-
ذأَمَ
- ذأَمَ يَذْأم ، ذأْمًا ، فهو ذائم ، والمفعول مَذْؤوم :-
• ذأَمَهُ
1 - عابه، حقّره، ذمَّه :- {اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} .
2 - طرده :- {اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذأم
- ذأم - يذأم ، ذأما
1- ذأمه : عابه، لامه. 2- ذأمه : حقره. 3- ذأمه : طرده. 4- ذأمه : قهره.
المعجم: الرائد
-
ذأم
- "ذَأَمَ الرجلَ يَذْأَمُهُ ذَأْماً: حقَّره وذَمَّهُ وعابه، وقيل: حقره وطرده، فهو مَذْؤُومٌ، كَذَأَبهُ؛ قال أوْسُ بن حَجَرٍ: فإن كُنْتَ لا تَدْعُو إلى غير نافِعٍ فذَرْني، وأَكْرِمْ من بَدَا لك واذْأَمِ وذَأَمَهُ ذَأْماً: طرده.
وفي التنزيل العزيز: اخْرُجْ منها مَذْؤوماً مَدْحوراً؛ يكون معناه مذموماً ويكون مطروداً.
وقال مجاهد: مَذْؤوماً منفيّاً، ومَدْحوراً مطروداً.
وذأَمَه ذَأْماً: أَخزاه.
والذَّأْمُ: العيب،يُهْمَزُ ولا يهمز.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليَهُود عليكم السامُ والذَّأْمُ؛ الذَّأْمُ: العيب، ولا يهمز، ويروى بالدال المهملة،وقد تقدم.
أبو العباس: ذَأَمْتُه عبته، وهو أكثر من ذَمَمْتُهُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
ذَأَمَ
- [ذ أ م]. (فعل: ثلاثي متعد). ذَأَمْتُ، أَذْأَمُ، اِذْأَمْ، مصدر ذَأْمٌ.
1. :-ذَأَمَ خَصْمَهُ :- : عابَهُ، حَقَّرَهُ.
2. :-ذَأَمَهُ وَشَتَّتَ شَمْلَهُ :- : طَرَدَهُ.
المعجم: الغني
-
ذامَ
- ذامَ يذيم ، ذِمْ ، ذَيْمًا وذَامًا ، فهو ذَائِم ، والمفعول مَذِيم :-
• ذام الرَّجلُ جارَه عابه :-من احتمل الضَّيْمَ استحقَّ الذَّيْم، - قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا [مثل]: يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَذْأَم
- أذأم - إذآما
1- أذأمه : خوفه. 2- أذأمه على كذا : أكرهه عليه.
المعجم: الرائد
-
أَذْأَمه
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَأْمٌ
- [ذ أ م]. (مصدر ذَأَمَ). :-بِهِ ذَأْمٌ :- : عَيْبٌ.
المعجم: الغني
-
ذأْم
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذام
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذائم
- ذائم :-
اسم فاعل من ذامَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذام
- ذام - يذيم ، ذيما وذاما
1- ذامه : عابه، لامه. 2- ذامه : ذمه.
المعجم: الرائد
-
ذام
المعجم: الرائد
-
ذام
- ذام
1- مصدر ذام. 2- عيب. 3- ذم.
المعجم: الرائد
-
ذأَم
المعجم: الرائد
-
ذامَ
- [ذ ي م]. (فعل: ثلاثي متعد). ذِمْتُ، أَذيمُ، مصدر ذَيْمٌ، ذامٌ. :-ذامَهُ كَثيراً :- : عابَهُ، ذَمَّهُ.
ذاهَنَ - [ذ هـ ن]. (فعل: رباعي متعد). ذاهَنْتُ، أُذاهِنُ، ذاهِنْ، مصدر مُذاهَنَةٌ. :-ذاهَنَ زَميلَهُ :- : غالَبَهُ في جَوْدَةِ الذِّهْنِ، باراهُ. :-يُذاهِنُ النَّاسَ وَيُفاطِنُهُمْ.
ذاوٍ، الذَّاوِي - [ذ و ي]. (فاعل مِنْ ذَوَى). :-عُودٌ ذاوٍ :- : ذابِلٌ.
ذُبابٌ، ةٌ - (حشرات).
1.: حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الذُّبابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ
ذَاتِ الجَناحَيْنِ، وَهِيَ مُتَعَدِّدَةُ الأَنْواعِ، مِنها الزَّنابِيرُ والبَعوضُ، وَذُبابَةُ البُيوتِ تَتَغَذَّى بِالقاذُوراتِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ.
2. :-ذُبابَةُ الخَيْلِ :-: حَشَرَةٌ مِنَ الذُّبابِيَّاتِ تَعيشُ في الإِصْطَبْلاتِ وَتَلْصَقُ في دُبُرِ الخَيْلِ والأَبْقارِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ.
3. :-الذُّبابَةُ الحَلَزونِيَّةُ :- : ذُبابَةٌ خَطيرَةٌ قاتِلَةٌ أَكولَةٌ، تَأْكُلُ لُحومَ الأَحْياءِ وَتَفْتِكَ بِالحَيَوانِ وَالإِنْسانِ أيضاً، حَمْراءُ العَيْنَيْنِ، يَبْلُغُ حجْمُها ثَلاثَةَ أَمْثالِ حَجْمِ الذُّبابَةِ العادِيَةِ، تَضَعُ بَيْضَها في القَرْحِ أَوِ الجُروحِ الْمَفْتوحَةِ وَيُفَقَّسُ في غُضونِ ساعاتٍ قَليلَةٍ، تَحْفُرُ يَرْقاتُها الجَسَدَ وَمِنْهُ إلى الأَعْضاءِ مُباشَرَةً.
4. :-ذُبابَةُ الشَّيْءِ :- : بَقِيَّتُهُ.
ذُبالَةٌ - جمع: ذُبالٌ. :-ذُبالَةُ القِنْديلِ :- : فَتيلَتُهُ.
ذَبٌّ - [ذ ب ب]. (مصدر ذَبَّ). :-بالَغَ في الذَّبِّ عَنْهُ :- : في الدَّفْعِ عَنْهُ.
ذَبَّ - [ذ ب ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ذَبَبْتُ، أَذُبُّ، ذُبَّ، مصدر ذَبٌّ.
1. :-ذَبَّ الْمُهَاجِرُ :-: لَمْ يَسْتَقِرَّ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ.
2. :-ذَبَّ لَوْنُهُ :-: شَحَبَ.
3. :-ذَبَّ جِسْمُهُ :-: ذَبَلَ، هُزِلَ.
4. :-ذَبَّ عَنْهُ :- : دَفَعَ عَنْهُ وَحامَى. :-ذَبَّ عَنْ حَريمِهِ.
5. :-ذَبَّ الذُّبابَ :- : طَرَدَهُ، نَحَّاهُ.
المعجم: الغني
-
ذامٌ
- [ذ ي م]. (مصدر ذامَ). :-أَكْثَرَ ذامَهُ :- : عَيْبَهُ، ذَمَّهُ.
المعجم: الغني
-
ذام الرّجل جاره
- عابه :-من احتمل الضَّيْمَ استحقَّ الذَّيْم- قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا [مثل]
المعجم: عربي عامة
-
ذأم
- ذ أ م: الذَأمُ العيب يُهمز ولا يُهمز يقال ذَأَبَهُ من باب قطع إذا عابه وحقّره فهو مَذْءُومٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
مذءوماً
- مذموماً أومعيبا أو محقراً لعيناً
سورة :الاعراف، آية رقم :18
المعجم: كلمات القران
-
وذم
- "أَوْذَمَ الشيءَ: أَوْجَبه.
وأَوْذَمَ على نَفْسِه حَجّاً أَو سَفَراً: أَوْجَبه.
وأَوْذَمَ اليمينَ ووَذَّمَها وأَبْدَعها أَي أَوْجبها؛ قال الراجز: لاهُمَّ، إِن عامرَ بن جَهْمِ أَوذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ أَي مُتَلطِّخة بالذنوب، يعني أَحْرم بالحج وهو مُدَنَّسٌ بالذنوب.
أَبو عمرو: الوَذِيمةُ الهَدْيُ، وجمعها الوَذائمُ.
وقد أَوْذَمَ الهَدْيَ إِذا عَلَّق عليه سَيراً أَو شيئاً يُعَلَّم به فيُعْلَم أَنه هَدْيٌ فلا يُعْرَض له.
ابن سيده: الوَذيمة الهدِيَّة.
الجوهري: الوَذِيمةُ الهدِيَّة إِلى بيت الله الحرام، والجمع الوَذائمُ، وهي الأَموالُ التي نُذِرَتْ فيها النُّذورُ؛ قال الشاعر: فإِن كنتُ لم أَذْكُرك، والقومُ بعضُهم غَضابَى على بعضٍ، فمالي وَذائمُ أَي مالي كلُّه في سبيل الله.
والوَذَمُ: الفَضْلُ والزيادةُ، وقد وَذَّمَ.
والوَذَمةُ: زيادةٌ في حياء الناقة والشاة كالثُّؤْلول تمنعها من الولَد، والجمعُ وَذَمٌ ووِذامً.
ووَذَّمَها: قطع ذلك منها وعالجَها منه.
الأَصمعي: المُوَذّمةُ من النُّوق التي يخرج في حيائها لحمٌ مثل الثَّآليل فيُقطَع ذلك منها؛ قال أَبو منصور: سمعت العرب تقول لأَشْباهِ الثَّآليل تخرُج في حياء الناقة فلا تَلْقَح معها إِذا ضرَبها الفحلُ الوَذَم، فيَعْمِدُ رجل رفيقٌ ويأْخذ مِبْضعاً لطيفاً ويُدْخِلُ يدَه في حيائها فيقطع الوَذَمَ فيقال: قد وَذَّمها تَوْذيماً، والذي فعل ذلك مُوَذِّمٌ، ثم يَضْرِبُها الفحلُ بعد التَّوْذيمِ فتَلْقَحُ.
وامرأَة وَذْماء وفرسٌ وَذْماء: وهي العاقرُ، وقيل: الوَذَمةُ في حياء الناقةِ زيادةٌ في اللحم تَنبتُ في أَعلى الحياء عند قَرْءِ الناقةِ فلا تَلْقحُ الناقةُ إِذا ضربَها الفحل، وقد تقدم ذلك في الوَخم أَيضاً.
ويقال للمصير أَيضاً: وَذَمٌ، والوَذَمُ: الحُزَّة من الكَرِشِ والكَبِد والمَصارِين المقطوعة تُعْقَد وتُلْوَى ثم تُرْمى في القِدْر، والجمع أَوْذُمٌ وأَوْذامٌ ووُذومٌ وأَواذِمُ؛ الأَخيرة جمع أَوْذُمٍ، وليس بجمع أَوْذامٍ، إِذ لو كان ذلك لثبتت الياء، وهي الوَذَمة والجمع وِذامٌ.
أَبو زيد وأَبو عبيدة: الوَذَمةُ قُرْنةُ الكَرِش، وهي زاويةٌ في الكرش شِبْه الخريطة، قال: وقُرْنةُ الرحمِ المكانُ الذي ينتهي إِليه الماءُ في الرحم.
والوِذامُ: الكَرِشُ والأَمْعاءُ، الواحدة وَذَمةٌ مثل ثمَرةٍ وثِمارٍ.
وقال ابن خالويه: الوَذَمُ قطعةُ كرشٍ تُطْبَخُ بالماء؛ قال الشاعر: وما كان إِلا نِصْفُ وَذْمٍ مُرَمَّدٍ أَتانا، وقد حُبَّتْ إِلينا المَضاجِعُ وفي حديث علي بن أَبي طالب، عليه السلام: لئِنْ وَلِيتُ بني أُميَّة لأَنْفُضَنَّهم نَقْضَ القَصّابِ الوِذامَ التَّرِبةَ، وفي رواية: التِّرابَ والوَذِمةَ؛ قال الأَصمعي: سأَلني شعبة عن هذا الحرف فقلت: ليس هو هكذا،إِنما نَفْض القصّاب الوِذامَ التَّرِبة، والتَّرِبةُ التي قد سقطت في التراب فتتَرَّبَت، فالقصّاب يَنْفُضها، وأَراد بالوِذامِ الخُزَزَ من الكَرِش والكبِد الساقطةَ في التُّراب والقصّاب يُبالغُ في نَفْضِها، قال: ومن هذا قيل لسيُور الدِّلاء الوَذمُ لأَنها مقدَّدةٌ طِوال، قال: والتِّراب التي سقطت في التُّراب فتتَرَّبَت، وواحدةُ الوِذامِِ وذَمةٌ، وهي الكرش لأَنها معلَّقة، وقيل: هي غيرُ الكرش أَيضاً من البطون.
أَبو سعد: الكُروشُ كلها تسمَّى تَرِبةً لأَنها يحصل فيها التُّرابُ من المَرْتَع، والوَذَمة التي أَخمل باطنُها، والكروشُ وَذَمةٌ لأَنها مُخْمَلةٌ، ويقال لِخَمْلِها الوَذَمُ، فمعنى قوله لئنْ وَليِتُهم لأُطَهِّرَنَّهم من الدَّنَسِ ولأُطَيِّبَنَّهم بعد الخَبَث.
وكلُّ سير قَدَدْتَه مُستطيلاً وَذَمٌ.
والوَذَمةُ: السيرُ الذي بين آذانِ الدَّلْوِ وعَراقِيها تُشَدُّ بها، وقيل: هو السير الذي تُشدُّ به العَراقي في العُرى، وقيل: هو الخيط الذي بين العُرى التي في سُعْنَتها وبين العَراقي، والجمع وَذَمٌ، وجمع الجمع أَوْذامٌ.
وَوذَّمَها: جعل لها أَوْذاماً.
وأَوْذَمَها: شَدَّ وَذَمها.
ودَلْوٌ مَوْذومةٌ: ذات وَذَمٍ.
والعرب تقول للدلو إِذا انقطع سيورُ آذانِها: قد وَذِمَتِ الدلوُ تَوْذَمُ، فإِذا شدّوها إِليها، قالوا: أَوْذَمْتُها.
ووَذِمَت الدلوُ تَوْذَمُ، فهي وَذِمَةٌ: انقطع وَذَمُها؛ قال يصف الدلو: أَخَذِمَتْ أَمْ وَذِمَتْ أَمْ ما لَها،أَم غالَها في بئرِها ما غالَها؟ وقال: أَرْسَلْتُ دَلْوي فأَتاني مُتْرَعا،لا وَذِماً جاءَ، ولا مُقَنَّعا ذكَّر على إِرادة السَّلْم أَو الغَرْب.
وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها،رضي الله عنهما: وأَوْذَمَ السِّقاءَ أَي شَدَّه بالوَذَمةِ، وفي رواية أُخرى: وأَوْذَمَ العَطِلَة، تُريد الدلو التي كانت مُعَطَّلة عن الاستقاء لعدم عُراها وانقطاع سُيورِها.
ووَذِم الوَذَمُ نفسُه: انقطع.
ووذَّمَ على الخَمْسينَ توْذيماً وأَوْذَمَ: زادَ عليها.
ووَذَّمَ مالَه: قطَّعه، والوَذيمةُ: ما وَذَّمَه منه أَي قطَّعه؛
قال: إِن لم أَكُنْ أَهْواك، والقومُ بَعضهمْ غِضابٌ على بعضٍ، فما لي وَذائمُ والتَّوذيمُ: أَن تُوَذَّم الكلابُ بِقِلادة.
ووَذِيمةُ الكلب: قِطعة تكون في عنُقِه؛ عن ثعلب.
وروي عن أَبي هريرة أَنه سُئِل عن صَيْدِ الكلب فقال: إِذا وَذَّمْتَه وأَرْسَلْتَه وذكَرْتَ اسْمَ الله فكُلْ ما أَمْسَكَ عليك ما لم يأْكلْ؛ وتَوْذيمُ الكلب: أَن يُشد في عنقه سيرٌ يُعْلَم به أَنه مُعلَّم مُؤدَّب، أَراد بِتَوْذيمهِ أَن لا يَطْلُب الصيد بغير إِرسالٍ ولا تَسْميةٍ، مأْخوذٌ من الوَذَمِ السُّيورِ التي تُقدُّ طِوالاً.
وفي الحديث: أُريتُ الشَّيطانَ فوضعتُ يدي على وَذَمَتِه؛ قال ابن الأَثير: الوَذَمةُ، بالتحريك، سيرٌ يُقدُّ طُولاً،وجمعه وِذامٌ، وتُعمل منه قلادة توضع في أَعناق الكلاب لتُرْبطَ فيها، فشبّه الشَّيطانَ بالكلب، وأَراد تَمكُّنه منه كما يَتمكَّنُ القابضُ على قِلادة الكلب.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فرَبَط كُمَّيْه بوَذَمةٍ أَي سَيْرٍ.
"
المعجم: لسان العرب
-
ذَأَمَهُ
- ـ ذَأَمَهُ: حَقَّرَه، وذَمَّهُ، وطَرَدَه، وخَزَاه.
ـ الإِذْآمُ: الرُّعْبُ.
ـ ما سَمِعْتُ له ذَأْمَةً: كلِمَةً،
المعجم: القاموس المحيط
-
الوَذَمُ
- ـ الوَذَمُ: الزيادَةُ، والثُّؤْلولُ، والذَّكَرُ بخُصْيَيْهِ، وثَآليلُ في رَحِمِ الناقَةِ تَمْنَعُهَا من الوَلَدِ، والسُّيورُ بَيْنَ آذانِ الدَّلْوِ والعَراقي، واسْمٌ.
ـ وَذِمَتِ الدَّلْوُ: انْقَطَعَ وَذَمُها.
ـ أوْذَمَها: شَدَّها.
ـ الوَذَمَةُ، : المِعَى والكَرِشُ,ج: وِذامٌ.
ـ أوْذَمَ الحَجَّ: أوجَبَهُ على نَفْسِهِ.
ـ الوَذِيمَةُ: الهَدِيَّةُ إلى بَيْتِ الله الحَرامِ,ج: وذائِمُ.
ـ وَذَّمَ الكَلْبَ تَوْذِيماً: شَدَّ في عُنُقِهِ سَيْراً ليُعْلَمَ أنَّه مُعَلَّمٌ،
ـ وَذَّمَ على الخَمْسِينَ: زادَ،
ـ وَذَّمَ الشيءَ: قَطَّعَهُ تَقْطِيعاً.
ـ الوَذْماء: العاقِرُ.
ـ الوَذائِمُ: الأَمْوالُ التي نُذِرَتْ فيها النُّذورُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ذيم
- "الذَّيْمُ والذامُ: العيب؛ قال عُوَيْفُ القَوافي: أَلَمَّتْ خُناسُ، وإِلمامُها أَحاديث نَفْسٍ وأَسْقامُها ومنها: يَرُدُّ الكَتِيبة مَفْلولةً،بها أَفْنُها وبها ذامُه وقد ذامَهُ يَذيمه ذَيْماً وذاماً: عابه.
وذِمْتُه أَذيمُه وذأَمْتُهُ وذَمَمْتُهُ كله بمعنى؛ عن الأَخفش، فهو مَذيم على النقص، ومَذْيُومٌ على التمام، ومَذْؤُومٌ إِذا هَمَزْتَ، ومَذْمومٌ من المضاعف؛ وقيل: الذَّيْمُ والذامُ الذَّمُّ.
وفي المثل: لا تَعْدَمُ الحَسْناءُ ذاماً؛ قال ابن بري: ومنه قول أَنَسِ بن نُواسِ المُحارِبيّ: وكُنْتَ مُسَوَّداً فينا حَميداً،وقد لا تَعْدَمُ الحَسْناء ذاما وفي الحديث: عادت مَحاسنهُ ذاماً؛ الذامُ والذَّيْمُ العيب، وقد يهمز.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليهود عليكم السَّامُ والذامُ، وقد تقدم ذكره، والله أعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
ذأمه
- عابه، حقّره، ذمَّه :- {اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا}.
المعجم: عربي عامة