وصف و معنى و تعريف كلمة يدع:


يدع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و عين (ع) .




معنى و شرح يدع في معاجم اللغة العربية:



يدع

جذر [يدع]

  1. يَدَّعَ: (فعل)
    • يَدَّعَهُ : صَبَغَه بالأَيدَع
  2. أَدَعَّ: (فعل)
    • أدَعَّ : كَثُرَ دَعَاعُهُ
  3. أَيدَع: (اسم)
    • الأَيْدَعُ : دَمُ الأَخوين ، وهو عُصارةٌ صمغيَّةٌ بحمرة الدَّم ، تُستَعْمَلُ في صناعة ورنيش ثمين ، وكانت تُستَعْمَلُ في الطب ؛ وهي تُستَخْرَجُ من جذع شجر يسمَّى بهذا الاسم ، من الفصيلة الزَّنبقيَّة
  4. أَيدَعَ: (فعل)

    • أَيْدَعَ الحجَّ على نفسه : أَوجَبَه ؛ وذلك إِذا تطيَّب لإِحرامه
  5. دَع: (فعل)
    • فعْلُ أَمْرٍ
    • دَعْ مَا لاَ شَأْنَ لَكَ بِهِ : اُتْرُكْهُ دَعْنَا فِي حَالِنَا
    • دَعْ دَعْ : أمْر الراعي بالنَّعيق بالغنم
    • دَعْ دَعْ : كلمةٌ تقال للعاثِر يُدْعَى بها له ، في معنى : قُمْ فانتعش واسْلم
  6. دَعْو: (اسم)
    • دَعْو : مصدر دَعا
  7. دَعَّ: (فعل)
    • دَعَّ دَعَعْتُ ، يَدُعّ ، ادْعُعْ / دُعَّ ، دَعًّا ، فهو داعّ ، والمفعول مَدْعوع
    • دعَّ المجرمَ : دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة ، زجره ونهره بغلظة
  8. دَعَّى: (فعل)
    • دَعَّى في الضِّرع : أبقى فيه داعيةَ اللبن


  9. دَعا: (فعل)
    • دعا / دعا إلى / دعا بـ / دعا على / دعا لـ يَدعُو ، ادْعُ ، مصدر دُعَاءٌ ، دَعْوٌ ، دَعْوَةٌ دُعاءً ودَعْوةً ومَدْعاةً ، دَعْوَى فهو داعٍ ، والمفعول مَدْعُوّ ودعيّ
    • دعا إلى الأمر : حثَّ على اعتقاده ، نادى به : إذا سُمح لكم بدخول البيت
    • دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك : اقتضَتْ ، تطلَّبت ،
    • دُعِيَ فأجابَ : تُوفِّي ،
  10. دُعَاة: (اسم)
    • دُعَاة : جمع داع
  11. دُعْ: (فعل)
    • دُعْ دُعْ : أَمْرُ الرَّاعِي بِالنَّعِيق بِالغَنَمِ
  12. دُعاة: (اسم)
    • دُعاة : جمع داعية
  13. دِعاية: (اسم)
    • الدِّعايةُ : الدعوة إِلى مذهب أو رأُى بالكتابة أو بالخطابة ونحوهما ، أدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الإِسْلاَمِ ( مِن كِتَابِ الرَّسُولِ إلى هرقل )
    • الدِعاية : منهج أو طريقة لخلق اتِّجاه مشايع أو معادٍ نحو سلعة أو فكرة أو مذهب بالكتابة أو الإعلان أو الخطابة أو نحوِها دِعاية انتخابيّة ،
    • وسائل الدّعاية


  14. مُدَّع: (اسم)
    • مُدَّعٍ ، الْمُدَّعِيٌ
    • اسم فاعل من ادَّعى / ادَّعى إلى / ادَّعى بـ
    • المُدَّعِي : ( القانون ) المخاصِمُ ، أحد المتقاضيين وهو الذي رفع دعواه إلى القضاء
    • المدَّعِي العامّ / المدَّعي العُمُوميّ : ( القانون ) قاضٍ في الاستئناف يمثِّل النِّظام العامّ ، من يقيم الدَّعوى باسم الأمّة ممثِّلا للنِّظام العامّ ، النَّائب العامّ
    • المدَّعِي العامّ الاشتراكيّ : ( القانون ) وظيفة قضائيّة مستحدثة في مصر مهمَّةُ شاغِلها حمايةُ المكاسِب الاشتراكيّة
    • رَجُلٌ مُدَّعٍ : مَنْ يَدَّعِي مَا لَيْسَ فِيهِ
  15. ودَعَ: (فعل)
    • ودَعَ يَدَع ، دَعْ ، وَدْعًا ، فهو وادع ، والمفعول مَوْدوع
    • ودَع الشَّيءَ : تركه وأهمله ( وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف ، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر )
    • دعْ عنك ذلك : اتركه ،
    • لا يَدَع مجالاً للشَّكّ : لا يقبل الجدال ، باتّ ، قاطع ، حاسم
    • ودَع عنده مالاً : حفظه ، تركه عنده وديعةً
    • وَدَعَ الرَّجُلُ : سَارَ إِلَى الدَّعَةِ وَالسُّكُونِ
    • وَدَعَ الطَّيْرُ : سَكَنَ ، اِسْتَقَرَّ ، اِطْمَأَنَّ
    • وَدَعَ الْمُسَافِرُ النَّاسَ : تَرَكَهُمْ خَافِضِينَ وَادِعِينَ
    • وَدَعَ النَّاسُ الْمُسَافِرَ : تَرَكُوهُ وَسَفَرَهُ مُتَمَنِّينَ لَهُ دَعَةً إِلَى أَنْ يَعُودَ
    • وَدَعَ الثَّوْبَ بِالثَّوْبِ : وَدَّعَهُ ، حَفِظَهُ ، صَانَهُ
    • وَدَعَ مَالَهُ فِي الْمَصْرِفِ : تَرَكَهُ وَدِيعَةً
    • دَعْ عَنْكَ لَوْمِي : اُتْرُكْ ، تَخَلَّ
    • وَدَعَ فلانٌ الشيءَ : تركه
  16. ودُعَ: (فعل)
    • ودُعَ يَودُع ، دَعَةً ووَداعةً ، فهو وادع ووَديع
    • ودُع الشَّخْصُ : سكن واستقرَّ واطمأنَّ
    • ودُع الشَّخْصُ : ترفَّه
,
  1. أَيْدَعُ
    • ـ أَيْدَعُ : الزَّعْفرانُ ، وخَشَبُ البَقَّمِ ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ ، وصَمْغٌ أحْمَرُ يُجْلَبُ مِنْ سُقُطْرَى تُداوَى به الجِراحاتُ ، وشَجَرٌ تُصْبَغُ به الثيابُ ، أو ضَرْبٌ من الحِناءِ ، وطائرٌ .
      ـ يَديعُ : موضع بين فَدَكَ وخَيْبَرَ .
      ـ يَدَعةُ : بَرِّيَّةٌ بين الحَرَمَينِ الشَّريفَينِ .
      ـ يَدَعانُ : وادٍ به مَسْجِدٌ للنبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، مُعَسْكَرُ هوازِنَ يومَ حُنَيْنٍ .
      ـ مَبْدوعٌ ، للفَرَسِ ، بالباءِ المُوَحَّدَةِ ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ .
      ـ أيدَعَ الحَجَّ على نفسِه : أوجَبَهُ .
      ـ يَدَّعَهُ تَيْديعاً : صَبَغَه بالأيْدَعِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. يَدَّعَهُ
    • يَدَّعَهُ : صَبَغَه بالأَيدَع .
      ويقال : يَدَّعَهُ الصَّبَّاغُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. يَدُعُ اليَتيم َ
    • يَدْفَـعُـه دَفـْعًـاعَـنيفا عنْ حَقّه
      سورة : الماعون ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. دَع
    • دع - يدع ، دعا
      1 - دعه : دفعه دفعا عنيفا

    المعجم: الرائد

  5. يَدَّع


    • يدع - تيديعا
      1 - يدع الثوب : صبغه بـ « الأيدع »، وهو الزعفران

    المعجم: الرائد

  6. ودع
    • ودع - يدع ، ودعا
      1 - ودع الشيء : تركه . 2 - ودع : عنده مالا : تركه عنده وديعة . 3 - ودع الشيء : سكن واستقر . 4 - ودع : سكن واطمأن . 5 - ودع المسافر الناس : خلفهم خافضين وادعين . 6 - ودع الثوب بالثوب : صانه ، حفظه .

    المعجم: الرائد

  7. ودَعَ
    • ودَعَ يَدَع ، دَعْ ، وَدْعًا ، فهو وادع ، والمفعول مَوْدوع :-
      ودَع الشَّيءَ تركه وأهمله ( وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف ، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر ) :- لا تَدَع سيَّارتك لأحد غيرك ، - دعْني وشأنِي ، - { مَا وَدَعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى } [ ق ]، - { وَلاَ تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ } :-
      دعْ عنك ذلك : اتركه ، - لا يَدَع مجالاً للشَّكّ : لا يقبل الجدال ، باتّ ، قاطع ، حاسم .
      ودَع عنده مالاً : حفظه ، تركه عنده وديعةً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. دَعَّ
    • دَعَّ دَعَعْتُ ، يَدُعّ ، ادْعُعْ / دُعَّ ، دَعًّا ، فهو داعّ ، والمفعول مَدْعوع :-
      دعَّ المجرمَ دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة ، زجره ونهره بغلظة :- { يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا } - { فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. يدع
    • " الأَيدع : صِبْغٌ أَحمر ، وقيل : هو خَشَبُ البَقَّمِ ، وقيل : هو دَمُ الأَخَوَيْنِ ، وقيل : هو الزعفران ، وهو على تقدير أَفْعَلَ ‏ .
      ‏ وقال الأَصمعي : العَنْدَمُ دم الأَخوين ، ويقال : هو الأَيدع أَيضاً ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : فَنَحا لَها بمُذَلَّقَيْنِ كأَنَّما بِهِما ، من النَّضْح المُجَدَّحِ ، أَيْدَع ؟

      ‏ قال ابن بري : وشجرَتُه يقال لها الحُرَيْفةُ ، وعودها الجَنْجَنةُ وغُصْنها الأكْرُوعُ ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : الأَيْدَعُ نبات ؛

      وأَنشد : إِذا رُحْنَ يَهْزُزْنَ الذُّيُولَ عَشِيّةً ، كهَزِّ الجَنُوبِ الهَيْفِ دَوْماً وأَيدَعا وقال أَبو حنيفة : هو صَمْغٌ أَحمر يُؤتى به من سُقُطْرى جَزِيرةِ الصَّبِرِ السُّقُطْرِيّ ، وقد يَدَّعْتُه ‏ .
      ‏ وأَيْدَعَ الحجَّ على نفسه : أَوْجَبَه ، وذلك إِذا تَطيَّبَ لاإِحْرامِه ؛ قال جرير : وربِّ الرّاقِصاتِ إِلى الثَّنايا بشُعْثٍ أَيْدَعُوا حَجّاً تماما وأَيْدَعَ الرجلُ إِذا أَوْجَبَ على نفسه حَجًّا ‏ .
      ‏ وقول جرير أَيْدَعُوا أَي أَوْجَبُوا على أَنفسهم ؛

      وأَنشد لكثيِّر : كأَنَّ حُمُولَ القوْمِ ، حين تَحَمَّلُوا ، صَرِيمةُ نَخْلٍ أو صَرِيمةُ أَيْدَع ؟

      ‏ قال الأَزهري : هذا البيت يدل على أَنّ الأَيدَعَ هو البَقَّمُ لأَنه يُحْمل في السفُن من بلاد الهند ؛ وأَما قول رؤبة : أَبَيْتُ مِنْ ذاكَ العَفافِ الأَوْدَعا ، كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أَيْدَعا ، أَيْنَ امْرُؤٌ ذُو مَرْأَة تَمَقَّعا أَي تَسَفَّه وجاء بما يُسْتَحْيا منه ، وقيل : عنى بالأَيْدع الزعفرانَ لأَنَّ المحرم يَتَّقي الطِّيبَ ، وقيل : أَراد أَوجب حجّاً على نفسه ، وهذا ينصرف ، فإِن سميت به رجلاً لم تصرفه في المعرفة للتعريف ووزن الفعل ، وصرفته في النكرة مثلَ أَفْكَل ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَوْذَمْتُ يَميناً وأَيْدَعْتها أَي أَوْجَبتُها ‏ .
      ‏ ويَدَّعْتُ الشيءَ أُيَدِّعُه تَيْدِيعاً : صَبغْتُه بالزعفرانِ ‏ .
      ‏ ومَيْدُوعٌ : اسم فرَسِ عبدِ الحرثِ بن ضِرارِ ابن عمرو بن مالك الضَّبْيِّ ؛

      وقال : تَشَكَّى الغَزْوَ مَيْدُوعٌ ، وأَضْحَى كأَشْلاءِ اللِّحامِ ، به فُدُوحُ فلا تَجْزَعُ من الحِدْثانِ ، إِني أكُرُّ الغَزْوَ ، إِذْ جَلَبَ القُرُوحُ وفي الحديث ذكر يَدِيع ، بفتح الياء الأُولى وكسر الدال ، ناحية من فَدَك وخَيْبَر بها مياهٌ وعيون لبني فَزارةَ وغيرهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. دعع
    • " دَعَّه يَدُعُّه دَعًّا : دَفَعَه في جَفْوة ، وقال ابن دريد : دَعَّه دَفَعَه دَفْعاً عنِيفاً .
      وفي التنزيل : فذلك الذي يَدُعُّ اليَتيم ؛ أَي يَعْنُفُ به عُنْفاً دَفْعاً وانْتِهاراً ، وفيه : يومَ يُدَعُّون إِلى نار جهنَّم دَعًّا ؛ وبذلك فسره أَبو عبيدة فقال : يُدْفَعُون دَفْعاً عَنِيفاً .
      وفي الحديث : اللهم دُعَّها إِلى النار دَعًّا .
      وقال مجاهد : دَفْراً في أَقْفِيَتِهم .
      وفي حديث الشعبي : أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْرَهُون ؛ الدَّعُّ : الطرد والدَّفْعُ .
      والدُّعاعة : عُشْبة تُطْحَن وتُخْبَز وهي ذات قُضب وورَقٍ مُتَسَطِّحة النِّبْتة ومَنْبِتُها الصَّحاري والسَّهْلُ ، وجَناتُها حَبَّة سوداء ، والجمع دُعاع .
      والدَّعادِعُ : نبت يكون فيه ماء في الصيف تأْكله البقر ؛

      وأَنشد في صفة جمل : رَعى القَسْوَرَ الجَوْنِيَّ مِنْ حَوْلِ أَشْمُسٍ ، ومِنْ بَطْنِ سَقْمانَ الدَّعادِعَ سِدْيَما (* قوله « سقمان » فعلان من السقم بفتح أَوله وسكون ثانيه كما في معجم ياقوت .
      وقوله « أشمس » كذا ضبط في الأصل ومعجم ياقوت ، وقال في شرح القاموس : أشمس موضع وسديم فحل .؟

      ‏ قال : ويجوز من بطن سَقْمان الدَّعادعَ ، وهذه الكلمة وجدتها في غير نسخة من التهذيب الدعادع ، على هذه الصورة بدالين ، ورأَيتها في غير نسخة من أمالي ابن بري على الصحاح الدُّعاع ، بدال واحدة ؛ ونسب هذا البيت إِلى حُميد بن ثور وأَنشده : ومن بطن سَقْمان الدُّعاعَ المُدَيَّما وقال : واحدته دُعاعةٌ ، وهو نَبْت معروف .
      قال الأَزهري : قرأْت بخط شمر للطرماح : لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً ، شُجَّ بالطَّخْفِ للَدْمِ الدَّعاع ؟

      ‏ قال : الطَّخْفُ اللبن الحامِضُ .
      واللَّدْمُ : اللَّعْقُ .
      والدَّعاعُ : عِيالُ الرجلِ الصغار .
      ويقال : أَدَعَّ الرجل إِذا كثر دَعاعُه ؛ قال : وقرأْت أَيضاً بخطه في قصيدة أُخرى : أُجُدٌ كالأَتانِ لم تَرْتَعِ الفَثّ ، ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاع ؟

      ‏ قال : الدُّعاعُ في هذا البيت حب شجرة بريَّة ، وكذلك الفَثُّ .
      والأَتانُ : صخرة .
      وقال الليث : الدُّعاعةُ حبة سوداء يأْكلها فقراء البادية إِذا أَجدبوا .
      وقال أَبو حنيفة : الدُّعاعُ بقلة يخرج فيها حب تَسَطَّحُ على الأَرض تَسَطُّحاً لا تَذْهَبُ صُعُداً ، فإِذا يَبست جمع الناس يابسها ثم دَقُّوه ثم ذَرُّوه ثم استخرجوا منه حبّاً أَسود يملؤون منه الغَرائر .
      والدُّعاعةُ : نملة سوداء ذات جناحين شبهت بتلك الحبة ، والجمع الدُّعاع .
      ورجل دَعَّاعٌ فَثَّاثٌ : يجمع الدُّعاع والفَثَّ ليأْكلهما ؛ قال أَبو منصور : هما حبتان بريتان إِذا جاع البدويّ في القَحط دقَّهما وعجنهما واختبزهما وأَكلهما .
      وفي حديث قُس : ذات دَعادِعَ وزَعازِعَ ؛ الدَّعادِعُ : جمع دَعْدَعٍ وهي الأَرض الجَرْداء التي لا نبات بها ؛ وروي عن المُؤرّج بيت طرفة بالدال المهملة : وعَذارِيكمْ مُقَلِّصةٌ في دُعاعِ النخْل تَصْطَرِمُهْ وفسر الدُّعاع ما بين النخلتين ، وكذا وجد بخط شمر بالدال ، رواية عن ابن الأَعرابي ، قال : والدُّعاعُ متفرّق النخل ، والدُّعاع النخل المتفرّق .
      وقال أَبو عبيدة : ما بين النخلة إِلى النخلة دُعاعٌ .
      قال الأَزهري : ورواه بعضهم ذُعاع النخل ، بالذال المعجمة ، أَي في مُتفرقه من ذَعْذَعْت الشيء إِذا فرّقته .
      ودَعْدَع الشيءَ : حركه حتى اكْتنَز كالقَصْعة أَو المِكْيال والجُوالِق ليَسَعَ الشيء وهو الدَّعْدعةُ ؛ قال لبيد : المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ أَي المَمْلوءة .
      ودَعْدَعَها : ملأها من الثريد واللحم .
      ودَعْدَعْتُ الشيءَ : ملأته .
      ودَعْدَع السيلُ الوادي : مَلأه ؛ قال لبيد يصف ماءيْن التقيا من السَّيْل : فَدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاء ، كما دَعْدَع ساقي الأَعاجِمِ الغَرَبا الرَّكاء : وادٍ معروف ، وفي بعض نسخ الجمهرة الموثوق بها : سُرَّة الرِّكاء ، بالكسر .
      ودَعْدَعَتِ الشاةُ الإِناء : ملأتْه ، وكذلك الناقة .
      ودَعْ دَعْ : كلمة يُدْعى بها للعاثِرِ في معنى قُم وانْتَعِشْ واسْلَمْ كما يقال له لَعاً ؛

      قال : لَحَى اللهُ قَوْماً لم يَقُولوا لعاثِرٍ ، ولا لابنِ عَمٍّ نالَه العَثْرُ : دَعْدَع ؟

      ‏ قال أَبو منصور : أَراه جعل لَعاً ودَعْدَعا دُعاء له بالانتعاش ، وجعله في البيت اسماً كالكلمة وأَعربه .
      ودَعْدَعَ بالعاثر :، قالها له ، وهي الدَّعْدَعةُ ؛ وقال أَبو سعيد : معناه دَعِ العِثارَ ؛ ومنه قول رؤبة : وإِنْ هَوَى العاثِرُ قُلْنا : دَعْدَعا له ، وعالَيْنا بتَنْعِيشٍ : لَع ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : معناه إِذا وقع منَّا واقع نَعَشْناه ولم نَدَعْه أَن يَهْلِك ، وقال غيره : دَعْدَعا معناه أَن نقول له رَفعك اللهُ وهو مثل لَعاً .
      أَبو زيد : إِذا دُعِي للعاثِر قيل : لَعاً له عالِياً ، ومثله : دَعْ دَعْ ؛ وقال : دَعْدَعْت بالصبي دَعْدَعةً إِذا عثرَ فقلت له : دَعْ دَعْ أَي ارتفع .
      ودَعْدَعَ بالمعز دَعْدَعة : زجرها ، ودَعْدَع بها دَعْدَعة : دَعاها ، وقيل : الدعْدعةُ بالغنم الصغار خاصّة ، وهو أَن تقول لها : داعْ داعْ ، وإِن شئت كسرت ونوَّنت ، والدَّعْدعة : قِصَرُ الخَطْو في المشي مع عَجَل .
      والدَّعْدَعةُ : عَدْو في التواء وبُطْء ؛

      وأَنشد : أَسْعَى على كلِّ قَوْمٍ كان سَعْيُهُمُ ، وَسْطَ العَشيرةِ ، سَعْياً غيرَ دَعْداعِ أَي غير بَطِيء .
      ودَعْدَعَ الرجلُ دعْدعة ودَعْداعاً : عدا عدْواً فيه بُطْء والتواء ، وسَعْيٌ دَعْداع مثله .
      والدَّعْداعُ والدَّحْداحُ : القصير من الرجال .
      ابنه الأَعرابي : يقال للراعي دُعْ دُعْ ، بالضم ، إِذا أَمرته بالنَّعِيق بغنمه ، يقال : دَعْدَعَ بها .
      ويقال : دَعْ دَعْ ، بالفتح ، وهما لغتان ؛ ومنه قول الفرزدق : دَعْ دَعْ بأَعْنُقِك النَّوائِم ، إِنَّني في باذِخٍ ، يا ابنَ المَراغةِ ، عالِي ابن الأَعرابي :، قال فقال أَعرابي كم تَدُعُّ ليلتُهم هذه من الشهر ؟ أَي كم تُبْقِي سِواها ؛ قال وأَنشدنا : ولَسْنا لأَضْيافِنا بالدُّعُعْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى يدع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيداع [مفرد]: 1- مصدر أودعَ. 2- (قص) وضع البضائع المستوردة في مخازن تابعة لدوائر الجَمَارك أو تحت إشرافها. • الإيداع القانونيّ: تسليم نُسَخ محدودة من المنشورات الجديدة للمكتبة الوطنيّة أو دوائر أخرى قبل توزيعها. • حجرة الإيداع: مكان كغرفة تُوضع فيه المعاطف أو الطُّرود أو أيَّة موادّ أخرى مؤقّتًا. • مخزن إيداع: (جر) مخزن لحجز البضائع في الجمرك إلى أن يتمَّ دفع الضَّرائب المفروضة عليها. • بطاقة الإيداع: (قن) وثيقة بمقتضاها يُوضع الإنسان في السِّجْن. • شهادة إيداع: (قن) سند كتابة يعطيه البنك إشعارًا بأن المذكور فيه قد أودع عنده مقدارًا محدَّدًا عادة لفترة معيَّنة وبنسبة فائدة ثابتة.
المعجم الوسيط
السَّيِّد الكريمُ السَّخِيُّ. وـ الرئيس. وـ الشُّجَاع. وـ الخفيفُ السريعُ في حوائجِه. ( ج ) سَمادِع، وسمادِعَةٌ.
المعجم الوسيط
الحجَّ على نفسه: أوجَبَه، وذلك إذا تطيِّب لإحرامه. ويقال: أيدع اليمينَ على نفسه.( يَدُّعَهُ ) صَبَغَه بالأيدَع. ويقال: يَدَّعَه الصَّبَّاغُ.( الأيْدَعُ ): دَمُ الأخوين، وهو عُصارة صمغيَّة بحمرة الدَّم، تستعمل في صناعة ورنيش ثمين، وكانت تستعمل في الطب، وهي تستخرج من جذع شجر يسمَّى بهذا الاسم، من الفصيلة الزَّنبقيَّة.
الصحاح في اللغة
الأيْدَعُ: الزعفرانُ. قال رؤبة: كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أَيْدَعَ ويَدَّعْتُ الشيءَ أيَدِّعُهُ تَيْديعاً، أي صبغتُه بالزعفران. وأَيْدَعَ الحجَّ على نفسه، أي أوجبه، وكذلك إذا تطيَّبَ لإحرامه.
تاج العروس

الأيْدَعُ : الزَّعْفَرانُ قالَ رُؤْبَةُ :

" كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أيْدَعَا قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهذا يَنْصَرِفُ فإنْ سَمَّيْتَ بهِ رَجُلاً لَمْ تَصْرِفْه في المَعْرِفَةِ : للتَّعْرِيفِ ووزْنِ الفِعْلِ وصَرَفْتَه في النَّكِرَةِ مِثْل أفْكَل

وقالَ الليثُ : الأيْدَعُ : صِبْغٌ أحْمَرُ وهُوَ خَشَبُ البَقَّمِ قالَ أبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ الثَّوْرَ :

فنحَا لَهَا بمُذَلَّقَيْنِ كأنَّمَا ... بِهِمَا منَ النَّضْحِ المُجَدَّحِ أيْدَعُ ويُقَالُ : الأيْدَعُ : دَمُ الأخَوَيْنِ وهذا قَوْلُ الأصْمَعِيِّ وقالَ شَمِرٌ : الأيْدَعُ : البَقَّمُ وأنْشَدَ لابْنِ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ :

فواللهِ لا يَأْتِي بخَيْرٍ صَدِيقَها ... بَنُو جُنْدَعٍ ما اهْتَزَّ في البَحْرِ أيْدَعُ قالَ : لأنَّ البَقَّمَ يُحْمَلُ في السُّفُنِ منْ بِلادِ الهِنْدِ

قلتُ : وأنْشَدَ الأزْهَرِيُّ لكُثَيِّرٍ :

كأنَّ حُمَولَ القَوْمِ حِينَ تَحَمَّلُوا ... صَرِيمَةُ نَخْلٍ أو صَرِيمَةُ أيْدَعِ قالَ : هذا يَدُلُّ على أنَّ الأيْدَعَ هُوَ البَقَّمُ لأنَّهُ يُحْمَلُ في السُّفُنِ منْ بلادِ الهِنْدِ

وقالَ أبو حَنيفَةَ : أخْبَرَنِي أعْرَابِيٌ أنَّ الأيْدَعَ : صَمْغٌ أحْمَرُ يُجْلَبُ من سُقُطْرَى جَزِيرَةِ الصَّبرِ تُدَاوَى بهِ الجِرَاحاتُ

وقالَ السُّكَّرِيّ في شَرْحِ قَوْلِ أبي ذُؤَيْبٍ بَعْدَ ما ذَكَرَ دَمَ الأخَوَيْنِ والزَّعْفَرَانِ : والأيْدَعُ أيْضاً : شَجَرٌ تُصْبَغُ بهِ الثِّيَابُ أو هُوَ ضَرْبٌ منَ الحِنّاءِ قالَهُ ابنُ عَبّادٍ وقالَ السُّكَّرِيُّ : قالَ خالِدُ بنُ كُلْثُوم : الأيْدَعُ : شَجَرٌ لَهُ حَبٌّ أحْمَرُ يَصْبُغُ بهِ أهْلُ البَدْوِ ثَيَابَهُم

قالَ ابنُ الأعْرَابِيّ الأيْدَعُ : طائِرٌ وأنْشَدَ :

" ما سْتَنَّ في سَنَنِ الجَنُوبِ الأيْدَعُ . أي : على سَنَنِ الجَنُوبِ

ويَدِيعُ كيَبِيعُ ولَوْ قالَ : كأمِيرٍ كانَ أحْسَنَ : ع بَيْنَ فَدَكَ وخَيْبَرَ بِهَا مِيَاهٌ وعُيُونٌ لبَنِي فَزَارَةَ وغَيْرِهِمْ وقدْ جاءَ ذِكْرُه في الحديثِ وقالَ المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

كأنَّ العِيرَ ناهِلَةً قَرَوْرَى ... يُعَالِي الآلُ مَلْهَمَ أو يَدِيعَا شَبَّهَ حُمُولَهُمْ وقَدْ صَدَرَتْ عن قَرَوْرَى بنَخْلِ مَلْهَمَ أو يَدِيعَ

قلتُ : وقد سَبَقَ للمُصَنِّفِ في بدع أنَّهُ يُقَالُ لهُ : بَدِيعٌ كما في العُبابِ

ويَدَعَةُ مُحَرَّكَةً : بَرِّيَّةٌ بيْنَ الحَرَمَيْنِ الشَّرِيفَيْنِ

ويدَعَانُ مُحَرَّكَةً وضُبِط في نُسَخِ العُبابِ والتّكْمِلَةِ بكَسْرِ الدّالِ : اسْمُ وادٍ بهِ مَسْجِدٌ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم وهُوَ مُعَسْكَرُ هَوَازِنَ يَوْمَ حُنَيْنٍ

ومَيْدُوع : اسمٌ للفَرَسِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : هو فَرَسُ عَبْدِ الحارِثِ بنِ ضرارِ بنِ عَمْروِ بنِ مالِكٍ الضَّبِّيِّ وأنْشَدَ لهُ شِعْراً قَدَّمْنَا ذكْرَه في بدع لأنَّ الصَّوابَ أنَّهُ بالبَاءِ المُوَحَّدَةِ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكْرِه هُنا نَبَّه عليهِ الصّاغَانِيُّ قال : وهكذا رُوِيَ في شِعْرِهِ أيْضاً

قلتُ : فإذا كانَت الرِّوَايَةُ هكذا بالباءِ المُوَحَدَّةِ فلا مُعَوَّلَ على ما تَكَلَّفَ شَيْخُنَا لانْتِصَارِ الجَوْهَرِيُّ بأنَّهُ إنَّمَا سُمِّيَ بهِ كأنَّهُ لحُسْنِه مَطْلِيٌّ بالأيْدَعِ وهو الزَّعْفَرَانُ فإنَّ السَّمَاعَ والرِّوايَةَ يُقَدَّمانِ على القِيَاسِ فتأمَّلْ

وأيْدَعَ الحَجَّ على نَفْسِه : أوْجَبَهُ وذلكَ إذا تَطَيَّبَ لإحْرامِه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قالَ جَريرٌ :

ورَبِّ الرّاقِصَاتِ إلى الثَّنَايا ... بشُعْثٍ أيْدَعُوا حَجّاً تَمَامَا ومَعْنَى أيْدَعُوا : أوْجَبُوا على أنْفُسِهِمْ يُقَالُ : أيْدَعَ الرَّجُلُ : إذا أوْجَبَ على نَفْسِه حَجّاً

ويَدَّعُه الصَّبّاغُ تَيْدِيعاً : صَبَغَهُ بالأيْدَعِ أي الزَّعْفرانِ فهُوَ ثَوْبٌ مُيَدَّعٌ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : الأيْدَعُ : نَبَاتٌ قالَهُ أبو عَمْروٍ وأنْشَدَ :

" إذا رُحْنَ يَهْزُزْنَ الذُّيُولَ عَشِيَّةًكهَزِّ الجَنُوبِ الهَيْفِ دَوْماً وأيْدَعَا وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : أوزَمْتُ يَمِيناً وأيْدَعْتُهَا أي : أوْجَبْتُها

ومَيْدَعانُ بنُ مالِكِ بنِ نَصْرِ بن الأزْدِ : أبو قَبِيلَةٍ

لسان العرب
الأَيدع صِبْغٌ أَحمر وقيل هو خَشَبُ البَقَّمِ وقيل هو دَمُ الأَخَوَيْنِ وقيل هو الزعفران وهو على تقدير أَفْعَلَ وقال الأَصمعي العَنْدَمُ دم الأَخوين ويقال هو الأَيدع أَيضاً قال أَبو ذؤيب الهذلي فَنَحا لَها بمُذَلَّقَيْنِ كأَنَّما بِهِما من النَّضْح المُجَدَّحِ أَيْدَعُ قال ابن بري وشجرَتُه يقال لها الحُرَيْفةُ وعودها الجَنْجَنةُ وغُصْنها الأكْرُوعُ وقال أَبو عمرو الأَيْدَعُ نبات وأَنشد إِذا رُحْنَ يَهْزُزْنَ الذُّيُولَ عَشِيّةً كهَزِّ الجَنُوبِ الهَيْفِ دَوْماً وأَيدَعا وقال أَبو حنيفة هو صَمْغٌ أَحمر يُؤتى به من سُقُطْرى جَزِيرةِ الصَّبِرِ السُّقُطْرِيّ وقد يَدَّعْتُه وأَيْدَعَ الحجَّ على نفسه أَوْجَبَه وذلك إِذا تَطيَّبَ لاإِحْرامِه قال جرير وربِّ الرّاقِصاتِ إِلى الثَّنايا بشُعْثٍ أَيْدَعُوا حَجّاً تماما وأَيْدَعَ الرجلُ إِذا أَوْجَبَ على نفسه حَجًّا وقول جرير أَيْدَعُوا أَي أَوْجَبُوا على أَنفسهم وأَنشد لكثيِّر كأَنَّ حُمُولَ القوْمِ حين تَحَمَّلُوا صَرِيمةُ نَخْلٍ أو صَرِيمةُ أَيْدَعِ قال الأَزهري هذا البيت يدل على أَنّ الأَيدَعَ هو البَقَّمُ لأَنه يُحْمل في السفُن من بلاد الهند وأَما قول رؤبة أَبَيْتُ مِنْ ذاكَ العَفافِ الأَوْدَعا كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أَيْدَعا أَيْنَ امْرُؤٌ ذُو مَرْأَة تَمَقَّعا أَي تَسَفَّه وجاء بما يُسْتَحْيا منه وقيل عنى بالأَيْدع الزعفرانَ لأَنَّ المحرم يَتَّقي الطِّيبَ وقيل أَراد أَوجب حجّاً على نفسه وهذا ينصرف فإِن سميت به رجلاً لم تصرفه في المعرفة للتعريف ووزن الفعل وصرفته في النكرة مثلَ أَفْكَل ابن الأَعرابي أَوْذَمْتُ يَميناً وأَيْدَعْتها أَي أَوْجَبتُها ويَدَّعْتُ الشيءَ أُيَدِّعُه تَيْدِيعاً صَبغْتُه بالزعفرانِ ومَيْدُوعٌ اسم فرَسِ عبدِ الحرثِ بن ضِرارِ ابن عمرو بن مالك الضَّبْيِّ وقال تَشَكَّى الغَزْوَ مَيْدُوعٌ وأَضْحَى كأَشْلاءِ اللِّحامِ به فُدُوحُ فلا تَجْزَعُ من الحِدْثانِ إِني أكُرُّ الغَزْوَ إِذْ جَلَبَ القُرُوحُ وفي الحديث ذكر يَدِيع بفتح الياء الأُولى وكسر الدال ناحية من فَدَك وخَيْبَر بها مياهٌ وعيون لبني فَزارةَ وغيرهم
الرائد
* يدع تيديعا. الثوب: صبغه بـ «الأيدع»، وهو الزعفران.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: