رزَمَ يَرزُم ، رَزْمًا ، فهو رازم ، والمفعول مَرْزوم
رزَمَ : ثبت على الأَرضِ
رزَمَ: سقط من الإِعياءِ والهُزَال ولم يتحرّك، أَو قام في مكانه ولم يتحرك من الهُزَال
رزَمَ على قِرْنِهِ: غلب وبَرَك
رزَمَ الشِّتَاءُ، رَزْمَةً: بَرَدَ
رزَمَ الحيوانُ رَزْماً: ماتَ
رزَمَ بالشيء: أَخذ به
رزَمَت الأُمُّ به: وَلَدَتْهُ
رزَمَ شيئًا: جَمَعَهُ، أَو جَمَعَهُ في شيء واحد، أَو ثَوْبٍ واحد، رزَمَ يَرزُم ، رَزْمًا ، فهو رازم ، والمفعول مَرْزوم
رُزَام : (اسم)
رُزَام : مصدر رَزَمَ
رُزِمَ : (فعل)
رُزِمَ رَزْماً فهو مرزومٌ، وهي مرزومة
رُزِمَ رَزْماً: ضَرَّهُ المرضُ
رِزام : (اسم)
الرِّزَامُ : الرجل الصعبُ المتشدِّد
رزَّمَ : (فعل)
رزَّمَ يُرزِّم ، ترزيمًا ، فهو مُرزِّم ، والمفعول مُرزَّم
رزَّم الورقَ ونحوَه: رزَمه؛ جمعه في شيء واحد وشدَّه
رَزَّمَ القومُ: ضربوا بأَنفسهم الأَرضَ لا يبرحون
الرزَمَة : (اسم)
صوت الصبي
الرزم : (اسم)
صوت الرعد الشديد ؛ صوت الشيء عامة
الرزمة : (اسم)
صوت الريح الهدوج
رَزِم : (اسم)
الرَّزِمُ : الغيثُ الذي لا ينقطعُ رعدُه
رَزْم : (اسم)
رَزْم : مصدر رُزِمَ
رُزَم : (اسم)
الرُّزَمُ : الثابتُ القائمُ على الأَرض
الرُّزَمُ: الأَسدُ
رِزَم : (اسم)
رِزَم : جمع رِزمة
,
الرُّزَمُ
ـ الرُّزَمُ : الثابِتُ القائِمُ على الأرضِ ، والأَسَدُ ، كالمُرزِمِ ، ـ الرازِمُ : البعيرُ لا يقومُ هُزالاً ، وقد رَزَمَ يَرْزِمُ ويَرْزُمُ رُزوما ورُزاماً . ـ الرَّزَمَةُ : صوتُ الصَّبيِّ والناقَةِ ، وذلك إذا رَئِمَتْ وَلَدَها ، تُخْرِجُهُ من حَلْقِهَا . وفي المثلِ : '' لا خيرَ في رَزَمَةٍ لا دِرَّةَ فيها '' يُضْرَبُ لمن يَعِدُ ولا يَفي . ـ أرْزَمَ الرَّعْدُ : اشْتَدَّ صوتُهُ ، أو صَوَّتَ غير شَديدٍ ، ـ أرْزَمَتْ الناقَةُ : حَنَّتْ على وَلَدِها ، ـ أرْزَمَتْ الريحُ في الجوفِ : صاتَتْ . وفي المثلِ : '' لا أفْعَلُهُ ما أرْزَمَتْ أُمُّ حائِلٍ ''. ـ الرِّزْمَةُ : ما شُدَّ في ثوبٍ واحدٍ ، والضَّرْبُ الشديدُ ، والرَزْمَةُ . ـ رَزَّمَ الثيابَ تَرْزِيماً : شَدَّها ، ـ رَزَّمَ القومُ : ضَرَبوا بأنْفُسِهِمُ الأرضَ لا يَبْرَحُونَ . ـ المُرازَمَةُ في الطعامِ : المُعاقَبَةُ ، بأن يأكُلَ يوماً لَحماً ويوماً عَسَلاً ويوماً لبناً ونحوَهُ ، لا يُداوِمُ على شيء ، وأن يَخْلِطَ الأكْلَ بالشُّكْرِ ، واللَّقَمَ بالحمدِ ، أو أكْلُ اللَّيِّن واليابِسِ ، والحُلْوِ والحامِضِ ، والجَشِبِ والمَأْدومِ ، وبِكُلٍّ فُسِّرَ قولُ عمر ، رضي الله تعالى عنه : '' إذا أكلتُمْ فَرازِمُوا ''. ـ رَازَمَ بينهما : جَمَعَ ، ـ رَازَمَ الدارَ : أقامَ بها طويلاً . ـ رَزَم : ماتَ ، ـ رَزَم بالشيء : أخَذَ به ، ـ رَزَمتْ الأُمُّ به : وَلَدَتْهُ ، ـ رَزَم على قِرْنِهِ : غَلَبَ ، وبَرَكَ ، ـ رَزَم الشيءَ يَرْزِمُهُ ويَرْزُمُهُ : جَمَعَهُ في ثَوْبٍ ، ـ رَزَم الشِّتاءُ رَزْمَةً : بَرَدَ ، وبه سُمِّيَ نَوْءُ المِرْزَمِ . ـ أُمُّ مِرْزَمٍ : الشَّمالُ ، أو الريحُ . ـ المِرْزَمانِ : نَجْمَانِ مع الشِّعْرَيَيْنِ . ـ مُرْزِمٍ ورُزَمٍ : الأَسَدُ . ـ رِزامٍ : الرجلُ الشديدُ الصَّعْبُ ، وابنُ مالِكِ بنِ حنظَلَةَ : أبو حَيٍّ من تميمٍ . ـ رَزْمٌ : موضع بِدِيارِ مُرادٍ . ـ خُوارَزْمُ : بلد ، قيل : أصْلُهُ خَوارِرَزْمَ ، بإضافَة خوارِ إلى رَزْمَ . ـ أكَلَ الرَّزْمَةَ ، أي : الوَجْبَةَ . ـ المِرْزَامَةُ : الناقَةُ الفارِهَةُ . ـ تَرَكْتُه بالمُرْتَزَمِ : ألْزَقْتُه بالأرضِ . ـ مُرازَمَةُ السوقِ : أن يُشْتَرَى منها دونَ مِلْءِ الأَحْمَالِ .
المعجم: القاموس المحيط
الأرزم
صوت الناقة تخرجه من حَلْقها لا تفتح به فاها
المعجم: معجم الاصوات
الإرْزام
الصوت لا يفتح به الفم
المعجم: معجم الاصوات
الإرزام
صوت الناقة حنينا على ولدها
المعجم: معجم الاصوات
الرَّزِيمُ
الرَّزِيمُ : الزَّئير .
المعجم: المعجم الوسيط
الرَّزِيم
الزَّئير دون فتح الفم
المعجم: معجم الاصوات
الرَّزِمُ
الرَّزِمُ : الغيثُ الذي لا ينقطعُ رعدُه .
المعجم: المعجم الوسيط
الرُّزَمُ
الرُّزَمُ : الثابتُ القائمُ على الأَرض . و الرُّزَمُ الأَسدُ .
المعجم: المعجم الوسيط
الرزم
صوت الرعد الشديد
المعجم: معجم الاصوات
الرزم
صوت الشيء عامة
المعجم: معجم الاصوات
الرَّزَمَةُ
الرَّزَمَةُ : الصوتُ ، أَو الصوتُ الشديدُ ، أَو صوتُ الصبي . و الرَّزَمَةُ صوتُ الناقة في الحنين على وَلَدِها . وفي المثل : :- لا خيْرَ في رَزَمَةٍ لا دِرَّةَ معها :-: يضرب لمن يُظْهر مودَّةً ولا يُحقِّق .
المعجم: المعجم الوسيط
الرَّزْمَةُ
الرَّزْمَةُ : الوَجْبَةُ ؛ وهي الأَكلة الواحدة في اليومِ والليلةِ .
المعجم: المعجم الوسيط
الرِّزْمَةُ
الرِّزْمَةُ : ما جُمِعَ في شيءٍ واحد . يقال : رِزمة ثياب ، ورِزْمة وَرقٍ وهكذا . والجمع : رِزَمٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
الرزمة
صوت الريح الهدوج
المعجم: معجم الاصوات
الرزَمَة
صوت الصبي
المعجم: معجم الاصوات
رزم
" الرَّزَمَةُ ، بالتحريك : ضرب من حَنين الناقة على ولدها حين تَرْأمُه ، وقيل : هو دون الحنين والحنين أشد من الرَّزَمَة . وفي المثل : لا خير في رَزَمَةٍ لا دِرّةَ فيها ؛ ضرب مثلاً لمن يُظهر مودَّة ولا يحقق ، وقيل : لا جَدْوَى معها ، وقد أرْزَمت على ولدها ؛ قال أبو محمد الحَذْلميّ يصف الإبل : تُبينُ طِيبَ النفْسِ في إرْزامها يقول : تبين في حَنينها أنها طيبة النفس فَرِحة . وأَرْزَمت الشاة على ولَدها : حنَّت . وأَرْزَمت الناقة إرزاماً ، وهو صوت تخرجه من حَلْقها لا تفتح به فاها . وفي الحديث : أن ناقته تَلَحْلَحَتْ وأَرْزمت أي صوَّتت . والإرْزامُ : الصوت لا يفتح به الفم ، وقيل في المثل : رَزَمَةٌ ولا دِرَّةٌ ؛
قال : يُضرب لمن يَعِد ولا يفي ، ويقال : لا أَفْعل ذلك ما أرْزمت أُم حائل . ورَزَمَةُ الصبي : صوته . وأرْزَمَ الرَّعد : اشتد صوته ، وقيل : هو صوت غير شديد ، وأصله من إرزام الناقة . ابن الأعرابي : الرَّزَمة الصوت الشديدُ . وَرَزَمَةُ السباع : أصواتها . والرَّزِيم : الزَّئير ؛
قال : لِأُسُودهنّ على الطريق رَزِيم وأنشد ابن بري لشاعر : تركُوا عِمرانَ مُنْجَدِلاً ، للسباع حَوْله رَزَمَهْ والإرْزامُ : صوت الرعد ؛ وأنشد : وعَشِيَّة مُتَجاوِب إرْزامُها (* قوله « والرزام من الرجال » مضبوط في القاموس ككتاب ، وفي التكملة كغراب ). الصَّعْب المُتَشدِّد ؛ قال الراجز : أيا بَني عَبْدِ مَناف الرِّزام ، أنتم حُماةٌ وأبوكمُ حام لا تُسلموني لا يَحلُّ إسْلام ، لا تَمْنَعُوني فضلكمْ بعدَ العام ويروى الرُّزَّام جمع رازِم . الليث : الرِّزْمة من الثياب ما شُدَّ في ثوب واحد ، وأصله في الإبل إذا رعت يوماً خُلَّةً ويوماً حَمْضاً . قال ابن الأنباري : الرِّزْمَة في كلام العرب التي فيها ضُروب من الثياب وأَخلاط ، من قولهم رازَمَ في أَكله إذا خَلَط بعضاً ببعض . والرِّزمة : الكارةُ من الثياب . وقد رَزَّمتها تَرْزِيماً إذا شددتها رِزَماً . ورَزَمَ الشيء يَرْزِمه ويَرْزُمه رَزْماً ورَزَّمه : جمعه في ثوب ، وهي الرِّزْمة أيضاً لما بقي في الجُلَّةِ من التمر ، يكون نصفها أو ثلثها أو نحو ذلك . وفي حديث عمر : أَنه أَعطى رجلاً جَزائرَ وجعل غرائرَ عليهن فيهن من رِزَمٍ من دقيق ؛ قال شمر : الرِّزْمة قدر ثلث الغِرارة أو ربعها من تمر أو دقيق ؛ قال زبد بن كَثْوة : القَوْسُ قدر ربع الجُلَّة من التمر ، قال : ومثلها الرِّزْمة . ورازَمَ بين ضَرْبين من الطعام ، ورازَمت الإبلُ العامَ : رعت حَمْضاً مرَّة وخُلّة مرة أُخرى ؛ قال الراعي يخاطب ناقته : كُلي الحَمْضَ ، عامَ المُقْحِمِينَ ، ورازِمي إلى قابلٍ ، ثم اعْذِري بعدَ قابِل معنى قوله ثم اعْذِري بعد قابل أَي أَنْتَجع عليك بعد قابل فلا يكون لك ما تأْكلين ، وقيل : اعْذِري إن لم يكن هنالك كلأٌ ، يَهْزَأُ بناقته في كل ذلك ، وقيل رازَمَ بين الشيئين جمع بينهما يكون ذلك في الأَكل وغيره . ورازَمَتِ الإبل إذا خَلَطَت بين مَرْعَيَيْن . وقوله ، صلى الله عليه وسلم : رازِمُوا بين طعامكم ؛ فسره ثعلب فقال : معناه اذكروا الله بين كل لقمتن . وسئل ابن الأعرابي عن قوله في حديث عمر إذا أَكلتم فرازِمُوا ، قال : المُرازَمة المُلازَمة والمخالطة ، يريد مُوالاة الحمد ، قال : معناه اخْلطوا الأَكل بالشكر وقولوا بين اللُّقم الحمد لله ؛ وقيل : المرازمة أن تأْكل الليّن واليابس والحامضَ والحُلو والجَشِب والمَأْدُوم ، فكأنه ، قال : كلوا سائغاً مع خَشب غير سائغ ؛ قال ابن الأثير : أَراد خلطوا أكلكم ليِّناً مع خَشِن وسائغاً مع جَشِب ، وقيل : المُرازمة في الأكل المعاقبة ، وهو أن يأْكل يوماً لحماً ، ويوماً لَبَناً ، ويوماً تمراً ، ويوماً خبزاً قَفاراً . والمُرازَمَةُ في الأكل : المُوالاة كما يُرازِمُ الرجل بين الجَراد والتمر . ورازَمَ القوم دارَهُمْ : أَطالوا الإقامة فيها . ورَزَّمَ القومُ تَرْزيماً إذا ضربوا بأنفسهم لا يَبْرَحون ؛ قال أبو المُثَلَّمِ : مَصاليتُ في يوم الهِياجِ مَطاعمٌ ، مَضاريبُ في جَنْبِ الفِئامِ المُرَزِّمِ (* قوله « المرزم » كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة كمحدث ، وضبطه شارح القاموس كمعظم ). قال : المُرَزِّمُ الحَذِرُ الذي قد جَرَّب الأشياء يَتَرَزَّمُ في الأمور ولا يثبت على أمر واحد لأنه حَذِرٌ . وأكل الرَّزْمَةَ أي الوَجْبَة . ورَزَمَ الشتاءُ رَزْمَة شديدة : بَرَدَ ، فهو رازِمٌ ، وبه سمي نَوْءُ المِرْزَمِ . أبو عبيد : المُرْزَئِمُّ المُقْشَعِرّ المجتمع ، الراء قبل الزاي ، قال : الصواب المُزْرَئِمُّ ، الزاي قبل الراي ، قال : هكذا رواه ابن جَبَلة ، وشك أبو زيد في المقّشَعِرِّ المجتمع أنه مزْرَئمٌّ أو مُرْزَئمّ . والمِرْزَمان : نجمان من نجوم المطر ، وقد يفرد ؛ أنشد اللحياني : أَعْدَدْتُ ، للمِرْزَم والذِّراعَيْن ، فَرْواً عُكاظِيّاً وأَيَّ خُفَّيْن أراد : وخُفَّيْنِ أيَّ خُفَّيْنِ ؛ قال ابن كُناسَةَ : المِرْزَمان نجمان وهما مع الشِّعْرَيَيْنِ ، فالذِّراعُ المقبوضة هي إحدى المرْزَمَيْن ، ونظم الجَوْزاء أَحْدُ المِرْزَمَيْنِ ، ونظمهما كواكب معهما فهما مِرْزَما الشِّعْرَيينِ ، والشِّعْرَيان نجماهما اللذان معهما الذراعان يكونان معهما . الجوهري : والمِرْزَمان مِرْزَما الشِّعْرَيين ، وهما نجمان : أحدهما في الشِّعْرى ، والآخر في الذراع . ومن أَسماء الشمال أُم مِرْزَمٍ ، مأْخوذ من رَزَمَةِ الناقة وهو حَنينها إلى ولدها . وارْزامَّ الرجلُ ارْزِيماماً إذا غضب . ورِزامٌ : أبو حيّ من تميم وهو رِزامُ بن مالك بن حَنْظَلَةَ بن مالك بن عمرو بن تميم ؛ وقال الحصين بن الحُمَام المُرِّيّ : ولولا رجالٌ ، من رِزامٍ ، أَعِزَّةٌ والُ سُبَيْعٍ أو أََسُوءَكَ عَلْقَما أراد : أو أََنْ أََسوءَك يا عَلْقَمةُ . ورُزَيْمَةُ : اسم امرأة ؛
قال : ألا طَرَقَتْ رُزَيْمةُ بعد وَهْنٍ ، تَخَطَّى هَوْلَ أنْمارٍ وأُسدِ وأَبو رُزْمَةَ وأُمّ مِرْزَمٍ : الريح ؛ قال صَخْرُ الغَيّ يعير أبا المُثَلَّم ببَرْدِ محله : كأني أراه بالحَلاءَة شاتياً يُقَشِّرُ أعلى أَنفه أُمُّ مِرْزَم ؟
قال : يعني ريح الشَّمال ، وذكره ابن سيده أنه الريح ولم يقيده بشَمال ولا غيره ، والحَلاءة : موضع . ورَزْمٌ : موضع ؛ وقوله : وخافَتْ من جبالِ السُّغْدِ نَفْسي ، وخافتْ من جبال خُوارِ رَزْمِ قيل : إن خُواراً مضاف إلى رَزْمٍ ، وقيل : أراد خُوارِزْم فزاد راء لإقامة الوزن . وفي ترجمة هزم : المِهْزامُ عصا قصيرة ، وهي المِرزام ؛ وأنشد : فشامَ فيها مثل مِهْزام العَصا أو الغضا ، ويروي : مثل مِرْزام . "