وصف و معنى و تعريف كلمة يزر:


يزر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و راء (ر) .




معنى و شرح يزر في معاجم اللغة العربية:



يزر

جذر [يزر]

  1. اِتِّزار: (اسم)
    • اِتِّزار : مصدر إِتَّزَرَ
  2. إِزْرار: (اسم)
    • إِزْرار : مصدر أَزَرَّ
  3. أَزَرَّ: (فعل)
    • أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ
    • أَزَرَّ الثوبَ : جعل له أَزْرَارًا
  4. أَزْرَار: (اسم)

    • أَزْرَار : جمع زِّرُّ
  5. أَزَّرَ: (فعل)
    • أزَّرَ يؤزِّر ، تَأْزيرًا ، فهو مُؤزِّر ، والمفعول مُؤزَّر
    • أزَّر الشَّيءَ / أزَّر الشَّخصَ : قوَّاه ودعّمه أزّره على عدوّه ،
    • نصْرٌ مؤزَّرٌ : قويّ
  6. زَرَى: (فعل)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  7. زَرَّ: (فعل)
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور
    • زَرَّ الوَلَدُ : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ
    • زَرَّ الرَّجُلُ : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ
    • زَرَّ السِّنانُ : لَمَعَ ، بَرَقَ
    • زَرَّتْ عَيْنُهُ : تَوَقَّدَتْ ، تَنَوَّرَتْ
    • زَرَّ القَميصَ : عَقَدَ أزْرارَهُ ، أَدْخَلَها في العُرَى
    • زَرَّهُ بِالرُّمْحِ : شَكَّهُ ، طَعَنَهُ
    • زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه
    • زَرَّ الثوبَ : أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا
    • زَرَّ الشيءَ : جَمَعَهُ جمعًا شديدًا
    • زرَّ عيْنَهُ : ضيَّقها
    • زَرَّ المتاعَ : نفضَهُ
    • زَرَّ فلانًا : طردَهُ
    • زَرَّ فلانًا بالرمحِ : طعَنُه
    • زَرَّ الصوفَ ونحوَه : نَتَفَهُ
  8. مَزْر: (اسم)
    • مَزْر : مصدر مَزَرَ


  9. مُزَرّ: (اسم)
    • مُزَرّ : اسم المفعول من أَزَرَّ
  10. مُزِرّ: (اسم)
    • مُزِرّ : فاعل من أَزَرَّ
  11. مُزْر: (اسم)
    • مُزْر : جمع أَمْزَرُ
  12. مُزرٍ: (اسم)
    • اسم فاعل من أزرى / أزرى بـ / أزرى على
    • مُخجِل ، مُؤسِف
  13. مُزرٍ: (اسم)
    • مُزرٍ : فاعل من أَزْرَى


  14. مِزَرّ: (اسم)
    • المِزَرُّ : خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه ، إِذا شُدَّ أَغلقه ، وإِذا أُرخيَ فتحه
  15. مِزر: (اسم)
    • المِزْرُ : نبيذُ الذُّرة خاصَّة
    • المِزْرُ : الأحمقُ
    • المِزْرُ : الأَصْلُ
  16. وَزَر: (اسم)
    • الوَزَرُ : الجبلُ المنيع
    • الوَزَرُ : الملجأُ والمعتَصَم يُتحصّن به
  17. وَزَرَ: (فعل)
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له
    • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
    • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ ، عَاوَنَهُ ، سَاعَدَهُ ، قَوَّاُه
  18. وَزْر: (اسم)
    • وَزْر : مصدر وُزِرَ


  19. وَزر: (اسم)
    • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
  20. وُزِرَ: (فعل)
    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور
    • وُزِرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ ، وَقَعَ فِي خَطِيئَةٍ ، أَوْ رُمِيَ بِوِزْرٍ
    • وُزِرَ : رَكِبَ الوِزْرَ
    • وُزِر فلانٌ : رُمِي بِوِزْرٍ
  21. وِزر: (اسم)
    • الجمع : أوزار
    • الوِزْرُ : حمل ثقيل مرهق وشاقّ ، ما يصعب حمله والقيام به
    • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
    • أوزار الحرب : آلاتها وأثقالها ،
    • وضَعت الحربُ أوزارَها : انقضت ولم يبق قتال
    • غَسَل أوزارَه : تاب إلى الله
  22. وزَرَ: (فعل)
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور - للمتعدِّي
    • وزَر الشَّخصُ : حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة
    • وَزَرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ ، اِرْتَكَبَ إِثْماً
    • وزَر الشَّيءَ : حَمَلهُ : لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى
    • وزَر الرَّجُلَ : غَلَبه
,
  1. يَزِرُ
    • ـ يَزِرُ : رُسْتاقٌ بِخُراسانَ من ناحِيةِ خَوارِزْمَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَرّ
    • زر - يزر ، زرا
      1 - زر : شد زره . 2 - زر : تعدى على خصمه . 3 - زر : عقل بعد حمق .

    المعجم: الرائد

  3. زَرّ
    • زر - يزر ، زرا
      1 - زر القميص : شد أزراره وأدخلها في العرى . 2 - زر الشيء : جمعه شديدا . 3 - زر : عينه : ضيقها . 4 - زر المتاع : نفضه . 5 - زر : . 6 - زره : طرده . 7 - زره : عضه . 8 - زره بالرمح : طعنه به . 9 - زر الشعر : نتفه

    المعجم: الرائد

  4. زَرّ
    • زر - يزر ، زريرا
      1 - زر السنان أو السيف : برق . 2 - زرت عينه : توقدت ، تنورت .

    المعجم: الرائد

  5. وزر
    • وزر - يزر ، وزرا ووزرا وزرة
      1 - وزر الشيء : حمله . 2 - وزر : حمل ما يثقل ظهره .

    المعجم: الرائد

  6. أزرَّ
    • أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ :-
      أزرّ الرَّجلُ الثَّوبَ جعل له أزرارًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. وزَرَ
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور ( للمتعدِّي ) :-
      وزَر الشَّخصُ
      1 - حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة . 2 - أَثِم .
      وزَر الشَّيءَ : حَمَلهُ :- { وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى }: لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى .
      وزَر الرَّجُلَ : غَلَبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. زَرَّ
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور :-
      زرَّ القميصَ
      1 - جعل له أزرارًا .
      2 - أدخل أزرارَه في عُراه .
      زرَّ عينَه : ضيَّقها .
      زرَّ الشَّيءَ : جمعه جمعًا شديدًا :- زرّت الفتاة شعرها وربطته بشريط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وزَرَ
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له :-
      وَزَر للحاكم صار وزيرًا له ، فأعانه في أمره وحمل عنه من أعباء عمله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. وزر
    • " الوَزَرُ : المَلْجَأُ ، وأَصل الوَزَرِ الجبل المنيع ، وكلُّ مَعْقِلٍ وَزَرٌ .
      وفي التنزيل العزيز : كَلاَّ لا وَزَرَ ؛ قال أَبو إِسحق : الوَزَرُ في كلام العرب الجبل الذي يُلْتَجَأُ إِليه ، هذا أَصله .
      وكل ما الْتَجَأْتَ إِليه وتحصنت به ، فهو وَزَرٌ .
      ومعنى الآية لا شيء يعتصم فيه من أَمر الله .
      والوِزْرُ : الحِمْلُ الثقيل .
      والوِزْرُ : الذَّنْبُ لِثِقَلهِ ، وجمعهما أَوْزارٌ .
      وأَوْزارُ الحرب وغيرها : الأَثْقالُ والآلات ، واحدها وِزرٌ ؛ عن أَبي عبيد ، وقيل : لا واحد لها .
      والأَوْزارُ : السلاح ؛ قال الأَعشى : وأَعْدَدْت للحربِ أَوْزارَها : رِماحاً طِوالاً وخَيْلاً ذُكُورَ ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده فأَعددتَ ، وفتح التاء لأَنه يخاطب هَوْذةَ بن علي الحنفي ؛ وقبله : ولما لُقِيتَ مع المُخْطِرِين ، وَجَدْتَ الإِلهَ عليهم قَدِيرَا المخطرون : الذين جعلوا أَهلهم خَطَراً وأَنفسهم ، إِما أَن يظفروا أَو يظفر بهم ، ووضعت الحربُ أَوْزارَها أَي أَثقالها من آلة حرب وسلاح وغيره .
      وفي التنزيل العزيز : حتى تَضَعَ الحربُ أَوْزارَها ؛ وقيل : يعني أَثقال الشهداء لأَنه عز وجل يُمَحِّصُهم من الذنوب .
      وقال الفراء : أَوزارها آثامها وشِرْكها حتى لا يبقى إِلا مُسْلم أَو مُسالم ، قال : والهاء في أَوزارها للحرب ، وأَتت بمعنى أَوزار أَهلها .
      الجوهري : الوَزَرُ الإِثم والثِّقْلُ والكارَةُ والسلاحُ .
      قال ابن الأَثير : وأَكثر ما يطلق في الحديث على الذنب والإِثم .
      يقال : وَزَرَ يَزِرُ إِذا حمل ما يُثْقِلُ ظهرَه من الأَشياء المُثْقِلَةِ ومن الذنوب .
      ووَزَرَ وِزْراً : حمله .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تَزِرُ وازرَةٌ وِزْرَ أُخرى ؛ أَي لا يؤخذ أَحد بذنب غيره ولا تحملُ نفسٌ آثمةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخرى ، ولكن كلٌّ مَجْزِيٌّ بعلمه .
      والآثام تسمى أَوْزاراً لأَنها أَحمال تُثْقِلُه ، واحدها وِزْرٌ ، وقال الأَخفش : لا تأْثَمُ آثِمَةٌ بإِثم أُخرى .
      وفي الحديث : قد وضعت الحرب أَوزارها أَي انقى أَمرها وخفت أَثقالها فلم يبق قتال .
      ووَزَرَ وَزْراً ووِزْراً وَوِزْرَةً : أَثم ؛ عن الزجاج .
      وَوُزِرَ الرجلُ : رُمِيَ بِوِزْرٍ .
      وفي الحديث : ارْجِعْنَ مأْزُورات غير مأْجورات ؛ أَصله موْزورات ولكنه أَتبع مأْجورات ، وقيل : هو على بدل الهمزة من الواو في أُزِرَ ، وليس بقياس ، لأَن العلة التي من أَجلها همزت الواو في وُزِرَ ليست في مأْزورات .
      الليث : رجل مَوْزُورٌ غير مأْجور ، وقد وُزِرَ يُوزَرُ ، وقد قيل : مأْزور غير مأْجور ، لما قابلوا الموزور بالمأْجور قلبوا الواو همزة ليأْتلف اللفظان ويَزْدَوِجا ، وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ كأَن مأْزوراً في الأَصل مَوْزُورٌ فَبَنَوْه على لفظ مأْجور .
      واتَّزَرَ الرجلُ : رَكِبَ الوِزْرَ ، وهو افْتَعَلَ منه ، تقول منه : وَزِرَ يَوْزرُ ووَزَرَ يَزِرُ ووُزِرَ يُوزَرُ ، فهو موزورٌ ، وإِنما ، قال في الحديث مأْزورات لمكان مأْجورات أَي غير آثمات ، ولو أَفرد لقال موزورات ، وهو القياس ، وإِنما ، قال مأْزورات للازدواج .
      والوَزِيرُ : حَبَأُ المَلِكِ الذي يحمل ثِقْلَه ويعينه برأْيه ، وقد اسْتَوْزَرَه ، وحالَتُه الوَزارَةُ والوِزارَةُ ، والكسر أَعلى .
      ووَازَرَه على الأَمر : أَعانه وقوّاه ، والأَصل آزره .
      قال ابن سيده : ومن ههنا ذهب بعضهم إِلى أَن الواو في وزير بدل من الهمزة ؛ قال أَبو العباس : ليس بقياس لأَنه إِذا قل بدل الهمزة من الواو في هذا الضرب من الحركات فبدل الواو من الهمزة أَبعد .
      وفي التنزيل العزيز : واجْعَلْ لي وَزيراً من أَهلي ؛

      قال : الوزير في اللغة استقاقه من الوَزَرِ ، والوَزَرُ الجبلُ الذي يعتصم به ليُنْجى من الهلاك ، وكذلك وَزِيرُ الخليفة معناه الذي يعتمد على رأْيه في أُموره ويلتجئ إِليه ، وقيل : قيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِليه من تدبير المملكة أَي يحمل ذلك .
      الجوهري : الوَزِيرُ المُوازِرُ كالأَكِيلِ المُواكِلِ لأَنه يحمل عنه وِزْرَه أَي ثقله .
      وقد اسْتُوزِرَ فلان ، فهو يُوازِرُ الأَمير ويَتَوَزَّرُ له .
      وفي حديث السَّقِيفة : نحن الأُمراء وأَنتم الوزراء ، جمع وزير وهو الذي يُوازِرُه فيحمل عنه ما حُمِّلَه من الأَثقال والذي يلتجئ الأَمير إِلى رأْيه وتدبيره ، فهو ملجأٌ له ومَفْزَعٌ .
      ووَزَرْتُ الشيءَ أَزِرُه وزْراً أَي حملته ؛ ومنه قوله تعالى : ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى .
      أَبو عمرو : أَوْزَرْتُ الشيء أَحرزته ، ووَزَرْتُ فلاناً أَي غلبته ؛

      وقال : قد وَزَرَتْ جِلَّتَها أَمْهارُها التهذيب : ومن باب وَزَرَ ، قال ابن بُزُرج يقول الرجل منا لصاحبه في الشركة بينهما : إِنك لا تَوَزَّرُ حُظُوظَةَ القوم .
      ويقال : قد أَوْزَرَ الشيءَ ذهب به واعْتَبَأَه .
      ويقال : قد اسْتَوْزَرَه .
      قال : وأَما الاتِّزارُ فهو من الوِزْر ، ويقال : اتَّزَرْتُ وما اتَّجَرْتُ ، ووَزَرْتُ أَيضاً .
      ويقال : وازَرَني فلان على الأَمر وآزَرَني ، والأَوّل أَفصح .
      وقال : أَوْزَرْتُ الرجل فهو مُوزَرٌ جعلت له وَزَراً يأْوي إِليه ، وأَوْزَرْتُ الرجل من الوِزْرِ ، وآزَرْتُ من المُوازَرَةِ وفعلتُ منها أَزَرْتُ أَزْراً وتَأَزَّرْتُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يزر في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

يَزِرٌ ككَتِف أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وهو رُسْتاقٌ بخُراسان مشتملٌ على قُرىً كثيرةٍ من ناحية خَوارِزْمَ من مملكة العَجم . قال الذهبيّ في المشتَبه : ولم يَخْرُجْ منها أحدٌ . انتهى . أي من العلماءِ والمُحدِّثين أو من المشهورين في فَنٍّ من الفُنون



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: