وصف و معنى و تعريف كلمة يدرنه:


يدرنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و راء (ر) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح يدرنه في معاجم اللغة العربية:



يدرنه

جذر [درن]

  1. سيدارة: (اسم)
    • السِّيدَارَة : القلنسوة بلا أصْدَاغ، وهي اليوم لباس الحضريِّين من أهل العراق
  2. يَدْرِي شُؤُونَهُ:
    • يَعْرِفُهَا، يَعْلَمُهَا.
  3. أوْجَعَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي:
    • آلَمَهُ. أوْجَعَهُ الضَّرْبُ.
  4. بِزُّ الرَّجل لا يُدرّ لبنًا:
    • قاسي الطّبع، قليلاً ما يُشفق (على عكس المرأة).


  5. تَصَيَّدَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي:
    • فَاجَأَهُ وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ.
  6. حارَ في أَمْرِهِ وَلَمْ يَعُدْ يَدْرِي ما يَنْبَغِي فِعْلُهُ:
    • اِرْتَبَكَ، اِضْطَرَبَ.
  7. سَمِعَ صَوْتاً هَاتِفاً لَمْ يَدْرِ مَصْدَرَهُ:
    • صَوْتٌ خَفِيٌّ يُسْمَعُ وَلاَ يُرَى صَاحِبُهُ.
  8. فلان ما يدري أيُخْثِرُ أمْ يُذيبُ:
    • إِذا ارتبَكَ لِشدة الأمر.
  9. وَدَرَ : (فعل)
    • وَدَرَ (يَدِرُ) وَدْرًا
    • وَدَرَ فلان:: سَكِر حتَّى كاد يُغشَى عليه
  10. دَرَى : (فعل)


    • درَى / درَى بـ يَدري ، ادْرِ ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا ، فهو دارٍ ، والمفعول مَدْرِيّ
    • درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ: علِمَه وخبَرَه ،
    • دَرَى خَبَايَا الأُمُورِ : تَوَصَّلَ إلَى مَعْرِفَتِهَا، عَلِمَ بِهَا
    • درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
    • دَرَى الصيدَ: اتخذ لصيده دَرِيَّة
    • دَرى فلانًا: احتال له وخدعَه
    • دَرَى الرأسَ بالمِدْرَى: مَشَطه
  11. دارَى : (فعل)
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى
    • دَارَى صَاحِبَهُ : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ
    • دَارَى عَدُوَّهُ: خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ
    • دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه
  12. أَدِرَ : (فعل)
    • أَدِرَ أَدِرَ أدرًا، وأَدَرَةً، وأُدْرًا فهو آدَرُ و هي أدْراءُ والجمع : أُدْرٌّ
    • انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها
    • وأُدِرَت الخُصية
  13. بَيدَر : (اسم)
    • الجمع : بيادِرُ
    • جُرْن؛ موضع يُجمع فيه القمح ونحوُه ويُدرَس بالنورج
  14. دَرِنَ : (فعل)
    • درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ وهي دَرْناءُ
    • دَرِنَ الثَّوْبُ : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ ، تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ(حديث): من حديث الصَّلوات الخمس
    • دَرِنَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ
  15. دَرَّى : (فعل)
    • دَرَّى يُدرِّي ، دَرِّ ، تدريةً ، فهو مُدرٍّ ، والمفعول مُدَرًّى
    • دَرَّاه بالشَّيءِ :أَعْلَمه به، أخبره به
  16. أَدَرَّ : (فعل)


    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ - للمتعدِّي
    • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما
    • أَدَرَّتِ النَّاقَةُ: دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ، جَرَى
    • أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ : أَكْثَرَهُ
    • أَدَرَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : جَلَبَتْهُ
    • أَدَرَّ المِغْزَلَ : فَتَلَهُ شديداً
    • أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ
    • أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به
    • أدرَّ العطاءَ: أكثره أدرّ الله الرزقَ عليه
    • أدَرَّ : كَثُر دَرُّهُ
  17. أَدْرَنَ : (فعل)
    • أَدْرَنَ الثوبُ: وَسِخَ
    • أَدْرَنَ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب
    • أَدْرَنَ الحطبُ: يَبِسَ
    • أَدْرَنَ الثوبَ: وسَّخَه
  18. أَدْرَى : (فعل)
    • أدرى يُدري ، أدْرِ ، إِدْراءً ، فهو مُدْرٍ ، والمفعول مُدْرًى
    • أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر: أَعْلَمه وأخبَره به ،
  19. أَدْؤُر : (اسم)
    • أَدْؤُر : جمع دَّارُ
  20. دَرَهَ : (فعل)
    • دَرَهَ دَرْهًا
    • دَرَهَ عليهم : طلع عليهم وهجم من غير أن يَشعُروا به
    • دَرَهَ عنهم، ولهم: تكلَّم عنهم ودفع
    • دَرَهَ فلانًا: تنكَّر له
  21. دَرَّ : (فعل)
    • درَّ / درَّ بـ / درَّ على دَرَرْتُ ، يَدُرّ ويَدِرّ ، ادْرُرْ / دُرَّ وادْرِرْ / دِرَّ ، دَرًّا ودُرورًا ، فهو دارّ ، والمفعول مَدْرور - للمتعدِّي
    • دَرَّتِ العروقُ: امتلأت دَمًا، تتابعت ضرباتها
    • درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما :فاض، سال بكثرة
    • درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به
    • درَّ رأسُ المال ربحًا: أتى به، أَثْمَرَ
    • درَّتِ السَّماءُ بالمطرِ: صبّته بغزارة
    • درَّتِ الدُّنيا على أهلها: كثُر خيرُها
    • دَرّ بما عنده: جاد به،
    • درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه
    • دَرَّ النباتُ: التفّ
    • درَّت حَلُوبَةُ البَلَد: كثر خراجهم
    • دَرَّ العَرَق دَرًّا، ودُرُورًا: مال
    • دَرَّ الشيءُ: لان
    • دَرَّ السُّوق: راج متاعها
    • دَرَّ السِّراجُ: أضَاءَ
    • دَرَّ جسْمُه: حَسُن بعد علةٍ
    • دَرَّ الفرسُ: عدا عدوًا شديدًا، أو عدا عَدوًا سهلا متتابعًا
    • دَرَّ وجهُة دَرَّ دَرَرًا: حَسُنَ بعد عِلة
  22. دَيّار : (اسم)


    • ما بِالدَّارِ دَيَّارٌ: أَيْ أَحَدٌ، أَي ساكِنُ الدَّارِ، وَلا يُسْتَعْمَلُ إِلاَّ في النَّفْيِ نوح آية 26 وقالَ نوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ على الأَرْضِ مِنَ الكافِرينَ دَيَّارا (قرآن)
    • مَن يسكن الدَّيْر
  23. دِيَار : (اسم)
    • دِيَار : جمع دَّارُ
  24. دِيَارة : (اسم)
    • دِيَارة : جمع دَّارُ
  25. دارَ : (فعل)
    • دارَ / دارَ بـ / دارَ على يَدُور ، دُرْ ، دَوْرًا ودَوَرانًا ، فهو دائر ، والمفعول مدور - للمتعدِّي
    • دار : طافَ حول الشيء
    • يَدُورُ الحَدِيثُ حَوْلَ مَشَارِيعَ تَهُمُّهُ: يَجْرِي
    • دَارَتْ رَحَى الحَرْبِ فِي : جَرَتْ وَقَائِعُهَا
    • دَارَتْ عَلَيْهِ الدَّوائِرُ : حَلَّتْ بِهِ، أَلَمَّتْ بِهِ، نَزَلَتْ بِهِ
    • دَارَ بِهِ : أدَارَهُ
    • تَدُورُ العَجَلَةُ : تَلُفُّ حَوْلَ نَفْسِهَا
    • دَارَ العِمَامةَ حَوْلَ رَأْسِهِ : لَفَّهَا
    • دار الشَّيءُ:تواترت حركاتُه بعضُها في إثر بعض، تحوَّل وتحرَّك دون استقرار
    • دارَ الخبرُ على الأفواه: انتشر وذاع،
    • دارَ الزَّمان: تقلَّب،
    • دارَ بخَلَده/ دارَ في رأسه: تخيَّله وفكَّر فيه،
    • دارَت به الأرضُ: فقد السَّيطرة على نفسه،
    • دارَت رحى الحرب: اشتعلت واشتدَّت،
    • دارَت عليه الدَّوائرُ: نزلت به النَّوازل،
    • دارَ رأسُه: أصابته دَوْخَةٌ،
    • دارَ في الكلام: لمَّح وعرَّض،
    • دارَ في حلقة مفرغة: لم يخرج بنتيجة، عمل عملاً دون فائدة
    • دار الشَّخصُ وغيرُه: تحرَّك وعاد إلى حيث كان أو إلى ما كان عليه
    • دارَ الدَّهْرُ دورته: عاد الوضع إلى ما كان عليه
    • دار: ساح، طاف وجاب
    • دارتِ المسألةُ: كلَّما تعلَّقت بمحلٍّ توقف ثبوتُ الحكم على غيره فينتقل إليه ثم يتوقّف على الأوّل وهكذا
    • دارَ الكلامُ بينهم: تبادلوه، حدث وحصل بينهم
,
  1. سيدارة
    • سيدارة
      1- سيدارة الوقاية على رأس المرأة تحت المقنعة. 2- سيدارة : عصابة تشد على الرأس.

    المعجم: الرائد

  2. يَدَّرُ

    • ـ يَدَّرُ: جَدُّ محمدِ بنِ يَحْيَى السَّبْتِيِّ المحدِّثِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دري
    • "دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً؛ عن اللحياني، ودِرْيَةً ودِرْياناً ودِرايَةً: عَلِمَهُ.
      قال سيبويه: الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَبُ به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال.
      ويقال: أَتى هذا الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ.
      ويقال: دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيهِ عَرَفْته، وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته.
      الجوهري: دَرَيْته ودَرَيْت به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له؛

      وأَنشد: لاهُمَّ لا أَدْرِي، وأَنْت الدَّارِي،كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدارِ وأَدْراه به: أَعْلَمه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَدْرَاكُمْ به، فأَما من قرأَ: أَدْرَأَكُم به، مهموز، فلَحْنٌ.
      قال الجوهري: وقرئ ولا أَدْرَأَكُم به؛ قال: والوجه فيه تَرْك الهمز؛ قال ابن بري: يريد أَنَّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ، بغير همز، هو الصحيح؛ قال: وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بعد مُدَاراة الناس، يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده:، قال سيبويه وقالوا لا أَدْر،فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ، قال: ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي: أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ، مضمومَ اللامِ بلا واو؛ قال الأَزهري: والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم لا أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي، يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى: والليل إذا يَسْرِ؛ والأَصل يَسْري؛ قال الجوهري: وإنما، قالوا لا أَدْرِ بحذف الياء لكثرة الاستعمال كما، قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ.
      وقوله تعالى: وما أَدراكَ ما الحُطَمة؛ تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة.
      قال: وقولهم يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ، إن أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل (* قوله «أي ما اختل إلخ» هكذا في الأصل)، من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها.
      وحكى ابن الأَعرابي: ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها.
      ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه: خَتَلَه؛

      قال: فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ، فإنَّني أَدُسُّ لها، تحتَ التُّرابِ، الدَّواهِيا وقال: كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ، وتَدَّرَى غِرَرِي؟ فالأَول إنما هو بالذال معجمة، وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن، والثاني بدال غير معجمة، وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه، والثالث تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين، يقول: كيف تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذا اغتَرَّت أَي غَفَلَت.
      قال ابن بري: يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغل بذلك لئلا ترتاب بي، وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها، وهي أَيضاً تفعل كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذا غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها.
      ابن السكيت: دَرَيْت فلاناً أَدْرِيه دَرْياً إذا خَتَلْتَه؛

      وأَنشد للأَخطل: فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني، إذ رَمَيْتني بسَهْمِك، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِي أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ.
      وقد دارَيْته إذا خاتَلْته.
      والدَّرِيَّة: الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ، وقال أَبو زيد: هي مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع، فإن كان هذا فليس من هذا الباب.
      وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت.
      والدَّرِيّة: الوحش من الصيد خاصة.
      التهذيب: الأَصمعي الدَّرِيّة، غير مهموز، دابَّة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده، فإذا أَمكنَه رمى، قال: ويقال من الدَّرِيّة ادَّرَيْت ودَرَيْت.
      ابن السكيت: انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، قال: والعامة تقول انْدَرَيْت.
      الجوهري: وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله، تَفَعَّل وافْتَعَل بمعنى؛ قال سُحَيم: وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي،وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ؟

      ‏قال يعقوب: كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة، أَلا ترى إلى قوله: أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي،ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ وادَّرَوْا مكاناً: اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو.
      التهذيب: بنو فلان ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو؛ وقال سُحَيم بن وَثيل الرياحي: أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ،مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِينا والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزاً وغير مهموز، فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه، ومن لم يهمزه جعله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه.
      ودَارَيْته من دَرَيْت أَي خَتَلْت.
      الجوهري: ومُدَارَاة الناس المُداجاة والمُلايَنَة؛ ومنه الحديث: رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَي مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِروا عَنْكَ.
      ودَارَيت الرجلَ: لايَنْته ورَفَقْت به، وأَصله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه.
      ودَارَيْتُه ودَارأْته: أَبْقَيْته، وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً.
      ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه، بالهمز، والأَصل في التداري التَّدارُؤُ، فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إلى التشبيه بالتقاضي والتداعي.
      والدَّرْوانُ: ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة؛ عن كراع.
      والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ: القَرْنُ، والجمع مَدارٍ ومَدارَى، الأَلف بدل من الياء.
      ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى: مَشَطَه.
      ابن الأََثير: المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ من أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه، يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّدُ ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط؛ ومنه حديث أُبيٍّ: أَن جاريةً له كانَت تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه.
      يقال: ادَّرَت المرأَة تَدَّرِي ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به، وأَصلها تَدْتَري، تَفْتَعِل من استعمال المِدْرى، فأُدغمت التاء في الدال.
      وقال الليث: المِدْراةُ حديدة يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ، ويقال مِدْرىً، بغير هاء، ويُشَبَّه قَرْنُ الثَّوْرِ به؛ ومنه قول النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها،شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَدِ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان في يَدِهِ مِدْرىً يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ، قال: لو عَلِمْتُ أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ.
      فقال: وربما، قالوا للمِدْراةِ مَدْرِيَة، وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً؛ وحدث المنذري أَن الحربي أَنشده: ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها،مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْم؟

      ‏قال: وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها، قال: والفَرِيدُ جمع الفريدة، وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ، شَبَّه بياض أَجسادها كأَنها الفضة.
      الجوهري في المِدْراةِ، قال: وربما تُصْلِحُ بها الماشطة قُرُونَ المِّساء، وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها؛

      قال: تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه،وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ

      ويقال: تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها.
      وقولهم جَأْبُ المِدْرى أَي غَلِيظ القَرْنِ، يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه في أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك؛ وقول الهذلي: وبالترك قد دمها وذات المُدارأَة الغائط (* قوله «وبالترك قد دمها إلخ» هذا البيت هو هكذا في الأصل.) المدمومة: المطلية كأَنها طليت بشحم.
      وذات المدارأَة: هي الشديدة النفس فهي تُدْرأُ؛ قال ويروى: وذات المداراة والغائ؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. الدَرُّ
    • ـ الدَرُّ: النَّفْسُ، واللَّبَنُ، كالدِّرةِ، وكثْرَتُهُ، كالاسْتِدْرارِ، يَدُرُّ ويَدِرُّ. دَرَّتِ السماءُ بالمَطَرِ دَرًّا ودُرُوراً، فهي مِدْرارٌ،
      ـ دِرَّةُ: الاسمُ.
      ـ لله دَرُّهُ: عَمَلُهُ.
      ـ لا دَرَّ دَرُّهُ: لا زَكَى عَمَلُهُ.
      ـ دَرَّ النَّباتُ: الْتَفَّ.
      ـ دَرَّتِ الناقَةُ بِلَبَنِها: أدَرَّتْهُ،
      ـ دَرَّ الفرسُ يَدِرُّ دَريراً: عَدَا شَديداً، أو عَدْواً سَهْلاً،
      ـ دَرَّ العَرَقُ: سالَ، وكذا
      ـ دَرَّتِ السُّوقُ: نَفَقَ مَتاعُها،
      ـ دَرَّ الشيءُ: لاَنَ،
      ـ دَرَّ السَّهْمُ دُرُوراً: دَارَ دَوَرَاناً على الظُّفُرِ، وصاحِبُه أدَرَّهُ،
      ـ دَرَّ السراجُ: أضاءَ، فهو دارٌّ ودَريرٌ،
      ـ دَرَّ الخَراجُ دَرّاً: كَثُرَ إِتاؤُهُ،
      ـ دَرَّتْ وَجْهُكَ: حَسُنَ بعدَ العِلَّةِ، يَدَرُّ، فيه نادِرٌ.
      ـ دِرَّةُ: التي يُضْرَبُ بها، والدَّمُ، وسَيَلانُ اللَّبَنِ، وكثْرَتُهُ،
      ـ دُرَّةُ: اللُّؤْلُؤَةُ العظيمةُ ج: دُرٌّ ودُرَرٌ ودُرَّاتٌ.
      ـ دُرٌّ: من أعلامِ الرجالِ.
      ـ دُرَّةُ بنتُ أبي لهبٍ، وبنتُ أبي سَلَمَةَ: صحابيَّتانِ.
      ـ {كوكبٌ دُرِّيٌّ}: مُضيءٌ، ويُثَلَّثُ.
      ـ دُرِّيُّ السَّيْفِ: تلَأْلُؤُهُ وإشْرَاقُهُ.
      ـ دَرَرُ الطريقِ: قَصْدُهُ،
      ـ دَرَرُ البَيْتِ: قُبالَتُهُ،
      ـ دَرَرُ الريحِ: مَهَبُّهَا.
      ـ دَرُّ: غَدِيرٌ بِدِيارِ بني سُلَيمٍ.
      ـ دَرَّارَةُ: المِغْزَلُ.
      ـ أدَرَّتِ المِغْزَلَ، فهي مُدِرَّةٌ ومُدِرٌّ: فَتَلَتْه شديداً حتى كأنه واقِفٌ من دَوَرَانِهِ،
      ـ أدَرَّتِ الناقَةُ: دَرَّ لَبَنُها،
      ـ أدَرَّ الشيءَ: حركهُ،
      ـ أدَرَّتِ الريحُ السَّحابَ: جَلَبَتْه.
      ـ دَريرُ: المُكْتَنِزُ الخَلْقِ المُقْتَدِرُ، أو السريعُ من الدوابِّ.
      ـ ناقَةٌ دَرُورٌ ودَارٌّ: كثيرةُ الدرِّ. وإِبِلٌ دُرُرٌ ودُرَّرٌ ودُرَّارٌ.
      ـ دَوْدَرَّى: الذي يَذْهَبُ ويَجيءُ في غيرِ حاجةٍ، والآدَرُ، والطويلُ الخُصْيَتَيْنِ، كالدَّرْدَرَّى.
      ـ تَدِرَّةُ: الدَّرُّ الغَزيرُ.
      ـ دُرْدُرُ: مَغارِزُ أسنانِ الصبيِّ، أو هي قَبْلَ نباتِها وبعدَ سًقُوطِها.
      ـ ‘‘أعْيَيْتَنِي بِأُشُرٍ، فكَيْف بِدُرْدُرٍ’‘: لم تَقْبَلِ النُّصْحَ شَابّاً، فكيف وقد بَدَتْ دَرَادِرُكَ كِبَرَاً.
      ـ دُرْدُورُ: موضعٌ وسطَ البَحرِ، يَجِيشُ ماؤُهُ، ومَضِيقٌ بساحِلِ بحرِ عُمانَ.
      ـ تَدَرْدَرَتِ اللَّحْمَةُ: اضْطَرَبَتْ.
      ـ دَرْدَرَ البُسْرَةَ: لاكَها.
      ـ اسْتَدَرَّتِ المعْزَى: أرَادَتِ الفَحْلِ.
      ـ دَرْدارُ: صَوْتُ الطَّبْلِ، وشَجَرٌ.
      ـ دُرَيْراتٌ: موضع.
      ـ دُهْدُرَّيْنِ: في دهْدَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أدرَّ
    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ (للمتعدِّي) :-
      • أدرَّتِ الشَّاةُ ونحوُها غزُر لبنُها :-أدرَّتِ البقرةُ/ النَّاقةُ.
      • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما :-أدرَّ الغضبُ العرقَ على جبينه.
      • أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ.
      • أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به.
      • أدرَّ العطاءَ: أكثره :-أدرّ الله الرزقَ عليه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. درَّ
    • درَّ / درَّ بـ / درَّ على دَرَرْتُ ، يَدُرّ ويَدِرّ ، ادْرُرْ / دُرَّ وادْرِرْ / دِرَّ ، دَرًّا ودُرورًا ، فهو دارّ ، والمفعول مَدْرور (للمتعدِّي) :-
      • درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما فاض، سال بكثرة :-دَرَّ البولُ/ العرقُ.
      • درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به :-دَرَّتِ العروقُ: امتلأت دَمًا، تتابعت ضرباتها.
      • درَّ رأسُ المال ربحًا: أتى به، أَثْمَرَ :-دَرَّ المشروعُ أرباحًا وفيرة.
      • درَّتِ السَّماءُ بالمطرِ: صبّته بغزارة.
      • درَّتِ الدُّنيا على أهلها: كثُر خيرُها :-درَّ الكريمُ على أقربائه:-
      • دَرّ بما عنده: جاد به، - درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أدرى
    • أدرى يُدري ، أدْرِ ، إِدْراءً ، فهو مُدْرٍ ، والمفعول مُدْرًى :-
      • أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر أَعْلَمه وأخبَره به :-أدراه ما جَرَى، - أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ، - {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ} - {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى} - {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ} :-
      • ما أَدْراك: تعبيرٌ تعجُّبيٌّ يفيد استحالة إدراك الشّيء أو بُعده، - ما أدراك بكذا/ وما يدريك: إنّك لن تعرِف أبدًا ماذا يعني ذلك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دَرَّى
    • دَرَّى يُدرِّي ، دَرِّ ، تدريةً ، فهو مُدرٍّ ، والمفعول مُدَرًّى :-
      • دَرَّاه بالشَّيءِ أَعْلَمه به، أخبره به :-دَرَّيتُ عليًّا بالخبر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. دارى
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى :-
      • دارَى فلانًا لاينه ولاطفَه ورفَق به ليتّقيه :-أظهر كثيرًا من المداراة.
      • دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه :-دارِ هذا الأمرَ فليس من المصلحة إعلانُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. درَى
    • درَى / درَى بـ يَدري ، ادْرِ ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا ، فهو دارٍ ، والمفعول مَدْرِيّ :-
      • درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ علِمَه وخبَرَه :-أهل مكَّة أدرى بشعابها، - من قال: لا أدري فقد أفتى، - إن كنت لا تدري فتلك مصيبة ... أو كنت تدري فالمصيبة أعظمُ، - {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} .• درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. دَرَى
    • درى - يدري ، دريا ودريا ودرية ودرية ودريانا ودريانا ودريا ودراية
      1-درى الشيء أو به : علمه

    المعجم: الرائد

  12. دَرّ
    • در - يدر ، دريرا
      1- در الفرس : عدا بسرعة. 2- در الفرس : عدا عدوا سهلا.

    المعجم: الرائد

  13. دَرّ
    • در - يدر ويدر ، درا
      1- در السائل : كثر وسال. 2- درت الدنيا على أهلها : كثر خيرها. 3- درت السماء بالمطر : كثر مطرها. 4- درت الناقة بلبنها : أجرته. 5- در النبات : طلع والتف.

    المعجم: الرائد

  14. دَرّ
    • در - يدر ويدر ، درا ودررا
      1-وجهه : حسن بعد مرض

    المعجم: الرائد

  15. دَرّ
    • در - يدر ويدر ، درا ودرورا
      1- در العرق : سال. 2- در العرق : امتلأ دما. 3- درت السوق : نفقت بضاعتها. 4- در السراج : أضاء.

    المعجم: الرائد

  16. دَرَّى
    • درى - يدري ، دريا
      1- درى الصيد : خدعه. 2- درى : رأسه : حكه ب «المدرى»، أي المشط.

    المعجم: الرائد

  17. وَدَر
    • ودر - يدر ، ودرا
      1- ودر : سكر حتى كاد يفقد الحس والحركة. 2- ودر الشيء : صرفه وأبعده عنه .

    المعجم: الرائد

  18. سَمادِيرُ
    • ـ سَمادِيرُ: ضَعْفُ البَصَرِ، أو شيءٌ يُتَراءَى للإِنسانِ من ضَعْفِ بَصَرِهِ عن السُّكْرِ، وغَشْيُ الدُّوارِ والنُّعاسِ، واسْمُ امرأةٍ، وقد اسْمَدَرَّ بَصَرُهُ.
      ـ طريقٌ مُسْمَدِرٌّ: طويلٌ مستقيمٌ.
      ـ كلامٌ مُسْمَدِرٌّ: قَويمٌ.
      ـ سُمْدُورُ: المَلِكُ، كأنه لأَنَّ الأَبْصار تَسْمَدِرُّ عن النَّظرِ إليه، وتَتَحَيَّرُ، وغِشاوَةُ العينِ.
      ـ سَمَنْدَرُ وسَمَيْدَرُ: دابَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. السِّيدَارَة
    • السِّيدَارَة : القلنسوة بلا أصْدَاغ، وهي.
      اليوم لباس الحضريِّين من أهل العراق.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى يدرنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرَنٌ** \- ج:** أدْرَانٌ**. [د ر ن]. 1. "تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ": بِأَوْسَاخِهَا. "دَخَلَ الحَمَّامَ لِيَتَخَلًّصَ مِنْ أَدْرَانِ السَّفَرِ وَأَتْعابِ الطَّريقِ".(أحمد التوفيق). 2. "أُصِيبَ بِدَرَنٍ رِئَوِيٍّ" : بِالسُّلِّ.
معجم الغني
**دَرِنٌ** \- [د ر ن]. (صيغَةُ فَعِل). "ثَوْبٌ دَرِنٌ" : وَسِخٌ.
معجم الغني
**دَرِنَ** \- [د ر ن]. (ف: ثلا. لازم).** دَرِنَ**،** يَدْرَنُ**، مص. دَرَنٌ. 1. "دَرِنَ الثَّوْبُ" : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ. 2. "دَرِنَ الرَّجُلُ" : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدْرنُ [مفرد]: ج دُرْن، مؤ دَرْناءُ، ج مؤ دَرْناوات ودُرْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِنَ: مَسْلولٌ، مُصابٌ بالدَّرَن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تدرَّنَ يتدرّن، تدرُّنًا، فهو مُتدرِّن • تدرَّنت رئةُ فلانٍ: أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ). II تدرُّن [مفرد]: مصدر تدرَّنَ. • التَّدرُّن الرِّئويّ: (طب) مرضُ الدَّرن، السُّلّ، وهو مرض مُعْدٍ يُصيب الرِّئتين عادة، وينتج عن الإصابة بميكروب عضويّ يصل إلى الجسم عن طريق معايشة شخص مريض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَنَة [مفرد]: ج دَرَنات ودَرَن: 1- (شر) كتلة صغيرة من النَّسيج أو من تجمّع الخلايا. 2- (طب) انتفاخ في أنسجة الرِّئة المصابة بالسُّلّ. 3- (نت) جزءٌ من جذر نباتِيّ أو ساقٍ نباتيّةٍ يكون مُنْتَفِخًا ومحتويًا على موادّ غذائيَّة مختزنة، ويقوم كذلك بوظيفة التكاثر اللاّجنسيّ "دَرَنة بطاطا/ بطاطس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَنيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى دَرَنَة. • جَذْر دَرَنيّ: (نت) جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ.
المعجم الوسيط
ـَ دَرَناً: وسِخَ وتلطَّخ. يقال: دَرِن الثوبُ، ودَرِنَتْ يده بكذا. وـ الإِنسانُ: أُصيبت رئته بالدَّرَن. ( محدثة ). فهو دَرِنٌ، وأَدْرَنُ، وهي دَرْناءُ.( أَدْرَنَ ) الثوبُ: وَسِخَ. وـ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب. وـ الحطبُ: يَبِسَ. وـ الثوبَ: وسَّخَه.( الإِدْرَوْنُ ): المَِعْلَفُ. وـ الوطَن. وـ الأَصل.( الدُّرَانةُ ): حُطام المرعى القدِيم اليبيس.( الدَّرَنُ ): من أَمراض الرئتَيْن. ( محدثة ). وأمُّ دَرَنٍ: الدنيا.( الدَّرَنةُ ): ( في علم الطب ): الهَنَةُ تظهر في الرئة الدَّرِنة. وـ ( في علم النبات ): جزءٌ من جِذر نباتيّ، أَو ساق نباتية، يكون منتفخاً ومحتوياً على موادَّ غذائية مُخْتَزَنَة. ( مج ).( الدَّرينُ ): حُطام المرْعى القديم اليبيس. وـ الثَّوب البالي. وأمُّ دَرِين: الأَرض المجْدبة.( المِدْرانُ ): الكثير الدَّرَن. يقال: ثوبٌ مِدْرانٌ، وجُبَّةٌ مِدْرانٌ، ورئةٌ مِدْرانٌ. ( للذَّكر والأُنثى ). ( ج ) مَدارينُ.
مختار الصحاح
د ر ن : الدَّرَنُ الوسخ وقد دَرِنَ الثوب من باب طرِب فهو دَرِنَ و دَارِينُ اسم فرضة بالبحرين يُنسب إليها المسك يقال مسك دارين والنسبة إليها دَارِيٌّ
الصحاح في اللغة
الدَرَنُ: الوَسَخُ. وقد دَرَنَ الثوب بالكسر فهو دَرِنٌ. وأَدْرَنَهُ صاحبُه. والدَرينُ: حُطامُ المرعى إذا قَدُمَ، وهو ما بَلِيَ من الحشيش. وقلما تنتفع به الإبل. ويقال للأرض المجدبة أمُّ دَرين. قال الشاعر: تَعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ نَغْتَدي   سَواءَيْنِ والمَرْعى بأُمِّ دَرينِ يقول: تعالى نلزم حُبَّنا وإن ضاقَ العيش.
الصحاح في اللغة
الدُرْنوكُ: ضربٌ من البُسُطِ ذو خَمْل، وتشبَّه به فروةُ البعير.
تاج العروس

الدُّرنوك بالضمًّ : ضربٌ من الثيابِ أَو ضرب من البُسُطِ ذو خَمْلٍ كما في الصِّحاح زاد غيرُه قصِير كخمْلِ المَنادِيلِ قال الجَوهَريُّ : وتشبَّه به فروَةُ البَعِيرِ زادَ غيرُه والأسَد قال الرّاجِزُ وهو رُؤبَة :

" جَعْد الدَّرانِيكِ رفًلِّ الأجْلادْ

" كأنه مخْتَضِب في أَجسادْ والذي في العُباب :

" ضخْمِ الدَّرانِيكِ رِفَلِّ الأَجْلالْ وقال غيره في الأَسَدِ :

" عَنْ ذِي دَرانيكَ ولِبد أَهْدَبَا ويقال أَيضاً في جَمعه الدَّرانِكُ قال ذُو الرمَّة يَصِف جَمَلاً :

عَبنى القَرَا ضخْمِ العَثانِينِ أَنْبتت ... مَناكبه أَمْثالَ هُدْبِ الدَّرانكِ وقال العَجّاج :

" كأَنَّ فوْق مَتْنِه دَرانِكا يُرِيدُ أَنّ علية وبَرَ عامَين أَو أَعْوام كالدِّرنِيكِ بالكَسرِ . والدّرنوك الطِّنفِسَةُ كالدرْنكِ كزِبْرِجِ وكذلك الدّرمُوك بالميمِ على التَّعاقب . وقال شَمِرٌ : الدَّرانِيكُ تَكونُ ستوراً وتَكُون فُرشاً والدُّرْنُوك فيه الصُّفْرَةُ والخُضْرَة قالَ : ويُقالُ : هي الطَّنافِس

ومما يستدْرَكُ عليه : أدْرُنْكَةُ بضَم فسُكُون : قريَة بالصَّعِيدِ فوقَ أَسْيُوط وزَرْعُها الكَتّان حَسبما نَقَله ياقُوت

لسان العرب
الدَّرَنُ الوسَخ وقيل تَلَطُّخُ الوسخ وفي المثل ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى يضرب ذلك للشيء العَجِل وقد دَرِنَ الثوبُ بالكسر دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ قال رؤبة إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ ( * قوله « ثوبه لم يدكن » كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن وتقدم في مادة دغمر لونه لم يدكن ) وأَدْرَنَه صاحبُه وفي حديث الصلوات الخمس تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ وفي حديث الزكاة ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء وأَصله من الوسخ وجل مِدْرانٌ كثير الدَّرَن عن ابن الأَعرابي وأَنشد مَدارِينُ إن جاعُوا وأَذْعَرُ مَن مَشى إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها ذَبَّ جَفّ في آخر الجَزْءِ والأُنثى مِدْرانٌ بغير هاء قال الفرزدق تَرَكُوا لتَغْلِبَ إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ والدَّرينُ والدُّرانة يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ فهو دَرِين قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى إلا الدَّرِينا وقال ثعلب الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين ويقال ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة الجوهري الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم وهو ما بَلِيَ من الحشيش وقلَّما تنتفع به الإبلُ وقال عمرو بن كلثوم ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا وأَدْرَنَت الإِبلُ رعت الدَّرِين وذلك في الجدب وحطب مُدْرِنٌ يابس وفي حديث جرير وإذا سقط كان دَرِيناً الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض ويقال للأَرض المجدبة أُمُّ دَرِين قال الشاعر تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ يقول تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا وإن ضاق العيش وإِدْرَوْن الدابة آريُّه ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه والإدْرَوْنُ المَعْلَف والإدْرَوْن الأَصل قال القُلاخ ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا ( * قوله « موطوء الحصى » الذي في التهذيب موطوء الحمى وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن ) قال أَبو منصور ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن قال ابن سيده وليس بشيء وقيل الإدْرَوْن الدَّرَن قال وليس هذا معروفاً ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه قال ابن جني ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه قال ابن جني ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها ابن الأَعرابي فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر والدَّرَان الثعلب وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة ودُرَّانة من أَسماء النساء وهو فُعْلانة قال الأَزهري النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ كما قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين ودَرْنا ودُرْنا بالفتح والضم موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة قال الأَعشى حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ وقال أَيضاً فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا وقد ثَمِلُوا شِيمُوا وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ ؟ وروي دَرْنا بالفتح والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة وقال وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها ودارِينُ موضع أَيضاً قال النابغة الجعدي أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ الجوهري ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك يقال مسكُ دارينَ قال الشاعر مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ قال الفرزدق كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر أُفِيدَ عليها المِسْكُ حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها ( * قوله « أفيد » كذا بالأصل مضبوطاً وأنشده شارح القاموس فيد وهو الموافق لما قالوا في مادة فيد وإن كان عليه مخروماً )
الرائد
* درن يدرن: درنا. 1-الشيء: تلطخ بالوسخ. 2-أصيبت رئته بـ«الدرن»، أي السل.
الرائد
* درن. ج أدران. 1-وسخ. 2-سل، مرض يصيب الرئتين.
الرائد
* درن. 1-من الأشياء: الذي تلطخ بالوسخ. 2-ثوب بال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: