وصف و معنى و تعريف كلمة يزغر:


يزغر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و غين (غ) و راء (ر) .




معنى و شرح يزغر في معاجم اللغة العربية:



يزغر

جذر [زغر]

  1. زغر
    • زغر - يزغر ، زغرا
      1 - زغر الشيء : أخذه قهرا . 2 - زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد . 3 - زغر البحر أو المد : مد وارتفع .

    المعجم: الرائد

  2. زغر
    • " زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً : اقْتَضَبَهُ (* قوله : « اقتضبه » في القاموس : اغتصبه ‏ . قال شارحه : ‏ في بعض النسخ اقتضبه ‏ . وهو غلط ).
      ‏ والزَّغْرُ : الكَثْرَةُِ ؛ قال الهذلي : بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح ، بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل ، حذف الياء للضرورة .
      وزَغْرُ كل شيء : كثرته والإِفْراطُ فيه .
      وزَغَرَت دِجْلَةُ : مَدَّتْ كَزَخَرَتْ ؛ عن اللحياني .
      وزُغَرُ : اسم رجل .
      وزُغَرُ : قرية بمشارف الشام .
      وعَيْنُ زُغَرَ : موضع بالشام ؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ : كَكِتابَة الزُّغَرِيّ ، غَشَّا ‏ ها ‏ من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد ، قال : لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه .
      وفي التهذيب : وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام ؛ قال : وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها .
      وفي حديث الدجال : أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟، قالوا : نعم ؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء ، وقيل : هو اسم لها ، وقيل : اسم امرأَة نسبت إِليها .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله تعالى وجهه : ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة ؛ قال ابن الأَثير : ولعلها غير الأُولى ، فأَما زُعْرٌ ، بسكون العين المهملة ، فموضع بالحجاز .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زغزغَ
    • زغزغَ يزغزغ ، زغزغةً ، فهو مُزغزِغ ، والمفعول مُزغزَغ :-
      زغزَغ الصَّبيَّ غمزه في بطنه أو جنبه ليضحك .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. زَغَل
    • زغل - يزغل ، زغلا
      1 - زغل السائل : صبه دفعة واحدة . 2 - زغل الماء أو نحوه : رمى به من فمه . 3 - زغل الولد أمه : رضعها .

    المعجم: الرائد

  3. زَغف
    • زغف - يزغف ، زغفا
      1 - زغفت البئر : كثر ماؤها . 2 - زغف الماء : كثر . 3 - زغف في حديثه : زاد فيه وكذب . 4 - زغفه بالرمح : طعنه به .

    المعجم: الرائد

  4. زغردَ
    • زغردَ يزغرد ، زغردةً ، فهو مُزَغْرِد :-
      • زغردت المرأةُ ردَّدت صوتَ الفرح في حلقِها بلسانها :- زغردت الأمُّ في حفل زفاف ابنتها .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. زغِبَ
    • زغِبَ يَزغَب ، زَغَبًا ، فهو زَغِب وأَزْغَبُ :-
      زغِب الطَّائرُ نبَت ريشُه :- طائر زَغِب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. زغب
    • زغب - يزغب ، زغبا ، و زغب تزغيبا
      1 - زغب : كان ذا زغب . 2 - زغب : نبت زغبه .

    المعجم: الرائد

  7. أزغبَ
    • أزغبَ يُزغب ، إزغابًا ، فهو مُزغِب :-
      أزغب الطَّائرُ زغِب ، نبت ريشُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. زغَّبَ
    • زغَّبَ يُزغِّب ، تزغيبًا ، فهو مُزغِّب :-
      زغَّب الطَّائرُ زغِب ، نبت ريشُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. زغد
    • " زَغَد سِقاءَه يَزْغَدُه زَغْداً إِذا عصره حتى تخرُجَ الزُّبْدَةُ من فمه وقد تضايق بها ، وكذلك العُكَّة ، والزُّبْدُ زَغِيد .
      وزَغَدَه أَي عصر حلقه .
      ويقال للزُّبْدَة : الزَّغيدة والنَّهيدة .
      ويقال : زَغَدَ الزُّبْدَ إِذا علا فَمَ السّقاءِ فعصره حتى يخرج ، والزَّغْدُ : الهديرُ وهو الزُّغادِبُ والزَّغْدَب ؛

      وأَنشد الليث : بِرَجْسِ بَغْباغِ الهدير الزَّغْدِ وزغَدَ البعيرُ يَزْغَدُ زَغْداً : هَدَر هَديراً كأَنه يَعْصِرُهُ أَو يَقْلَعهُ ، مشتق من ذلك ؛

      قال : يَزْغَدْنَ بَخْباخَ الهَدِير زَغْدا وقيل : الزَّغْدُ من الهدير الذي لا يكاد ينقطع ، وقيل : هو الشديد ، وقيل : ما رُدِّد في الغَلصمة ؛ قال ابن سيده وقوله : بَخٍ وبَخْباخ الهَدير الزَّغْد يتوجه على هذا كله ؛ قال أَبو نخيلة : قَلْخاً ويَخْباخ الهَديرِ الزَّغْد ؟

      ‏ قال ابن بري : كذا أَورده الجوهري ، والذي في شعره : جاؤُوا بِوِرْدٍ فَوْق كلِّ وِرْد ، بعَدَدٍ عاتٍ على المُعْتَدِّ ، بَخٍ وبَخْباخِ الهَديرِ الزَّغْدِ أَي جاؤُوا بإِبل واردة فوق كل وِرْد .
      والعاتي : الذي يعتو على من يعدّه لكثرته .
      وبخ : كلمة تقال عند المدح للشيء وتكرر للمبالغة فيه ، وأَصلها التخفيف ، وقد تشدد ، كما ، قال الشاعر : رَوافِدُهُ أَكرَمُ الرافدات ؛ بَخٍ لك بَجٍّ لِبَحْرٍ خِضَمْ وبخ في البيت في صفة العدد أَي جاؤُوا بعدد ذي بخ أَي يقول فيه العادّ إِذا عَدّه : بخ بخ .
      الأَزهري : الزَّغْدُ تَعْصير الفحْل هدِيرَه ، وهَديرٌ زغَّاد ؛ قال رؤُبة : داري وقَبْقاب الهَدير الزَّغَّاذ وقال أَيضاً : وزَبَداً من هَدْرِه زُغادِبا ، يُحْسَبُ في أَرآدِه غَنادِبا والغُنْدُبَة : لحمة صُلْبة حول الحلقوم .
      الأَصمعي : إِذا أَفصح الفحل بالهدير قيل هَدِر يَهْدِرُ هَدْراً ، قال : فإِذا جعل يهدر هديراً كأَنه يَعصِرُه قيل : زَغَد يَزْغَد زَغْداً ؛ وقول العجاج : يَمُدُّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَب ؟

      ‏ قال ابن سيده : ذهب أَحمد بن يحيى إِلى أَن الباءَ فيه زائدة ، وذلك أَنه لما رآهم يقولون هدير زَغْد وزَغْدَب اعتقد زيادة الباء في زغدب ؛ قال ابن جني : وهذا تعجرف منه وسوء اعتقاد ويلزم من هذا أَن تكون الراء في سِبَطْدٍ ودِمَثْر زائدة لقولهم سَبِط ودَمِث ، قال : وسبيل من كانت هذه حاله أَن لا يُحْفل به .
      وتَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقة في الفم : ملأَته ، وقيل : ذهبت وجاءَت ، والاسم الزَّغد .
      التهذيب : والزَّغد تَزَغُّد الشقشسقة وهو الزَّغْدَب ورجل زَغْدٌ : فَدْم عَيِيّ .
      ونهر زَغَّاد : كثير الماءِ ، وقد زَغَدَ وزَخَر وزغر بمعنى واحد ؛ قال أَبو الصخر : كأَنّ من حَلَّ في أَعْياصِ دَوْحَتِه ، إِذا توالَجَ في أَعْياص آسادِ إِن خاف ثَمْ رَواياهُ على فَلَج ، من فضْلِه ، صَخِبِ الآذيِّ زَغَّادِ "

    المعجم: لسان العرب

  10. زغبر
    • " الزَّغْبَرُ : جميع كل شيء .
      أَخَذَ الشيءَ بِزَغْبَرِه أَي أَخذه كله ولم يدع منه شيئاً ، وكذلك بِزَوْبَرِه وبِزَابَرِه .
      وزَغْبَرٌ : ضرب من السباع ؛ حكاه ابن دريد ، قال : ولا أَحقه .
      قال أَبو حنيفة : الزَّغْبَرُ والزِّغْبَرُ جميعاً المَرْوُ الدِّقاقُ الوَرَقِ ‏ .
      ‏ ( كذا بياض بالأَصل ).
      أَهو الذي يقال له مَرْوُ ماحُوز أَو غيره ، ومنهم من يقال : هو الزَّبْغَرُ ، بفتح الزاي وتقديم الباء على الغين .
      أَبو زيد : زِبْئِرُ الثوب وزِغْبِرُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. زغر
    • " زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً : اقْتَضَبَهُ (* قوله : « اقتضبه » في القاموس : اغتصبه ‏ . قال شارحه : ‏ في بعض النسخ اقتضبه ‏ . وهو غلط ).
      ‏ والزَّغْرُ : الكَثْرَةُِ ؛ قال الهذلي : بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح ، بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل ، حذف الياء للضرورة .
      وزَغْرُ كل شيء : كثرته والإِفْراطُ فيه .
      وزَغَرَت دِجْلَةُ : مَدَّتْ كَزَخَرَتْ ؛ عن اللحياني .
      وزُغَرُ : اسم رجل .
      وزُغَرُ : قرية بمشارف الشام .
      وعَيْنُ زُغَرَ : موضع بالشام ؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ : كَكِتابَة الزُّغَرِيّ ، غَشَّا ‏ ها ‏ من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد ، قال : لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه .
      وفي التهذيب : وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام ؛ قال : وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها .
      وفي حديث الدجال : أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟، قالوا : نعم ؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء ، وقيل : هو اسم لها ، وقيل : اسم امرأَة نسبت إِليها .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله تعالى وجهه : ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة ؛ قال ابن الأَثير : ولعلها غير الأُولى ، فأَما زُعْرٌ ، بسكون العين المهملة ، فموضع بالحجاز .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. زغرب
    • " البُحُور الزَّغارِبُ : الكَثِـيرةُ الـمِـياهِ .
      وَبَحْرٌ زَغْرَبٌ : كَثِـيرُ الماءِ ؛ قال الكميت : وفي الـحَكَمِ بْنِ الصَّلْتِ مِنْكَ مَخِـيلةٌ * نَراها ، وبَحْرٌ ، مِنْ فَعالِكَ ، زَغْرَبُ الفَعالُ للواحد ، والفَعالُ للاثنين .
      ويقال : بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَفٌ ، بالباءِ والفاءِ ، وسنذكره في الفاءِ .
      والزَّغْرَبُ : الماءُ الكثير .
      وعَيْنٌ زَغْرَبةٌ : كثيرة الماءِ ، وكذلك البئر .
      وماءٌ زَغْرَبٌ : كَثِـير ؛ قال الشاعر : بَشِّرْ بَنِـي كَعْبٍ بِنَوْءِ العَقْرَبِ ، * مِنْ ذِي الأَهاضِـيبِ بِماءٍ زَغْرَبِ وبَوْلٌ زَغْرَبٌ : كَثيرٌ ؛ قال الشاعر : على اضْطِمارِ اللَّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا ورَجُل زَغْرَبٌ بالـمَعْرُوفِ ، على المثل ؛ وفي التهذيب : رَجُل زَغْرَبُ الـمَعْروفِ : كَثيرُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. زغرد
    • الزَّغْرَدَةُ : هدير يردده الفحل في حلقه .

    المعجم: لسان العرب



  14. زغف
    • " زَغَفَ في حديثه يَزْغَفُ زَغْفاً : كذَب وزاد .
      ورجُلٌ مِزْغَفٌ : نَهِمٌ رَغِيبٌ .
      والزَّغْفُ والزَّغْفَةُ : الدِّرْعُ المُحْكَمَةُ ، وقيل : الواسِعةُ الطوِيلةُ ، تُسَكَّن وتحرَّك ، وقيل : الدِّرْعُ اللَّينة ، والجمع زَغْفٌ على لفظ الواحد ؛ قال الشاعر : تَحْتِي الأَغَرُّ ، وفَوْقَ جِلْدِي نَثْرةٌ زَغْفٌ تَرُدُّ السيفَ ، وهو مُثَلَّم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وقد تحرك الغين من كل ذلك .
      وأَنكر ابن الأَعرابي تفسير الزغفة بالواسعة من الدُّروع وقال : هي الصغيرة الحَلَقِ ، وقال ابن شُميل : هي الدقيقةُ الحسَنةُ السلاسل ؛ ومنه قول الربيع بن أَبي الحقيق في الزَّغَفِ : رُبَّ عَمٍّ ليَ لو أَبْصَرْته ، حَسَنِ المِشْيَة في الدِّرْعِ الزَّغَفْ وقال ابن السكيت في الزَّغَفِ : الدِّرع الواسعة الطويلة ، أَظنه من قولهم زَغَفَ لنا فلان ، وذلك إذا حدَّثَ فزاد في الحديث وكذَب فيه .
      أَبو مالك : رجل زَغَّافٌ وقد زَغَفَ كلاماً كثيراً إذا كان كثير الكلام .
      أَبو زيد : زَغَفَ لنا مالاً كثيراً أَي غرف لنا مالاً كثيراً .
      والزَّغَفُ : دِقاقُ الحَطبِ ، وقال أَبو حنيفة : الزَّغَفُ حطب العَرْفَجِ من أَعالِيه وهو أَخْبَثُه ، وكذلك هو من غير العرفج ، وقال مرة : الزَّغَفُ الرديء من أَطْراف الشجر والنباتِ ، وقيل أَطرافه ؛ قال رؤبة : غَبَّى على قُتْرَتِه التَّعْشِيما ، من زَغَفِ الغُذَّامِ ، والحَطِيما وقال مرة : الزَّغَفُ أَطراف الشجر الضَّعيفةُ ، قال : وقال لي بعض بني أَسَد الزَّغَفُ أَعْلى الرَّمْث .
      وازْدَغَفَ الشيءَ : أَخَذَه واجْتَرفَه .
      ورجل مِزْغَفٌ : جَوَّابٌ مَنْهومٌ رَغيبٌ يَزْدَغِفُ كل شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. زغل
    • " زَغَل الشيءَ زَغْلاً وأَزْغَلَهُ : صَبَّهُ دُفَعاً ومَجَّهُ .
      ويقال : أَزْغِل لي زُغْلةً من سِقائك أَي صُبَّ لي شيئاً من لبن .
      وزَغَلَت المَزادةُ من عَزْلائها : صَبَّتْ .
      والزُّغْلة ، بالضم : الدُّفْعة من البول وغيره .
      وأَزْغَلَتِ الناقةُ ببولها : رَمَت به وقَطَّعَتْهُ زُغْلة زُغْلة .
      والزُّغْلة : ما تَمُجُّه من فيك من الشراب .
      قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر : اسْقِني زُغْلة من اللبن ؛ يريد قَدْرَ ما يَمْلأُ فمه .
      وأَزْغَلَتِ الطَّعْنَةُ بالدم : مثل أَوْزَغَتْ ؛

      وأَنشد ابن بري لصخر بن عمرو بن الشريد : ولقد دَفَعتُ إِلى دُرَيْدٍ طَعَنَةً نَجْلاء ، تُزْغِلُ مثل عَطِّ المَنْحَر الليث : زَغَلَت المرأَةُ من عَزْلاء المَزادة ماء .
      قال أَبو منصور : سماعي من العرب أَزْغَلَ من عَزْلاء المَزادة الماءَ إِذا دَفَقَه .
      وأَزْغَل الطائرُ فَرْخَه إِذا زَقَّهُ .
      وأَزْغَلَتِ القَطاةُ فَرْخَها : زَقَّتْه ؛ قال ابن أَحمر وذكر القَطاة وفَرْخَها وأَنها سَقَتْه مما شربت : فأَزْغَلَتْ في حَلْقِه زُغْلَةً ، لم تُخْطئ الجِيدَ ، ولم تَشْفَتِر استعار الجِيدَ للقطاة .
      وزَغَلَتِ البَهْمةُ أُمَّها تَزْغَلها زَغْلاً : قَهَرتها فَرَضِعَتْها .
      الأَحمر : أَزْغَلَت المرأَةُ ولدها ، فهي مُزْغِلٌ إِذا أَرْضَعَتْه ؛ وقال شمر : أَرْغَلَت بمعناه .
      الرياشي : يقال رَغَل الجَدْيُ أُمَّه وزَغَلَها رَغْلاً وزَغْلاً إِذا رَضِعها .
      والزَّغُول : اللَّهِج بالرَّضاع من الإِبل والغنم .
      والزُّغْلة : الاسْت ؛ عن الهَجَري .
      قال : ومن سَبِّهم : يا زُغْلة الثَّوْر والزُّغْلُول : الخفيفُ من الرجال ، وحكاه كراع بالعين والغين جميعاً .
      والزُّغْلول : الطِّفْل أَيضاً ، وجمعه زَغالِيل ، ويقال للصِّبيان الزَّغالِيل ، واحدهم زُغْلول ؛ قال ابن خالويه : الزُّغْلُول الخفيفُ الروح ، واليتيمُ والخفيفُ الجسم له الزُّحْلُول .
      وزَغَلٌ وزُغَلٌ وزُغَيْل وزُغْلُول : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. زغب
    • " الزَّغَبُ : الشُّعَيْرات الصفر على ريش الفرخ ؛ وقيل : هو صِغارُ الشَّعَر والرِّيشِ ولَـيِّنه ؛ وقيل : هو دُقاق الريش الذي لا يطول ولا يجود .
      والزَّغَبُ : ما يعلو ريش الفرخ ؛ وقيل : الزَّغَبُ أَوَّل ما يَبْدُو من شَعَر الصبـيّ ، والـمُهْرِ ، وريشِ الفَرْخِ ، واحدته زَغَبةٌ ؛

      وأَنشد : كان لنا ، وهْوَ فُلُوٌّ نِرْبَبُه ، * مُجَعْثَنُ الخَلْقِ ، يَطِـيرُ زَغَبُه .
      (* قوله « نرببه » كسر حرف المضارعة وفتح الباء الأولى لغة هذيل فيه بل في كل فعل مضارع ثاني ماضيه مكسور كعلم كما تقدم في ربب عن ابن دريد معبراً بزعم وضبط في التكملة بفتحه وضم الباء الأولى .) وقال أَبو ذؤَيب : تَظَلُّ ، على الثَّمْراءِ منها ، جَوارِسٌ * مَراضِـيعُ ، صُهْبُ الرِّيش ، زُغُبٌ رِقابُها والفِراخُ زُغْبٌ ، وقد زَغَّبَ الفَرْخُ تَزْغِـيباً ، ورَجُل زَغِبُ الشَّعَر ، ورَقَبةٌ زَغْباءُ .
      والزَّغَبُ : ما يَبْقَى في رأْس الشيخ عند رِقّةِ شَعَرِه ، والفِعْلُ من ذلك كلِّه : زَغِبَ زَغَباً ، فهو زَغِبٌ ، وزَغَّبَ وازْغابَّ .
      وأَزْغَبَ الكَرْمُ وازْغابَّ : صارَ في أُبَنِ الأَغْصانِ التي تَخرُج منها العَناقِـيدُ مثل الزَّغَبِ .
      قال : وذلك بعد جَرْيِ الماءِ فيه .
      وقال أَبو عبيد في الـمُصَنَّفِ ، في باب الكَمْـأَةِ : بناتُ أَوْبَرَ ، وهي الـمُزَغِّبَة ؛ فجعل الزَّغَب لهذا النوع من الكَمْـأَة ، واستَعمل منها فِعْلاً .
      والزُّغابةُ : أَقَلُّ من الزَّغَبِ ، وقيل : أَصغَر من الزَّغَبِ .
      وما أَصَبْتُ منه زُغابةً أَي قَدْرَ ذلك .
      وقال أَبو حنيفة : من التِّينِ الأَزْغَبُ ، وهو أَكبر من الوَحْشِـيِّ ، عليه زَغَبٌ ، فإِذا جُرِّدَ من زَغَبِه ، خرج أَسْوَدَ ، وهو تِـين غَلِـيظ حُلوٌ ، وهو دَنِـيُّ التين .
      وفي الحديث : أُهْدِيَ إِلى النبـيّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، قِناعٌ من رُطَبٍ وأَجْرٍ زُغْب .
      فالقِناعُ : الطَّبَقُ ؛ والأَجْري ههنا : صِغارُ القِثَّاءِ ، شُبِّهت بِصغارِ أَولاد الكِلاب لنَعْمَتِها ، واحدها جروٌ ، كذلك جِراءُ الـحَنْظَل : صِغارُها ؛ والزُّغْبُ من القِثَّاءِ : التي يعلوها مثل زَغَب الوبر ، فإِذا كَبِرت القِثَّاءُ ، تَساقَط زَغَبُها وامْلاسَّتْ ، وواحد الزُّغْبِ : أَزْغَبُ وزَغْباء ؛ شبَّه ما على القِثاءِ من الزَّغَبِ ، بِصِغارِ الرِّيشِ أَوَّلَ ما تَطْلُع .
      وازْدَغَبَ ما على الخِوانِ : اجْتَرَفَه ، كازْدَعَفَه .
      والزُّغْبةُ : دُويْبَّةٌ تُشْبِه الفأْرة .
      وزُغْبةُ : موضع ، عن ثعلب ؛

      وأَنشد : عَلَيْهِنَّ أَطْرافٌ من القَوْم ، لم يكن * طَعامُهمُ حَبّاً ، بِزُغْبَة ، أَسْمرا وزُغْبةُ : من حُمُرِ جَرير بن الخَطَفَى ؛

      قال : زُغْبةُ لا يُسْـأَلُ إِلاَّ عاجِلا ، يَحْسَبُ شَكْوى الموجَعاتِ باطِلا ، قد قَطَعَ الأَمْراسَ والسَّلاسِلا وزُغْبةُ وزُغَيْبٌ : اسمان .
      وزُغابةُ : موضع بقُرْب المدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يزغر في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

زَغَرَه كمَنَعَه أهمله الجَوْهريّ . وقال ابن دُرَيد : الزَّغْرُ : فِعْل مُماتٌ وهو اغتِصابُك الشَّيْءَ . يقال : زَغَرَه يَزْغَره زَغْراً أَي اغْتَصَبَه كازْدَغَره . وفي بعض النُّسخ . اقْتَضَبه وهو غَلَطٌ . وزَغَرَت دجِلْةَ : زَخَرَت ومَدَّت عن اللِّحْيَانيّ . وزَغْرُ كُلِّ شَيْءٍ : كَثْرَتُه وإفْرَاطُه . وفي التَّهْذِيب : والإفراطُ فيه . قال الهُذَليّ أبو صَخْر :

بل قَدْ أتَانِي ناصِحٌ عنْ كاشِحٍ ... بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أقَاوِلِ أراد أقاوِيلَ حذَفَ الياءَ للضرورة . وزُغَرُ كزُفَرَ . أبو قَبِيلَةٍ كَنَائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ . وبه فُسِّر قولُ أبي دُوَاد :

ككِنَانَةِ الزُّغَرِيّ غَشَ ... اهَا من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ وقال ابن دُرَيد : لا أَدْرِي إلى أَي شيْءٍ نَسَبَه قال : وأَحسبه أبا قَومٍ من العرب . وقيل زُغَرُ : اسمُ ابنةِ لُوطٍ عليه السلاُم : ومنه زُغَرُ : ة بالشام لأنها نَزَلتْ بِها فسُمِّيَت باسْمها وهي بمَشارِفِ الشامِ . قال الأَزْهَرِيّ : وإيّاهَا عنَي أبو دُوَادٍ في قَوله الماضِي . وبها عَيْنٌ غُؤُورُ مائِها عَلامَةُ خُرُوجِ الدَّجَّالِ . ونَصُّ حديثِ الدَّجَّال : " أَخْبِرُونِي عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماءٌ ؟ قالوا : نعم " قالوا : وهو عَيْنٌ بالبَلْقَاءِ . وقيل : هو اسْمٌ لها . وقيل : اسمٌ امرأةٍ نُسِبَت إليها كما قَدَّمْنَا . وفي حَدِيث عليٍّ رضي الله عنه " ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ " . وسياقُ الحَدِيث يشير إلى أنَّها عَيْنٌ في أرضِ البَصْرة . قال ابن الأثيرِ : ولعَلَّهَا غَيرُ الأولَى . وأمَّا زُعْرٌ بسكون العَيْن المهملة فمَوْضِعٌ بالحِجَاز وقد تقدم . وزُغْرِيُّ الوَادي بالضَّمّ : تَمْرٌ أي نوع منه . وكَفْر الزُّغَاري بالضَّمّ : مَحَلَّة بمصر . ويقال للحِمَار عند النَّهِيق : زَغَرَّه

تاج العروس

وكذلك وَزاغر بالفتح والغين معجمة : من قرى سَمَرْقَنْد

لسان العرب
زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً اقْتَضَبَهُ ( * قوله « اقتضبه » في القاموس اغتصبه قال شارحه في بعض النسخ اقتضبه وهو غلط ) والزَّغْرُ الكَثْرَةُِ قال الهذلي بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل حذف الياء للضرورة وزَغْرُ كل شيء كثرته والإِفْراطُ فيه وزَغَرَت دِجْلَةُ مَدَّتْ كَزَخَرَتْ عن اللحياني وزُغَرُ اسم رجل وزُغَرُ قرية بمشارف الشام وعَيْنُ زُغَرَ موضع بالشام وأَما قول أَبي دُاودٍ كَكِتابَة الزُّغَرِيّ غَشَّا ها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد قال لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه وفي التهذيب وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام قال وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها وفي حديث الدجال أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟ قالوا نعم زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء وقيل هو اسم لها وقيل اسم امرأَة نسبت إِليها وفي حديث عليّ كرم الله تعالى وجهه ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة قال ابن الأَثير ولعلها غير الأُولى فأَما زُعْرٌ بسكون العين المهملة فموضع بالحجاز
الرائد
* زغر يزغر: زغرا. 1-الشيء: أخذه قهرا. 2-الشيء: كثر مع تجاوز الحد. 3-البحر أو المد: مد وارتفع.
الرائد
* زغر. من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.
الرائد
* زغر. 1-مص. زغر. 2-من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: