المعجم: لسان العرب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
خَذَلَهُ خَذَل عنه خَذْلاً بالفتح وخِذْلاناً بالكسر : تَرَك نُصْرَتَه قال اللَّهُ تعالى : " وَإنْ يَخْذُلْكُم فَمَنْ ذَا الذي يَنْصُرُكُم مِنْ بَعْدِه " . وخِذْلانُ اللَّهِ العَبدَ : أن لا يَعْصِمَه زاد الأزهريُّ : مِن السيئةِ فيقَعَ فيها . فهو خاذِلٌ قال ابنُ الأعرابيّ : رَجُلٌ خُذَلَةٌ كهُمَزَةٍ : أي خاذِلٌ لا يَزالُ يَخْذُلُ . خَذَلَت الظَّبيةُ وغيرُها كالبَقَرة وغيرِها مِن الدَّوابّ : تَخلَّفَتْ عن صَواحِبِها وانْفَرَدَتْ أو تَخَلَّفتْ فلم تَلْحَقْ فهي خاذِلٌ وخَذُولٌ وقال الأصمعي : إذا تَخلَّف الظَّبي عن القَطيع قيل : قد خَذَلَ قال طَرَفَةُ :
خَذُولٌ تُراعِي رَبْرَباً بخَمِيلَةٍ ... تَناوَلُ أَطْرافَ البَرِيرِ وتَرتَدِي يُقال أيضا : خَذَلَت الظَّبيةُ وفي العُباب : الوَحْشِيَّةُ : إذا أقامَتْ على وَلَدِها . ويقال : هو مَقْلُوبٌ لأنها هي المَترُوكَةُ كأخْذَلَتْ وتَخاذَلَتْ فهي خاذِلٌ ومُخْذِلٌ . وقال اللّيث : الخاذِلُ والخَذُولُ مِن الظِّباء والبَقَر : التي تَخْذُلُ صَواحِباتِها في الرَّعْى تَنْفُرُ مع وَلَدِها وقد أخْذَلَها ولَدُها . قال الأزهريُّ : هكذا رأيتُه في النُّسخَة تَنْفرُ والصَّوابُ : وتَتخلَّفُ مع وَلَدِها وقيل : تَنْفَرِدُ معه كذا روى أبو عبيد عن الأصمَعِي والخَذُولُ : الفَرَسُ التي إذا ضَرَبها المَخاضُ لم تَبرَح مِن مَكانِها نقلَه ابنُ سِيدَه . وتَخاذَلَتْ رِجْلاه أي الشيخُ : إذا ضَعُفَتا مِن عاهَةٍ أو غيرِ ذلك قال جعفر بن عُلْبَةَ :
فقُلْنا لَهم تِلْكُم إذاً بَعْدَ كَرَّةٍ ... تُغادِرُ صَرعَى نَوْؤُها مُتَخاذِلُ تَخاذَلَ القَومُ : إذ ا تَدابَرُوا أي خَذَل بعضُهم بعضاً . والخاذِلُ : المُنْهَزِمُ عن ابنِ الأعرابيّ . قال اللّيث : أَخْذَلَ وَلَدُ الوَحْشِيَّةِ أُمَّه معناه : وَجَدَ أُمَّه تَخْذُلُه . والتَّركيب يَدُلُّ على تَركِ الشيء والقُعُودِ عنه
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه :
الخَذُولُ : الكَثِيرُ الخِذْلانِ ومنه قولُه تعالى : " وَكَانَ الشَّيطَانُ لِلإنْسَانِ خَذُولاً " . ورجُلٌ خَذُولُ الرِّجْلِ : تَخْذلُه رِجْلُه مِن ضَعفٍ أو عاهَةٍ أو سُكْرٍ قال الأعشى :
بَيْنَ مَغْلُوبٍ كَرِيمٍ جَدُّهُ ... وَخذُولِ الرِّجلِ مِن غَيْرِ كَسَحْ والتَّخْذِيلُ : حَمْلُ الرَّجُلِ علَى خِذْلانِ صاحبِه وتَثْبيطُه عن نُصْرَته نقله الأزهريُّ . وكلُّ تارِكٍ : خاذِلٌ قال عَدِيُّ بنُ زَيد العِبادِيُّ :
فَهْوَ كالدَّلْوِ بكَفِّ المُستَقِى ... خُذِلَتْ مِنه العَراقِي فانْجَذَمْ أي بايَنَتْهُ العَراقِي . وأخْذَلَه : لُغَةٌ في خَذَلَهُ وبه قرأ عُبَيد بن عُمَير قولَه تعالى : " وَإنْ يُخْذِلْكُم " بضَمّ الياء وكسر الذال