وعِزٌّ مُوَطَّدٌ ومَوطُودٌ ووَاطِدٌ : ثابِتٌ . ووطَائِدِ الإِسْلام . كما في الأَساس

لسان العرب
وَطَدَ الشيءَ يَطِدُه وَطْداً وطِدةً فهو مَوْطودٌ ووطَيدٌ أَثْبَتَه وثَقَّلَه والتوطِيدُ مثله وتال يصف قوماً بكثرة العدد وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ والواطِدُ الثابتُ والطادِي مقلوب منه المحكم وأَنشد ابن دريد قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة مَهَّدَها وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة عن يعقوب ووَطَّدَ الأَرضَ رَدَمَها لِتَصْلُبَ والمِيطَدَةُ خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب وقيل المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب والوطائدُ قواعدُ البُنْيانِ وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً دامَ ورَسا وفي حديث ابن مسعود أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض وكان رجلاً مَجْبُولاً فقال عبدُ الله اعْلُ عني فقال لا حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم قال إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه وإِن عَصاه قتَله قال أَبو عمرو الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه يقال منه وطَدْتُه أَطِدُه وَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه فهو مَوْطُود قال الشماخ فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُودِ قال ابن الأَثير قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة ويقال وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب ومنه حديث البراء بن مالك قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني ووَطَدَه إِلى الأَرض مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض والطادي الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف قال القطامي ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِي قال أَبو عبيد يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً ويقال وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه الفراء طادَ إِذا ثَبَت وداطَ إِذا حَمُق ووَطَدَ إِذا حَمُق ووَطَدَ إِذا سارَ وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه وفي حديث أَصحاب الغار فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم قال ابن الأَثير هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه قال ولعله لغة وقد روي فَأَوْصَدَه بالصاد وقد تقدم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: