وصف و معنى و تعريف كلمة يحوض:


يحوض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ياء (ي) و حاء (ح) و واو (و) و ضاد (ض) .




معنى و شرح يحوض في معاجم اللغة العربية:



يحوض

جذر [يحض]

  1. أحواض: (اسم)
    • أحواض : جمع حَوض
  2. حَوَّضَ: (فعل)
    • حوَّضَ يحوِّض ، تحويضًا ، فهو مُحوِّض ، والمفعول مُحوَّض - للمتعدِّي
    • حَوَّضَ البَنَّاءُ : عَمِلَ حَوْضاً
    • حَوَّضَ حَوْلَ الأَمْرِ : دَارَ حَوْلَهُ
    • حوَّض الماءَ : جمعَه في حَوْضٍ ونحوه
  3. حاضَ: (فعل)
    • حُضْتُ ، أَحوضُ ، حُضْ ، مصدر حَوْضٌ فهي حائض والجمع : حَوائضُ ، وحُيَّضٌ
    • حاضَ الماءَ : جَمَعَهُ
    • حاضَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ حَوْضاً
    • حاضَتِ الْمَرْأَةُ : سالَ الدَّمُ مِنْ رَحِمِها في دَوْرَتِهِ الشَّهْرِيَّةِ
    • حاضَ السَّيْلُ : فاضَ
    • حاضتِ المَرْأةُ : سال دمُ حَيْضِها من رحمها
    • حاضتِ المَرْأةُ : بلغت سنَّ المَحيضِ
    • حاضَتِ شجرةُ السَّمُرِ : سال منها شيءٌ كالدّم
  4. حاضَّ: (فعل)

    • حاضَّ يحاضّ ، حاضِضْ / حاضَّ ، مُحاضَّةً ، فهو مُحاضّ ، والمفعول مُحاضّ
    • حاضَّ فلانٌ فلاناً : حَثّ كل واحد منهما الآخَرَ
,
  1. حاضّ
    • حاض - يحوض ، حوضا
      1 - حاض الماء : جمعه . 2 - حاض : إتخذ حوضا .

    المعجم: الرائد

  2. حوَّضَ
    • حوَّضَ يحوِّض ، تحويضًا ، فهو مُحوِّض ، والمفعول مُحوَّض ( للمتعدِّي ) :-
      حوَّض فلانٌ عَمِل حَوْضًا .
      حوَّض حولَ الشَّيء : دارَ حوله :- حوَّض حولَ الموضوع لضبط عناصره .
      حوَّض الماءَ : جمعَه في حَوْضٍ ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. حَوْضُ
    • ـ حَوْضُ : معروف ، ج : حِياضٌ وأحواض ، من حاضَتِ المرأةُ ،
      ـ من حاضَ الماءَ : جَمَعَهُ ،
      ـ حاضَ حَوْضاً : اتَّخَذَهُ .
      ـ حَوْضُ الحِمَارِ : سَبٌّ ، أي : مَهْزُومُ الصَّدْرِ .
      ـ ذُو الحَوْضَيْنِ : عبدُ المُطَّلِبِ ، واسمُهُ شَيْبَةُ ، أو عامِرُ بنُ هاشِمٍ ، والحَسْحَاسُ بنُ غَسَّانَ .
      ـ حَوْضَى : موضع .
      ـ أبو عَمْرٍو الحَوْضِيُّ : ثِقَةٌ معروف .
      ـ مُحَوَّضٌ : شيءٌ كالحَوْضِ ، يُجْعَلُ للنَّخْلَةِ تَشْربُ منه .
      ـ اسْتَحْوَضَ الماءُ : اتَّخَذَ لِنَفْسِهِ حَوْضاً .
      ـ أنا أُحَوِّضُ لَكَ هذا الأمْر : أدُورُ حَوْلَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. حِضْنُ
    • ـ حِضْنُ : ما دُونَ الإِبْطِ إلى الكَشْحِ ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وما بَيْنَهما ، وجانِبُ الشيءِ وناحِيَتُهُ , ج : أحْضانٌ ، ووِجارُ الضَّبُعِ ،
      ـ حِضْنٌ من الجَبَلِ : ما أطافَ به ، أو أصْلُهُ ، وحُضْنٌ ، وحَضَنٌ : العاجُ ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ ، ومنه المَثَلُ : '' أنْجَدَ من رَأى حَضَناً ''، وقَبيلَةٌ من تَغْلِبَ .
      ـ الأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ : شَديدَةُ السَّوادِ أو الحُمْرَةِ .
      ـ حَضَنَ الصَّبِيَّ حَضْناً وحِضانَةً : جَعَلَهُ في حِضْنِه ، أو رَبَّاهُ ، كاحْتَضَنَهُ ،
      ـ حَضَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ حَضْناً وحِضاناً وحِضانَةً ، وحضُوناً : رَخَّمَ عليه للتَّفْريخِ ، واسْمُ المَكانِ : مَحْضَنٌ ومَحْضِنٌ ،
      ـ حَضَنَ مَعْروفَهُ من جيرانِهِ حَضْناً : كَفَّهُ ، وصَرَفَهُ ،
      ـ حَضَنَ فُلاناً عن كذا حَضْناً وحَضانَةً : نَحَّاهُ عنه ، واسْتَبَدَّ به دونَهُ ،
      ـ حَضَنَ عن حاجَتِه : حَبَسَه ، ومَنَعَهُ ، كاحْتَضَنَهُ .
      ـ حاضِنَةُ : الدَّايَةُ ، والنَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ ، أو التي خَرَجَتْ كبائِسُها ، وفارَقَتْ كوافيرَها ، وقَصُرَتْ عَراجِينُها .
      ـ حَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ : التي أحَدُ خِلْفَيْها وثَدْيَيْها أكبَرُ من الآخَرِ ، وقد حَضُنَتْ ، حِضاناً ، ومَن أحَدُ خُصْيَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ ، والفَرْجُ أحَدُ شَفْرَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ .
      ـ أحْضَنَهُ ، وأحْضَنَ به : أزْرَى ،
      ـ أحْضَنَ بِحَقِّي : ذَهَبَ به .
      ـ يقالُ للأَسافِيِّ : سُفْعٌ حَواضِنُ ، أي : جَوائِمُ .
      ـ مِحْضَنَةٌ : القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّيننِ للحَمامَةِ .
      ـ أبو ساسانَ حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ : تابِعِيٌّ .
      ـ أصْبَحَ بحُضْنَةِ سُوءٍ : إذا أصابَتْهُ هَضيمَةٌ فلم يَنْتَصِرْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَوَّض
    • حوض - تحويضا
      1 - حوض : عمل حوضا . 2 - حوض الماء : جمعه . 3 - حوض : حول الأمر : دار حوله .

    المعجم: الرائد

  4. حوَّضَ
    • حوَّضَ يحوِّض ، تحويضًا ، فهو مُحوِّض ، والمفعول مُحوَّض ( للمتعدِّي ) :-
      حوَّض فلانٌ عَمِل حَوْضًا .
      حوَّض حولَ الشَّيء : دارَ حوله :- حوَّض حولَ الموضوع لضبط عناصره .
      حوَّض الماءَ : جمعَه في حَوْضٍ ونحوه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. حَوض
    • حوض - ج ، أحواض وحياض وحيضان
      1 - مصدر حاض يحوض . 2 - مجتمع الماء . 3 - خزان . 4 - من الأذن : صدفتها ، جوفها الظاهر المتقعر . 5 - حوض السباحة : بركة كبيرة للسباحة تكون في المنتجعات السياحية ، أو تستعمل في المباريات السباحة الدولية كالمباريات الأولمبية .

    المعجم: الرائد

  6. اسْتحْوضَ
    • اسْتحْوضَ فلانٌ : اتَّخذَ حوضًا .
      و اسْتحْوضَ الماءُ : اجْتَمع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حضن
    • حضن - يحضن ، حضنا وحضانة وحضانة وحضانا وحضونا
      1 - حضن الطائر البيض : رقد عليه ولزمه للتفريخ

    المعجم: الرائد



  8. حوض الصّرف
    • ( جغ ) أرض يسيل منها ماءُ المطر إلى نهر أو بحيرة أو خزَّان .

    المعجم: عربي عامة

  9. حوّض الماء
    • جمعَه في حَوْضٍ ونحوه .

    المعجم: عربي عامة

  10. حوّض حول الشّيء
    • دارَ حوله :- حوَّض حولَ الموضوع لضبط عناصره .

    المعجم: عربي عامة

  11. حوّض فلان


    • عَمِل حَوْضًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. حوْض البحر
    • البلاد التي تكون على سواحله :- يضمُّ حَوْض البحر الأبيض المتوسِّط عددًا من الدُّول الأوروبيَّة والآسيويّة والإفريقيّة :- ° حَوْضُ النِّيل

    المعجم: عربي عامة

  13. حوْض التّكثيف
    • ( فز ) ما يُستعمل للقيام بتحويل البخار إلى الحالة الصُّلبة أو العكس .

    المعجم: عربي عامة

  14. حوْض صرف مائيّ
    • مياه تغمرها مياه النهر ، منطقة تصبّ في نهر أو نظام نهريّ أو مسطَّح مائيّ آخر .



    المعجم: عربي عامة

  15. حوض
    • ح و ض : الحَوْضُ واحد الأحْوَاضِ و الحِيَاضِ و حاضَ الرجل اتخذ حوضا وبابه قال و اسْتَحْوَضَ الماء اجتمع

    المعجم: مختار الصحاح

  16. حَوَّضَ
    • حَوَّضَ : عَمِل حَوْضًا .
      و حَوَّضَ الماءَ : حاضَهُ .
      و حَوَّضَ حوله : دَارَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حَوَّضَ
    • [ ح و ض ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). حَوَّضْتُ ، أُحَوِّضُ ، حَوِّضْ ، مصدر تَحْوِيضٌ .
      1 . :- حَوَّضَ البَنَّاءُ :- : عَمِلَ حَوْضاً .
      2 . :- حَوَّضَ الْمَاءَ :- : جَمَعَهُ .
      3 . :- حَوَّضَ حَوْلَ الأَمْرِ :- : دَارَ حَوْلَهُ .

    المعجم: الغني

  18. حَوْضٌ
    • جمع : أحْوَاضٌ ، حِيَاضٌ .
      1 . :- يَسْبَحُ فِي الحَوْضِ :- : مُجْتَمَعُ الْمَاءِ .
      2 . :- اِرْتَمَى الأَوْلاَدُ فِي الحَوْضِ :-: بِرْكَةُ مَاءٍ .
      3 . :- حَوْضُ الأُذُنِ :- : مَحَارَتُهَا ، صَدَفَتُهَا .
      4 . :- حَوْضُ النَّهْرِ :- : المِنْطَقَةُ الَّتِي تَجْرِي فِيهَا رَوَافِدُهُ .
      5 . :- أحْوَاضُ الفَحْمِ وَالحَدِيدِ :- : مُسْتَوْدَعَاتُهَا .
      6 . :- حَوْضُ السِّبَاحَةِ :- : الْمَسْبَحُ .
      7 . :- حَوْضُ البَحْرِ :- : السَّوَاحِلُ الْمُحِيطَةُ بِهِ . :- بُلْدَانُ حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ .

    المعجم: الغني

  19. حَوْض
    • حَوْض :-
      جمع أَحواض وحِياض وحِيضَان :
      1 - مجتمعُ الماءِ من المطر أو غيره :- حَوْض مائيّ متَّسع :-
      • الحوضُ الجافّ : حوض ثابت يفرغ ماؤه يستعمل لتصليح السّفن ، - حَوْضُ الحمّام : حوض يتّسع للجسم ، - حَوْضُ السِّباحَة : مسبَحٌ ؛ حوض كبير يُعدّ للسِّباحة ، - حَوْضُ النَّهر : المنطقة التي يصرف النَّهرُ وروافدُه ماءَه فيها ، - حياض الوطن والدِّين : حرماته ومقدَّساته .
      2 - بانيو ، من أواني الغسيل المستخدمة بَيْتيًّا أو صناعيًّا
      حَوْضُ الغُسْل : حوض صغير يصبّ فيه الماء من حنفيّة أو أكثر للغُسل .
      3 - مقياس زراعيّ مساحته اثنا عشر ذراعًا في أربعة أذرع :- قُسِّمت أرضُه أربعة أحواض .
      4 - قطعة محدودة من الأرض :- ريّ الحياض ، - ومن لم يَذُد عن حوضه بسلاحهِ ... يُهدَّم ومن لا يظلم الناس يُظلَمِ .
      5 - ( التشريح ) بناء في الهيكل العظميّ في الفقاريّات يتألَّف من عظام لا اسميَّة على الجوانب والعظم العاني في الأمام والعجُز والعُصعُص في الخلف وعلى الأطراف السفليّة ويكون تجويفُ الحوض داعمًا للعمود الفقريّ .
      حَوْض التَّكثيف : ( الطبيعة والفيزياء ) ما يُستعمل للقيام بتحويل البخار إلى الحالة الصُّلبة أو العكس .
      حَوْض البحر : البلاد التي تكون على سواحله :- يضمُّ حَوْض البحر الأبيض المتوسِّط عددًا من الدُّول الأوروبيَّة والآسيويّة والإفريقيّة :-
      حَوْضُ النِّيل : مصر .
      حَوْض صرف مائيّ : مياه تغمرها مياه النهر ، منطقة تصبّ في نهر أو نظام نهريّ أو مسطَّح مائيّ آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. الحَوْضُ
    • الحَوْضُ : مجتمع الماء .
      و الحَوْضُ من الأُذن : مَحَارَتُها وصَدفتها .
      و الحَوْضُ القِطْعة المحْدُودة من الأرض أو الزَّرع .
      و ( عند الأطباء ) : الجزء السفل من البطن الذي تحوطه عظام الحوض .
      وحوْضُ البحر : البلادُ التي تكون على شُطآنه .
      وحَوْضُ النهر : الأراضي التي يجري فيها ويرويها .
      والحوضُ الجافُّ : حوضٌ ثابتٌ يفرغ ماؤه وتصلح فيه السفن . والجمع : أحواض ، وحِياض ، وحِضان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ‏ الحوض ‏
    • ‏ ما خص الله تعالى به محمدا لتشرب منه أمته شربة لا تظمأ بعدها أبدا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. حاضّ
    • حاض - يحوض ، حوضا
      1 - حاض الماء : جمعه . 2 - حاض : إتخذ حوضا .

    المعجم: الرائد

  23. حوض
    • " حاضَ الماءَ وغيرَه حَوْضاً وحَوَّضَه : حاطَه وجَمَعَه .
      وحُضْتُ أَحُوضُ : اتخذْتُ حَوْضاً .
      واسْتَحْوَض الماءُ : اجتمع .
      والحَوْضُ : مُجْتَمَعُ الماء معروف ، والجمع أَحْواض وحِياض .
      وحَوْضُ الرسول ، صلّى اللّه عليه وسلّم : الذي يَسْقِي منه أُمَّته يوم القيامة .
      حكى أَبو زيد : سَقاك اللّه بِحَوْض الرسول ومن حَوْضِه .
      والتَّحْوِيضُ : عمل الحَوْض .
      والاحْتِياضُ : اتخاذُه ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : طَمِعْنا في الثَّوابِ فكان جَوْراً ، كمُحْتاضٍ على ظَهْرِ السَّرابِ واسْتَحْوَضَ الماءَ : اتخذ لنفسه حَوْضاً .
      وحَوْضُ المَوْتِ : مُجْتَمَعُه ، على المثل ، والجمع كالجمع .
      والمُحَوَّضُ ، بالتشديد : شيءٌ يُجْعَلُ للنخلة كالحوْض يشرب منه .
      وفي حديث أُمّ إِسمعيل : لما ظَهر لها ماءُ زمزم جعلت تُحَوِّضُه أَي تجعله حَوْضاً يجتمع فيه الماء .
      ابن سيده : والمُحَوَّضُ ما يصْنَع حَوالَيِ الشجرة على شكل الشَّرَبَةِ ؛

      قال : أَما تَرى ، بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ ، كلِّ رَداحٍ دَوْحةِ المُحَوَّضِ ؟ ومنه قولهم : أَنا أُحَوِّضُ حول ذلك الأَمر أَي أَدُور حوله مثل أُحَوِّطُ .
      والمُحَوَّض : الموضع الذي يسمَّى حَوْضاً .
      وحَوْضَى : اسم موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : من وَحْشِ حَوْضَى يُراعِي الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً ، كأَنه كَوْكَبٌ ، في الجَوِّ ، مُنْحَرِدُ يعني بالصيد الوحش .
      ومُنْحَرِدٌ : منفردٌ عن الكواكب ؛ قال ابن بري : ومثله لذي الرمة : كأَنَّا رَمَتْنا بالعُيونِ ، التي نَرَى ، جآذِرُ حَوْضَى من عُيونِ البَراقِع وأَنشد ابن سيده : أَوْ ذي وُشومٍ بحَوْضَى باتَ مُنْكَرِساً ، في لَيْلةٍ من جُمادَى ، أَخْضَلَتْ زِيمَا وفي الحديث ذكر حَوْضاء ، بفتح الحاء والمد ، وهو موضع بين وادي القُرَى وتبوك نزله سيدنا رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حين سار إِلى تبوك ؛ قاله ابن إِسحق بالضاد .
      الأَصمعي : إِني لأَدُورُ حولَ ذلك الأَمر وأُحَوِّضُ وأُحَوِّطُ حوله بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. حضن
    • " الحِضْنُ : ما دون الإِبْط إلى الكَشح ، وقيل : هو الصدر والعَضُدان وما بينهما ، والجمع أَحْضانٌ ؛ ومنه الاحْتِضانُ ، وهو احتمالُك الشيءَ وجعلُه في حِضْنِك كما تَحْتَضِنُ المرأَةُ ولدها فتحتمله في أَحد شِقَّيْها .
      وفي الحديث : أَنه خرج مُحْتَضِناً أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه أَي حامِلاً له في حِضْنه .
      والحِضْنُ : الجَنْبُ ، وهما حِضْنانِ .
      وفي حديث أُسيدِ بن حُضَير : أَنه ، قال لعامر بن الطُّفَيل اخْرُجْ بِذِمَّتِك لئلا أُنْفِذَ حِضْنَيْك .
      والمُحْتَضَنُ : الحِضْنُ ؛ قال الأَعشى : عَرِيضة بُوصٍ ، إِذا أَدْبَرَتْ ، هَضِيم الحَشا ، شَخْتة المُحْتَـضَنْ البُوصُ : العَجُزُ .
      وحِضْنُ الضبُع : وِجارُه ؛ قال الكميت : كما خَامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِرٍ ، لَدَى الحَبْلِ ، حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها .
      قال ابن بري : حِضْنُها الموضعُ الذي تُصاد فيه ، ولَدى الحَبْل أَي عند الحَبْل الذي تصادُ به ، ويروى : لِذِي الحَبْلِ أَي لصاحب الحَبْل ، ويروى عالَ ، بعين غير معجمة ، لأَنه يُحْكى أَن الضَّبُعَ إذا ماتَتْ أَطْعَمَ الذِّئْبُ جِراءَها ، ومَنْ روى غالَ ، بالغين المعجمة ، فمعناه أَكَلَ جراءَها .
      وحَضَنَ الصبيَّ يَحْضُنُه حَضْناً وحَِضانةً (* قوله « وحضانة » هو بفتح الحاء وكسرها كما في المصباح ).: جعله في حِضْنِه وحِضْنا المَفازه : شِقَّاها ، والفلاة ناحيتاها ؛

      قال : أَجَزْتُ حِضْنَيْها هِبَلاًّ وغْما .
      وحِضْنا الليل : جانباه (* قوله « وحضنا الليل جانباه » زاد في المحكم : والجمع حضون ؛

      قال : وأزمعت رحلة ماضي الهموم أطعن من ظلمات حضونا .
      وحضن الجبل إلخ ).
      وحِضْنُ الجبل : ما يُطيف به ، وحِضْنُه وحُضْنُه أَيضاً : أَصْلُه .
      الأَزهري : حِضْنا الجبل ناحيتاه .
      وحضْنا الرجل : جَنْباه .
      وحِضْنا الشيء : جانباه .
      ونواحي كل شيء أَحْضانُه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : عَلَيْكُم بالحِضْنَيْنِ ؛ يريد بجَنْبَتَي العَسْكَر ؛ وفي حديث سَطِيح : كأَنَّما حَثْحَثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ .
      وحَضَنَ الطائرُ أَيضاً بَيْضَه وعلى بيضِه يَحْضُنُ حَضْناً وحِضانةً وحِضاناً وحُضوناً : رَجَنَ عليه للتَّفْرِيخِ ؛ قال الجوهري : حَضَنَ الطائرُ بَيْضَه إذا ضَمَّه إلى نفسه تحت جناحيه ، وكذلك المرأَة إذا حَضَنَتْ ولدها .
      وحمامةٌ حاضِنٌ ، بغير هاء ، واسم المكان المِحْضَن (* قوله « واسم المكان المحضن » ضبط في الأصل والمحكم كمنبر ، وقال في القاموس : واسم المكان كمقعد ومنزل ).
      والمِحْضَنةُ : المعمولة للحمامة كالقَصْعة الرَّوْحاء من الطين .
      والحَضانةُ : مصدرُ الحاضِنِ والحاضنة .
      والمَحاضنُ : المواضعُ التي تَحْضُن فيها الحمامة على بيضها ، والواحدُ مِحْضَن .
      وحضَنَ الصبيَّ يَحْضُنه حَضْناً : ربَّاه .
      والحاضِنُ والحاضِنةُ : المُوَكَّلانِ بالصبيِّ يَحْفَظانِهِ ويُرَبِّيانه .
      وفي حديث عروة بن الزبير : عَجِبْتُ لقومٍ طلَبُوا العلم حتى إذا نالوا منه صارُوا حُضّاناً لأَبْناء المُلوكِ أَي مُرَبِّينَ وكافِلينَ ، وحُضّانٌ : جمعُ حاضِنٍ لأَن المُرَبِّي والكافِلَ يَضُمُّ الطِّفْلَ إلى حِضْنِه ، وبه سميت الحاضنةُ ، وهي التي تُرَبِّي الطفلَ .
      والحَضانة ، بالفتح : فِعلُها .
      ونخلةٌ حاضِنةٌ : خَرَجَتْ كَبائِسُها وفارَقتْ كَوافيرَها وقَصُرَت عَراجينُها ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد لحبيب القشيري : من كل بائنةٍ تُبِينُ عُذُوقَها عنها ، وحاضِنة لها مِيقار .
      وقال كراع : الحاضِنةُ النخلةُ القصيرةُ العُذوقِ فهي بائِنة .
      الليث : احْتَجَنَ فلانٌ بأَمرٍ دوني واحْتَضَنَني منه وحَضَنَني أَي أَخْرَجَني منه في ناحية .
      وفي الحديث عن الأَنصارِ يوم السَّقيفة حيث أَرادوا أَن يكون لهم شركةٌ في الخلافة : فقالوا لأَبي بكر ، رضي الله عنه ، أَتُريدونَ أَن تَحْضُنونا من هذا الأَمرِ أَي تُخرِجونا .
      يقال : حَضَنْتُ الرجلَ عن هذا الأَمر حَضْناً وحَضانةً إذا نَحَّيْتَه عنه واسْتَبدَدْتَ به وانفردت به دونه كأَنه جعلَه في حِضْنٍ منه أَي جانبٍ .
      وحَضَنْتُه عن حاجته أَحْضُنه ، بالضم ، أَي حَبَسْتُه عنها ، واحتَضَنته عن كذا مثله ، والاسم الحَضْنُ .
      قال ابن سيده : وحَضَنَ الرجلَ عن الأَمرِ يَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحْتَضَنه خَزَلَه دونه ومنَعَه منه ؛ ومنه حديث عمر أَيضاً يومَ أَتى سَقِيفةَ بني ساعدة للبَيْعة ، قال : فإذا إخواننا من الأَنصار يُريدون أَن يَخْتَزِلوا الأَمرَ دونَنا ويَحْضُنونا عنه ؛ هكذا رواه ابن جَبَلَةَ وعَليُّ بن عبد العزيز عن أَبي عُبيد ، بفتح الياء ، وهذا خلاف ما رواه الليث ، لأَن الليث جعل هذا الكلام للأَنصار ، وجاء به أَبو عُبيد لعُمَر ، وهو الصحيح وعليه الروايات التي دار الحديثُ عليها .
      الكسائي : حضَنْتُ فلاناً عما يُرِيد أَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحتَضَنْتُه إذا منَعْتَه عما يريد .
      قال الأَزهري :، قال الليث يقال أَحْضَنَني مِنْ هذا الأَمر أَي أَخرَجني منه ، والصواب حضَنَني .
      وفي حديث ابن مسعود حين أَوْصَى فقال : ولا تُحْضَنُ زَيْنَبُ عن ذلك ، يعني امرأَتَه ، أَي لا تُحْجَبُ عن النظرِ في وصِيَّتِه وإنْفاذِها ، وقيل : معنى لا تُحْضَنُ لا تُحْجَبُ عنه ولا يُقطَعُ أَمرٌ دُونها .
      وفي الحديث : أَن امرأَة نُعَيْم أَتَتْ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقالت : إن نُعَيْماً يُريدُ أَن يَحْضُنَني أَمرَ ابنتي ، فقال : لا تَحْضُنْها وشاوِرْها .
      وحَضَنَ عنّا هدِيَّتَه يَحْضُنها حَضْناً : كَفَّها وصَرَفها ؛ وقال اللحياني : حقيقتُه صَرَفَ معروفَه وهدِيَّته عن جيرانِه ومعارِفه إلى غيرهم ، وحكي : ما حُضِنَت عنه المروءةُ إلى غيره أَي ما صُرِفَت .
      وأَحْضَنَ بالرَّجُلِ إحْضاناً وأَحضَنَه : أَزْرَى به .
      وأَحْضَنْتُ الرجلَ : أَبْذَيتُ به .
      والحِضانُ : أَن تَقْصُرَ إِحدى طُبْيَتَيِ العَنْزِ وتَطولَ الأُخرى جدّاً ، فهي حَضُونٌ بَيِّنة الحِضان ، بالكسر .
      والحَضُون من الإبلِ والغنم والنساء : الشَّطُورُ ، وهي التي أَحدُ خِلْفَيها أَو ثَدْيَيها أَكبرُ من الآخر ، وقد حَضُنَت حِضاناً .
      والحَضونُ من الإبلِ والمِعْزَى : التي قد ذهب أَحدُ طُبْيَيها ، والاسمُ الحِضانُ ؛ هذا قول أَبي عبيد ، استعمل الطُّبْيَ مكان الخِلْف .
      والحِضانُ : أَن تكونَ إحدى الخُصْيَتَينِ أَعظَمَ من الأُخرى ، ورجلٌ حَضونٌ إذا كان كذلك .
      والحَضون من الفروجِ : الذي أَحدُ شُفْرَيه أَعظم من الآخر .
      وأَخذَ فلانٌ حقَّه على حَضْنِه أَي قَسْراً .
      والأَعنُزُ الحضَنِيَّةُ : ضرْبٌ شديدُ السوادِ ، وضربٌ شديدُ الحُمْرة .
      قال الليث : كأَنها نُسِبَت إلى حَضَن ، وهو جبَل بقُلَّةِ نجدٍ معروف ؛ ومنه حديث عِمْرانَ بن حُصَينٍ : لأَنْ أَكونَ عبداً حَبَشِيّاً في أَعنُزٍ حضَنِيّاتٍ أَرْعاهُنَّ حتى يُدْرِكَني أَجَلي ، أَحَبُّ إليَّ من أَن أَرميَ في أَحدِ الصَّفَّينِ بسهم ، أَصبتُ أَم أَخطأْتُ .
      والحَضَنُ : العاجُ ، في بعض اللغات .
      الأَزهري : الحضَنُ نابُ الفِيل ؛ وينشد في ذلك : تبَسَّمَت عن وَمِيضِ البَرْقِ كاشِرةً ، وأَبرَزَتْ عن هِيجانِ اللَّوْنِ كالحَضَنِ .
      ويقال للأَثافيِّ : سُفْعٌ حواضِنُ أَي جَواثِم ؛ وقال النابغة : وسُفْعٌ على ما بينَهُنَّ حَواضِن يعني الأَثافيَّ والرَّمادَ .
      وحَضَنٌ : اسمُ جبل في أَعالي نجد .
      وفي المثل السائر : أَنْجَدَ منْ رأَى حَضَناً أَي مَن عايَنَ هذا الجَبَلَ فقد دَخل في ناحية نجدٍ .
      وحَضَنٌ : قبيلةٌ ؛

      أَنشد سيبويه : فما جَمَّعْتَ مِنْ حَضَنٍ وعَمْروٍ ، وما حَضَنٌ وعَمروٌ والجِيادا (* قوله « فما جمعت » في المحكم : بما جمعت .
      وقوله : والجيادا ، لعله نُصب على جعله إياه مفعولاً معه ).
      وحَضَنٌ : اسم رجل ؛

      قال : يا حَضَنُ بنَ حَضَنٍ ما تَبْغو ؟

      ‏ قال ابن بري : وحُضَينٌ هو الحُضَينُ بن المُنذِرِ أَحد بني عمرو بن شَيبان بن ذُهْلٍ ؛ وقال أَبو اليقظان : هو حُضَيْنُ بن المنذر بن الحرث بن وَعلَة بن المُجالِدِ بن يَثْرَبيّ بن رَيّان بن الحرث بن مالك بن شَيبانَ بن ذُهل أَحد بني رَقَاشِ ، وكان شاعراً ؛ وهو القائل لابنه غَيّاظ : وسُمِّيتَ غَيّاظاً ، ولَستَ بغائِظٍ عَدُوّاً ، ولكِنَّ الصَّدِيقَ تَغيظُ عَدُوُّكَ مَسرورٌ ، وذو الوُدِّ ، بالذي يَرَى منكَ من غَيْظٍ ، عليكَ كَظِيظُ .
      وكانت معه رايةُ عليّ بن أَبي طالبٍ ، رضوان الله تعالى عليه ، يوم صِفِّينَ دفعها إليه وعُمْرُهُ تِسْعَ عَشْرَةَ سنة ؛ وفيه يقول : لِمَنْ رايَةٌ سَوْداءُ يَخْفِقُ ظِلُّها ، إذ قِيلَ : قَدِّمْها حُضَينُ ، تَقَدَّما ؟ ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا ، تَقطُر الموتَ والدَّما .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: