-
زَحَفَ
- ـ زَحَفَ إليه زحْفاً وزُحوفاً وزَحَفَاناً : مَشَى
ـ زَحَفَ الدَّبَا : مَشَى قُدُماً .
ـ زَحْفُ : الجَيْشُ يَزْحَفونَ إلى العَدُوِّ .
ـ زَحَفَ الصَّبيُّ : يَزْحَفُ قَبْلَ أنْ يَمْشِيَ ،
ـ زَحَفَ البَعيرُ : إذا أعْيا فجَرَّ فِرْسِنَهُ ، فهو زاحِفٌ ، وهي زَحوفٌ وزاحِفَةٌ من زَوَاحِفَ .
ـ مزَاحِفُ الحَيَّاتِ : مَواضِعُ مَدَبِّها ،
ـ مزَاحِفُ السَّحابِ : حَيْثُ وقَعَ قَطْرُهُ .
ـ مُزَيْحِفَةُ : قرية بِزَبيدَ .
ـ زُحَيْفٌ : جَبَلٌ ، وبِئْرٌ .
ـ نارُ الزَّحْفَتَيْنِ : نارُ الشيحِ والأَلاءِ ، لأنهُ يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما .
ـ زَحَنْفَفَةُ : الذي يَكادُ عُرْقوباهُ يَصْطَكَّان ، ومَنْ يَزْحَفُ على الأرض .
ـ زُحَفَةٌ : مَنْ لا يَسيحُ في البِلادِ ،
ـ وسَمَّوْا : زاحِفاً وزَحَّافاً .
ـ أزحَفَ لَنا بَنو فُلانٍ : صارُوا زَحْفاً ،
ـ أزحَفَ فلانٌ : انتهى إلى غايةِ ما طَلَبَ ،
ـ أزحَفَ البَعيرُ : أعْيا ، فهو مُزْحِفٌ ، ومُعْتادُهُ : مِزْحافٌ .
ـ تَزاحَفوا في القِتالِ : تَدانَوْا .
ـ زِحافٌ في الشِّعْرِ : أن يَسْقُطَ بين الحرْفَينِ حَرْفٌ فَيَزْحَفَ أحدُهُما إلى الآخَرِ ، والشِّعْرُ مُزاحَفٌ .
ـ تَزَحَّفَ إليه : تَمَشَّى ، كازْدَحَفَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَحَلَ
- ـ زَحَلَ عن مَقَامِهِ : زالَ ، كَتَزَحْوَلَ ، وأعْيا ،
ـ زَحَلَ عنْ مَكانِهِ زُحولاً : تَنَحَّى ، كتَزَحَّلَ ، فهو زَحِلٌ وزِحْليلٌ ،
ـ زَحَلَتِ الناقةُ : تأخَّرَتْ في سَيْرِهَا .
ـ ناقةٌ زَحولٌ : إذا وَرَدَتِ الحَوْضَ فَضَرَبَ الزائِدُ وَجْهَها ، فَوَلَّتْ عَجُزَها ، ولم تَزَلْ تَزْحَلُ حتى تَرِدَ .
ـ رَجُلٌ زُحَلٌ : يَزْحَلُ عن الأُمورِ ، وهي : زُحَلَةٌ .
ـ عقبَةٌ زَحولٌ : بَعيدَةٌ .
ـ زُحَلُ ، مَمْنُوعاً : كَوْكَبٌ من الخُنَّسِ ،
ـ غُلامُ زُحَلَ : أبو القاسِمِ المُنَجِّمُ ، معروف .
ـ زِحْليل : المَكانُ الضَّيِّقُ الزَّلِقُ من الصَّفا ، كالزُّحْلُولِ ، والسَّريعُ .
ـ أزْحَلَهُ إليه : ألْجَأَهُ ، وأبعدَهُ ، كَزَحَّلَهُ تَزْحِيلاً .
ـ زُحَلَةٌ : دابَّةٌ تَدْخُلُ ( في ) جُحْرِها من قِبَلِ اسْتِها ، والرَّجُلُ لا يَسيحُ في الأرضِ .
ـ ازْحَأَلَّ : مَقْلُوبُ احْزَأَلَّ .
ـ زِحَلُّ : الجَمَلُ يُزَحِّلُ الإِبِلَ يُزاحِمُها في الوِرْدِ حتى يُنَحِّيَها فَيَشْرَبَ .
ـ زَيْحَلَةُ : مِشْيَةُ خُيَلاءَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زحزحَ
- زحزحَ يزحزح ، زحزحةً ، فهو مُزحزِح ، والمفعول مُزحزَح :-
• زحزح الرَّجلَ / زحزح الرَّجلَ عن طريقه / زحزح الرَّجلَ من طريقه نحّاه وأبعده :- زحزح الحجر من الطريق ، - الإيمان يزحزح الجبل [ مثل ]، - { وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ } - { فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زحك
- زحك - يزحك ، زحكا
1 - زحك الجمل : تعب . 2 - زحك بالمكان : أقام به . 3 - زحك منه : اقترب . 4 - زحك عنه : تنحى ، ابتعد .
المعجم: الرائد
-
يُزجي
- يُجري و يسيّر و يسوق برفق
سورة : الاسراء ، آية رقم : 66
المعجم: كلمات القران
-
زجا
- زجا - يزجو ، زجوا
1 - زجاه : ساقه . 2 - زجاه : دفعه برفق .
المعجم: الرائد
-
يُزجي سحابا
- يسوقه برفق إلى حيث يريد
سورة : النور ، آية رقم : 43
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
زحل
- زحل - يزحل ، زحلا
1 - تعب
المعجم: الرائد
-
زَجا
- زجا - يزجو ، زجوا وزجوا وزجاء
1 - زجا الأمر : تيسر واستقام . 2 - زجا الشيء : راج . 3 - زجات الضريبة : سهلت جبايتها . 4 - زجا : إنقطع ضحكه .
المعجم: الرائد
-
زحَل
- زحل - يزحل ، زحولا وزحلا
1 - زحل : عن المكان : تنحى ، ابتعد . 2 - زحل الشيء عن مكانه : زال « زحل الجبل ».
المعجم: الرائد
-
زجَا
- زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ :-
• زجا الشَّيءَ ساقَه ودفَعه بِرِفْق :- تَزجُو الرياحُ أوراقَ الشجر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زحَّرَ
- زحَّرَ يُزحِّر ، تزحيرًا ، فهو مُزحِّر :-
• زحَّر المريضُ أخرجَ صوته أو نَفَسه بأنين من عمل أو شدَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزحفَ
- أزحفَ يُزحف ، إزحافًا ، فهو مُزحِف ، والمفعول مُزحَف :-
• أزحفتِ الأمُّ طفلَها جعلته يسير على مَقْعَدته .
• أزحفه السَّيرُ الطَّويلُ : أتعبه وأعياه .
• أزحفتِ الرِّيحُ الشَّجرَ : حرّكته بلين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زحَّفَ
- زحَّفَ يزحِّف ، تزحيفًا ، فهو مُزحِّف ، والمفعول مُزحَّف :-
• زحَّفت الأمُّ الصَّبيَّ جعلته يسير على مَقْعَدته .
• زحَّف الفلاَّحُ الأرضَ : سوّاها بالزَّحّافة ؛ تمهيدًا لزراعتها .
• زحَّف فلانٌ جذعَ الشَّجرة : جرَّه جرًّا ضعيفًا .
• زحَّف القائدُ الجنودَ : عاقبهم بالزَّحف على صدورهم على أرض خشنة حامية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زَحف
- زحف - يزحف ، زحفا وزحفانا وزحوفا
1 - زحف الولد : دب على مقعدته قبل أن يمشي . 2 - زحف اليه : مشى : « زحف إليه بجيشه ». 3 - زحفت الزحافات : مشت . 4 - زحف الشيء : جره جرا خفيفا . 5 - زحف الجمل : تعب .
المعجم: الرائد
-
أزجى
- أزجى يُزجي ، أَزْجِ ، إزجاءً ، فهو مُزْجٍ ، والمفعول مُزْجًى :-
• أزجى اللهُ الفلكَ زجاها ، ساقها ، جعلها تمضي في رِفق :- أزجي الفلاحُ ماشيتَه ، - { رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ } - { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا } .
• أزجى الشُّكر : قدّمه :- أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زجَّى
- زجَّى يزجِّي ، زَجِّ ، تزجيةً ، فهو مُزَجٍّ ، والمفعول مُزَجًّى :-
• زجَّى فلانٌ الشَّيءَ دفعه برفق :- زجّى الفلاحُ حمارَه أمامه ، - زجَّى القائدُ السَّيّارة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زحَلَ
- زحَلَ / زحَلَ عن يَزحَل ، زَحْلاً وزُحولاً ، فهو زاحِل ، والمفعول مَزْحول :-
• زحَله عن المكان أزاله عنه .
• زحَل الشَّخصُ عن المكان : تنحَّى عنه وتباعد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زُحِرَ
- زُحِرَ يُزحَر ، زُحارًا وزَحيرًا ، والمفعول مَزْحور :-
• زُحِر المريضُ تَعنَّى في تبرُّزه ، استطلق بطنه بشدَّة مع قلّة الفضلات :- رجع من سفره مزحورًا فدخل المستشفى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زحَرَ
- زحَرَ يَزحَر ، زُحارًا وزَحِيرًا ، فهو زاحِر :-
• زحَر فلانٌ أخرج صوته أو نَفَسه بأنينٍ من عمل أو شدَّة :- زحَر العاملُ من شدَّة التَّعب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زَحَر
- زحر - يزحر ويزحر ، زحيرا وزحارا وزحارة
1 - زحر : أخرج صوته أو نفسه مع أنين . 2 - زحرت المرأة بولدها : ولدته . 3 - زحره بالرمح : جرحه به .
المعجم: الرائد
-
زحَفَ
- زحَفَ / زحَفَ إلى / زحَفَ على يَزحَف ، زَحْفًا وزَحَفانًا وزُحوفًا ، فهو زاحِف ، والمفعول مزحوف إليه :-
• زحَف الثُّعبانُ ونحوُه مشَى على بطنه
• زحَف على بطنه : تذلَّل .
• زحَف الرَّضيعُ : سار على مَقْعَدته أو على ركبتيه قليلاً قبل أن يمشي على قدميه .
• زحَف الشَّخصُ : دبَّ وتحرَّك ببطء على يديه وركبتيه كما يدبّ الرَّضيع .
• زحَف الشَّخصُ أو البعيرُ : تعِب تعبًا شديدًا .
• زحَف الجيشُ إلى العدوِّ / زحَف الجيشُ على العدوِّ : مشى ومضى إليه في ثِقَل لكثرته :- { إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زجا
- " زَجَا الشَّيءُ يَزْجُو زَجْواً وزُجُوّاً وزَحاءً : تَيَسَّر واسْتقام .
وزَجا الخرَاجُ يَزْجُو زَجاءً : هو تيَسُّر جِبايتِه .
والتَّزْجِيةُ : دَفْعُ الشيء كما تُزَجِّي البَقَرةُ ولَدَها أَي تَسُوقُه ؛ وأَنشد : وصاحِبٍ ذِي غِمْرةٍ داجَيْتُهُ ، زَجَّيْتُه بالقَوْلِ وازْدَجَيْتُه
ويقال : أَزْجَيْتُ الشيءَ إِزْجاءً أَي دافَعْت بقليله .
ويقال : أَزْجَيْتُ أَيامي وزَجَّيْتُها أَي دافَعْتها بقُوتٍ قليل .
قال الأَزهري : وسمعت أَعرابيّاً من بني فزارة يقول أَنتم معاشِرَ الحاضِرَة قَبِلْتُم دُنْياكُم بِقُبْلانٍ (* قوله « قبلتم دنياكم بقبلان » هكذا في الأصل ، وضبط في التهذيب بهذا الضبط ).
ونحن نُزَجِّيها زَجاةً أَي نَتَبَلَّغ بقليل القُوت فنَجْتَزِئُ به .
ويقال : زَجَّيْت الشَّيءَ تَزْجِيةً إِذا دفَعته بِرِفْقٍ يقال : كيف تُزَجِّي الأَيَّامَ أَي كيف تُدافِعُها ؟ ورجل مُزَجٍّ أَي مُزَلِّج .
وتزَجَّيت بكذا : اكتفيت به ؛ وقال : تَزَجَّ من دُنْياكَ بالبَلاغِ وزَجَّى الشيءَ وأَزجاه : ساقَه ودَفَعه .
والرِّيحُ تُزجِي السَّحابَ أَي تَسُوقُه سَوْقاً رفيقاً .
وفي التنزيل العزيز : أَلم ترَ أَنَّ الله يُزْجي سَحاباً ؛ وقال الأَعشى : إِلى ذَوْدَة الوَهَّابِ أُزْجِي مَطِيَّتي ، أُرَجِّي عَطاءً فاضِلاً من نَوالِكا (* قوله « إلى ذودة إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في المحكم إلى هوذة ).
وقيل : زَجَّاهُ وأَزْجاهُ ساقَه سَوْقاً لَيِّناً ؛ وبه فسَّر بعضُهم قولَالنَّابغة : تُزْجِي الشَّمالُ عليه جامِدَ البَرَد وأَزْجَيْتُ الإِبلَ : سُقْتها ؛ قال ابن الرِّقاعِ : تُزْجِي أَغَنَّ ، كأَنَّ إِبْرةَ رَوْقِه قَلَمٌ أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَها ورجُل مِزْجاءٌ للمَطِيّ : كثير الإِزجاءِ لها يُزْجيها ويرسلها ؛
قال : وإِنِّي لَمِزْجاءُ المَطِيِّ على الوَجَى ، وإِنِّي لَتَرَّاكُ الفِراشِ المُمَهَّدِ وفي الحديث : كان يَتخلَّف في السير فيُزْجِي الضَّعيف أَي يَسُوقُه لِيُلْحِقه بالرِّفاق .
وفي حديث علي ، رضي الله عنه : ما زالَتْ تُزْجِيني حتى دخلتُ عليه أَي تَسُوقُني وتَدْفَعُني .
وفي حديث جابر : أَعْيا ناضِحِي فجَعَلْت أُزْجيه أَي أُسُوقُه .
والزَّجاءُ : النَّفاذُ في الأَمر .
يقال : فلان أَزْجَى بهذا الأَمر من فلان أَي أَشَدُّ نَفاذاً فيه منه .
والمُزْجَى : القَلِيل .
وبضاعةٌ مُزْجاةٌ : قليلة .
وفي التنزيل العزيز : وجِئْنا ببِضاعةٍ مُزجاةٍ ؛ وقال ثعلب : بِضاعةٌ مُزجاةٌ فيها إِغْماضٌ لم يَتِمَّ صلاحُها ، وقيل : يسيرة قليلة ؛
وأَنشد : وحاجة غيرْ مُزْجاةٍ مِنَ الحاجِ وروي عن أَبي صالح في قوله مُزْجاةٍ ، قال : كانت حَبَّةَ الخضراءِ والصَّنوْبَرِ ، وقال إِبراهيم النخعي : ما أُراها إِلاَّ القليلة ، وقيل : كانت مَتاعَ الأَعراب الصُّوفَ والسَّمْنَ ، وقال سعيد بن جبير : هي دراهم سَوْء ؛ وقال عكرمة : هي الناقِصةُ ، وقال عطاء : قليل يَزْجُو خير من كثير لا يَزْجُو .
وقوله : فتصدَّقْ علينا ؛ أَي بفَضْلِ ما بين الجَيِّد والرَّدِيء .
ويقال : هذا أَمر قد زَجَوْنا عليه نَزْجُو .
وفي الحديث : لا تَزْجُو صلاةٌ لا يُقْرأُ فيها بفاتحة الكتاب ، هو من أَزْجَيتُ الشَّيءَ فَزَحا إِذا رَوَّجْته فَراجَ وتيسَّر ، المعنى لا تُجزِئ وتصحُّ صلاةٌ إِلاَّ بالفاتحة .
وضَحِكَ حتى زَجَا أَي انقَطع ضَحِكُه .
والمُزَجَّى من كل شيء : الذي ليس بِتامِّ الشَّرف ولا غيره من الخِلال المحمودة ؛
قال : فذاكَ الفَتى ، كلُّ الفَتى ، كانَ بَيْنه وبينَ المُزَجَّى نَفْنَفٌ مُتَباعِد ؟
قال ابن سيده : الحكاية عن ابن الأَعرابي والإِنشاد لغيره ، وقيل : إِنَّ المُزَجَّى هنا كان ابن عم لأُهْبانَ هذا المرثي ، وقد قيل : إِنه المَسْبُوق إِلى الكَرَم على كُرْهٍ .
"
المعجم: لسان العرب
-
زحف
- " زحَف إليه يَزْحَف زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً : مَشى .
ويقال : زَحَفَ الدَّبَى إذا مضى قُدُماً .
والزَّحْفُ : الجماعةُ يَزْحَفُون إلى العدُوِّ بِمَرَّة .
وفي الحديث : اللهمَّ اغفر له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ أَي فرَّ من الجهاد ولِقاء العدو في الحرب .
وفي التنزيل : يا أَيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحْفاً ؛ والجمع زُحُوفٌ ، كسّروا اسم الجمع كما قد يكسّرون الجمع ، ويستعمل في الجراد ؛
قال : قد خِفْتُ أَن يَحْدُرَنا لِلمِصْرَيْنْ زَحْفٌ من الخَيْفانِ ، بعد الزَّحْفَيْنْ أَراد بعد زَحْفَيْن ، لكنه كره الزِّحاف فأَدخل الأَلف واللام لإكمال الجزء .
قال الزجاج : يقال أَزْحَفْتُ القومَ إذا ثَبَتَّ لهم ، قال : فمعنى قوله إذا لقِيتم الذين كفروا زَحْفاً أَي إذا لقِيتُموهم زاحِفينَ ، وهو أَن يَزْحَفوا إليهم قليلاً قليلاً ، فلا تولوهم الأَدْبار ؛ قال الأَزهري : وأَصل الزحْفِ للصبي وهو أَن يَزْحَفَ على اسْته قبل أَن يقوم ، وإذا فعل ذلك على بطنه قيل قد حَبا ، وشُبِّه بزَحْفِ الصبيان مَشْيُ الفئَتَيْن تَلْتَقِيان للقتال ، فيمشي كلّ فيه مشياً رُوَيْداً إلى الفِئةِ الأُخْرى قبل التداني للضِّراب ، وهي مَزاحِفُ أَهلِ الحرب ، ورُبما اسْتَجَنَّتِ الرَّجَّالةُ بِجُنَنِها وتزاحفت من قُعود إلى أَن يَعْرِض لها الضِّرابُ أَو الطِّعانُ .
ويقال : أَزْحَفَ لنا عَدُوُّنا إزْحافاً أَي صاروا يزحفون إلينا زَحْفاً لِيُقاتلونا ؛ وقال العجاج يصف الثور والكلاب : وانْشَمْنَ في غُبارِه وخَذْرفا (* قوله « وانشمن إلخ » هذا ما بالأصل ، والذي في شرح القاموس : وأدغفت شوارعاً وأدغفا * ميلين ثم أزحفت وأزحفا ) مَعاً ، وشَتَّى في الغُبارِ كالشَّفا مِثْلَيْنِ ، ثم أَزْحَفَتْ وأَزْحَفا أي أَسْرَعَ ، وأَصله من خَذْرَفَ الصبيُّ .
وازْدَحَف القومُ أزْدِحافاً إذا مشى بعضُهم إلى بعض .
وزَحَفَ القومُ إلى القومِ : دَلَقُوا إليهم .
والزَّحْفُ : المشْيُ قليلاً قليلاً ، والصبي يَتَزَحَّفُ على الأَرض ، وفي التهذيب على بطنه : يَنْسَحِبُ قبل أَن يمشي .
ومَزاحِفُ الحَيّاتِ : آثار انْسِيابها ومَواضعُ مَدَبِّها ؛ قال المُتَنَخِّلُ الهُذَليّ : شَرِبْتُ بِجَمِّه وصَدَرْتُ عنه ، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذكَرٌ إباطِي كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيه ، قُبَيْلَ الصُّبْحِ ، آثارُ السِّياطِ وهذا البيت ذكره الجوهري : كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيها والصواب فيه كما ذكرناه .
ومن الحَيّاتِ الزَّحّافُ ، وهو الذي يَمْشي على أَثْنائِه كما تَمْشِي الأَفْعى .
ومَزاحِفُ السَّحابِ : حيثُ وَقَعَ قَطْرُه وزَحَفَ إليه ؛ قال أَبو وجْزةَ : أَخْلى بلِينةَ والرَّنْقاء مَرْتَعَه ، يَقْرُو مَزاحِفَ جَوْنٍ ساقِطِ الرَّبَبِ أَراد ساقِطَ الرَّبابِ فقصره وقال الرَّبَب .
والقوم يَتزاحَفُون ويَزْدَحِفون إذا تدانوا في الحرب .
ابن سيده : ونارُ الزَّحْفَتَيْنِ نارُ العَرْفَجِ ، وذلك أَنها سريعة الأَخْذِ فيه لأَنه ضِرامٌ ، فإذا التهبت زَحَفَ عنها مُصْطَلُوها أُخُراً ثم لا تَلْبَثُ أَن تَخْبُوَ فيزحفون إليها راجعينَ .
قال الجوهري : ونارُ الزَّحْفَتَيْن نارُ الشِّيحِ والأَلاء لأَنه يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما فَيُزْحَفُ عنها .
قال ابن بري : المعروف أَنه نارُ العَرْفَجِ ولذلك يُدْعى أَبا سَريع لسُرعْةِ النارِ فيه ، وتسمى نارُه نارَ الزحفتين لأَنه يُسْرِعُ الالتهاب فَيُزْحَفُ عنه ثم لا يَلْبَثُ أَن يَخْبو فيُزْحف إليه ؛
وأَنشد أَبو العميثل : وسَوْداء المعاصِمِ ، لم يُغادِرْ لها كَفَلاً صِلاءُ الزَّحْفَتَيْنِ وقيل لامرأَة من العرب : ما لَنا نَراكُنَّ رُسْحاً ؟ فقالت : أَرْسَحَتْنا نارُ الزحْفَتَيْنِ .
وزَحَفَ في المشي يَزْحَفُ زَحْفاً وزَحَفاناً : أَعْيا .
قال أَبو زيد : زَحَفَ المُعْيي يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً ، وزَحَفَ البعير يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً وأَزْحَف : أَعْيا فجَرَّ فِرْسِنَه ، وفي التهذيب : أَعيا فقام على صاحبه ، فهو مُزْحِفٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول بشر بن أَبي خازم :، قال ابنُ أُمِّ إياسٍ : ارْحَلْ ناقَتي ، عَمْروٌ ، فَتَبْلُغُ حاجَتي أَو تُزْحِفُ وبعير زاحِفٌ من إبل زَواحِفَ ، الواحدة زاحِفةٌ ؛ قال الفرزدق : مُسْتَقْبِلِينَ شَمالَ الشامِ تَضْرِبُنا بِحاصِبٍ كَنَديفِ القُطْنِ مَنْثُورِ على عَمائمنا تُلْقى ، وأَرحُلُنا على زَواحِفَ ، نُزْجِيها ، مَحاسيرِ وناقة زَحُوفٌ من إبل زُحُفٍ ، ومِزْحافٌ من إبل مَزاحِيفَ ومَزاحِفَ ، وإذا كان ذلك من عادته فهو مزْحافٌ ؛ قال أَبو زبيد وذكر حَفْرَ قَبْرِ عثمان ، رضي اللّه عنه ، وكانوا قد حَفَروا له في الحَرَّة فشبه المَساحِيَ التي تُضرب بها الأَرض بطير عائفةٍ على إبل سُود مَعايا قد اسودّتْ من العَرَق بها دَبَرٌ وشَبَّه سَوادَ الحرَّة بالإبل السود : حتى كأَنَّ مَساحِي القومِ ، فَوْقَهُمُ ، طيرٌ تَحُومُ على جُونٍ مَزاحِيف ؟
قال ابن سيده : شبَّه المساحِيَ التي حفروا بها القبر بطير تقع على إبل مزاحِيفَ وتطير عنها بارتفاع المساحي وانخفاضها ؛ قال ابن بري : الذي في شعره : كأَنهنّ ، بأَيْدي القومِ في كَبَدٍ ، طَيْرٌ تَعِيفُ على جُون مَزاحِيفِ وقد أَزْحَفَها طُولُ السفر : أَكَلَّها فأَعْياها ، ويَزْدَحِفُون في معنى يَتَزاحَفُون ، وكذلك يتزحَّفُون .
وزَحَفْتُ في المشي وأَزْحَفْتُ إذا أَعْيَيْتَ .
وأَزْحَفَ الرجلُ : أَعْيَتْ دابَّتُه وإبله ، وكلُّ مُعْيٍ لا حِراكَ به زاحِفٌ ومُزْحِفٌ ، مَهْزولاً كان أَو سميناً .
وفي الحديث : أَن راحلته أَزْحفت أَي أَعْيَتْ ووقفتْ ؛ وقال الخطابي : صوابه أُزْحِفَتْ عليه ، غير مُسَمَّى الفاعل ، يقال : زَحَفَ البعيرُ إذا قامَ من الإعياء ، وأَزْحَفَه السفَرُ .
وزَحَفَ الرجلُ إذا انْسَحَبَ على اسْتِه ؛ ومنه الحديث : يَزْحَفُون على أَسْتاهِهم ؛ وأَما قول الشاعر يَصِفُ سحاباً : إذا حَرَّكَتْه الرِّيحُ كي تَسْتَخِفَّه ، تَزاجَرَ مِلْحاحٌ إلى الأَرضِ مُزحِفُ فإنه جعله بمنزلة المُعْيي من الإبل لبُطْء حركته ، وذلك لما احتمله من كثرة الماء .
أَبو سعيد الضَّريرُ : الزاحف والزاحِكُ المُّعْيي ، يقال للذكر والأُنثى ، والجمع الزَّواحِفُ والزواحِكُّ .
وأَزْحَفَ الرجلُ إزْحافاً : بلف غايةَ ما يريد ويطلب .
والزَّحُوفُ من النوق : التي تَجُرُّ رجليها إذا مشت ، ومزحافٌ .
والزَّاحِفُ : السهم يَقَعُ دون الغَرَضِ ثم يَزْحَفُ إليه ؛ وتَزَحَّفَ إليه أَي تمَشَّى .
والزِّحافُ في الشِّعْر : معروفٌ ، سمي بذلك لثِقَله تُخَصُّ به الأَسْباب دون الأَوتاد إلا القَطْعَ فإنه يكون في أَوتادِ الأَعاريض والضُّرُوبِ ، وهو سَقَطَ ما بين الحرفين حرف فَزَحَفَ أَحدهما إلى الآخر (* قوله « الا القطع فانه يكون إلى قوله فزحف أحدهما إلى الآخر » هكذا في الأصل .).
وقد سَمَّتْ زَحَّافاً ومُزاحفاً وزاحفاً ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : سأَجْزِيكَ خُذلاناً بِتَقْطِيعيَ الصوَى إليك ، وخُفّا زاحِفٍ تَقْطر الدّما (* قوله « وخفا زاحف تقطر إلخ » كذا بالأصل .) فسره فقال : زاحفٌ اسم بعير .
وقال ثعلب : هو نعت لجمَل زاحف أَي مُعْيٍ ، وليس باسم علم لجمَلٍ مّا .
"
المعجم: لسان العرب
-
زحك
- " بن سيده : زَحَك زَحْكاً كزَحَف ؛ عن كراع .
قال الأزهري : زَحَك فلان عني وزَحَل إذا تَنَحَّى ؛ قال رؤبة : كأَنَّه ، إذْ عادَ فيها وزَحَك ، حُمَّى قَطِيفِ الخطّ ، أَو حُمَّى فَدَكْ كأنه يعني الهَمَّ إذ عاد إليّ أَو زَحَكَ أَي تنحى عني .
وزَحَك بالمكان : أَقام ؛ عن ابن الأعرابي .
والزَّحْك : الدنو .
وتَزَاحَكَ القومُ : تدانَوْا ، وقيل تباعدوا ، كأَنه ضد .
وأَزْحَفَ الرجل وأَزْحَكَ إذا أعيت دابته .
الجوهري : زَحَك بعيره أي أَعيا ؛ ومنه قول كثير : وهل تَرَيَنِّي بعد أَن تُنْزَعَ البُرَى ، وقد أُبْنَ أَنْضَاءً ، وهُنَّ زَوَاحِكُ ؟ وقوله أيضاً : فَأُبْنَ ، وما منهنّ من ذاتِ نَجْدةٍ ، ولو بَلَغَتْ إلاّ تُرَى وهي زَاحِكُ "
المعجم: لسان العرب