وصف و معنى و تعريف كلمة يرص:


يرص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و صاد (ص) .




معنى و شرح يرص في معاجم اللغة العربية:



يرص

جذر [يرص]

  1. أَوْرَاص: (اسم)
    • أَوْرَاص : جمع وَرْصُ
  2. رَصَّ: (فعل)
    • رصَّ رَصَصْتُ ، يَرُصّ ، ارْصُصْ / رُصَّ ، رَصًّا ، ف فهو أرَصُّ ، هو راصّ ، وهي رَصَّاءُ والجمع : رُصٌّ ، فهو مَرْصُوصٌّ ، ورَصِيصَّ
    • رصَّ البنَّاءُ الحجارةَ ونحوَها : ضمَّ بعضَها إلى بعض ، صفَّها
    • رَصَّ الآجُرَّ : أَلْصَقَ بَعْضَهُ إِلى بَعْضٍ ، أَحْكَمَهُ
    • يَرُصُّ البَضائِعَ على الرُّفوفِ : يُرَتِّبُها
    • رَصَّ الصُّفوفَ : صَفَّها صَفّاً مُتَراصّاً
    • رَصَّ مُسَدَّسَهُ : مَلأَهُ بِالرَّصاصِ
    • رَصَّتِ الأسنانُ : انتظَمَتْ واستَوَتْ
    • رَصَّهُ : أَحكمه بالرصاص أَو طلاه به
  3. رَصا: (فعل)
    • رَصَوْتُ ، أَرْصُو ، اُرْصُ ، مصدر رَصْوٌ
    • رَصا عَمَلَهُ : أَحْكَمَهُ ، أَتْقَنَهُ
  4. رصَص: (اسم)

    • مصدر رَصَّ يَرَصُّ
    • رَصَصُ الأَسْنانِ : تَقارُبُها واسْتِواؤُها
  5. مَرِص: (اسم)
    • مَرِص : فاعل من مَرِصَ
  6. مَرْص: (اسم)
    • مَرْص : مصدر مَرَصَ
  7. وَرَصَ: (فعل)
    • وَرَصَ ( تَرِصُ ) وَرْصاً
    • وَرَصَتِ الدجاجةُ : وضعت البيضَ بمرّة
,
  1. رَصّ
    • رص - يرص ، رصا
      1 - رص الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر : « رص الصفوف ». 2 - رص الشيء : طلاه بالرصاص . 3 - رص الشيء : حشاه بالرصاص .

    المعجم: الرائد

  2. وَرَص
    • ورص - يرص ، ورصا
      1 - ورصت الدجاحة : وضعت بيضة

    المعجم: الرائد

  3. رَصّ
    • رص - يرص ، رصصا
      1 - رص الشيء : انضم بعضه إلى بعضه الآخر . 2 - رصت الأسنان : تقاربت واستوت .

    المعجم: الرائد

  4. رصَّ
    • رصَّ رَصَصْتُ ، يَرُصّ ، ارْصُصْ / رُصَّ ، رَصًّا ، فهو راصّ ، والمفعول مَرْصوص :-
      رصَّ البنَّاءُ الحجارةَ ونحوَها ضمَّ بعضَها إلى بعض ، صفَّها :- رصَّ الكتبَ / البضاعةَ ، - { إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. وَرَشَ
    • ـ وَرَشَ الطَّعامَ يَرِشُه وُرُوشاً : تَناوَلَهُ وأكَلَ شديداً حريصاً ، وطَمِعَ ، وأسَفَّ لِمَداقِّ الأُمورِ ،
      ـ وَرَشَ فلانٌ بفلانٍ : أغْراهُ ،
      ـ وَرَشَ عليهم : دَخَلَ وهم يأكلونَ ، ولم يُدْعَ .
      ـ ورْشٌ : لَقَبُ عُثْمَانَ بنِ سعيدٍ المُقْرئ ، وشيءٌ يُصْنَعُ من اللَّبَنِ ،
      ـ وَرَشُ : وجَعٌ في الجَوْفِ .
      ـ وَرِشُ : النَّشيطُ الخفيفُ من الإِبِلِ ، وغيرِها ، وهي : وَرِشَةٌ ، وقد ورِشَ .
      ـ تَّوْرِيشُ : التَّحْريشُ .
      ـ وَرَشَانُ : طائِرٌ ، وهو ساقُ حُرٍّ ، لَحْمُهُ أخَفُّ من الحَمامِ ، وهي : وَرْشَانَةٌ ، ج : وِرْشانٌ ، ووَراشينُ .
      ـ في المثلِ ’‘ بِعِلَّةِ الوَرَشانِ يأكُلُ رُطَبَ المِشان ’‘: يُضْرَبُ لمن يُظْهِرُ شيئاً ، والمرادُ منه شيءٌ آخر .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَصَدَهُ
    • ـ رَصَدَهُ رَصْداً ورَصَداً : رَقَبَهُ ، كتَرَصَّدَهُ .
      ـ رَاصِدُ : الأَسَدُ .
      ـ رَصيدُ : السَّبُعُ يَرْصُدُ الوُثوبَ .
      ـ رَصودُ : ناقَةٌ تَرْصُدُ شُرْبَ غيرِها لِتَشْرَبَ هي .
      ـ أرْصَدْتُ له : أعْدَدْتُ ، وكافَأْتُهُ بالخَيْرِ أو بالشَّرِّ .
      ـ مِرْصادُ : الطَّريقُ ، والمَكانُ يُرْصَدُ فيه العَدُوُّ .
      ـ رُصْدَةُ : الزُّبْيَةُ ، وحَلْقَةٌ من صُفْرٍ أو فِضَّةٍ في حَمائِلِ السَّيْفِ ،
      ـ رَصْدَةُ : الدُّفْعَةُ من المَطَرِ .
      ـ رَصَدُ : الرَّاصِدونَ ، والقَليلُ من الكَلأِ والمَطَرِ ، الجمع : أرصادٌ .
      ـ أرضٌ مُرْصِدَةٌ : بها شيءٌ من رَصَدٍ ، أو التي مُطِرَتْ وتُرْجى لأنْ تُنْبِتَ .
      ـ رُصِّدُ : قرية باليَمن .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَصْعُ
    • ـ رَصْعُ : الضرْبُ باليد ،
      ـ شِدَّةُ الطَّعْنِ كالإِرْصاعِ ، والإِقامةُ ، ودَقُّ الحَبِّ بين حَجَرَينِ كالارْتِصاعِ ، وتَغييبُ السِّنانِ في المَطْعونِ ،
      ـ رَصَعُ : فِراخُ النَّحْلِ ، الواحدةُ : الرَّصَعَةُ ، أو الصوابُ بالضاد .
      ـ رَصيعَةُ : العُقْدَةُ في اللجامِ ، وحِلْيَةُ السيفِ المُسْتديرَةُ ، أو كلُّ حَلْقَةٍ مُسْتَديرةٍ في سيفٍ ، أو سَرْجٍ ، أو غيرِه ، ومَشَكُّ مَحاني أطْرافِ الضُّلوعِ من ظَهْرِ الفرسِ ، والبُرُّ يُدَقُّ بالفِهْرِ ويُبَلُّ ويُطْبَخُ بالسَّمْن ، ج : رَصائِعُ .
      ـ رَصيعُ : زِرُّ عُرْوَةِ المصحفِ .
      ـ رَصِعَ به : لَزِقَ ،
      ـ رَصِعَ بالطيب : عَبِقَ .
      ـ أرْصَعُ : الأَرْسَحُ .
      ـ طَعْنٌ أرْصَعُ : تامٌّ غابَ كلُّه فيه .
      ـ رَصْعاءُ : المرأةُ لا اسْكِتانِ لها ، أو لا عَجيزَةَ . وقد رَصِعَتْ ، وهو أرْصَعُ .
      ـ رَصاعُ : الجِماعُ .
      ـ رَصَّاعُ : كثيرهُ .
      ـ مِرصَاعُ : دُوَّامَةُ الصِّبْيانِ ، وكلُّ خشبةٍ يُدْحَى بها .
      ـ مُرْصِعُ : النَّحْلُ لها رَصَعٌ ، ج : مَراصيعُ .
      ـ تَرْصيعُ : التَّرْكيبُ ، والتَّقْديرُ ، والنَّسْجُ كما يُرَصِّعُ الطائرُ عُشَّهُ ، والنَّشاطُ .
      ـ فرسٌ مُرَصَّعُ الثُّنَنِ : إذا كانتْ ثُنَنُه بعضُها في بعضٍ .
      ـ تاجٌ ، وسيفٌ مُرَصَّعٌ بالجَوَاهر : مُحَلًّى .
      ـ ارْتَصَعَ : الْتَزَقَ ،
      ـ ارْتَصَعَتْ أسْنانُه : تَقارَبَتْ .
      ـ تَراصَعَتِ العَصافيرُ : تَسافَدَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. رصرصَ
    • رصرصَ / رصرصَ في يُرصرص ، رَصْرَصَةً ، فهو مُرصرِص ، والمفعول مُرصرَص ( للمتعدِّي ) :-
      رصرص الشَّخصُ أصابه البردُ وارتعدت فرائصُه منه .
      رصرص البردُ فلانًا : اشتدّ عليه .
      رصرص البناءَ : رصَّه ، ضمَّ بعضه إلى بعض وأحكمه :- رصرص العُمّالُ البضاعة في الشاحنة .
      رصرص في المكان : ثبَت فيه :- رصرص المسمارُ في الجدار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. رَشا
    • رشا - يرشو ، رشوا
      1 - رشاه : أعطاه رشوة

    المعجم: الرائد

  6. رَشن
    • رشن - يرشن ، رشنا ورشونا
      1 - رشن : دخل في كل عمل قبيح . 2 - رشن : دخل وليمة لم يدع إليها . 3 - رشن الكلب في الإناء : أدخل رأسه فيه ليشرب .

    المعجم: الرائد

  7. رصَّصَ


    • رصَّصَ يُرصِّص ، ترصيصًا ، فهو مُرصِّص ، والمفعول مُرصَّص :-
      رصَّص المَعدِنَ طلاه بالرَّصاص ( عنصر فلزِّيّ ليِّن ).
      رصَّص البُنيانَ ونحوَه : رصَّه ؛ ضمَّ حجارته بعضها إلى بعض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. رشَا
    • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ :-
      رشا موظَّفًا أعطاه رِشْوة ، وهي ما يعطى بدون حق لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حق :- رشا الشاهد حتى لا يقول الحقيقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رَصَع
    • رصع - يرصع ، رصوعا
      1 - رصع بالمكان : أقام به

    المعجم: الرائد

  10. رصع
    • رصع - يرصع ، رصعا ورصوعا
      1 - رصع الشيء بالشيء : لزق به . 2 - رصع بالطيب : انتشرت رائحة الطيب فيه .



    المعجم: الرائد

  11. رصد / يرصد الحساب
    • وازن / يوازن ، وتعني بالانجليزية : draw a balance

    المعجم: مالية

  12. رَصَد
    • رصد - يرصد ، رصدا ورصدا
      1 - رصده : رقبه « رصد النجوم ». 2 - رصده بالخير أو غيره : انتظره به . 3 - رصده : قعد له في طريقه .

    المعجم: الرائد

  13. رصَّعَ
    • رصَّعَ يُرصِّع ، ترصيعًا ، فهو مُرصِّع ، والمفعول مُرصَّع :-
      رصَّع الخاتمَ حلاّه بالجواهر :- رصَّع السيفَ / القلادةَ ، - سماء مرصَّعة بالنجوم ، - تاجٌ مرصَّع بالجواهر .
      رصَّع الجملةَ : ( بلاغة ) جعلها مستوية الأوزان متفقة الأعجاز :- { إنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ . ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أرصدَ
    • أرصدَ يُرصد ، إرصادًا ، فهو مُرصِد ، والمفعول مُرصَد :-
      أرصدَ الحسابَ رصَدَه ، أظهره وأحصاه وأحضره :- يُرصد التاجر حسابه كل شهر : يوازن بين جانب المدين وجانب الدائن .
      أرصد الرَّقيبَ : جعله يرصد الطريق أو الناس ، أي يراقبهم :- أرصد الحاكمُ الرقباءَ خوف انتشار الفتنة .
      أرصد له شيئًا : أعدَّه :- أرصدت الدولة الجيش للقتال ، - { وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ }: ترقُّبًا وإعدادًا :-
      أرصد له خيرًا أو شرًّا : جازاه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. رصَدَ
    • رصَدَ يَرصُد ، رَصْدًا ورَصَدًا ، فهو راصد ، والمفعول مَرْصود :-
      رصَد الأسدُ فريستَه راقبها وقعد لها :- رصَد النجومَ في السَّماء ، - رصَد الأسدُ فريستَه ، - رصَد العَدُوَّ : راقب تحرُّكاته ليحدِّد موقعَه ، - والمنايا رَصَدٌ ... للفتى حيث سَلَك .
      رصَد الحسابَ / رصَد الدَّرجةَ : كتبها في السِّجلّ الخاصّ بذلك .
      رصَد مبلغًا لمشروع : خصَّصه له :- رصد مبلغًا لبناء مسجد / للزواج .
      رصَد الأحداثَ والوقائعَ : سجَّلها ، أرَّخَ لها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. رصد
    • " الراصِدُ بالشيء : الراقب له .
      رَصَدَه بالخير وغيره يَرْصُدُه رَصْداً ورَصَداً : يرقبه ، ورصَدَه بالمكافأَة كذلك .
      والتَّرَصُّدُ : الترقب .
      قال الليث : يقال أَنا لك مُرْصِدٌ بإِحسانك حتى أُكافئك به ؛ قال : والإِرصاد في المكافأَة بالخير ، وقد جعله بعضهم في الشر أَيضاً ؛

      وأَنشد : لاهُمَّ ، رَبَّ الراكب المسافر ، احْفَظْه لي من أَعيُنِ السواحر ، وحَيَّةٍ تُرْصِدُ بالهواجر فالحية لا تُرْصِدُ إِلا بالشر .
      ويقال للحية التي تَرْصُد المارة على الطريق لتلسع : رصيد .
      والرَّصِيدُ : السبع الذي يَرْصُد لِيَثِب .
      والرَّصُود من الإِبل : التي تَرْصُد شرب الإِبل ثم تشرب هي .
      والرَّصَدُ : القوم يَرْصُدون كالحَرَس ، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث ، وربما ، قالوا أَرصاد .
      والرُّصْدَة ، بالضم : الزُّبْية .
      وقال بعضهم : أَرصَدَ له بالخير والشر ، لا يقال إِلا بالأَلف ، وقيل : تَرَصَّدَه ترقبه .
      وأَرصَدَ له الأَمر : أَعدّه .
      والارتصاد : الرَّصْد .
      والرَّصَد : المرتَصِدُون ، وهو اسم للجمع .
      وقال الله عز وجل : والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وإِرصاداً لمن حارب الله ورسوله ؛ قال الزجاج : كان رجل يقال له أَبو عامر الراهب حارَب النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، ومضى إِلى هِرَقْلَ وكان أَحد المنافقين ، فقال المنافقون الذين بنوا مسجد الضرار : نبني هذا المسجد وننتظر أَبا عامر حتى يجيء ويصلي فيه .
      والإِرصاد : الانتظار .
      وقال غيره : الإِرصاد الإِعداد ، وكانوا قد ، قالوا نَقْضي فيه حاجتنا ولا يعاب علينا إِذا خلونا ، ونَرْصُده لأَبي عامر حتى مجيئه من الشام أَي نعدّه ؛ قال الأَزهري : وهذا صحيح من جهة اللغة .
      روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والكسائي : رصَدْت فلاناً أَرصُدُه إِذا ترقبته .
      وأَرْصَدْت له شيئاً أُرْصِدُه : أَعددت له .
      وفي حديث أَبي ذر :، قال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : ما أُحِبُّ عِندي (* قوله « ما أحب عندي » كذا بالأصل ولعله ما أحب ان عندي والحديث جاء بروايات كثيرة ).
      مِثلَ أُحُدٍ ذهباً فَأُنفِقَه في سبيل الله ، وتمُسي ثالثةٌ وعندي منه دينارٌ إِلاَّ دينار أُرْصِدُه أَي أُعِدُّه لدين ؛ يقال : أَرصدته إِذا قعدت له على طريقه ترقبه .
      وأَرْصَدْتُ له العقوبة إِذا أَعددتها له ، وحقيقتُه جعلتها له على طريقه كالمترقبة له ؛ ومنه الحديث : فأَرْصَدَ الله على مَدْرجته ملَكاً أَي وكله بحفظ المدرجة ، وهي الطريق .
      وجعله رَصَداً أَي حافظاً مُعَدّاً .
      وفي حديث الحسن بن علي وذكر أَباه فقال : ما خَلَّف من دنياكم إِلا ثلثمائة درهم كان أَرصَدَها لشراء خادم .
      وروي عن ابن سيرين أَنه ، قال : كانوا لا يَرْصُدون الثمار في الدَّيْن وينبغي أَن يُرْصَد العينُ في الدَّيْن ؛ قال : وفسره ابن المبارك فقال إِذا كان على الرجل دين وعنده من العين مثله لم تجب الزكاة عليه ، وإِن كان عليه دين وأَخرجت أَرضه ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط العشر عنه من أَجل ما عليه من الدين ، لاختلاف حكمهما وفيه خلاف .
      قال أَبو بكر : قولهم فلان يَرْصُد فلاناً معناه يقعد له على طريقه .
      قال : والمَرْصَدُ والمِرْصادُ عند العرب الطريق ؛ قال الله عز وجل : واقعدوا لهم كل مَرصد ؛ قال الفراء : معناه واقعدوا لهم على طريقهم إِلى البيت الحرام ، وقيل : معناه أَي كونوا لهم رَصَداً لتأْخذوهم في أَيّ وجه توجهوا ؛ قال أَبو منصور : على كل طريق ؛ وقال عز وجل : إِنَّ ربك لبالمرصاد ؛ معناه لبالطريق أَي بالطريق الذي ممرّك عليه ؛ وقال عديّ : وإِنَّ المنايا للرجالِ بِمَرْصَد وقال الزجاج : أَي يرصد من كفر به وصدّ عنه بالعذاب ؛ وقال ابن عرفة : أَي يَرْصُد كل إِنسان حتى يجازِيَه بفعله .
      ابن الأَنباري : المِرصاد الموضع الذي ترصد الناس فيه كالمضمار الموضع الذي تُضَمَّر فيه الخيل من ميدان السباق ونحوه ، والمَرْصَدُ : مثل المِرصاد ، وجمعه المراصد ، وقيل : المرصاد المكان الذي يُرْصَدُ فيه العدوّ .
      وقال الأَعمش في قوله : إِنَّ ربك لبالمرصاد ؛ قال : المرصاد ثلاثة جسور خلف الصراط : جسر عليه الأَمانة ، وجسر عليه الرحم ، وجسر عليه الربّ ؛ وقال تعالى : إِن جهنم كانت مرصاداً ، أَي تَرْصُد الكفار .
      وفي التنزيل العزيز : فإِنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً أَي إِذا نزل الملَك بالوحي أَرسل الله معه رصداً يحفظون الملك من أَن يأْتي أَحد من الجنّ ، فيستمع الوحي فيخبر به الكهنة ويخبروا به الناس ، فيساووا الأَنبياء .
      والمَرْصَد : كالرصَد .
      والمرصاد والمَرْصَد : موضع الرصد .
      ومراصد الحيات : مكامنها ؛ قال الهذلي : أَبا مَعْقَلٍ لا يُوطِئَنْكَ بغاضَتي رُؤوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْم وليث رصيد : يَرْصُدُ ليثب ؛

      قال : أَسليم لم تعد ، أَم رصِيدٌ أَكلَكْ ؟ والرَّصْد والرَّصَد : المطر يأْتي بعد المطر ، وقيل : هو المطر يقع أَوّلاً لما يأْتي بعده ، وقيل : هو أَوّل المطر .
      الأَصمعي : من أَسماء المطر الرصْد .
      ابن الأَعرابي : الرصَد العهاد تَرْصُد مطراً بعدها ، قال : فإِن أَصابها مطر فهو العشب ، واحدتها عِهْدَة ، أَراد : نَبَت العُشْب أَو كان العشب .
      قال : وينبت البقل حينئذ مقترحاً صُلْباً ، واحدته رَصَدَة ورَصْدة ؛ الأَخيرة عن ثعلب ؛ قال أَبو عبيد : يقال قد كان قبل هذا المطر له رَصْدَة ؛ والرَّصْدة ، بالفتح : الدُّفعة من المطر ، والجمع رصاد ، وتقول منه : رُصِدَت الأَرض ، فهي مرصودة .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض مُرصِدة مطرت وهي ترجى لأَن تنبت ، والرصد حينئذ : الرجاء لأَنها ترجى كما ترجى الحائل (* قوله « ترجى الحائل » مرة ، قالها بالهمز ومرة بالميم ، وكلاهما صحيح .) وجمع الرصد أَرصاد .
      وأَرض مرصودة ومُرْصَدة : أَصابتها الرَّصْدة .
      وقال بعض أَهل اللغة : لا يقال مرصودة ولا مُرْصَدَة ، إِنما يقال أَصابها رَصْد ورَصَد .
      وأَرض مُرصِدة إِذا كان بها شيء من رصَد .
      ابن شميل : إِذا مُطرت الأَرض في أَوّل الشتاء فلا يقال لها مَرْت لأَنّ بها حينئذ رصداً ، والرصد حينئذ الرجاء لها كما ترجى الحامل .
      ابن الأَعرابي : الرَّصْدة ترصد وَلْياً من المطر .
      الجوهري : الرصَد ، بالتحريك ، القليل من الكلإِ والمطر .
      ابن سيده : الرصد القليل من الكلإِ في أَرض يرجى لها حَيَا الربيع .
      وأَرض مُرْصِدة : فيها رَصَدٌ من الكلإِ .
      ويقال : بها رصد من حيا .
      وقال عرّام : الرصائد والوصائد مصايدُ تُعدّ للسباع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رشا
    • " الرَّشْوُ : فِعْلُ الرَّشْوَةِ ، يقال : رَشَوْتُه .
      والمُراشاةُ : المُحاباةُ .
      ابن سيده : الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة : الجُعْلُ ، والجمع رُشىً ورِشىً ؛ قال سيبويه : من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً ، ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً ، والأَصل رُشىً ، وأَكثر العرب يقول رِشىً .
      ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً : أَعطاه الرَّشْوَةَ .
      وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها .
      وراشاهُ : حاباه .
      وتَرَشَّاه : لايَنَهُ .
      وراشاه إذا ظاهرهَ .
      قال أَبو العباس : الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه .
      أَبو عبيد : الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى .
      والرِّشاءُ : رَسَنُ الدَّلوِ .
      والرَّائِشُ : الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي .
      وفي الحديث : لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ .
      قال ابن الأَثير : الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة ، وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء ، فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل ، والمُرْتَشي الآخذُ ، والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا ، فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه .
      وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه ، وروي عن جماعة من أَئمة التابعين ، قالوا : لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ .
      والرِّشاءُ : الحبْلُ ، والجمع أَرْشِيَةٌ .
      قال ابن سيده : وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء .
      قال اللحياني : ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء ؛ قال : التِّرْشاءُ الحبل ، لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ .
      وأَرْشى الدَّلْوَ : جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً .
      والرِِّشاءُ : من منازل القمر ، وهو على التشبيه بالحبل .
      الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت ، وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر .
      وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ : خُيوطه .
      وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه .
      قال الأَصمعي : إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة ، وهي الحِبال .
      أَبو عمرو : اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه .
      واسْتَرْشى في حكمه : طلب الرَّشْوَة عليه .
      واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع ، وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً .
      ابن الأعرابي : أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ ، ويقال للفصيل الرَّشيُّ .
      والرَّشاةُ : نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ ؛ وقال كراع : الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ ، وجمعها رَشاً .
      قال ابن سيده : وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. رشن
    • " الرَّشْنُ ، بسكون الشين : الفُرْضَة من الماء .
      والرَّاشِنُ : الداخل على القوم الآتي ليأْكل ، رَشَنَ يَرْشُن رُشُوناً .
      أَبو زيد : رَشَنَ الرجلُ يَرْشُنُ رُشوناً ، فهو رَاشِنٌ ، وهو الذي يتعهد مواقيت طعام القوم فيَغْتَرُّهم اغتراراً ، وهو الذي يقال له الطُّفَيلي .
      الجوهري : الرَّاشِن الذي يأْتي الوليمة ولم يُدْعَ إليها ، وهو الذي يسمى الطُّفَيْلي ، وأَما الذي يَتَحَيَّنُ وقت الطعام فيدخل على القوم وهم يأْكلون فهو الوَارِشُ .
      ويقال : رَشَنَ الرجل إذا تَطَفَّل ودخل بغير إذن .
      ويقال للكلب إذا ولغ في الإناء : قد رَشَنَ رُشُوناً ؛

      وأَنشد : ليس بِقصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ ، عند البيوتِ ، راشِنٍ مِقَمِّ (* قوله « حلسم » كذا بضبط الأَصل هنا وكذلك في المحكم ، وضبط في مادة ح ل س م بفتح اللام المشددة وسكون السين وتخفيف الميم عكس ما هنا ومثله في التكملة وغيرها ).
      ورَشَنَ الكلبُ في الإناء يَرْشُنُ رَشْناً ورُشُوناً : أَدخل رأْسه فيه ليأْكل ويشرب ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : تَشْرَبُ ما في وَطْبِها قَبْلَ العَيَنْ ، تُعارِضُ الكلبَ إِذا الكلبُ رَشَنْ والرَّوْشَنُ : الرَّفُّ .
      أَبو عمرو : الرَّفيفُ الرَّوْشَنُ ، والرَّوْشَنُ الكُوَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. رشش
    • " الرشُّ للماء والدم والدمع ، والرش : رشُّك البيتَ بالماء ، وقد رشَشْت المكانَ رشًّا وتَرَشَّش عليه الماءُ ، ورشَّت العينُ والسماء ترُشّ رشًّا ورَشاشاً وأَرَشَّت أَي جاءت بالرَّشّ .
      وأَرضٌ مَرْشوشةٌ : أَصابها رَشٌ .
      والرشّ : المطر القليل ، والجمع رِشاشٌ ؛ وقال ابن الأَعرابي : الرَّشّ أَول المطر .
      وأَرَشّت الطعْنةُ ، ورَشاشُها دمُها .
      والرَّشاشُ ، بالفتح .
      ما ترشّشَ من الدمع والدم ، وأَرَشّت العينُ الدمعَ ، ورشّه بالماء يرُشّه رشًّا : نضَحه .
      وفي الحديث : فلم يكونوا يرُشّون شيئاً من ذلك أَي ينضحونه بالماء ، ورَشاش الدمع ؛ قال أَبو كبير يصف طعنة تُرِشّ الجمع إِرشاشاً : مُسْتنّة سَنَنَ الغُلُوّ مُرِشَّة ، تَنْفي التراب بِقاحِزٍ مُعْرَوْرِفِ وشِواءٌ مُرِشُّ ورَشْراشٌ : خَضِلٌ نَدٍ يقطُرُ ماؤه ، وقيل : يقْطرُ دَسَمُه .
      وتَرَشْرَشَ الماءُ : سالَ .
      وعظْمٌ رَشْراشٌ : رِخْوٌ .
      وخُبْزة رَشْراشةٌ ورَشْرَشةٌ : رخْوةٌ يابسةٌ .
      ورَشْرَشَ البعيرُ : بَرَك ثم فَحَصَ بصدْره في الأَرض ليتمكن ؛ وقول أَبي دواد يصف فرساً : طَوَاه القَنِيصُ وتَعْداؤه ، وإِرْشاشُ عِطْفَيه حتى شَسَبْ أَراد تعريقَه إِياه حتى ضمَر لِمَا سال من عرَقه بالحِناذ واشتدّ لحمه بعد رهَلِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. رصص
    • " رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً ، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ ، ورَصّصَه ورَصْرَصَه : أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ ، فقد رُصَّ .
      ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض ، ومنه : بُنْيان مَرْصوصٌ ، وكذلك التَّرْصِيصُ ، وفي التنزيل : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ .
      وتَراصَّ القومُ : تضامُّوا وتلاصَقُوا ، وتَراصُّوا : تصافُّوا في القتال والصلاة .
      وفي الحديث : تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ ، وفي رواية : تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا .
      قال الكسائي : التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم ؛ ومنه الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً .
      ومنه حديث ابن صَيّاد : فرَصَّه رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض ، ومنه قوله تعالى : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض .
      وبَيْضٌ رَصِيصٌ : بعضُه فوق بعض ؛ قال امرؤ القيس : على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه ، بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان .
      والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ : معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه ، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ ، والعامةُ تقوله بكسر الراء ؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز : أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس بن مازن بن الأَزد .
      وشيء مُرَصَّصٌ : مَطْليٌّ به .
      والتَّرْصِيصُ : تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ .
      والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ : حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية ؛ قال النابغة الجعدي : حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ ، كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ‏

      ويروى : ‏ بِرَضْراضَةٍ ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      والرَّصَصُ في الأَسنان : كاللَّصَصِ ، وسيأْتي ذكره في موضعه ؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ .
      والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء : الرَّتْقاءُ .
      ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها ، أَبو زيد : النِّقابُ على مارِنِ الأَنف .
      والتَّرْصِيصُ : هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها ، وتميم تقول : هو التَّوْصِيصُ ، بالواو ، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ .
      الفراء : رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال ، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً .
      أَبو عمرو : الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. رصع
    • " الرَّصَع : دِقَّة الأَلية .
      ورجل أَرْصَع : لغة في الأَرْسَح .
      وفي حديث المُلاعَنة : إِن جاءت به أُرَبْصِع ؛ هو تصغير الأَرْصع وهو الأَرْسَح .
      والرَّصْعاء من النساء : الزَّلاَّء وهي مثل رَسْحاء بيّنةُ الرَّصَع إِذا لم تكن عَجْزاء ، وربما سموا فراخ النحل رَصَعاً ، الواحدة رَصَعة ؛ قال الأَزهري : هذا خطأٌ والرَّضَع فراخ النحل ، بالضاد ، وهو بالصاد خطأ .
      وقد رَصِع رَصَعاً ، وربما وصف الذئب به .
      وقيل : الرَّصْعاء من النساء التي لا إِسْكَتَيْنِ لها .
      والرَّصَع : تَقارُب ما بين الركبتين .
      والرَّصَع : أَن يكثر على الزرع الماء وهو صغير فيصفَرّ ويحدّد ولا يفترش منه شيء ويصغر حبه .
      وأَمّا حديث عبدالله بن عمرو بن العاص : أَنه بكى حتى رَصِعَت عينُه ، فقال ابن الأَثير : أَي فَسَدت ؛ قال : وهي بالسين أَشهر .
      والرَّصْع ، بسكون الصاد : شدة الطعْن .
      ورَصَعَه بالرُّمح يَرْصَعُه رَصْعاً وأَرْصَعَه : طعَنه طعْناً شديداً غيّب السِّنان كله فيه ؛ قال العجاج : نَطْعُنُ مِنْهُنّ الخُصُورَ النُّبَّعا ، وخْضاً إِلى النِّصْف ، وطَعْناً أَرْصَعا أَي التي تَنْبُع بالدم ونسبه ابن بري إِلى رؤبة .
      ورَصَعَ الشيءَ : عقَدَه عَقْداً مُثَلَّثاً مُتداخِلاً كعَقْد التميمة ونحوها .
      وإِذا أَخذت سيراً فعقدت فيه عُقَداً مُثلَّثة ، فذلك الترْصِيعُ ، وهو عَقد التميمة وما أَشبه ذلك ؛ وقال الفرزدق : وجِئْنَ بأَوْلادِ النَّصارَى إِليْكُمُ حَبالى ، وفي أَعْناقِهِنَّ المَراصِعُ أَي الخُتُوم في أَعْناقِهنَّ .
      والرَّصِيعُ : زِرُّ عُرْوةِ المُصْحف .
      والرَّصِيعةُ : عُقْدة في اللِّجام عند المُعَذّر كأَنها فَلْس ، وقد رَصَّعه .
      والرَّصِيعة : الحَلْقة المُسْتَديرة .
      والرَّصِيعةُ : سَيْر يُضْفَر بين حِمالة السيف وجَفْنِه ، وقيل : سُيور مَضْفُورة في أَسافل حَمائل السيف ، الواحدة رصاعة ، والجمع رصائعُ ورَصِيع كشعيرة وشعير ، أَجْرَوْا المَصْنوع مُجرى المَخْلوق وهو في المخلوق أَكثر ؛ قال أَبو ذؤيب : رَمَيْناهمُ حتَّى إِذا ارْبَثَّ جَمْعُهمْ ، وصارَ الرَّصِيعُ نُهيةً للحَمائل أَي انقلبت سُيوفهم فصارت أَعالِيها أَسافِلَها وكانت الحمائل على أَعناقهم فنكِّست فصار الرَّصيعُ في موضع الحمائل ، وقد تقدّم ذلك في رسع ؛ والنُّهيةُ : الغاية .
      والرَّصائعُ : مَشَكُّ أَعالي الضُّلوع في الصلب ، واحدها رُصْعٌ ، وهو نادر ؛ قال ابن مقبل : فأَصْبَحَ بالمَوْماة رُصْعاً سَريحُها ، فَلِلإِنْسِ باقِيهِ ، وللجنّ نادِرُه وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل : الرَّصائعُ واحدتها رَصِيعةٌ وهي مَشكُّ مَحاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس .
      وفَرس مُرَصَّع الثُّنَنِ إِذا كانت ثُنَنُه بعضُها في بعض .
      والترْصِيعُ : التركيب ، يقال : تاجٌ مُرَصَّع بالجوهر وسيف مُرصَّع أَي مُحَلًّى بالرصائعِ ، وهي حَلَق يُحَلَّى بها ، الواحدة رَصيعة .
      ورصَّع العِقْدَ بالجوهر : نظمه فيه وضمّ بعضه إِلى بعض .
      وفي حديث قُس : رَصِيع أَيْهُقانٍ ، يعني أَنّ هذا المكان قد صار بحُسن هذا النَّبْت كالشيء المُحَسَّن المزَيَّن بالترْصيع ، والأَيْهُقانُ : نبت ، ويروى : رضيع أَيْهُقان ، بالضاد المعجمة .
      ورَصَعَ الحَبَّ : دَقَّه بين حجرين .
      والرَّصيعة : طعام يتخذ منه ؛ وقال ابن الأَعرابي : الرصيعة البُرُّ يدقّ بالفهر ويُبلّ ويطبخ بشيء من سمن .
      ورَصِع به الشيءُ ، بالكسر ، يَرْصَع رَصَعاً ورُصوعاً : لزِق به ، فهو راصِعٌ .
      أَبو زيد في باب لزُوق الشيء : رَصِع ، فهو راصِع ، مثل عَسِقَ وعَبِقَ وعَتِكَ .
      ورَصَع الطَّائرُ الأُنثى يَرْصَعُها رَصْعاً : سَفَدها ، وكذلك الكَبْش ؛ واستعارته الخَنساء في الإِنسان فقالت حين أَراد أَخوها مُعاوية أَن يزوجها من دُريد ابن الصِّمة : مَعاذَ اللهِ يَرْصَعُني حَبَرْكى ، قَصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمَ بن بَكْرِ (* في رواية اخرى : يرضعني حبركى .) وقد تَراصَعت الطير والغنم والعصافير .
      ابن الأَعرابي : الرَّصَّاعُ الكثير الجِماع ، وأَصله في العُصفور الكثير السِّفاد .
      والرَّصْع : الضرْب باليد .
      والمِرْصَعانُ : صلاءة عظيمة من الحجارة وفِهْر مُدَوَّرة تملأُ الكف ؛ عن أَبي حنيفة .
      ورَصَعَت بهما : دَقَّت .
      والتَّرَصُّع : النَّشاط مثل التَّعَرُّصِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: