وصف و معنى و تعريف كلمة يزع:


يزع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و عين (ع) .




معنى و شرح يزع في معاجم اللغة العربية:



يزع

جذر [يزع]

  1. وَزَعَ : (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  2. وَزْع : (اسم)
    • وَزْع : مصدر وَزَعَ
  3. وَزَّعَ : (فعل)
    • وَزَّعَ يوزِّع ، تَوْزيعًا ، فهو مُوزِّع ، والمفعول مُوزَّع
    • وزَّعَ الشَّيءَ: قسَّمه وفرّقه
    • وزّع أرباحًا: فرّقها بحسب نسب محدودة،
    • وزَّع الكهرباء: فرّقها في عِدّة أماكن،
    • وزّع جهودَه: لم يركِّز على نقطة واحدة بل وجّه جهده إلى عدّة أمور معًا
    • وَزَّعَهُ الصحيفةَ أَو المجلةَ أَو الكتابَ: فرَّقها على القرَّاء بالبيع أَو الاشتراك
    • وَزَّعَهُ البريدَ : حملَه إِلى المرسَل إليه في محلِّه
    • وَزَّعَهُ الموسيقارُ اللَّحنَ : فرَّقه على الآلات المختلفة
  4. وَزع : (اسم)
    • مصدر وزَعَ


  5. زاعَ : (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  6. إِيزاع : (اسم)
    • إيزاع : مصدر أَوزَعَ
  7. وازَعَ : (فعل)
    • وَازَعَهُ : مانعه
  8. زَوْع : (اسم)
    • زَوْع : مصدر زاعَ
  9. زُوَع : (اسم)
    • زُوَع : جمع زوعة
  10. بَزُعَ : (فعل)


    • بَزُعَ بَزاعَة
    • بَزُعَ الصَّبيُّ : صَار ظريفا كيِّسًا
    • بَزُعَ صَار جريئا على الكلام
    • بَزُعَ الصَّبيُّ : صَار مُتَناهِيَ الجمال
    • بَزُعَ الرجلُ: ساد وَشَرُفَ
  11. مَزعيّ : (اسم)
    • المَزْعِيُّ : النَّمَّامُ
    • المَزْعِيُّ :السيَّارُ بالليل
,
  1. وزع
    • "الوَزْعُ: كَفُّ النفْسِ عن هَواها.
      وزَعَه وبه يَزَعُ ويَزِعُ وزْعاً: كفَّه فاتَّزَعَ هو أَي كَفَّ، وكذلك ورِعْتُه.
      والوازِعُ في الحرْبِ: المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ من تقدَّم منهم بغير أَمره.
      ويقال: وزَعْتُ الجَيْشَ إِذا حَبَسْتَ أَوَّلَهم على آخرهم.
      وفي الحديث: أَن إِبليس رأَى جبريلَ، عليه السلام، يوم بَدْرٍ يَزَعُ الملائكةَ أَي يُرتِّبُهم ويُسَوِّيهِم ويَصُفُّهم للحربِ فكأَنه يَكُفُّهم عن التفَرُّقِ والانْتِشارِ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنّ المُغِيرَةَ رَجُلٌ وازِعٌ؛ يريد أَنه صالح للتقدّم على الجيش وتدبيرِ أَمرهم وترتيبهم في قتالهم.
      وفي التنزيل: فهم يُوزَعُونَ، أَي يُحْبَسُ أَوّلُهم على آخِرهم، وقيل: يُكَفُّونَ.
      وفي الحديث: مَن يَزَعُ السلطانُ أَكثرُ ممن يَزَعُ القرآنُ؛ معناه أَنّ مَن يَكُفُّ عن ارتِكابِ العَظائِم مَخافةَ السلطانِ أَكثرُ ممن تَكُفُّه مخافةُ القرآنِ واللهِ تعالى، فمن يكفُّه السلطانُ عن المعاصي أَكثر ممن يكفه القرآنُ بالأَمْرِ والنهيِ والإِنذار؛ وقول خصيب الضَّمْرِيّ: لما رأَيتُ بَني عَمْرٍو وَيازِعَهُم،أَيْقَنْتُ أَنِّي لهم في هذه قَوَدُ أَراد وازِعَهم فقلب الواو ياء طلباً للخفة وأَيضاً فتَنَكَّبَ الجمع بين واوين: واو العطف وياء الفاعل (* قوله «يخطمه» تقدم في ورع: يختطمه، والمؤلف في المحلين تابع للنهاية.) أَي لا يُكَفُّ ولا يُمْنع؛ هكذا ذكره أَبو موسى في الواو مع الزاي، وذكره الهروي في الواو مع الراء،وقد تقدّم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وزَعَ
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع :-
      • وزَعَ الظَّالمَ
      1 - كفَّه، منَعه، حبَسه :- {وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ}: يُحبس أوَّلُهم على آخرهم.
      2 - زجَره ونهاه :-وزَع ثرثارًا/ كلبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. وَزع


    • وزع - يزع ويزع ، وزوعا
      1-وزعه به : أغراه به، حرضه عليه

    المعجم: الرائد

  4. وزع
    • وزع - يزع ويزع ، وزعا
      1- وزع الجنود : رتبهم وسواهم وصفهم للحرب. 2- وزعه أو به : كفه، منعه.

    المعجم: الرائد

  5. يازِعُ
    • ـ يازِعُ، المذكورُ في قولِ حُصَيْبٍ الهُذَلِيِّ، يَذْكُرُ فَرَّتَه من العَدُوِّ: لما عَرَفْتُ بَنِي عَمْرٍو ويازِعَهُم****أيْقَنْتُ أنِّي لَهُمْ في هذه قَوَدُ: الزَّاجِرُ، لُغَةٌ لهُذَيْلٍ في الوازِعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. زوع
    • "زاعَه يَزُوعُه زَوْعاً: كَفَّه مثل وزَعَه، وقيل قَدَّمَه؛

      أَنشد ثعلب: وزاع بالسَّوْطِ عَلَنْدَى مِرْقَصا وزُع راحِلَتَكَ أَي استَحِثَّها.
      وزاعَ الناقةَ بالزمام يَزُوعُها زَوْعاً أَي هَيَّجها وحَرَّكَها بزمامها إِلى قدَّام لتزداد في سيرها؛ قال ذو الرمة: وخافِقُ الرأْسِ مِثْلُ السَّيْفِ قلتُ له: زُعْ بالزِّمامِ، وجَوْزُ اللّيْلِ مَرْكومُ (* قوله «مثل السيف» في الصحاح: فوق الرحل.) أَي ادْفَعْه إِلى قُدَّام وقَدِّمْه، ومن رواه زَعْ، بالفتح، فقد غَلِطَ لأَنه ليس يأْمره بأَن يكفَّ بعيره.
      وقال الليث: الزَّوْعُ جذبك الناقة بالزمام لِتَنْقادَ.
      أَبو الهيثم: زُعْتُه حَرَّكْتُه وقدَّمْتُه.
      وقال ابن السكيت: زاعَه يَزُوعُه إِذا عطَفَه؛ قال ذو الرمة: أَلا لا تُبالي العِيسُ مَن كُورَها عليها، ولا مَن زاعَها بالخَزائِم والزاعةُ: الشُرَطُ.
      وفي النوادر: زَوَّعَتِ الريحُ النبت تُزَوِّعُه وصَوَّعَتْه، وذلك إِذا جمعته لتفريقها بين ذُراهُ.
      ويقال: زُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت.
      والزَّوْعُ: أَخْذُك الشيء بكفك نحو الثريد.
      أَقبَلَ يَزُوعُ الثريدَ إِذا اجْتَذَبَه بكفّه.
      وزاعَ الثريدَ يَزُوعُه زَوْعاً: اجْتَذَبَه.
      والزَّوْعةُ: القِطْعةُ من البِطِّيخ ونحوه.
      وزاعِها: قَطعَها.
      ويقال: زُعْتُ له زَوْعةً من البِطِّيخ إِذا قطعت له قطعة.
      والزُّوعةُ: الفِرْقةُ من الناس، وجمعها زُوعٌ.
      والزاعُ: طائر؛ عن كراع.
      قال ابن سيده: وقد سمعتها من بعض من رَوَيْتُ عنه بالغين المعجمة، وزعم أَنها الصُّرَدُ، قال: وإِنما قضينا على أَن أَلف الزاع واو، لوجودنا تركيب زوع وعدمنا تركيب زيع؛ قال: ولو لم نجد هذا أَيضاً لحكمنا على أَن الأَلف واو، لأَن انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عنها وهي ياء.
      والمَزُوعانِ من بني كعبٍ: كعبُ بن سعد ومالِكُ ابن كعب، وقد يجوز أَن يكون وزن مَزُوعٍ فَعُولاً، فإِن كان هذا فهو مذكور في بابه، وهذا مما وهم فيه ابن سيده، وصوابه المَزْرُوعانِ، كذلك أَفادنيه شيخنا رضي الدين محمد بن علي بن يوسف الشاطبي الأَنصاري اللغوي.
      "



    المعجم: لسان العرب

  7. زَعْتُه
    • ـ زَعْتُه: كفَفْتُه،
      ـ فاتَّزَعَ هو: كَفَّ.
      ـ أوْزَعَهُ بالشيءِ: أغْراهُ، فأُوزِعَ به، فهو مُوزَعٌ: مُغْرَى به، والاسمُ والمَصْدَرُ: الوَزُوعُ.
      ـ وَزَعَةُ: جمعُ وازِعٍ، وهُمُ الوُلاةُ المانِعونَ من مَحَارِمِ الله تعالى،
      ـ وازِعُ: الكَلْبُ، والزاجِرُ، ومَن يُدَبِّرُ أُمورَ الجَيْشِ، ويَرُدُّ مَن شَذَّ منهم،
      ـ وازِعُ ابنُ الذِّراعِ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ: صَحابيَّانِ،
      ـ وازِعُ بنُ عبد الله: تابعيٌّ،
      ـ أبو الوازِعِ النَّهْدِيُّ، وعُمَيْرٌ، وجابِرٌ الراسِبِيُّ: تابعيُّونَ.
      ـ هُذَيْلٌ تقولُ للوازِعِ: يازِعٌ.
      ـ أوزاعُ: الجَماعاتُ. ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ زيدٍ أبي بَطْنٍ من هَمْدانَ، منهمُ: الإِمامُ عبدُ الرحمنِ بنُ عَمْرٍو، وقرية بِدِمَشْقَ خارِجَ بابِ الفَرادِيسِ، منها: مُغيثُ ابنُ سُمَيٍّ، أدْرَكَ ألْفَ صحابيٍّ.
      ـ مَوْزَعُ: قرية باليَمنِ سادِسُ مَنازِلِ حاجِّ عَدَنَ.
      ـ أُزَيْعٌ: عَلَمٌ أصْلُهُ وُزَيْعٌ.
      ـ أوْزَعَنِي اللّهُ تعالى: ألْهَمَنِي.
      ـ اسْتَوْزَعَ اللّهَ تَعالى شُكْرَه: اسْتَلْهَمَه،
      ـ أوزَغَتِ الناقةُ: فبالمعجمةِ، وغَلِطَ الجوهريُّ وذَكَرَه في الغين على الصِّحَّة.
      ـ تَوْزِيعُ: القِسْمَةُ والتفريقُ، كالإِيزاعِ.
      ـ تَوَزَّعُوهُ: تَقَسَّمُوهُ.
      ـ مُتَّزِعُ: الشديدُ النَّفْس.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. بزع
    • "بَزُعَ الغُلام، بالضم، بَزاعة، فهو بَزِيعٌ وبُزاعٌ: ظَرُفَ ومَلُحَ.
      والبَزِيعُ: الظَّريف.
      وتَبَزَّعَ الغُلام: ظَرُف.
      وغلام بَزِيع وجارية بزيعة إِذا وُصِفا بالظَّرْفِ والمَلاحة وذَكاء القلب، ولا يقال إِلاّ للأَحداث من الرجال والنساء.
      وفي الحديث: مررْتُ بقَصْر مَشِيد بَزِيع،فقلت: لمن هذا القصر؟ فقيل؛ لعمر بن الخطاب؛ البَزِيعُ: الظريفُ من الناس، شبه القصر به لحُسنه وجَماله، والبَزِيعُ: السيِّد الشريف؛ حكاه الفارسي عن الشيْباني.
      وقال أَبو الغَوْث: غلام بَزِيع أَي متكلِّم لا يسْتَحْيِي.
      والبَزاعةُ: مما يُحْمَد به الإِنسان.
      وتبزَّع الغلامُ: ظرُف.
      وتبزَّع الشرُّ: هاجَ وتَفاقَمَ، وقيل: أَرْعَدَ ولمّا يَقَعْ؛ قال العجاج:إِني إِذا أَمْرُ العِدى تبَزَّعا وبَوْزَعُ: اسم رملة معروفة من رِمال بني أَسد، وفي التهذيب: بني سَعْد؛ قال رؤبة: برَمْلِ يَرْنا أَو برَمْلِ بَوْزَعا وبَوْزَعُ:اسم امرأَة كأَنه فَوَعَل من البَزِيعِ؛ قال جرير: هَزِئتْ بُوَيزِعُ، إِذ دَبَبْتُ على العَصا،هَلاّ هَزِئْتِ بِغَيرِنا يا بَوْزَعُ؟ (* في ديوان جرير: وتقولُ بوزعُ قد دبَبتَ على العَصا)"

    المعجم: لسان العرب



معنى يزع في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

اليازِعُ المَذْكُورُ في قَوْلِ حُصَيْبٍ الهُذَلِيِّ الضَّمْريِّ أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والجمَاعَةُ هُنَا وذكَرَهُ الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ في وزع قالُوا : قالَ حُصَيْبٌ يَذْكُرُ فَرَّتَهُ منَ العَدُوِّ :

لمّا عَرَفْتُ بَنِي عَمْروٍ ويازِعَهُمْ ... أيْقَنْتُ أنِّي لَهُمْ في هذه قَوَدُ أرادَ بهِ الزّاجِر وهِيَ لُغَةٌ لهُذَيْلٍ في الوازِع قَلْبُ الواوِ ياءً طَلَباً للخِفَّةِ وأيْضاً تَنَكُّبَ الجَمْعِ بينَ الوَاوَيْنِ وقدْ تَقَدَّمَ ذلكَ في وزع وأشْرْنَا لذلكَ هُنالِكَ فراجِعْهُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: