وصف و معنى و تعريف كلمة يخت:


يخت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ياء (ي) و خاء (خ) و تاء (ت) .




معنى و شرح يخت في معاجم اللغة العربية:



يخت

جذر [يخت]

  1. يَخت: (اسم)
    • الجمع : يُخوت
    • سفينة صغيرة شراعيَّة أو ذاتَ محرِّك تُستخدم للتنزُّه والرِّياضة والراحة
  2. أَخَتَّ: (فعل)
    • أخَتَّ : خضعَ وذلَّ
    • أخَتَّ استحيا وانكسر وسكت إِذا ذُكِرَ أبوه
    • أخَتَّ القولُ فلانا : أخجله وآذاه وأسكته
    • أخَتَّ حظَّ فلان : أخَسَّهُ
    • أَخَتَّ فلانا
  3. خَتا: (فعل)
    • خَتَا خَتْوًا
    • خَتَا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ
    • خَتَا الليلُ : اشتدَّت ظُلمته
    • خَتَا العقابُ وغيرُها : انقضَّت
    • خَتَا فلانا : خَدَعَه وخَتَلَه
    • خَتَا عن الأمر : كَفَّهُ
    • خَتَا الثوبَ : فتلَ هُدْبَهُ
  4. يختيّ: (اسم)

    • اسم منسوب إلى يَخْت
    • مَنْ يُمارِس رياضة اليخوت
,
  1. يَخْتٌ
    • : سَفِينَةٌ للِتَّنَزُّهِ فِيهَا كُلُّ أَسْبَابِ الرَّاحَةِ .

    المعجم: الغني

  2. يَخْت
    • يَخْت :-
      جمع يُخوت : سفينة صغيرة شراعيَّة أو ذاتَ محرِّك تُستخدم للتنزُّه والرِّياضة والراحة :- يخت شراعيّ / بُخاريّ :-
      • نادي اليُخوت : ناد يشجِّع ويدعم رياضة الإبحار باستخدام اليُخوت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. يَخت
    • يخت
      1 - سفينة للراحة والتنزه والرياضة بدىء باستعمالها في « هولندا »

    المعجم: الرائد

  4. خت
    • خت - يخت ، ختا
      1 - خته : طعنه بالرمح طعنا متتابعا

    المعجم: الرائد

  5. خت
    • خت - يخت ، ختتا
      1 - فتر بدنه واسترخى

    المعجم: الرائد

,
  1. خَبَنَ
    • ـ خَبَنَ الثَّوْبَ وغيرَهُ يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً : عَطَفَه ، وخاطَهُ ليَقْصُرَ ،
      ـ خَبَنَ الطَّعامَ : غَيَّبَهُ ، وخَبَأهُ للشِدَّةِ .
      ـ خُبْنَةُ : ما تَحْملُه في حِضْنِكَ ، وموضع .
      ـ خَبَناتُ : الخَنَباتُ .
      ـ خَبَنَتْه خَبُونُ : ماتَ .
      ـ خَبْنُ : إسْقاطُ الحَرْفِ الثاني في العُروضِ ،
      ـ خُبْنُ : ما بَيْنَ خُرْتِ المَزادَةِ وفَمِها .
      ـ خُبُنٌ ومُخْبَئِنٌ : الرَّجُلُ المُتَقَبِّضُ المُتداخِلُ بعضُه في بعضٍ .
      ـ خابِنُ : الشديدُ ، ومَن يَخْبِنُ الكَذِبَ ويُعِدُّه .
      ـ أخْبَنَ : خَبَأ في خُبْنَةِ سَراوِيلِه شيئاً .
      ـ خُبانٌ : وادٍ باليمن .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَتَأ
    • ختأ - يختأ ، ختأ
      1 - ختأه عن الأمر : كفه عنه ، منعه

    المعجم: الرائد

  3. خبا
    • خبا - يخبو ، خبوا وخبوا
      1 - خبات النار أو الحرب أو الحدة : خمدت ، سكنت . 2 - خبا : لهبه : سكن غضبه ..

    المعجم: الرائد

  4. خبا
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ :-
      • خبَتِ النَّارُ هدأت وسكنت ، همدت وخمد لهبُها ، انطفأت :- خبا لهيب الحُبّ ، - { مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا } :-
      خبا بريقُ شيء : فقد تألُّقه وبهرجته ، - خبا لهبُ فلان : سكنت فورة غضبه ، - خبت الحربُ : خمدت ، هدأت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. أخبى
    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى :-
      أخبى النَّارَ أهمدها ، أطفأها وأخمدها :- أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. خبَّى
    • خبَّى يخبِّي ، خَبِّ ، تخْبِيةً ، فهو مُخَبٍّ ، والمفعول مُخَبًّى :-
      خبَّى الشَّيءَ خبَّأه ، أخفاه ، ستره :- عظم ما تخبِّيه الأيامُ للظالم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اختارَ
    • اختارَ يختار ، اخْتَرْ ، اختيارًا وخِيرةً وخِيارًا ، فهو مُختار ، والمفعول مُختار :-
      اختار الطَّريقَ الأفضلَ توجّه إليه بمحض إرادته ، اصطفاه وانتقاه :- أحسن اختيارَ زوجتِه ، - اختار الشعبُ ممثليه / نُوَّابه : انتخبَهم ، - { وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى }: اصطفيتُك للرسالة ، - { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ } :-
      • اختاره الله إلى جواره : توفّاه .
      اختار الشَّيءَ على غيره : خاره ، فضّله عليه :- اختار الصُّلح على الخصام ، - اختار أحدَ / بين / من الأمرين : فضّل أحدَهما على الآخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ختأ


    • " خَتَأَ الرجُلَ يَخْتَؤُه خَتْأً : كَفَّه عن الأَمر .
      واخْتَتأَ منه : فَرِقَ .
      واختَتأَ له اختِتاءً : خَتَلَه ؛ قال أَعرابي : رأَيت نَمِراً فاخْتَتَأَ لي ؛ وقال الأَصمعي : اخْتَتَأَ : ذَلَّ ؛ وقال مرة : اخْتَتَأَ : اخْتَبَأَ ، وأَنشد : كُنَّا ، ومَن عَزَّ بَزَّ ، نَخْتَبس * الناسَ ، ولا نَخْتَتِي لِمُخْتَبِسِ أَي لـمُغتَنِم ، من الخُباسةِ وهو الغَنِيمةُ .
      أَبو زيد : اخْتَتَأْت اخْتِتاءً إِذا ما خِفْتَ أَن يَلْحَقَكَ من الـمَسَبَّة شيء ، أَو من السلطان .
      واخْتَتأَ : انْقَمَعَ وذَلَّ ؛ وإِذا تَغيَّر لَوْنُ الرجل من مَخافةِ شيء نحو السلطانِ وغيره فقد اخْتَتَأَ ؛ واخْتَتَأَ الشيءَ : اخْتَطَفَه ، عن ابن الأَعرابي .
      ومَفازة مُختَتِئَةُ : لا يُسمع فيها صَوْت ولا يُهتدَى فيها .
      واخْتَتَأَ من فلان : اختَبأَ منه ، واسْتَتَر خَوفاً أَو حَياءً ؛

      وأَنشد الأَخفش لعامر بن الطفيل : ولا يُرْهِبُ ، ابنَ العَمِّ ، مِنِّيَ صَوْلةٌ ، * ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ الـمُتَهَدِّدِ وإِنِّي ، إِنْ أَوْعَدْتُه ، أَوْ وَعَدْتُه ، * لَيَأْمَنُ مِيعادِي ، ومُنْجِزُ مَوْعِدِي ويروى : لمُخْلِفُ مِيعادي ومنجز موعد ؟

      ‏ قال : إنما ترك همزه ضرورة .
      ويقال : أَراكَ اختَتَأْت من فلان فَرَقاً ؛ وقال العجاج : مُخْتَتِئاً لشَيِّئانَ مِرْجَم ؟

      ‏ قال ابن بري : أَصل اختَتَأَ من خَتَا لونه يَخْتُو خُتُوًّا إِذا تغير من فَزَع أَو مرض ، فعلى هذا كان حقه أَن يُذكر في خَتا من المعتل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. خيض
    • النوادر : سيف خَيِّضٌ إِذا كان مخلوطاً من حديد أَنِيثٍ وحديد ذَكِير .

    المعجم: لسان العرب

  10. خيت
    • خاتَ يَخِيتُ خَيْتاً وخُيُوتاً : صَوَّتَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ في خَيْتةِ الطائِر رَيْثٌ عَجَلُهْ

      ويقال : اخْْتاتَ الذئبُ شاةً من الغنم اخْتِياتاً إِذا اخْتَطَفَها ؛ وكذلك اخْتاتَ الصَّقْرُ الطيرَ .
      وكلُّ اخْتِطافٍ اخْتياتٌ وخَوْتٌ ؛ قال أَبو نُخَيلة : أَو كاخْتِياتِ الأَسَدِ الشَّوِيَّا

    المعجم: لسان العرب

  11. خبن
    • " خَبَنَ الثوبَ وغَيرَه يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً وخُباناً : قلَّصَه بالخياطة .
      قال الليث : خَبَنْتُ الثوبَ خَبْناً إذا رفعتَ ذُلْذُلَ الثوبِ فخِطْتَه أَرْفَعَ من موضعه كي يتقلص ويَقْصُر كما يفعل بثوب الصبي ، قال : والخُبْنةُ ثيابُ الرجل ، وهو ذُلْذُلُ ثوبه المرفوع .
      يقال : رفع في خُبْنَتِه شيئاً ، وقد خَبَنَ خَبْناً .
      والخُبْنةُ : الحُجْزة يتخذها الرجل في إزاره لأَنه يُقَلِّصُها .
      والخُبْنة : الوعاءُ يجعل فيه الشيء ثم يحمل كذلك أَيضاً ، فإِن جعلته أَمامك فهو ثِبانٌ ، وإن حملته على ظهرك فهو حالٌ .
      والخُبْنَةُ : ما تحمله في حِضْنِك .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إذا مَرَّ أَحدُكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يتخذْ خُبْنةً ؛ قال : الخُبْنةُ والحُبْكةُ في الحُجْزَة حُجْزَةِ السَّروايل ، والثُّبْنةُ في الإِزارِ .
      ويقال للثوب إذا طال فَثَنَيْتَه : قد خَبَنْته وغبَنْته وكَبَنْته .
      ابن الأَعرابي : أَخْبَنَ الرجلُ إذا خَبَأَ في خُبْنة سَراويلِه مما يلي الصُّلْبَ ، وأَثْبَنَ إذا خَبَأَ في ثُبْنَتِه مما يلي البَطْنَ ، وعَنى بثُبْنَتِه إزارَه .
      وفي حديث آخر : من أَصابَ بفِيه من ذي حاجةٍ غيرَ مُتَّخِذٍ خُبْنةَ فلا شيء عليه أَي لا يأْخذ منه في ثوبه .
      وخَبَنَ الشِّعْرَ يخْبِنه خَبْناً : حذَف ثانيه من غير أَن يَسْكُنَ له شيء إذا كان مما يجوز فيه الزحافُ ، كحذْف السين من مُسْتَفعِلُن ، والفاء من مَفْعولات ، والأَلف من فاعِلاتن ، وكله من الخَبْنِ الذي هو التَّقْليصُ .
      قال أَبو إسحق : إنما سُمِّيَ مَخْبُوناً لأَنك كأَنك عطَفتَ الجُزْءَ ، وإن شئت أَتممتَ ، كما أَنَّ كلَّ ما خَبَنْتَه من ثوبٍ أَمكَنَكَ إِرْسالُه ، وإنما سمي خَبْناً لأَن حَذْفَه مع أَوَّله ؛ هذا قول أَبي إسحق ، وقول المُخبَّل أَنشده ابن الأَعرابي : وكانَ لها مِنَ حوْضِ سَيْحانَ فُرْصةٌ ، أَراغَ لها نَجْمٌ من القَيْظِ خابنُ .
      أَي خَبَنَها القيظُ ، وفسره ابن الأَعرابي فقال : خابِنٌ خَبَنَ من طول ظِمئها أَي قَصَّر ، يقول : اشتَدَّ القيظُ ويَبِسَ البَقْلُ فقَصُر الظِّمءُ .
      ورجلٌ خُبُنٌّ : مُتقَبِّضٌ ككُبُنٍّ .
      وخَبَنَ الشيء يَخْبِنُه خَبْناً : أَخفاه .
      وخَبَنَ الطَّعامَ إذا غَيَّبَه واستَعَدَّه للشِّدَّة .
      والخُبْنُ في المزادة : ما بين الخَرَبِ (* قوله « ما بين الخرب » بالتحريك آخره باء موحدة كما في المحكم والتكملة ).
      والفَمِ ، وهو دون المِسْمَع ، ولكل مِسْمَع خُبْنان .
      ويقال : خَبَنَتْه خَبُونُ مثل شَعَبَتْه شَعُوبُ إذا مات .
      والخُبْنة : موضعٌ .
      وإنه لذو خَبَناتٍ وخَنَباتٍ : وهو الذي يَصْلُحُ مرّةً ويَفْسُد أُخرى .
      "



    المعجم: لسان العرب

  12. خبب
    • " الخَبَبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ؛ وقيل : هو مِثْلُ الرَّمَلِ ؛ وقيل : هو أَن يَنْقُل الفَرَسُ أَيامِنَه جميعاً ، وأَياسِرَه جميعاً ؛ وقيل : هو أَن يُراوِحَ بين يديهِ ورجليهِ ، وكذلك البعيرُ ؛ وقيل : الخَبَب السُّرْعَة ؛ وقد خَبَّت الدَّابَّة تَخُبُّ ، بالضَّمِّ ، خَبّاً وخَبَباً وخَبِيباً ، واخْتَبَّتْ ، حكاه ثعلب ؛

      وأَنشد : مُذَكَّرَة الثُّنْيَا ، مُسانَدَة القَرَى ، * جُمَالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنِيبُ وقد أَخَبَّها صاحِبُها ، ويقال : جاؤُوا مُخِبِّينَ تَخُبُّ بهم دَوَابُّهم .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا طافَ ، خَبَّ ثَلاثاً ، وهو ضرب من العَدْوِ .
      وفي الحديث : وسُئِلَ عن السَّيرِ بالجَنَازَة ، فقال : ما دونَ الخَبَبِ .
      وفي حديث مُفاخَرَةِ رعاءِ الإِبلِ والغَنَمِ : هل تَخُبُّون أَو تَصِيدون ؟ أَراد أَنَّ رعاءَ الغَنَم لا يَحْتاجونَ أَن يَخُبُّوا في آثارِها ، ورِعاء الإِبلِ يَحْتاجُون إِليه إِذا ساقُوها إِلى الماءِ .
      (* قوله « ورعاء الابل يحتاجون إِليه إِذا ساقوها إِلى الماء » اي ويعزبون بها في المرعى فيصيدون الظباء والرثال وأولئك لا يبعدون عن المياه والناس فلا يصيدون .
      من هامش النهاية .).
      والخِبُّ : الخِدَاعُ والخُبْثُ والغِشُّ ، ورجلٌ مُخابٌّ مُدْغِلٌ ، كأَنه على خابَّ .
      ورجلٌ خَبٌّ وخِبٌّ : خَدَّاع جُرْبُزٌ ، خَبيثٌ مُنْكَرٌ ، وهو الخِبُّ والخَبُّ ؛ قال الشاعر : وما أَنتَ بالخَبِّ الخَتُورِ ولا الذي * إِذا اسْتُودِعَ الأَسْرارَ يوماً أَذاعَها والأُنثى : خَبَّة .
      وقد خَبَّ يَخَبُّ خِبّاً ، وهو بَيِّنُ الخِبِّ ، وقد خَبِبْتَ يارجُلُ تَخَبُّ خِبّاً ، مثلُ عَلِمْتَ تَعْلم عِلْماً ؛ ابن الأَعرابي في قوله : لا أُحْسِنُ قَتْوَ الـمُلوكِ والخَبَبا .
      (* قوله « لا أحسن إلخ » هو عجز بيت ، وصدره : اني امرؤ من بني فزارة ؟

      ‏ قال : الخَبَبُ الخُبْثُ ، وقال غيره : أَراد بالخَبَبِ مصدَر خَبَّ يَخُبُّ إِذا عَدَا .
      وفي الحديث : لا يدخُلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائنٌ .
      الخَبُّ ، بالفتْح : الخَدَّاعُ وهو الجُرْبُزُ الذي يَسْعَى بينَ الناسِ بالفَساد ؛ ورجلٌ خَبٌّ وامرأَةٌ خَبَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ خاؤُه ، فأَمـَّا المصدر فبالكسر لا غير .
      والتَّخبِيبُ : إِفْسادُ الرجُل عَبْداً أَو أَمَةً لغيرهِ ؛ يقال : خَبَّبَها فأَفسَدَها .
      وخَبَّبَ فلانٌ غُلامي أَي خَدَعَه .
      وقال أَبو بكر في قولهم ، خَبَّبَ فلانٌ على فلانٍ صَديقَه : معناه أَفسده عليه ؛

      وأَنشد : أُمَيْمة أَمْ صارتْ لقَوْلِ الـمُخَبِّبِ والخِبُّ : الفسادُ .
      وفي الحديث : من خَبَّبَ امرَأَةً ومَمْلوكاً على مُسْلِمٍ فلَيس منَّا ، أَي خدَعَه وأَفسده ؛ ورجل خَبٌّ ضَبٌّ ، وفي الحديث : الـمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ ، والكافِرُ خَـِبٌّ لَئيمٌ ؛ فالغِرُّ الذي لا يَفْطُن للشَّرّ ، والخِـَبُّ : ضِدُّ الغِرِّ ، وهو الخَدَّاعُ الـمُفْسِدُ .
      يقال : ما كنْت خَبّاً ، ولقد خَبِبْتَ تَخَبُّ خِبًّا .
      وقال ابنُ سيرين : إِني لَسْت بِخِـَبٍّ ، ولكِنِ الخِـَبُّ لا يَخْدَعُني .
      والخِبُّ : هَيَجانُ البَحْرِ واضْطِرابُه ؛ يقال أَصَابَهُم خِبٌّ إِذا هَاجَ بِهِمُ البَحْر ؛ خَبَّ يَخِبُّ .
      التهذيب : يقال أَصابهم الخِبُّ إِذا اضطربت أَمواج البحر ، والْتَوَتِ الرياحُ في وَقْتٍ مَعْلُومٍ ، تُلْجَأُ السُّفُنُ فيه إِلى الشَّط ، أَو يُلْقَى الأَنجَر .
      ابن الأَعرابي : الخِبابُ ثَوَرانُ البَحْر .
      وفي الحديث : أَنَّ يونس ، على نَبِيِّنا وعَلَيه الصلاة والسلامُ ، لـمَّا رَكِبَ البَحْر أَخَذَهم خِبٌّ شدِيدٌ .
      يقال : خَبَّ البَحرُ إِذا اضطرب .
      والخَبُّ : حَبْلٌ من الرَّمْلِ ، لاطِئٌ بالأَرض .
      والخُبَّةُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ .
      قال أَبو حنيفة : الخُبَّة من الرمْلِ ، كَهَيْئَةِ الفَالِقِ ، غير أَنـَّها أَوْسع وأَشَدُّ انتِشاراً ، ولَيْسَتْ لها جِرَفَة ، وهي الخِبَّة والخَبِيبة ؛ وقيل الخِبَّة والخَبَّة والخُبَّة : طَريقٌ من رَمْلٍ ، أَو سَحابٍ ، أَو خِرْقَةٌ كالعِصابة ، والخَبِيبَة مثْلُه .
      قال أَبو عبيدة : الخَبِيبَة كلُّ ما اجْتَمَع فطَالَ من اللَّحْمِ ؛

      قال : وكلُّ خَبِيبَةٍ من لَحْمٍ ، فهو خَصيلَةٌ ، في ذِراعٍ كانَتْ أَو غَيرِها .
      ويقال : أَخَذَ خَبِيبَةَ الفَخِذ .
      ولَحْمُ الـمَتْنِ يقال لهُ الخَبِيبَةُ ، وهنَّ الخَبائِبُ .
      والخُبُّ : الغامِضُ من الأَرض ، والجمع أَخْباب وخُبُوب .
      والمَخَبَّة : بَطْنُ الوادي .
      (* قوله « والمخبة بطن الوادي » هكذا في الأصل والمحكم وفي القاموس والخبة بالضم مستنقع الماء وموضع وبطن الوادي .)، وهي الخَبِيبَةُ والخُبَّةُ والخَبِيبُ . والخُبَّةُ والخَبِيبُ : الخَدُّ في الأَرض .
      والخَبِيبةُ والخَبَّة والخِبَّةُ : الطريقَة من الرَّمْلِ والسَّحابِ ، وهي من الثوب شِبْه الطُّرّة ؛ أَنشد ثعلب : يَطِرْنَ عن ظَهْري ومَتني خِبَبا الأَصمعي : الخِبَّةُ والطِّبَّة والخَبِيبَةُ والطِّبَابَة : كل هذا طَرائِقُ من رَمْلٍ وسَحاب ؛

      وأَنشد قول ذي الرمة : من عُجْمَةِ الرَّمْلِ أَنْقَاء لهَا خِبَب ؟

      ‏ قال ورواه غيره : « لها حِبَبُ » وهي الطَّرائِقُ أَيضاً .
      أَبو عمرو : الخَبُّ سَهْلٌ بينَ حَزْنَينِ يكونُ فِيه الكَمْأَةُ ؛

      وأَنشد قول عَدِيِّ بنِ زيد : تُجْنى لَكَ الكَمْأَةُ ، رِبْعِيَّةً ، * بالخَبِّ ، تَنْدى في أُصُول القَصِيصْ وقال شمر : خَبَّة الثَّوْبِ طُرَّته .
      وثَوْبٌ خِبَب وأَخبابٌ : خَلَقٌ مُتَقَطِّع ، عن اللحياني ، وخَبائِبُ أَيضاً ، مثلُ هَبائبَ إِذا تَمَزَّقَ .
      والخَبِيبَة : الشَّرِيحَة من اللَّحْمِ ؛ وقيل : الخُصْلة من اللَّحمِ يَخْلِطها عَقَبٌ ؛ وقيل : كلُّ خَصِيلة خَبِيبة .
      وخَبائِب الـمَتْنَين : لحم طَوَارِهما ؛ قال النابغة : فأَرْسَلَ غُضْفاً ، قد طَوَاهُنَّ ليلةً ، * تَقَيَّظْنَ ، حَتى لَحْمُهُنّ خَبائِبُ والخَبَائِبُ : خَبائِبُ اللَّحْمِ ، طَرَائِقُ تُرَى في الجِلْدِ مِن ذَهابِ اللَّحْمِ ؛ يقال للَّحْمِ : خَبائِبُ أَي كُتَلٌ وزِيَمٌ وقِطَعُ ونَحْوُه .
      وقال أَوس ابنُ حَجَر : صَدىً غائر العَيْنَينِ ، خَبَّبَ لَحْمَه * سَمَائِمُ قَيْظٍ ، فَهْو أَسْوَدُ شاسِ ؟

      ‏ قال : خَبَّبَ لحمُه ، وخدَّدَ لَحْمُه أَي ذَهَبَ لحمُه ، فَرِيئَتْ له طَرَائِقُ في جِلْدِه .
      والخبيبة : صُوفُ الثَّنِيِّ ، وهو أَفضل من العقيقة ، وهي صُوفُ الجَذَع ، وأَبْقَى وأَكْثر .
      والخبِيبة والخُبُّ : الخِرْقة تُخْرِجُها من الثَّوْب ، فَتَعْصِبُ بها يدك .
      واخْتَبَّ من ثَوْبه خُبَّةً أَي أَخْرَج .
      وقال اللحياني : الخُبُّ الخِرْقة الطويلة مثل العِصابة ؛

      وأَنشد : لها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بخُبٍّ ، * وأُخْرَى ما يُسَتِّرها أُجَاحُ الأَزهري في ترجمة حنن ، قال الليث : الحَنَّةُ خِرْقة تَلْبَسُها المرأَة فتُغَطِّي رأْسَها ؛ قال الأَزهري : هذا حاقُّ التصحيف ، والذي أُراه الخَبَّة بالخاءِ والباءِ .
      الفرَّاءُ : الخَبيبة القِطْعة من الثَّوْب ، والخُبَّةُ الخِرْقة تُخْرِجُها من الثوب ، فتَعْصِبُ بها يدَكَ ؛ قال الأَزهري : وأَما الحَنَّة ، بالحاء والنون ، فلا أَصلَ له في باب الثِّياب .
      أَبو حنيفة : الخُبَّة أَرض بين أَرْضَين ، لا مُخصِبَة ولا مُجْدِبة ؛ قال الراعي : حتى تَنالَ خُبَّةً من الخُبَبْ ابن شميل : الخُبَّة من الأَرض طريقة لَيِّنة مَيْثاءُ ، ليست بحَزْنةٍ ولا سَهْلةٍ ، وهي إِلى السُّهولة أَدنى .
      < ص : ؟

      ‏ قال : وأَنكره أَبو الدُّقَيْش .
      قال : وزعموا أَن ذا الرُّمَّة لَقِيَ رؤْبة فقال له ما معنى قول الراعي : أَناخُوا بأَشوالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ ، * طُروقاً ، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ ، فعَرَّدا ؟

      ‏ قال : فجعل رؤْبةُ يذهَب مرَّة ههنا ، ومرَّةً ههنا إِلى أَن ، قال : هي أَرض بين الـمُكْلِئَة والـمُجْدِبة .
      قال : وكذلك هي .
      وقيل : أَهل خُبَّة ، في بيت الراعي : أَبياتٌ قليلة ، والخُبَّة من المَرَاعي ولم يفسر لنا .
      وقال ابن نُجَيمٍ : الخَبيبة والخُبَّة كلُّه واحدٌ ، وهي الشَّقِيقة بين حَبْلَين من الرَّمْل ، وأَنشد بيت الراعي .
      قال وقال أَبو عمرو : خُبَّة كَلأ ، والخُبَّة : مكان يَسْتَنْقع فيه الماء ، فَتَنْبُت حواليه البُقُول .
      وخُبَّة : اسم أَرض ؛ قال الأَخطل : فَتنَهْنَهَتْ عنه ، وَوَلَّى يَقْتَرِي * رَمْلاً بِخُبَّةَ ، تارةً ، ويَصُومُ وخَبَّ النباتُ والسَّفَى : ارتَفع وطال .
      وخَبَّ السَّفَى : جَرَى .
      وخَبَّ الرجلُ خَبّاً : مَنَع ما عنده .
      وخَبَّ : نزل الـمُنْهَبِطَ من الأَرض لئلا يُشْعَرَ بموضعه بُخلاً ولُؤْماً .
      والخَوابُّ : القَراباتُ ، واحدها خابٌّ ؛ يقال : لي من فلان خَوابُّ ؛

      ويقال : لي فيهم خَوابُّ ، واحِدُها خابٌّ ، وهي القَراباتُ والصِّهْر .
      والخَبْخابُ والخَبْخَبَة : رَخاوةُ الشيءِ الـمُضْطَرِب واضْطِرابُه .
      وقد تَخَبْخَبَ بَدنُ الرجل إِذا سَمِنَ ثم هُزِلَ ، حتى يَسْتَرْخِيَ جلدُه ، فتسمع له صوتاً من الهُزال .
      أَبو عمرو : خَبْخَبَ ووَخْوَخَ إِذا اسْتَرْخَى بطنُه ، وخَبْخَب إِذا غَدَرَ ، وتَخَبْخَب الحَرُّ : سكَن بعضُ فَوْرته .
      وخَبْخِبُوا عنكم من الظَّهِيرة : أَبْرِدُوا ، وأَصله خَبِّبُوا بثلاث باءات ، أَبدلوا من الباءِ الوُسْطَى خاءً للفرق بين فَعْلَل وفَعَّلَ ، وإِنما زادوا الخاءَ من سائر الحروف ، لأَن في الكلمة خاءً ، وهذه عِلَّة جميع ما يُشْبهُه من الكلمات .
      وإِبل مُخَبْخَبة : عظيمة الأَجواف ، وهي الـمُبَخْبَخَة ، مقلوبٌ ، مأْخوذٌ من بَخْ بَخْ ؛ فأَما قوله : حتى تَجِيءَ الخَطَبهْ * بِإِبِلٍ مُخَبْخَبَهْ فليس على وجْهِه ، إِنما هو مُبَخْبَخَة أَي يقال لها بَخْ بَخْ إِعْجاباً بها ، فَقَلَب ؛ وأَحسنُ من ذلك مُجَبْجَبَة ، بالجيم أَي عظيمة الجُنُوب ، وقد مضى ذكره .
      وخَبَّابٌ : اسم .
      وخُبَيْبٌ : ابنُ عبداللّه بن الزبير ، وكان عبداللّه يكنى بأَبي خُبَيْب ؛ قال الراعي : ما إِن أَتَيْتُ ، أَبا خُبَيْبٍ ، وافِداً ، * يَوْماً ، أُريدُ ، لبَيْعَتي ، تَبْديلا وقيل : الخُبَيْبَانِ عبداللّه بن الزبير وابنه ؛ وقيل : هما عبداللّه وأَخوه مُصْعَب ؛ قال حُمَيدٌ الأَرقط : قَدْني من نَصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فمن روى الخُبَيْبِينَ على الجمع ، يريد ثلاثتهم .
      وقال ابن السكيت : يريد أَبا خُبَيْبٍ ومَن كان على رأْيه . "

    المعجم: لسان العرب

  13. خير
    • " الخَيْرُ : ضد الشر ، وجمعه خُيور ؛ قال النمر ابن تولب : ولاقَيْتُ الخُيُورَ ، وأَخْطَأَتْني خُطوبٌ جَمَّةٌ ، وعَلَوْتُ قِرْني تقول منه : خِرْتَ يا رجل ، فأَنتَ خائِرٌ ، وخارَ اللهُ لك ؛ قال الشاعر : فما كِنانَةُ في خَيْرٍ بِخَائِرَةٍ ، ولا كِنانَةُ في شَرٍّ بَِأَشْرارِ وهو خَيْرٌ منك وأَخْيَرُ .
      وقوله عز وجل : تَجِدُوه عند اللهِ هو خَيْراً ؛ أَي تجدوه خيراً لكم من متاع الدنيا .
      وفلانة الخَيْرَةُ من المرأَتين ، وهي الخَيْرَةُ والخِيَرَةُ والخُوْرَى والخِيرى .
      وخارَهُ على صاحبه خَيْراً وخِيَرَةً وخَيَّرَهُ : فَضَّله ؛ ورجل خَيْرٌ وخَيِّرٌ ، مشدد ومخفف ، وامرأَة خَيْرَةٌ وخَيِّرَةٌ ، والجمع أَخْيارٌ وخِيَارٌ .
      وقال تعالى : أُولئك لهم الخَيْراتُ ؛ جمع خَيْرَةٍ ، وهي الفاضلة من كل شيء .
      وقال الله تعالى : فيهن خَيْرَاتٌ حِسَان ؛ قال الأَخفش : إِنه لما وصف به ؛ وقيل : فلان خَيْرٌ ، أَشبه الصفات فأَدخلوا فيه الهاء للمؤنث ولم يريدوا به أَفعل ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لرجل من بني عَدِيّ تَيْمِ تَمِيمٍ جاهليّ : ولقد طَعَنْتُ مَجامِعَ الرَّبَلاَتِ ، رَبَلاَتِ هِنْدٍ خَيْرَةِ المَلَكاتِ فإِن أَردت معنى التفضيل قلت : فلانة خَيْرُ الناسِ ولم تقل خَيْرَةُ ، وفلانٌ خَيْرُ الناس ولم تقل أَخْيَرُ ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه في معنى أَفعل .
      وقال أَبو إسحق في قوله تعالى : فيهنّ خَيرات حِسان ؛ قال : المعنى أَنهن خيرات الأَخلاق حسان الخَلْقِ ، قال : وقرئ بتشديد الياء .
      قال الليث : رجل خَيِّر وامرأَة خَيِّرَةٌ فاضلة في صلاحها ، وامرأَة خَيْرَةٌ في جمالها ومِيسَمِها ، ففرق بين الخَيِّرة والخَيْرَةِ واحتج بالآية ؛ قال أَبو منصور : ولا فرق بين الخَيِّرَة والخَيْرَة عند أَهل اللغة ، وقال : يقال هي خَيْرَة النساء وشَرَّةُ النساء ؛ واستشهد بما أَنشده أَبو عبيدة : ربلات هند خيرة الربلات وقال خالد بن جَنَبَةَ : الخَيْرَةُ من النساء الكريمة النَّسَبِ الشريفة الحَسَبِ الحَسَنَةُ الوجه الحَسَنَةُ الخُلُقِ الكثيرة المال التي إِذا وَلَدَتْ أَنْجَبَتْ وقوله في الحديث : خَيْرُ الناس خَيْرُهم لنفسه ؛ معناه إِذا جامَلَ الناسَ جاملوه وإِذا أَحسن إِليهم كافأُوه بمثله .
      وفي حديث آخر : خَيْرُكم خَيْرُكم لأَهله ؛ هو إِشارة إِلى صلة الرحم والحث عليها .
      ابن سيده : وقد يكون الخِيارُ للواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث .
      والخِيارُ : الاسم من الاخْتَِيارِ .
      وخايَرَهُ فَخَارَهُ خَيْراً : كان خَيْراً منه ، وما أَخْيَرَه وما خَيْرَه ؛ الأَخيرة نادرة .
      ويقال : ما أَخْيَرَه وخَيْرَه وأَشَرَّه وشرَّه ، وهذا خَيْرٌ منه وأَخْيَرُ منه .
      ابن بُزُرج :، قالوا هم الأَشَرُّونَ والأَخْيَرونَ من الشَّرَارَة والخَيَارَةِ ، وهو أَخْير منك وأَشر منك في الخَيَارَة والشَّرَارَة ، بإِثبات الأَلف .
      وقالوا في الخَيْر والشَّرِّ : هو خَيْرٌ منك وشَرٌّ منك ، وشُرَيْرٌ منك وخُيَيْرٌ منك ، وهو شُرَيْرُ أَهلهِ وخُيَيْرُ أَهله .
      وخارَ خَيْراً : صار ذا خَيْر ؛ وإِنَّكَ ما وخَيْراً أَي إِنك مع خير ؛ معناه : ستصيب خيراً ، وهو مَثَلٌ .
      وقوله عز وجل : فكاتبوهم إِن علمتم فيهم خيراً ؛ معناه إِن علمتم أَنهم يكسبون ما يؤدونه .
      وقوله تعالى : إِن ترك خيراً ؛ أَي مالاً .
      وقالوا : لَعَمْرُ أَبيك الخيرِ أَي الأَفضل أَو ذي الخَيْرِ .
      وروى ابن الأَعرابي : لعمر أَبيك الخيرُ برفع الخير على الصفة للعَمْرِ ، قال : والوجه الجر ، وكذلك جاء في الشَّرِّ .
      وخار الشيءَ واختاره : انتقاه ؛ قال أَبو زبيد الطائي : إِنَّ الكِرامَ ، على ما كانَ منْ خُلُقٍ ، رَهْطُ امْرِئ ، خارَه للدِّينِ مُخْتارُ وقال : خاره مختار لأَن خار في قوّة اختار ؛ وقال الفرزدق : ومِنَّا الذي اخْتِيرَ الرِّجالَ سَماحَةً وجُوداً ، إِذا هَبَّ الرياحُ الزَّعازِعُ أَراد : من الرجال لأَن اختار مما يتعدى إِلى مفعولين بحذف حرف الجر ، تقول : اخترته من الرجال واخترته الرجالَ .
      وفي التنزيل العزيز : واختار موسى قومَه سبعين رجلاً لميقاتنا ؛ وليس هذا بمطرد .
      قال الفراء : التفسير أَنَّه اختار منهم سبعين رجلاً ، وإِنما استجازوا وقوع الفعل عليهم إِذا طرحت من لأَنه مأْخوذ من قولك هؤلاء خير القوم وخير من القوم ، فلما جازت الإِضافة مكان من ولم يتغير المعنى استجازوا أَن يقولوا : اخْتَرْتُكم رَجُلاً واخترت منكم رجلاً ؛

      وأَنشد : تَحْتَ التي اختار له اللهُ الشجرْ يريد : اختار له الله من الشجر ؛ وقال أَبو العباس : إِنما جاز هذا لأَن ال اختيار يدل على التبعيض ولذلك حذفت من .
      قال أَعرابي : قلت لِخَلَفٍ الأَحْمَرِ : ما خَيْرَ اللَّبَنَ (* قوله : « ما خير اللبن إلخ » أي بنصب الراء والنون ، فهو تعجب كما في القاموس ).
      للمريض بمحضر من أَبي زيد ، فقال له خلف : ما أَحسنها من كلمة لو لم تُدَنِّسْها بإِسْماعِها للناس ، وكان ضَنِيناً ، فرجع أَبو زيد إِلى أَصحابه فقال لهم : إِذا أَقبل خلف الأَحمر فقولوا بأَجمعكم : ما خَيْرَ اللَّبَنَ للمريض ؟ ففعلوا ذلك عند إِقباله فعلم أَنه من فعل أَبي زيد .
      وفي الحديث : رأَيت الجنة والنار فلم أَر مثلَ الخَيْرِ والشَّرِّ ؛ قال شمر : معناه ، والله أَعلم ، لم أَر مثل الخير والشر ، لا يميز بينهما فيبالغ في طلب الجنة والهرب من النار .
      الأَصمعي : يقال في مَثَلٍ للقادم من سفر : خَيْرَ ما رُدَّ في أَهل ومال ، قال : أَي جعلَ الله ما جئت خَيْرَ ما رجع به الغائبُ .
      قال أَبو عبيد : ومن دعائهم في النكاح : على يَدَي الخَيْرِ واليُمْنِ ، قال : وقد روينا هذا الكلام في حديث عن عُبَيْدِ بن عُمَيْرٍ الليثي في حديث أَبي ذر أَن أَخاه أُنَيْساً نافَرَ رجلاً عن صِرْمَةٍ له وعن مثلها فَخُيِّرَ أُنَيْسٌ فَأَخذ الصرمة ؛ معنى خُيِّرَ أَي نُفِّرَ ؛ قال ابن الأَثير : أَي فُضِّل وغُلِّبَ .
      يقال : نافَرْتُه فَنَفَرْتُه أَي غلبته ، وخايَرْتُه فَخِرْتُه أَي غلبته ، وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه بمعنى واحد ، وناجَبْتُه ؛ قال الأَعشى : واعْتَرَفَ المَنْفُورُ للنافِرِ وقوله عز وجل : وَرَبُّكَ يَخْلُق ما يشاء ويَخْتارُ ما كان لهم الخِيَرَةُ ؛ قال الزجاج : المعنى ربك يخلق ما يشاء وربك يختار وليس لهم الخيرة وما كانت لهم الخيرة أَي ليس لهم أَن يختاروا على الله ؛ قال : ويجوز أَن يكون ما في معنى الذي فيكون المعنى ويختار الذي كان لهم فيه الخيرة ، وهو ما تَعَبَّدَهم به ، أَي ويختار فيما يدعوهم إِليه من عبادته ما لهم فيه الخِيَرَةُ .
      واخْتَرْتُ فلاناً على فلان : عُدِّيَ بعلى لأَنه في معنى فَضَّلْتُ ؛ وقول قَيْسِ بن ذريحٍ : لَعَمْرِي لَمَنْ أَمْسَى وأَنتِ ضَجِيعُه ، من الناسِ ، ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِعُ معناه : ما اختيرت على مَضْجَعِه المضاجعُ ، وقيل : ما اختيرت دونه ، وتصغير مختار مُخَيِّر ، حذفت منه التاء لأَنها زائدة ، فأُبدلت من الياء لأَنها أُبدلت منها في حال التكبير .
      وخَيَّرْتُه بين الشيئين أَي فَوَّضْتُ إِليه الخِيارَ .
      وفي الحديث : تَخَيَّرُوا لنُطَفِكُمْ ، أَي اطلبوا ما هو خير المناكح وأَزكاها وأَبعد من الخُبْثِ والفجور .
      وفي حديث عامر بن الطُّفَيْلِ : أَنه خَيَّر في ثلاث أَي جَعَلَ له أَن يختار منها واحدة ، قال : وهو بفتح الخاء .
      وفي حديث بَرِيرة : أَنها خُيِّرَتْ في زوجها ، بالضم .
      فأَما قوله : خَيَّرَ بين دور الأَنصار فيريد فَضَّلَ بعضها على بعض .
      وتَخَيَّر الشيءَ : اختاره ، والاسم الخِيرَة والخِيَرَة كالعنبة ، والأَخيرة أَعرف ، وهي الاسم من قولك : اختاره الله تعالى .
      وفي الحديث : محمدٌ ، صلى الله عليه وسلم ، خِيَرَةُ الله من خلقه وخِيَرَةُ الله من خلقه ؛ والخِيَرَة : الاسم من ذلك .
      ويقال : هذا وهذه وهؤلاء خِيرَتي ، وهو ما يختاره عليه .
      وقال الليث : الخِيرةُ ، خفيفة ، مصدر اخْتارَ خِيرة مثل ارْتابَ رِيبَةً ، قال : وكل مصدر يكون لأَفعل فاسم مصدره فَعَال مثل أَفاق يُفِيقُ فَوَاقاً ، وأَصابل يُصيب صَوَاباً ، وأَجاب يُجيب جَواباً ، أُقيم الاسم مكان المصدر ، وكذلك عَذَّبَ عَذاباً .
      قال أَبو منصور : وقرأَ القراء : أَن تكون لهم الخِيَرَةُ ، بفتح الياء ، ومثله سَبْيٌ طِيَبَةٌ ؛ قال الزجاج : الخِيَرَة التخيير .
      وتقول : إِياك والطِّيَرَةَ ، وسَبْيٌ طِيَبَةٌ .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخِيَرَةُ ؛ أَي ليس لهم أَن يختاروا على الله .
      يقال : الخِيرَةُ والخِيَرَةُ كا ذلك لما تختاره من رجل أَو بهيمة يصلح إِحدى (* قوله : « يصلح إحدى إلخ » كذا بالأصل وإن لم يكن فيه سقط فلعل الثالث لفظ ما تختاره ) هؤلاء الثلاثة .
      والاختيار : الاصطفاء وكذلك التَّخَيُّرُ .
      ولك خِيرَةُ هذه الإِبل والغنم وخِيارُها ، الواحد والجمع في ذلك سواء ، وقيل : الخيار من الناس والمال وغير ذلك النُّضَارُ .
      وجمل خِيَار وناقة خيار : كريمة فارهة ؛ وجاء في الحديث المرفوع : أَعطوه جملاً رَباعِياً خِيَاراً ؛ جمل خيار وناقة خيار أَي مختار ومختار .
      ابن الأَعرابي : نحر خِيرَةَ إِبله وخُورَةَ إِبله ، وأَنت بالخِيارِ وبالمُخْتارِ سواءٌ ، أَي اختر ما شئت .
      والاسْتِخارَةُ : طلَبُ الخِيرَة في الشيء ، وهو استفعال منه .
      وفي الحديث : كان رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يعلمنا الاستخارة في كل شيء .
      وخارَ اللهُ لك أَي أَعطاك ما هو خير لك ، والخِيْرَةُ ، بسكون الياء : الاسم من ذلك ؛ ومنه دعاء الاستخارة : اللهم خِرْ لي أَي اخْتَرْ لي أَصْلَحَ الأَمرين واجعل لي الخِيْرَة فيه .
      واستخار اللهَ : طلب منه الخِيَرَةَ .
      وخار لك في ذلك : جعل لك فيه الخِيَرَة ؛ والخِيْرَةُ الاسم من قولك : خار الله لك في هذا الأَمر .
      والاختيار : الاصطفاء ، وكذلك التَّخَيُّرُ .
      ويقال : اسْتَخِرِِ الله يَخِرْ لك ، والله يَخِير للعبد إِذا اسْتَخارَهُ .
      والخِيرُ ، بالكسر : الكَرَمُ .
      والخِيرُ : الشَّرَفُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والخِيرُ : الهيئة .
      والخِيرُ : الأَصل ؛ عن اللحياني .
      وفلان خَيْرِيَّ من الناس أَي صَفِيِّي .
      واسْتَخَارَ المنزلَ : استنظفه ؛ قال الكميت : ولَنْ يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار ، بِعَوْلَتِهِ ، ذُو الصِّبَا المُعْوِلُ واستخارَ الرجلَ : استعطفه ودعاه إِليه ؛ قال خالد بن زهير الهذلي : لَعَلَّك ، إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَتْ سِواكَ خَلِيلاً ، شاتِمي تَسْتَخِيرُها
      ، قال السكري : أَي تستعطفها بشتمك إِياي .
      الأَزهري : اسْتَخَرْتُ فلاناً أَي استعطفته فما خار لي أَي ما عطف ؛ والأَصل في هذا أَن الصائد يأْتي الموضع الذي يظن فيه ولد الظبية أَو البقرة فَيَخُورُ خُوارَ الغزال فتسمع الأُم ، فإِن كان لها ولد ظنت أَن الصوت صوت ولدها فتتبع الصوت فيعلم الصائد حينئذٍ أَن لها ولداً فتطلب موضعه ، فيقال : اسْتَخَارَها أَي خار لِتَخُورَ ، ثم قيل لكل من استعطف : اسْتَخَارَ ، وقد تقدّم في خور لأَن ابن سيده
      ، قال : إِن عينه واو .
      وفي الحديث : البَيِّعانِ بالخِيارِ ما لم يَتَفَرَّقَا ؛ الخيارُ : الاسم من الاختيار ، وهو طلب خَيْرِ الأَمرين : إِما إِمضاء البيع أَو فسحه ، وهو على ثلاثة أَضرب : خيار المجلس وخيار الشرط وخيار النقيصة ، أَما خيار المجلس فالأَصل فيه قوله : البيِّعان بالخيار ما لم يتفرّقا إِلاَّ بَيْعَ الخِيارِ أَي إِلا بيعاً شُرط فيه الخيار فلم يلزم بالتفرق ، وقيل : معناه إِلا بيعاً شرط فيه نفي خيار المجلس فلزم بنفسه عند قوم ، وأَما خيار الشرط فلا تزيد مدّته على ثلاثة أَيام عند الشافعي أَوَّلها من حال العقد أَو من حال التفرق ، وأَما خيار النقيصة فأَن يظهر بالمبيع عيب يوجب الرد أَو يلتزم البائع فيه شرطاً لم يكن فيه ونحو ذلك .
      واسْتَخار الضَّبُعَ واليَرْبُوعَ : جعل خشبة في موضع النافقاء فخرج من القاصِعاء .
      قال أَبو منصور : وجعل الليث الاستخارة للضبع واليربوع وهو باطل .
      والخِيارُ : نبات يشبه القِثَّاءَ ، وقيل هو القثاء ، وليس بعربي .
      وخِيار شَنْبَر : ضرب من الخَرُّوبِ شجره مثل كبار شجر الخَوْخِ .
      وبنو الخيار : قبيلة ؛ وأَما قول الشاعر : أَلا بَكَرَ النَّاعِي بِخَيْرَيْ بَنِي أَسَدْ : بِعَمْرِو بن مَسعودٍ ، وبالسَّيِّدِ الصَّمَدْ فإِنما ثناه لأَنه أَراد خَيِّرَيْ فخففه ، مثل مَيّتٍ ومَيْتٍ وهَيِّنٍ وهَيْنٍ ؛ قال ابن بري : هذا الشعر لسَبْرَةَ بن عمرو الأَسدي يرثي عمرو بن مسعود وخالدَ بن نَضْلَةَ وكان النعمان قتلهما ، ويروى بِخَيْرِ بَني أَسَد على الإِفراد ، قال : وهو أَجود ؛ قال : ومثل هذا البيت في التثنية قول الفرزدق : وقد ماتَ خَيْرَاهُمْ فلم يُخْزَ رَهْطُهُ ، عَشِيَّةَ بانَا ، رَهْطُ كَعْبٍ وحاتم والخَيْرِيُّ معرَّب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يخت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَخْتٌ** - : سَفِينَةٌ للِتَّنَزُّهِ فِيهَا كُلُّ أَسْبَابِ الرَّاحَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
يخت [ مفرد ] : ج يخوت : سفينة صغيرة شراعية أو ذات محرك تستخدم للتنزه والرياضة والراحة يخت شراعي / بخاري ° نادي اليخوت : ناد يشجع ويدعم رياضة الإبحار باستخدام اليخوت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يختي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى يخت . 2 - من يمارس رياضة اليخوت .
الرائد
* يخت. سفينة للراحة والتنزه والرياضة بدىء باستعمالها في «هولندا».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: