وصف و معنى و تعريف كلمة يخبونها:


يخبونها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و خاء (خ) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح يخبونها في معاجم اللغة العربية:



يخبونها

جذر [خبن]

  1. خُبُوّ: (اسم)
    • خُبُوّ : فاعل من خبا
  2. أَخبأَ: (فعل)
    • أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ
    • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين : خبأها، سترها، أخفاها
    • أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره
    • أَخْبَأَ الجاريَةَ: ألزمها البيتَ حتى تتزوج
  3. خَبْو: (اسم)
    • خَبْو : مصدر خبا
  4. خَبو: (اسم)
    • مصدر خبا
    • الخَبْو الحراريّ: نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن


  5. خُبوّ: (اسم)
    • مصدر خبا
  6. اِستخبى: (فعل)
    • استخبى خِبَاءً: نصَبَه ودخَلَ فيه
  7. إِخباء: (اسم)
    • مصدر أَخْبَى
    • إِخْبَاءُ الخَيْمَةِ : نَصْبُهَا، رَفْعُهَا
    • إِخْبَاءُ النَّارِ : إِخْمَادُهَا، إِطْفاؤُهَا
  8. إِخباء: (اسم)
    • إخباء : مصدر أَخبأَ
  9. إِخباء: (اسم)
    • إخباء : مصدر أَخْبَى
  10. خَبيّة: (اسم)


    • الجمع : خَبَايَا
    • الخَبِيَّةُ : الخَبِيئَة
  11. تَخَبُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَخَبَّأَ
    • التَّخَبُّؤُ فِي الكَهْفِ: الاخْتِفَاءُ وَالتَّسَتُّرُ فِيهِ
  12. أخبأ الوثائق في مكان أمين:
    • خبأها، سترها، أخفاها ''أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة.
  13. اِخْتِبَاؤُهُ عَنِ الأَنْظَارِ:
    • اِخْتِفَاؤُهُ.
  14. اِخْتِبَاؤُهُ فِي الْمَغَارَةِ أَثَارَ الاسْتِغْرَابَ:
    • اِسْتِتَارُهُ، تَخَفِّيهِ.
  15. إِخْبَاءُ الخَيْمَةِ:
    • نَصْبُهَا، رَفْعُهَا.
  16. إِخْبَاءُ النَّارِ:


    • إِخْمَادُهَا، إِطْفاؤُهَا.
  17. أَخْبَأَ الجاريَةَ:
    • ألزمها البيتَ حتى تتزوج.
  18. أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة:
    • حفظه، ادّخره.
  19. خابية : (اسم)
    • الجمع : خابيات و خَوَابٍ الجمع : الخوابي
    • الخابِيَةُ : جرَّة عظيمة، وعاءٌ يُحفظ فيه الماءُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل خبا
    • نارٌ طُفئت وسكن لهبُها
  20. خُبأة : (اسم)
    • الجمع : خُبُؤات و خُبْآت
    • الخُبْأَة : المخبُوءُ
    • الخُبْأَة: المُدَّخرُ
    • الخُبْأَة: ما يُخْبَأ، ما يُدَّخَر خُبْأة لا تُستثمَر تضيع قيمتُها
  21. خبا : (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه،
  22. خبَأَ : (فعل)


    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء
    • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  23. خِباء : (اسم)
    • الجمع : أَخْبِيَة
    • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ
    • الخِبَاءُ :المنزلُ وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ /
    • الخِبَاءُ :غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة
    • الخِبَاءُ: كِمَامُ النور والجمع : أَخْبيَةٌ
    • (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف)
    • خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء
    • خِباء المركب: ضرب من الخيام أو الظلل، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً،
    • ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة
  24. خابي : (اسم)
    • خابي : فاعل من خبا
  25. خبَّأَ : (فعل)
    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
    • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
    • خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
    • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
,
  1. أخبأَ
    • أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ :-
      أخبأ الوثائقَ في مكان أمين خبأها، سترها، أخفاها :-أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. خَبَأَه

    • خَبَأَه خَبَأَه َ خَبْئًا: سَتَرَهُ.
      و خَبَأَه حَفِظَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. إِستخبى
    • إستخبى - استخباء
      1- إستخبى الخيمة أو الخباء : نصبه. 2- إستخبى الخباء : دخل فيه.

    المعجم: الرائد

  4. الخَبِيَّةُ
    • الخَبِيَّةُ : الخَبِيئَة. والجمع : خَبَايَا

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَبَّأَهُ
    • خَبَّأَهُ : خَبَأهُ.
      ويقال: خَبَّأَ الجاريةَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِخْبَاءٌ
    • [خ ب و]. (مصدر أَخْبَى).
      1. :-إِخْبَاءُ الخَيْمَةِ :- : نَصْبُهَا، رَفْعُهَا.
      2. :-إِخْبَاءُ النَّارِ :- : إِخْمَادُهَا، إِطْفاؤُهَا.

    المعجم: الغني

  7. خَبْو
    • خَبْو :-
      مصدر خبا.
      الخَبْو الحراريّ: (الكيمياء والصيدلة) نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أخبأ الوثائق في مكان أمين
    • خبأها، سترها، أخفاها :-أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة

    المعجم: عربي عامة

  9. الخبْو الحراريّ
    • (كم) نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن.

    المعجم: عربي عامة

  10. استخبى
    • استخبى خِبَاءً: نصَبَه ودخَلَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخَابُّ
    • الخَابُّ : القرابة والصِّهْر. والجمع : خوابُّ، يقال: لي فيهم خوابٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إخباء
    • إخباء :-
      مصدر أخبى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. خُبوّ
    • خُبوّ :-
      مصدر خبا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. خَبأَهٌ
    • ـ خَبأَهٌ: سَتَرَهُ، كَخَبَّأَهُ واخْتَبَأَهُ.
      ـ امْرَأةٌ خُبَأَةٌ: لازِمَةٌ بَيْتَها.
      ـ خَبْءُ: ما خُبِئَ وغابَ،كالخَبِيءِ والخَبِيئَةِ،
      ـ الخَبْءُ من الأرْضِ: النَّباتُ،
      ـ خَبْءُ منَ السَّماءِ: القَطْرُ، موضع بِمَدْيَنَ، وواد بالمَدِينَة،
      ـ خَبْأَةُ: البِنْتُ.
      ـ الخِباءُ: سِمَةٌ في مَوْضِعٍ خَفِيٍّ من النَّاقَةِ النَّجِيبَةِ، الجمع: أخْبِئَةٌ،
      ـ خِباءُ من الأَبْنِيَةِ: معروف،أو هي يائِيَّةٌ.
      ـ خَبِيئَةُ بِنْتُ رِياحِ بنِ يَرْبُوعٍ، وأبو خَبِيئَةَ الكُوفيٌّ يُلَقَّبُ: سُؤْرَ الأَسَدِ.
      ـ مُخْبَأَةُ: الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ لم تَتَزَوَّجْ بعدُ.
      ـ خِبْأَةُ بنُ كَنَّازٍ: ولِيَ زَمَنَ عُمَرَ الأُبُلَّةَ، فقال عُمَرُ: لا حاجَةَ لنا فيه، هُوَ يَخْبَأُ وأبوهُ يَكْنِزُ،
      ـ كَيْدٌ خابئٌ: خائِبٌ.
      ـ خابَأْتُهُ ما كذا: حاجَيْتُهُ.
      ـ اخْتَبَأَ له خَبِيئاً: عَمَّ له شَيْئاً، ثم سألهُ عنه.
      ـ خَابِيَةُ: الحُبُّ، تركوا هَمْزَتَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. تَخَبُّؤٌ
    • [خ ب أ]. (مصدر تَخَبَّأَ). :-التَّخَبُّؤُ فِي الكَهْفِ :-: الاخْتِفَاءُ وَالتَّسَتُّرُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  16. خبأ
    • "خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها.
      واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ.
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
      الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ.
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
      والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه.
      والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
      قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
      وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
      وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها.
      قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي.
      والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز.
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
      والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
      والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
      وقد اخْتَبَأَه.
      وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. خبا
    • "الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت.
      وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة.
      والخِباءُ: من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز.
      وفي حديث الاعتكاف: فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف.
      وفي حديث هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن؛ ومنه الحديث: لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة؛ يريد منزلها.
      وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه.
      وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته: عملته ونَصَبته.
      واسْتَخْبَيْته: نَصَبْته ودخلت فيه.
      والتَّخْبِية: من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته.
      وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً.
      الكسائي: يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً.
      والخِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة، وخِباءُ النَّوْرِ: كِمَامُه، وكِلاهما على المَثَل.
      وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً: سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها، وهي خابِية، وأَخْبَيْتها أَنا: أَخْمَدْتها؛ قال الكميت: ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ، لا المُخْبي وقوله تعالى: كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً؛ قيل: معناه سَكَن لَهَبُها، وقيل: معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ.
      والخَابِية: الحبُّ، وأَصله الهمز، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. خَبَتِ
    • ـ خَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدَّةُ خَبْواً وخُبُوًّا: سَكَنَتْ، وطَفِئَتْ.
      ـ أخْبَيْتُها: أَطْفَأْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. أَخْبَأهُ
    • أَخْبَأهُ : خَبَأهُ.
      ويقال: أَخْبَأَ الجاريَةَ: ألزمها البيتَ حتى تتزوج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خَبْتُ
    • ـ خَبْتُ: المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض، الجمع: أخْباتٌ وخُبوتٌ، وموضع بالشامِ، وقرية بِزَبِيدَ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ.
      ـ أخْبَتَ: خَشَعَ وتواضَعَ.
      ـ خَبيتُ: الشيءُ الحَقيرُ، والخَبيثُ.
      ـ خَبْتُ الجَميشُ، وخَبْتٌ الجَميشُ، خَبْتُ الجَميشِ: صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. خِباءُ
    • ـ خِباءُ من الأبْنِيَةِ: يكونُ من وَبَرٍ أو صُوفٍ أو شَعَرٍ.
      ـ أخْبَيْتُ خِباءً وتَخَبَّيْتُهُ وخَبَّيْتُهُ: عَمِلْتُهُ، ونَصَبْتُهُ.
      ـ اسْتَخْبَيْتُهُ: نَصَبْتُهُ، ودَخَلْتُهُ.
      ـ خِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ في السُّنْبُلَةِ، وكَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ، وظَرْفٌ للدُّهْنِ.
      ـ خَبِيٌّ: موضع بينَ الكُوفَةِ والشامِ، وموضع قُرْبَ ذِي قارٍ، وخَبْراوانِ في المُلْتَقَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. أخبى
    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى :-
      • أخبى النَّارَ أهمدها، أطفأها وأخمدها :-أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. خبا
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ :-
      • خبَتِ النَّارُ هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت :-خبا لهيب الحُبّ، - {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا} :-
      • خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته، - خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه، - خبت الحربُ: خمدت، هدأت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَخْبَى
    • أخبى - إخباء
      1- أخبى النار : أطفأها. 2- أخبى الخباء : نصبه.

    المعجم: الرائد

  25. خبا
    • خبا - يخبو ، خبوا وخبوا
      1- خبات النار أو الحرب أو الحدة : خمدت، سكنت. 2- خبا : لهبه : سكن غضبه..

    المعجم: الرائد



معنى يخبونها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خُبْنة [مفرد]: ج خُبُنات وخُبْنات وخُبَن • خُبْنة الثَّوب ونحوه: الجزء المَثْنِيّ المَخِيط "خَبَّأ نقودًا في خُبْنة ثوبه".
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـِ خَبْناً، وخُباناً: ثَنَى جزءاً منه وخاطه. وـ الشيء: أخفاه. وـ أسقَطه. وـ الطعامَ: خَبَأَه وادَّخَره للشِّدَّة.( أخْبَنَ ): خَبَأَ في خُبْنَةِ سراويلِهِ شيئاً.( الخَبْنُ ) في العَروض: إسقاط الثاني الساكن من التفعيلة.( الخُبْنَةُ ) من الثَّوب والسراويل: الجزء المثنيُّ المَخِيط. وـ ما يحمله الإنسان في حِضْنه أو تحت إبطه. وفي حديث عمر: ( إذا مَرَّ أحدكم بحائط فليأْكل منه، ولا يتَّخِذْ خُبْنَةً ). وـ الوعاء يُجعل فيه الشيء ثم يُحمل.( الخُبُنُّ ) من الرجال: المتقبض المتدخِّل بعضه في بعض.
مختار الصحاح
خ ب ن : الخُبْنَةُ ما تحمله في حضنك وفي الحديث { ولا يتخذ خبنة }
الصحاح في اللغة
خَبَنْتُ الثوب وغيره أَخْبِنُهُ خَبْناً وخِباناً، إذا عطفته وخِطتَه ليقصر. وخَبضنْتُ الطعامَ، إذا غيَّبته واستعددته للشدّة. والخُبْنَةُ: ما تحمله في حِضْنك. وإنه لذو خَبَناتٍ وذو خَنَباتٍ، وهو الذي يُصْلِحُ مرةً ويفسد أخرى.
لسان العرب
خَبَنَ الثوبَ وغَيرَه يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً وخُباناً قلَّصَه بالخياطة قال الليث خَبَنْتُ الثوبَ خَبْناً إذا رفعتَ ذُلْذُلَ الثوبِ فخِطْتَه أَرْفَعَ من موضعه كي يتقلص ويَقْصُر كما يفعل بثوب الصبي قال والخُبْنةُ ثيابُ الرجل وهو ذُلْذُلُ ثوبه المرفوع يقال رفع في خُبْنَتِه شيئاً وقد خَبَنَ خَبْناً والخُبْنةُ الحُجْزة يتخذها الرجل في إزاره لأَنه يُقَلِّصُها والخُبْنة الوعاءُ يجعل فيه الشيء ثم يحمل كذلك أَيضاً فإِن جعلته أَمامك فهو ثِبانٌ وإن حملته على ظهرك فهو حالٌ والخُبْنَةُ ما تحمله في حِضْنِك وفي حديث عمر رضي الله عنه إذا مَرَّ أَحدُكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يتخذْ خُبْنةً قال الخُبْنةُ والحُبْكةُ في الحُجْزَة حُجْزَةِ السَّروايل والثُّبْنةُ في الإِزارِ ويقال للثوب إذا طال فَثَنَيْتَه قد خَبَنْته وغبَنْته وكَبَنْته ابن الأَعرابي أَخْبَنَ الرجلُ إذا خَبَأَ في خُبْنة سَراويلِه مما يلي الصُّلْبَ وأَثْبَنَ إذا خَبَأَ في ثُبْنَتِه مما يلي البَطْنَ وعَنى بثُبْنَتِه إزارَه وفي حديث آخر من أَصابَ بفِيه من ذي حاجةٍ غيرَ مُتَّخِذٍ خُبْنةَ فلا شيء عليه أَي لا يأْخذ منه في ثوبه وخَبَنَ الشِّعْرَ يخْبِنه خَبْناً حذَف ثانيه من غير أَن يَسْكُنَ له شيء إذا كان مما يجوز فيه الزحافُ كحذْف السين من مُسْتَفعِلُن والفاء من مَفْعولات والأَلف من فاعِلاتن وكله من الخَبْنِ الذي هو التَّقْليصُ قال أَبو إسحق إنما سُمِّيَ مَخْبُوناً لأَنك كأَنك عطَفتَ الجُزْءَ وإن شئت أَتممتَ كما أَنَّ كلَّ ما خَبَنْتَه من ثوبٍ أَمكَنَكَ إِرْسالُه وإنما سمي خَبْناً لأَن حَذْفَه مع أَوَّله هذا قول أَبي إسحق وقول المُخبَّل أَنشده ابن الأَعرابي وكانَ لها مِنَ حوْضِ سَيْحانَ فُرْصةٌ أَراغَ لها نَجْمٌ من القَيْظِ خابنُ أَي خَبَنَها القيظُ وفسره ابن الأَعرابي فقال خابِنٌ خَبَنَ من طول ظِمئها أَي قَصَّر يقول اشتَدَّ القيظُ ويَبِسَ البَقْلُ فقَصُر الظِّمءُ ورجلٌ خُبُنٌّ مُتقَبِّضٌ ككُبُنٍّ وخَبَنَ الشيء يَخْبِنُه خَبْناً أَخفاه وخَبَنَ الطَّعامَ إذا غَيَّبَه واستَعَدَّه للشِّدَّة والخُبْنُ في المزادة ما بين الخَرَبِ ( * قوله « ما بين الخرب » بالتحريك آخره باء موحدة كما في المحكم والتكملة ) والفَمِ وهو دون المِسْمَع ولكل مِسْمَع خُبْنان ويقال خَبَنَتْه خَبُونُ مثل شَعَبَتْه شَعُوبُ إذا مات والخُبْنة موضعٌ وإنه لذو خَبَناتٍ وخَنَباتٍ وهو الذي يَصْلُحُ مرّةً ويَفْسُد أُخرى
الرائد
* خبن يخبن: خبنا وخبانا وخبانا. 1-الثوب: رفع جزءا منه وثناه وخاطه. 2-الطعام: ادخره للشدة. 3-الشيء: أخفاه. 4-الشيء: أسقطه. 5-الشاعر: أتى بالخبن في شعره. (*ر.*©خبن©).
الرائد
* خبن. 1-مص. خبن. 2-في الشعر: حذف الحرف الثاني الساكن من التفعيلة، كحذف «الألف» في «فاعلن».
الرائد
* خبن. الرجل المتقبض المتداخل بعضه في بعضه الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: