-
السَكُّ
- ـ السَكُّ : المِسْمارُ ، كالسَّكِّيِّ ، ج : سِكاكٌ وسُكُوكٌ ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ ، كالسَّكوكِ ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ ، والحَفْرُ ، وسَدُّ الشَّيءِ ، واصْطِلامُ الأذُنَيْنِ ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً ، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ ،
ـ سُكُّ : جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ ، كالسَّكَّاءِ ، وجمعُ الأسَكِّ من الظِّلْمانِ ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ ، ويُعْرَكُ شديداً ، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ ، ويُتْرَكُ ليلةً ، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه ، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ ، ويُتْرَكُ يَومينِ ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ ، ويُتْرَكُ سَنَةً ، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ .
ـ سُكُّ من الطُّرُقِ : المُنْسَدُّ ،
ـ سَكَكُ : الصَّمَمُ ، وصِغَرُ الأذُنِ ، ولُزوقُها بالرأسِ ، وقِلَّةُ إشْرافِها ، أو صِغَرُ قُوفِ الأذُنِ ، وضِيقُ الصِّماخِ ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم . سَكِكْتَ يا جُدَيُّ ، وهو أسَكُّ ، وهي سَكَّاءُ .
ـ سُكاكَةُ : الصغيرُ الأذُنِ ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ ، كالسُّكاكِ ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ .
ـ سِكَّةُ : حديدةٌ مَنْقوشَةٌ ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ ، والسَّطْرُ من الشجرِ ، وحديدةُ الفَدَّانِ ، والطريقُ المُسْتَوِي .
ـ سِكِّيُّ : الدينارُ .
ـ ضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً : صَفّاً واحداً .
ـ أخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ : في حينِ إمْكانِهِ .
ـ سَكَّاءُ : قرية .
ـ سَكْسَكَةُ : الضَّعْفُ ، والشَّجاعةُ .
ـ سكاسِكُ : حَيٌّ باليَمنِ ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ ، أو هذا وَهَمٌ ، والصوابُ الأوّلُ ، والنِّسْبَةُ : سَكْسَكِيٌّ .
ـ اسْتَكَّ النَّبْتُ : الْتَفَّ ،
ـ اسْتَكَّ المَسامِعُ : صمَّتْ وضاقَتْ .
ـ أسَكُّ : الأصَمُّ ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم .
ـ تَسَكْسَكَ : تَضَرَّعَ .
ـ سُكاكُ : المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ .
ـ انْسِكاكُ القَطا : أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق .
المعجم: القاموس المحيط
-
استكَّ
- استكَّ يستكّ ، اسْتَكِكْ / اسْتَكَّ ، اِسْتِكاكًا ، فهو مُسْتَكّ :-
• استكَّت مسامعُه انسدَّت وصُمَّتْ :- ما استكَّ في مسامعي مثله : ما دخل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انْسَكَّ
- انْسَكَّ : مضَى على وجهِهِ مُستقيمًا .
يقال : انسكَّ الطَّيرُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَسَكَّكَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَسَكَّك
- تسكك - تسككا
1 - تضرع ، ابتهل ، تذلل
المعجم: الرائد
-
إِستَكّ
- إستك - استكاكا
1 - إستكت المسامع : صمت ، لم تسمع . 2 - إستك النبات : كثر والتف . 3 - إستك البيت : انسد خرقه .
المعجم: الرائد
-
اسْتَكَّ
- اسْتَكَّ : انْسَدَّ .
و اسْتَكَّ مسامعُه : صَمَّت .
ويقال : ما استكَّ في مسامعي مثلُه : ما دخلَ .
و اسْتَكَّ ضَاقَتْ .
و اسْتَكَّ الشجرُ أَو النباتُ : الْتَفَّ وانْسَدَّتْ فُرَجُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استاكَ
- استاكَ يَستاك ، استَكْ ، استياكًا ، فهو مُستاك :-
• استاك فلانٌ ساكَ ؛ نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَسَكُّ
- أَسَكُّ :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَكَّ : أَصَمُّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَسْكَتَهُ
- أَسْكَتَهُ : جعله يَسْكُت .
ويقال : لا أسكَتَ اللهُ لك حِسًّا : دعاء له بالحياة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسَكّ
- أسك - ج ، سك ، - مؤ ، سكاء
1 - أسك : قصير الأذن صغيرها . 2 - أسك : أصم ، أطرش .
المعجم: الرائد
-
سَكَّ
- سَكَّ سَكَكْتُ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، والمفعول مَسْكوك :-
• سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير :- سكَكْت البابَ على من بالدَّار .
• سكَّ النُّقودَ : ضربها ، سبكها وطبَعها
• سكَّه على قفاه : ضربه .
• سكَّ الصَّوتُ المرتفعُ السَّمعَ : أصمَّه لشِدَّته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سكك
- " السَّكَكُ : الصَّمَمُ ، وقيل : السَّكَك صِغَر الأُذن ولزوقها بالرأْس وقِلََّة إشرافها ، وقيل : قِصَرها ولصوقها بالخُشَشاء ، وقيل : هو صِغر فوق الأُذن وضيقُ الصِّماخ ، وقد وصف به الصَّمَمُ ، يكون ذلك في الآدميين وغيرهم ، وقد سَكَّ سَكَكاً وهو أَسَكُّ ؛ قال الراجز : ليلةُ حَكٍّ ليس فيها شَكُّ ، أَحُكُ حتى ساعِدي مُنْفَكُّ ، أَسْهَرَنِي الأسَيْوِدُ الأسَكُّ يعني البراغيث ، وأَفرده على إرادة الجنس .
والنَّعامُ كلُّها سُكٌّ وكذلك القطا ؛ ابن الأَعرابي : يقال للقطاة حَذَّاءُ لِقصَر ذنبها ، وسَكَّاءُ لأَنه لا أُذن لها ، وأَصل السَّكَك الصَّمَمُ ؛
وأَنشد : حَذَّاءُ مُدْبِرَةً ، سَكَّاءُ مُقْبِلَةً ، للماء في النحر منها نَوْطَةٌ عَجَبُ وقوله : إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ مثلُ النِّعامِ ، والنعامُ صُكُّ سُكٌّ أَي صُمُّ .
الليث : يقال ظليم أَسَكُّ لأنه لا يسمع ؛ قال زهير : أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنينِ أَجْنَى ، له بالسِّيّ تَنُّومٌ وآءُ (* وروي في ديوان زهير : أصكّ بدل أسكُّ ).
واسْتَكَّتْ مسامعه إذا صَمَّ .
ويقال : ما اسْتَكَّ في مَسامِعي مثلُه أَي ما دَخَلَ .
وأُذن سَكَّاء أي صغيرة .
وحكى ابن الأَعرابي : رجل سُكاكة لصغير الأُذن ، قال : والمعروف أَسَكّ .
ابن سيده : والسُّكاكة الصغير الأذنين ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى واسِجِ ، سُكاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ
ويقال : كلُّ سَكَّاءَ تَبِيضُ وكل شَرْفاء تَلِدُ ، فالسَّكَّاء : التي لا أُذن لها ، والشَّرْفاء : التي لها أُذن وإن كانت مشقوقة .
ويقال : سَكَّة يَسُكّه إذا اصطَلم أُذنيه .
وفي الحديث : أَنه مَرَّ بِجَدي أَسَكَّ أَي مُصْطَلِم الأُذنين مقطوعهما .
واسْتَكَّتْ مَسامِعُه أَي صَمَّت وضاقت ؛ ومنه قول النابغة الذبياني : أَتاني ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَنك لُمْتَني ، وتِلْكَ التي تَسْتَكُّ منها المَسامِعُ وقال عَبيدُ بن الأَبرص : دَعا معَاشِرَ فاسْتَكَّتْ مَسامِعُهم ، يا لَهْفَ نفْسيَ ، لو يَدْعُو بني أَسَدِ وفي حديث الخُدْرِي : أنه وضَع يديه على أُذنيه وقال اسْتَكَّتا إن لم أَكن سمعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : الذهبُ بالذهب ، أَي صَمَّتا .
والاسْتِكاكُ : الصَّمَمُ وذهاب السمع .
وسَكَّ الشيءَ يَسُكُّه سَكّاً فاسْتَكَّ : سَدَّه فانسَدَّ .
وطريق سُكُّ : ضَيِّق مُنْسَدّ ؛ عن اللحياني .
وبئر سَكٌّ وسُكُّ : ضيقة الخرق ، وقيل : الضيقة المَحْفرِ من أَولها إلى آخرها ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : ماذا أُخَشَّى من قَلِيبٍ سُكِّ ، يَأْسَنُ فيه الوَرَلُ المُذَكِّي ؟
وجمعها سِكَاكٌ .
وبئر سَكُوك : كَسُكٍّ .
الأَصمعي : إذا ضاقت البئر فهي سُكُّ ؛
وأَنشد : يُجْبَى لَها على قَلِيبٍ سُكِّ الفراء : حفروا قليباً سُكّاً ، وهي التي أُحْكِم طَيُّها في ضيق .
والسُّكُّ من الرَّكايا : المستويةُ الجِرَاب والطيّ .
والسُّكُّ ، بالضم : البئر الضيقة من أَعلاها إلى أَسفلها ؛ عن أَبي زيد .
والسُّكُّ : جُحْر العقرب وجُحْرُ العنكبوت لضيقه .
واسْتَكَّ النبتُ أَي التف وانْسَدَّ خَصاصُه .
الأَصمعي : اسْتَكَّتِ الرياضُ إذا التفّت ؛ قال الطرماح يصف عَيْراً : صُنْتُعُ الحاجِبَيْنِ ، خَرَّطَه البَقْـ لُ بَديّاً ، قَبْل اسْتِكاكِ الريِّاضِ والسَّكُّ : تَضْبِيبُك البابَ أَو الخشبَ بالحديد ، وهو السَّكِّيُّ والسَّكُّ .
والسَّكِّيّ : المسمارُ ؛ قال الأَعشى : ولا بُدَّ من جارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها ، كما سَلَكَ السَّكِّيَّ في البابِ فيَتْقُ ويروى السَّكِّيّ بالكسرِ ، وقيل : هو المسمار ، وقيل الدينار ، وقيل البَرِيدُ ، والفَيْتَقُ النَّجَّارُ ، وقيل الحَدَّاد ، وقيل البَّواب ، وقيل المَلِكُ .
وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أَنه خطب الناس على منبر الكوفة وهو غير مَسْكُوك أَي غير مُسمَّرٍ بمسامير الحديد ، ويروى بالشين ، وهو المشدود ؛ وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة يصف درعاً : بَيْضَاءُ لا تُرْتَدَى إلاّ إلى فَزَعٍ ، من نَسْجِ داودَ ، فيها السَّكُّ مَقْتُورُ والمَقْتُور : المُقَدَّر ، وجمعه سُكُوكِ وسِكَاك .
والسُّكُّ : الدِّرع الضيقة الحَلَقِ .
ودِرْعٌ سُكُّ وسَكَّاءٌ : ضيقة الحَلعق .
والسِّكَّةُ : حديدة قد كتب عليها يضرب عليها الدراهم وهي المنقوشة .
وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن كَسْرِ سِكَّةِ المسلمين الجائزة بينهم إلاَّ من بأس ؛ أَراد بالسِّكَّة الدينارَ والدرهمَ المضروبين ، سمي كل واحد منهما سِكَّة لأَنه طبع بالحديدة المُعَلِّمة له ، ويقال له السَّكُّ ، وكل مسار عند العرب سَكٌّ ؛ قال امرؤُ القيس يصف درعاً : ومَشْدُودَةَ السَّكِّ مَوْضُونَةً ، تَضَاءَلُ في الطَّيِّ كالمِبْرَدِ قوله ومشدودة منصوب لأنه معطوف على قوله : وأَعْدَدتُ للحرب وَثّابةً ، جَوادَ المَحَثَّةِ والمِرْوَدِ وسِكَّةُ الحَرَّاثِ : حديدةُ الفَدَّانِ .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ما دَخَلتِ السِّكَّةُ دارَ قوم إلاَّ ذَلُّوا .
والسَّكَّة في هذا الحديث : الحديدة التي يحرث بها الأرض ، وهي السِّنُّ واللُّؤمَةُ ، وإنما ، قال صلى الله عليه وسلم ، إنها لا تدخل دار قوم إلا ذلوا كراهة اشتغال المهاجرين والمسلمين عن مجاهدة العدوّ بالزراعة والخفض ، وإنهم إذا فعلوا ذلك طولبوا بما يلزمهم من مال الفَيْء فَيَلْقَوْنَ عَنَتاً من عُمَّال الخراج وذلاً من الإلزامات ، وقد عَلِمَ ، عليه السلام ، ما يلقاه أصحاب الضِّيَاعِ والمزارع من عَسْفِ السلطان وإِيجابه عليهم بالمطالبات ، وماينالهم من الذلِّ عند تغير الأحوال بعده ، وقريب من هذا الحديث قوله في الحديث الآخر : العِزُّ في نواصي الخيل والذل في أَذناب البقر ، وقد ذكرت السِّكَّة في ثلاثة أَحاديث بثلاثة معان مختلفة .
والسِّكَّةُ والسِّنَّةُ : المَأنُ الذي تحرث به الأرض .
ابن الأعرابي : السُّكُّ لُؤمُ الطبع .
يقال : هو بسُكَّ طَبْعِه يفعل ذلك .
وسَكَّ إذا ضَيَّق ، وسَكَّ إذا لَؤُمَ .
والسِّكَّة : السطر المصطف من الشجر والنخيل ، ومنه الحديثُ المأثورُ : خير المال سِكَّةٌ مأبُورَةٌ ومُهْرَةٌ مأمُورة ؛ المأبورة : المُصْلَحة المُلْقَحَة من النخل ، والمأمورة : الكثيرة النِّتاجِ والنسل ، وقيل : السِّكَّة المأبورة هي الطريق المستوية المصطفة من النخل ، والسَّة الزُّقاقُ ، وقيل : إنما سميت الأزِقَّةُ سِكَكاً لاصطفاف الدُّور فيها كطرائق النخل .
وقال أبو حنيفة : كان الأصمعي يذهب في السِّكَّةِ المأبورة إلى الزرع ويجعل السكة هنا سكة الحرَّاث كأَنه كنى بالسكة عن الأرض المحروثة ، ومعنى هذا الكلام خير المال نتاج أو زرع ، والسِّكَّة أَوسع من الزُّقاقِ ، سميت بذلك لاصطفاف الدور فيها على التشبيه بالسِّكَّةِ من النخل .
والسِّكَّةُ : الطريق المستوي ، وبه سميت سِكَكُ البَرِيدِ ؛ قال الشَّمَّاخ : حَنَّتْ على سِكَّةِ السَّارِي فَجاوَبها حمامةٌ من حمامٍ ، ذاتُ أَطواقِ أََي على طريق الساري ، وهو موضع ؛ قال العجاج : نَضْرِبُهم إذ أَخذُوا السَّكائِكا الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يصف دَحْلاً دَحلَه فقال : ذهب فمه سَكّاً في الأرض عَشْرَ قِيَمٍ ثم سَرَبَ يميناً ؛ أَراد بقوله سَكّاً أَي مستقيماً لا عِوَجَ فيه .
والسِّكَّةُ : الطريقة المُصْطَقَّة من النخل .
وضربوا بيوتَهم سكاكاً أي صفّاً واحداً ؛ عن ثعلب ، ويُقال بالشين المعجمة ؛ عن ابن الأَعرابي .
وأدرك الأمْرَ بِسِكَّتِهِ أَي في حين إمكانه .
واللُّوحُ والسُّكاكُ والسُّكاكَةُ : الهواءُ بين السماء والأرض ، وقيل : الذي لا يلاقي أعْنان السماء ؛ ومنه قولهم : لا أفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في السُّكاكِ أَي في السماء .
وفي حديث الصبية المفقودة .
قالت فحملني على خَافِيَةٍ من خَوافِيه ثم دَوَّمَ بي في السُّكاكِ ؛ السُّكاك والسُّكاكة : الجَوُّ وهو ما بين السماء والأرض ؛ ومنه حديث علي ، عليه السلام : شَقَّ الأَرجاءَ وسَكائِكَ الهواء ؛ السكائك جمع السُّكاكَةِ وهي السُّكاكُ كذاؤبة وذوائب .
والسُّكُكُ : القُلُصُ الزَّرَّاقَةُ يعني الحُبَاريَات .
ابن شميل : سَلْقَى بناءَه أي جعله مُسْتَلْقِياً ولم يجعله سَكَكاً ، قال : والسَّكُّ المستقيم من البناء والحَفْرِ كهيئة الحائط .
والسُّكَاكَةُ من الرجال : المسْتَبِدُّ برأيه وهو الذي يُمْضِي رأيه ولا يشاور أَحداً ولايبالي كيف وقع رأيه ، والجمع سُكاكَاتٌ ولا يُكَسِّر .
والسُّكُّ : ضرب من الطيب يُرَكَّبُ من مِسْك ورَامَكٍ ، عربيٌّ .
وفي حديث عائشة : كنا نُضَمِّدُ جِباهَنابالسُّكِّ المُطَيَّب عند الإحرام ؛ هو طيب معروف يضاف إلى غيره من الطيب ويستعمل .
وسَكِّ النعامُ سَكّاً : أَلقى ما في بطنه كَسجٍّ .
وسَكَّ بسْلْحِه سَكّاً : رماه رقيقاً .
يقال : سَكٌّ بسَلْحه وسَجَّ وهَكَّ إذا حذَف به .
الأصمعي : هو يَسُكُّ سَكّاً ويَسّجُّ سَجّاً إذا رَقَّ ما يجيء من سَلْحه .
أَبو عمرو : زَكَّ بسَلْحه وسَكَّ أي رمى به يزُكُّ ويَسُكُّ .
وأخذه ليلَته سَكُّ إذا قعد مَقاعِدَ رِقاقاً ، وقال يعقوب : أَخذه سَكٌّ في بطنه وسَجٌّ إذا لانَ بطنُه ، وزعم أنه مبدل ولم يعلم أَيُّهما أَبدل من صاحبه .
وهو يَسُكُّ سَكّاً إذا رق ما يجيء به من الغائط .
وسكاء : اسم قرية ؛ قال الراعي يصف إبلاً له : فلا رَدَّها رَبِّي إلى مَرْجِ راهِطٍ ، ولا بَرِحَتْ تَمْشي بسَكَّاءَ في رَحل والسَّكْسَكَةُ : الضَّعْفُ .
وسَكْسَكُ بنُ أَشْرَشَ : من أَقْيال اليمن .
والسَّكاسِكُ والسَّكاسِكَةُ : حَيٌّ من اليمن أَبوهم ذلك الرجلُ .
والسَّكاسِكُ : أَبو قبيلة من اليمن ، وهو السَّكاسِكُ بنُ وائلَة بنِ حِمْيَر بن سَبَأ ، والنسبة إِليهم سَكْسَكِيٌّ .
"
المعجم: لسان العرب
-
أسك
- " الإِسْكَتانِ ، بكسر الهمزة : جانبا الفرج وهما قُدَّتاه ، وطرفاه الشُّفْرانِ ؛ وقال شمر : الإِسْكُ جانب الاسْتِ .
ابن سيده : الإِسْكَتَانِ والأَسْكَتان شُفْرا الرَّحِم ، وقيل : جانباه مما يلي شُفْريه ؛ قال جرير : تَرَى بَرَصاً يلُوح بإِسْكَتَيْها ، كعَنْفَقةِ الفَرَزْدق حين شابا والجمع إِسَكٌ وأَسْكٌ وإِسْكٌ ، أَنشد ابن الأَعرابي : قَبَحَ الإِلَهُ ، ولا أُقَبِّح غيرَهُمْ ؛ إِسْكَ الإِماءِ بَني الأَسَكّ مُكَدِّم ؟
قال ابن سيده : كذا رواه إِسْك ، بالإِسكان ، وقيل : الإِسك جانب الاسْت هنا شبههم بجوانب الحَياء في نتنهم .
ويقال للإِنسان إِذا وصف بالنَّتْن : إِنما هو إِسك أَمَةٍ ، وإِنما هو عَطِينة ؛ وقال مُزَرَّد : إِذا شَفَتاه ذاقتا حَرَّ طَعْمِه ، تَرَمَّزَتَا للحَرِّ كالإِسَكِ الشُّعْرِ وامرأَة مَأْسُوكَةٌ : أَخْطأَت خافِضَتُها فأَصابت غير موضع الخَفْضِ ، وفي التهذيب : فأَصابت شيئاً من أَسْكَتَيْها .
وآسَكُ : موضع .
"
المعجم: لسان العرب
-
نسك
- " النُّسْكُ والنُّسُك : العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى ، وقيل لثعلب : هل يسمى الصوم نُسُكاً ؟ فقال : كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً .
نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ ، الضم عن اللحياني ، وتَنَسَّك .
ورجل ناسِك : عابد .
وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد .
ونَسُك ، بالضم ، نَساكة أَي صار ناسكاً ، والجمع نُسَّاك .
والنُسّكُ والنِّسِيكة : الذبيحة ، وقيل : النُّسُك الدم ، والنَّسِيكة : الذبيحة ، تقول : من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة ، شرفها الله تعالى ، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة ، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ .
والنُّسُك : ما أَمرت به الشريعةُ ، والوَرَع : ما نَهَتْ عنه .
والمَنْسَك والمَنْسِكُ : شِرْعة النَّسْك .
وفي التنزيل : وأَرِنا مَنَاسِكَنا ؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا ، وقيل : المَنْسَكُ النَّسْك نفسه .
والمَنْسِكُ : الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك .
النضر : نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها .
ويَنْسُكون البيتَ : يأْتونه .
وقال الفراء : المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده .
ويقال : إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره ، وبه سميت المَناسِكُ .
وقال أَبو إِسحق : قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً ، ومَنْسِكاً ، قال : والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه ، قال : جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله ، فمن ، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس ، ومن ، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك . غيره : والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك ، وقرئَ بهما قوله تعالى : جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه .
ابن الأَثير : قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث ، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك ، بفتح السين وكسرها ، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان ، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك .
والمَنْسَك والمَنْسِك : المَذْبَحُ .
وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح .
ونَسَك الثوب : غسله بالماء وطهره ، فهو مَنْسوك ؛
قال : ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ ، ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة : خضراء حديثة المطر ، فاعلة بمعنى مفعولة .
والنَّسِيك : الذهب ، والنَّسِيك : الفضة ؛ عن ثعلب .
والنَّسِيكة : القطعة الغليظة منه .
ابن الأَعرابي : النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة ، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ .
وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال : هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل .
والنُّسَك ، بضم النون وفتح السين : طائر ؛ عن كراع .
"
المعجم: لسان العرب