وصف و معنى و تعريف كلمة يدى:


يدى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يدى في معاجم اللغة العربية:



يدى

جذر [يدى]

  1. يَدَى: (فعل)
    • يَدَى ( يَدِي ) يَدْيًا
    • يَدَاهُ : أَصاب يَدَه
    • يَدَى الصائدُ ونحوُهُ الظَّبْيَ وغيرَه : أَنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها فهو مَيْدِيٌّ ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة : أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجول
    • يَدَى فلانًا وإِليه وعليه يدًا : اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه
  2. أَيْدُونَ: (اسم)
    • أَيْدُونَ : جمع يَدُ
  3. مَيْدَى: (اسم)
    • مَيْدَى : جمع مائِد
  4. مَيدَى: (اسم)

    • مَيْدَى : تأَتى بمعنى حِذاء
    • دارى بمَيْدَى داره : بحذائها
  5. يَخنة: (اسم)
    • طبخة قوامها الزَّيت أو اللَّحم يُقلى مع البصل وصلصة الطَّماطم والبهار ونحوه
  6. يَد: (اسم)
    • الجمع : اليد : أَيْدٍ ، و يدِيٌّ ، و أيادٍ
    • يَدّ ، يَد
    • اليَدُ : من أَعضاء الجسد ، وهي من المنكب إِلى أَطراف الأَصابع [ مؤنثة ]
    • اليَدُ من كلِّ شيءٍ : مَقْبَضُه
    • اليَدُ من الثَّوب ونحوه : كُمُّه
    • اليَدُ : النِّعمةُ والإِحسان تصطنعهما
    • اليَدُ : السُّلطانُ
    • اليَدُ : القُدرة
    • اليَدُ : القُوَّة
    • اليَدُ : الجماعةُ
    • هم يَدُهُ : أَنصاره
    • وهم يدٌ على غيرهم : مجتمعون متَّفقون
    • اليَدُ : المِلْكُ
    • اليَدُ : الكَفالةُ في الرَّهن
    • اليَدُ : الطاعةُ والانقياد والاستسلام
    • وأَعطى بيده : استسلم وخَضَع
    • أَعطى الجزيةَ عن يد : عن ذلٍّ واستسلام
    • ضرب يَدَهُ في يَدِ كذا : شرع فيه
    • اليد العُليا خيرٌ من اليد السُّفلى : أَي المعطيةُ خيرٌ من الآخذة
    • خرج من تحت يده فلانٌ : خَرَّجَهُ وعلَّمه وربّاه
    • الأَمرُ بِيَدِ فلانٍ : في تصرُّفه
    • هو طويل اليد : سَخِيّ ؛ كطويل الباع ، واستعمله المولَّدون بمعنى المختلس
    • هو أَطولُ يدًا منه : أَكرمُ وأَجود
    • مشى بين يديه : قُدَّامَهُ
    • وسُقِطَ في يده ، أَو في يديه : نَدِمَ وتحسَّر ، أَو أَخذ يقلِّب كفَّيه على ما فات
    • جاءَ فلانٌ بما أَدَّتْ يَدٌ إِلى يد : مُخفِقًا خائبًا ،
    • ولقيتُه أَوَّل ذات يدين : أَوّلَ شيءٍ : وابْتَعْتُ الغنمَ ونحوَها اليدين ، أَو باليدين : بثمنين مختلفين : غالٍ ورخيص
    • وباعها اليَدَانِ : أَسلمها بيدٍ وأَخذ ثمنَها بيدٍ
    • أَعطاه مالاً عن ظهر يدٍ : تفضُّلاً ، ليس من بيعٍ ولا قَرْضٍ ولا مكافأَة
    • بعتُه يدًا بيدٍ : حاضرًا بحاضر
    • لا أَفعلهُ يَدَ الدَّهْر : أَبدًا
    • غسل يديه من المسئوليّة : تبرَّأ منها ،
    • حقيبة يد : حقيبة صغيرة تحمل في اليد ،
    • : دعاء عليهم بالبخل والعجز
    • أخَذ بهم يد البحر : طريقه ،
    • أخَذ بيده / أعطى يده لفلان : أعانه ، ساعده ،
    • أخَذ على يديه / ضرب على يديه : منعه من التصرُّف ،
    • اليَد السُّفلى : الآخذة ،
    • اليَد الطُّولى : الفضل الكبير والعظيم ،
    • اليَد العاملة : العمَّال المشتغلون بأجسامهم لا بعقولهم ،
    • اليَد العُليا : المعطية ،
    • بَسيط اليَدين / رحب اليَدين / سبط اليَدين / طلق اليَد / طلق اليَدين : كريم ، سمح ، سخيّ ،
    • تبادلته الأيدي : انتقل من شخص إلى آخر ،
    • تداولته الأيدي : أقبل عليه الناسُ ، ذاع وانتشر ،
    • لَهُ فيِ كُلِّ مُنَاسَبَةٍ كَرِيمَةٍ يَدٌ : إِحْسَانٌ
    • رَجُلٌ يَدُهُ قَصِيرَةٌ : أَيْ عَاجِزٌ غَيْرُ قَادِرٍ عَلَى شَيْءٍ الْعَيْنُ بَصِيرَةٌ وَالْيَدُ قَصِيرَةٌ
  7. يَدِيّ: (اسم)
    • يَدِيّ : جمع يَدُ
  8. يَدْي: (اسم)
    • يَدْي : مصدر يَدَى


  9. يَديَ: (فعل)
    • يَدِيَ ( يَيْدَى ) يَدًى
    • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
    • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
    • يَدِيَ مِنْ يَدِهِ : ذَهَبَتْ يَدُهُ ، شُلَّتْ ، يَبِسَتْ
    • ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ : دُعاءٌ عليه
  10. يَديّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ
  11. يُداء: (اسم)
    • اليُدَاءُ : وَجَعُ اليد
  12. يُديَ: (فعل)
    • يُدِيَ : شكا يَدَهُ
    • يُدِيَت يَدُهُ : شَلَّت
  13. يديّ: (اسم)
    • رجلٌ يَدِيٌّ : صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد ؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل
    • وثوبٌ يَدِيٌّ : واسع


,
  1. يَدَاهُ
    • يَدَاهُ يَدَاهُ ِ ( يَدِيهِ ) يَدْيًا : أَصاب يَدَه .
      و يَدَاهُ الصائدُ ونحوُهُ الظَّبْيَ وغيرَه : أَنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها .
      فهو مَيْدِيٌّ ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة : أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجول .
      و يَدَاهُ فلانًا وإِليه وعليه يدًا : اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. يَدَى
    • يدى - يدي ، يديا
      1 - يدىه : أصاب يده

    المعجم: الرائد

  3. يديّ
    • يدي - ييدى ، يديا ويدى
      1 - من يده : ذهبت يده ويبست . 2 - ضعف . 3 - منه : نال منه إحسانا .

    المعجم: الرائد



  4. يدي
    • " اليَدُ : الكَفُّ ، وقال أَبو إِسحق : اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف ، وهي أُنثى محذوفة اللام ، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال ، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ ، والأَخفش يخالفه فيقول : يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ ، والجمع أَيْدٍ ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد .
      الجوهريّ : اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل ، ساكنة العين ، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ ، وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي ، فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي ؟ (* قوله « واحداً » هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم ، والذي وقع في اللسان في طوح : واحد ، بالرفع .) وقال ابن سيده : أَيادٍ جمع الجمع ؛

      وأَنشد أَبو الخطاب : ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله « رواح العشي إلخ » ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى .) الخِيار : المختارُ ، يقع للواحد والجمع .
      يقال : رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ ، وكذلك : لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله ، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ .
      ويدُ الرجل : جماعةُ قومه وأَنصارُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا ، وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما : النخل الكثير .
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ : يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ .
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ : رفيقٌ .
      ويَدِيَ الرجُلُ ، فهو يَدٍ : ضعُفَ ؛ قال الكميت : بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت : ابتعت الغنم اليْدَيْنِ ، وفي الصحاح : باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر .
      وقال الفراء : باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله « باع فلان غنمه اليدان » رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب .)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد .
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء .
      وحكى اللحياني : أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ .
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه ، وذهبوا أَيادِيَ سَبا ، وهما اسمان جُعلا واحداً ، وقيل : اليَدُ الطَّريقُ ههنا .
      يقال : أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر .
      وفي حديث الهجرة : فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل ، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى ، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة .
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي ، رحمه الله ، قال :، قال أَبو العلاء المَعري ، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد ، وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن ؛ قال ذو الرمة : فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها ، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ ، فقيل : تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه .
      قال ابن بري : قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم .
      واليَدُ : النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم ، وقيل : اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة .
      يقال : أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس ، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا ، وقيل : إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة ، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ ، قال : وقيل اليدُ هنا الطريق ؛ يقال : أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى .
      وفي الحديث : اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر ؛ قال ابن الأَثير : أَي فَرِّقْ بينهم ، ومنه قولهم : تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد .
      ويقال : جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق ، وهو الخَيْبةُ .
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء : لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يدى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَدَى** - [ي د ي ]. (ف: ثلا. متعد).** يَدَى**،** يَدِي**، مص. يَدْيٌ. "يَدَى الْوَلَدَ" : أَصَابَ يَدَهُ.


الصحاح في اللغة
اليدُ أصلها يَدْيٌ على فَعْلٍ ساكنة العين، لأنَّ جمعها أيْدٍ ويُدِيٌّ. وأيادٍ. وبعض العرب يقولون لليد يدى قال الراجز: يا رُبَّ سارٍ باتَ ما تَوَسَّدَ إلا ذِراعَ العَنْسِ أو كفَّ اليَدَى وتثنيتها على هذه اللغة

يَدَيانِ، مثل رَحَيانِ. قال الشاعر: يَدَيانِ بيضاوان عند مُحَـرِّقٍ   قد ينفعانكَ منهما أنْ تُهْضَما واليدُ: القوَّةُ، وأيَّدَهُ، أي قوَّاه. وما لي بفلان يَدانِ، أي طاقةٌ. قال تعالى: "والسماءَ بَنيناها بأيْدٍ". وقوله تعالى: "حتَّى يُعْطوا الجزيةَ عن يَد"، أي عن ذِلَّةٍ واستسلام، ويقال: نَقداً لا نسيئةً. واليَدُ: النعمة والإحسان تصطنعه، وتجمع على يَدِيٍ ويَدِيٍّ، وأَيْدٍ أيضاً. اليزيدي: يدِيَ فلان من يَدِهِ، أي ذهبت يَدُهُ ويبست. يقال: ما له يَدِيَ من يَدِهِ! وهو دعاءٌ عليه، كما يقال: ما له تَرِبَتْ يَداهُ. ويَدَيْتُ الرجلَ: أصبتُ يَدَهُ، فهو مَيْدِيٌّ. فإنْ أردت أنَّك اتَّخذت عنده يَداً قلت: أيْدَيْتُ عنده يَداً فأنا مودٍ، وهو مودًى إليه. ويَدَيْتُ لغةٌ. قال الشاعر: يَدَيْتُ على ابن حَسْحاسِ بن وَهَبٍ   بأسفلِ ذي الجِـذاةِ يَدَ الـكَـريمِ وتقول إذا وقع الظبي في الحبالة: أمْيَدِيٌّ أم مرجولٌ? أي أوَقَعَتْ يدهُ في الحبالة أم رِجله. ويادَيْتُ فلاناً: جازيته يداً بيدٍ. وأعطيتُهُ مُياداةً، أي من يَدي إلى يَدِهِ. الأصمعيّ: أعطيتُهُ مالاً عن ظهر يَدٍ، يعني تفضُّلاً ليس من بيعٍ ولا قرضٍ ولا مُكافأَةٍ. وابتعتُ الغنم باليَدَيْنِ، أي بثمنين مختلفين، بعضها بثمن وبعضها بثمن آخر. ويقال: إنَّ بين يَدي الساعة أهوالاً، أي قُدَّامها. وهذا ما قدَّمتْ يَداكَ، وهو تأكيدٌ كما يقال: هذا ما جنتْ يَداكَ، أي جنيته أنت، إلا أنَّك تؤكِّد بها. أبو زيد: يقال لقيته أوَّلَ ذاتِ يَدَيْنِ، ومعناه أوَّلَ شيء. قال الأخفش: ويقال: سُقِطَ من يَدَيْهِ وأُسْقِطَ، أي نَدِمَ، ومنه قوله تعالى: "ولمَّا سُقِطَ في أيْديهِمْ"، أي ندموا. وقولهم: ذهبوا أيْدي سَبا وأيادي سَبا، أي متفرِّقين، وهما اسمان جعلا واحداً. وتقول: لا أفعله يَدَ الدهر، أي أبداً. قال الأعشى: يَدَ الدهرِ حتَّى تُلاقي الخِيارا وقول لبيد: حتَّى إذا ألْقَتْ يَداً في كافِرٍ يعني بدأت الشمس في المغيب. وهذا الشيء في يَدي، أي في ملكي. والنسبة إليها يَدِيٌّ، وإنْ شئتَ يَدَوِيٌّ. وامرأةٌ يَدِيَّةٌ، أي صَناعٌ. وما أيْدَى فلانةً. ورجلٌ يَدِيٌّ. وهذا ثوبٌ يَدِيٌّ وأَدِيٌّ، أي واسعٌ. قال العجاج: في الدارِ إذْ ثَوْبُ الصِبا يَدِيُّ وإذْ زمانُ الناسِ دَغْفَلِيُّ الأصمعيّ: يَدُ الثوبِ: ما فضلَ منه إذا تَعَطَّفْتَ به والتحفتَ. يقال: ثوبٌ قصيرُ اليَدِ.
الرائد
* يدى يدي: يديا. (يدي) ه: أصاب يده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: