وصف و معنى و تعريف كلمة يرثاني:


يرثاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و ثاء (ث) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح يرثاني في معاجم اللغة العربية:



يرثاني

جذر [رثا]

  1. جَاءَ يَرْثِي فَقِيدَ الأُمَّةِ:
    • يَبْكِيهِ وَيُذَكِّرُ بِفَضَائِلِهِ وَمَحَاسِنِهِ.   رَثَاهُ بِقَصيدَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعُيُونٍ بَاكِيَةٍ.
  2. شَعْبٌ يَرِثُ عَظَمَةَ أَجْدَادِهِ وَمَجْدَهُمْ:
    • أَيْ تَصِيرُ عَظَمَتُهُمْ وَ مَجْدُهُمْ إِلَيْهِ.
  3. يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ:
    • يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ.
  4. ميراث : (اسم)
    • الجمع : مَوَاريثُ
    • ميراث: ما يُورَّث، تَرِكة الميِّت
    • : مُلْكُهما
    • علم المِيراث: (الفقه) علم الفرائض، وهو علمٌ يُعرف به الوَرَثة وما يستحقُّون من الميراث وموانعه وكيفيَّة قسمته بينهم


  5. راثَ : (فعل)
    • راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث / راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • راث الفَرسُ ونحوُه : ألقى غائطَه ، راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث
    • راث الأمرُ: أبطأ ، راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • أحُشُّك وتَرُوثُني
  6. مَوَاريثُ : (اسم)
    • مَوَاريثُ : جمع ميراث
  7. وَرِثَ : (فعل)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
    • ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه
  8. رثَى : (فعل)
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ،َثَى رَثْيًا، ورِثَاءً، ورثَايةً، ومَرْثَاةً، ومَرْثِيَةً، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ
    • رثى الميِّتَ:رثاه، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة
    • رثى لحاله: رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له
    • شيء يُرثى له: يستدعي الشَّفقة
    • رَثَى عَنْهُ الحَديثَ رِثايَةً : ذَكَرَهُ عَنْهُ
  9. أَرْثَأ : (فعل)
    • أرْثَأ اللبنُ: خَثِرَ
  10. رَثَأَ : (فعل)


    • رَثَأَ رَثْئًا
    • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
    • رَثَأَ الغضبُ: سكنَ
    • رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ
    • رَثَأَ اللبنَ: خلَطَ حُلْوَهُ بحامضه فَخثرَ
    • رَثَأَ فلانا: ضربَه
  11. أَرَاثَ : (فعل)
    • أَرَثْتُ، أُرِيثُ، أَرِثْ، مصدر إِرَاثَةٌ
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ
  12. رَثَّ : (فعل)
    • رثَّ رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ
    • رثَّ الثَّوبُ: بَلِي، خَلُق
    • رَثَّتْ هَيْئَتُهُ : قَبُحَتْ، هَانَتْ
  13. رَيَّثَ : (فعل)
    • رَيَّثْتُ، أُريِّثُ، رَيِّثْ، مصدر تَرْيِيثٌ
    • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا
    • رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ
    • رَيَّثَه: أعْياهُ وأتْعَبَهُ
    • رَيَّثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ
    • رَيَّثَ الوَلَدَ : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ
  14. إِيراث : (اسم)
    • إيراث : مصدر أَورَثَ
  15. رَثا : (فعل)
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ
    • رَثَا الفَقِيدَ : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ
    • رَثَا الحَدِيثَ : حَفِظَهُ
  16. رَثيَ : (فعل)


    • رَثِيَ،يَرْثَى، مصدر رَثْيٌ، رَثىً
    • رَثِيَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ الرَّثْيَةُ، أيْ دَاءُ الْمَفَاصِلِ، أوْ أصَابَهُ الحُمْقُ أَوِ الضَّعْفُ وَالفُتورُ
  17. رثَّى : (فعل)
    • رثَّاهُ : مَدحهُ بعد مَوْتِهِ
  18. أَرَثّ : (فعل)
    • أَرَثّ الثوبُ: رَثّ
    • أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه
    • أَرَثّت هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ
  19. أَرَّثَ : (فعل)
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث - للمتعدِّي
    • أَرَّثَ النارَ: أَوقدها
    • أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض
    • أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن: جعل بينهما فاصلاً
  20. تَرَثَّى : (فعل)
    • تَرَثَّاهُ : رثَاهُ ، وفي الحديث: حديث شريف أَنه نهى عن التَّرَثِّي /: ندب الميت
  21. رَثَمَ : (فعل)
    • رَثَمَ رَثْمًا الفاعل: راثِمٌ ،المفعول: مَرْثُومٌ ،ورثيمٌ والجمع : رثَائمُ
    • رَثَمَ أنفَه أو فَمَه: كسَره حتى أدماه
    • رَثَمَت المرأَةُ أَنْفَهَا بالطيب: طلته ولطَخته
  22. رَثِمَ : (فعل)


    • رَثِمَ، يَرْثَمُ، مصدر رَثَمٌ فهو رَثِمٌ، وهي رَثِمَةٌ ، وهو أرْثَمُ، وهي رَثْمَاءُ والجمع : رُثْمٌ
    • رَثِمَ الوَلَدُ : لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً في كَلاَمِهِ لآفَةٍ فِي لِسَانِهِ
    • رَثِمَ الفَرَسُ : كَانَ بِهِ رُثْمَةٌ
    • رَثِمَ مَنْسِمُ البعير: دَمِيَ
  23. رَثّ : (اسم)
    • الجمع : رِثَاثٌ
    • الرَّثُّ : رَدِيءُ المتاع ،
    • الرَّثُّ :سَقَطُ البيتِ
    • كلامٌ غَثٌّ رَثٌّ: سخيف ساقط
    • رَثَّ الهَيْئَةِ : قَبِيحَ الْمَنْظَرِ
  24. رَثَّمَ : (فعل)
    • رَثَّمَ، يُرَثِّمُ، مصدر تَرْثِيمٌ
    • رَثَّمَتِ الرَّثْمَةُ الأَرضَ: أَصَابَتْهَا، شَيْءٌ قَلِيلٌ وَضَعِيفٌ مِنَ الْمَطَر
  25. رُثّ : (اسم)
    • رُثّ : جمع أرَثُّ


معنى يرثاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**رَثَا** \- [ر ث و]. (ف: ثلا. متعد).** رَثَوْتُ**،** أَرْثُو**،** اُرْثُ**، مص. رَثْوٌ. 1. "رَثَا الفَقِيدَ" : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ، أَوْ أنْشَدَ شِعْراً يَتَحَسَّرُ فِيهِ عَلَيْهِ. 2. "رَثَا الحَدِيثَ" : حَفِظَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رثَا يَرثو، ارْثُ، رِثاءً ورَثْوًا، فهو راثٍ، والمفعول مَرْثُوّ • رثا الصَّديقُ الميتَ: بكاه وعدّد محاسنه "رثا والدَه بقصيدة- رثا أستاذه بكلمة".


مختار الصحاح
ر ث ا : رَثيْتُ الميت من باب رمى و مَرْثِيَةً أيضا و رَثَوْتُهُ من باب عدا إذا بكيته وعددت محاسنه وكذا إذا نظمت فيه شعرا و رثَى له رق من الباب الأول بمصدريه وربما قالوا رثأت الميت بالهمزة على خلاف الأصل على ما سيأتي ذكره في ل ب أ
لسان العرب
الرَّثْوُ الرَّثِيئة من اللَّبَن قال ابن سيده وليس على لفظه في حكم التصريف لأَن الرَّثِيئة مهموزة بدليل قولهم رَثَأْت اللبنَ خَلَطْته فأَمَّا قولهم رجلٌ مَرْثُوٌّ أَي ضعيفُ العَقْل فمن الرَّثِيَّة ورَثَوْت الرجل لغة في رثَأْتُه ورَثَتِ المرأَة بَعْلها تَرْثيه وتَرْثُوه رِثايةً قال ابن سيده وحكى اللحياني رثَيْت عنه حديثاً أَي حَفِظْته والمعروف نثَّيْت عنه خبراً أَي حَمَلْته وقال في موضع آخر وأُرى اللحياني حكى رَثَوْت عنه حديثاً حَفِظته وإِنما المعروف نَثَوْتُ عنه خَبَراً وفي الصحاح رَثَيْت عنه حديثاً أَرثي رِثايةً إِذا ذكَرْتَه عنه ورَثَيْت عنه حديثاً أَرْثي رِثايةً إِذا ذكَرْته عنه وحكي عن العُقَيلي رثَوْنا بيننا حديثاً ورَثَيْناه وتناثيناه مثله والرَّثْيَة بالفتح وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل وقال ابن سيده وجعُ المفاصِل واليَدين والرجْلين وقيل وجعٌ وظُلاعٌ في القوائِمِ وقيل هو كُلُّ ما مَنَعك من الانْبعاث من وجَع أَو كِبَرٍ قال رؤبة فشَدَّد فإِن تَرَيْني اليَومَ ذا رثيَّهْ وقال أَبو نُخَيْلة يصف كِبَره وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ وصارَ للفَحْلِ لساني ويَدِي ويروى في تشددِ قال الرَّثْية انْحِلال الرُّكَب والمفاصِل وقد رَثِيَ رَثْياً عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده والقياس رَثىً وقال ثعلب والرَّثْيَة والرَّثِيَّة الضَّعف التهذيب الرَّثْية داءٌ يعرَِض في المفاصِل ولا هَمْز فيها وجَمْعها رَثَياتٌ وأَنشد شمر لجوَّاس بن نُعَيْمٍ أَحد بني الهُجَيْم بن عمرو بن تَمِيم قال السكري ويُعْرَف بابن أُمِّ نَهارٍ وأُمُّ نهارٍ هي أُمُّ أَبيه وبها يُعرف وللكَبير رَثَيات أَرْبَعُ الرُّكَبتان والنَّسا والأَخْدَعُ ولا يزالُ رأْسُه يَصَّدَّعُ وكلُّ شيءٍ بعدَ ذاكَ يَيْجَعُ والرَّثْيَةُ الحُمْق وفي أَمْره رَثْية أَي فُتُور وقال أَعرابي لهم رَثْيَةٌ تَعْلو صريمة أَهْلِهمْ وللأَمْر يَوْماً راحةٌ فقَضاءُ ابن سيده ورجل مَرْثوءٌ من الرَّثْية نادرٌ أَي أَنه مما همز ولا أَصل له في الهَمْز ورجل أَرْثى لا يُبْرِمُ أَمْراً ومَرْثُوٌّ في عقْله ضَعْف وقياسه مَرْثِيٌّ فأَدخلوا الواو على الواو كما أَدخلوا الياء على الواو في قولهم أَرضٌ مَسْنِيَّة وقَوْسٌ مَغْريّة ورَثى فلان فلاناً يَرْثيهِ رَثْياً ومَرْثِيَةً إِذا بكاهُ بعد مَوته قال فإِن مدَحَه بعد موته قيل رثَّاهُ يُرَثِّيه تَرْثِيةً ورَثَيْت الميّتَ رَثْياً ورِثاءً ومَرْثاةً ومَرْثِيةً ورَثَّيْته مَدَحْته بعد الموت وبَكَيْته ورثَوْت الميّت أَيضاً إِذا بكَيْته وعدَّدت محاسنه وكذلك إِذا نظَمْت فيه شعراً ورَثَت المرأَةُ بعْلها تَرْثِيه ورَثِيَتْه تَرْثاهُ رِثايَةً فيهما الأَخيرة عن اللحياني وتَرَثَّت كرَثَّت قال رؤبة بكاءِ ثكْلى فَقَدتْ حَميما فهي تُرَثِّي بِأَبا وابْنِيما ويروى وابْناما ولم يَحْتَشِمْ من الأَلف مع الياء لأَنها حكاية والحكاية يجوز فيها ما لا يجوز في غيرها أَلا ترى أَنهم قالوا مَن زيداً في حكاية رأَيتُ زيْداً ومَن زيدٍ في حكاية مَرَرْتُ بزَيْدٍ ؟ وكلُّ ذلك مذْكورٌ في مواضعه وامرأَة رثَّاءَةٌ ورثَّاية كثيرة الرِّثاء لبَعْلِها أَو لغيره مِمَّن يُكْرمُ عندَها تَنُوحُ نِياحةً وقد تقدم في الهمز فمن لم يهمز أَخرجه على أَصله ومن همزه فلأَنَّ الياء إِذا وقعت بعد الأَلف الساكنة هُمِزَت وكذلك القول في سَقَّاءَةٍ وسَقَّايَةٍ وما أَشْبَهَها قال ابن السكيت قالت امرأَة من العرب رَثأْتُ زَوْجي بأَبيات وهَمَزَت قال الفراء رُبَّما خرجت بهم فَصاحَتُهم إِلى أَنْ يهمزوا ما ليس بمَهموز قالوا رَثَأْت المَيت ولَبَّأْت بالحَجِّ وحَلأْت السَّويقَ تَحْلِئَةً إِنما هو من الحَلاوةِ وفي الحديث أَنه نهى عن التَّرَثِّي وهو أَن يُنْدَب المَيِّتُ فيقال وَافُلاناهْ ورَثَيْتُ له رَحِمْتُهُ ويقال ما يَرْثِي فلانٌ لي أَي ما يَتَوَجَّع ولا يُبالِي وإِنِّي لأَرْثِي له مَرْثاةً ورَثْياً ورَثَى له أَي رَقَّ له وفي الحديث أَنّ أُخْتَ شَدَّادِ بن أَوْسٍ بَعَثَتْ إليه عند فِطْرِه بقَدَحِ لَبَنٍ وقالت يا رسول الله إِنما بَعَثْت به إِليكَ مَرْثِيةً لكَ من طُول النهارِوشِدّة الحرِّ أَي تَوَجُّعاً لكَ وإِشْفاقاً من رَثَى له إِذا رَقّ وتوجع وهي من أَبنية المصادر نحو المَغْفِرَة والمَعْذِرَة قال وقيل الصواب أَن يقال مَرْثاةً لكَ من قولهم رثَيْت للحيِّ رَثْياً ومَرْثاةً والله أَعلم
الرائد
* رثا يرثو: رثوا. (رثو) 1-الميت: بكاه وعدد صفاته الحميدة. 2-الحديث: حفظه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: