وصف و معنى و تعريف كلمة يضك:


يضك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و كاف (ك) .




معنى و شرح يضك في معاجم اللغة العربية:



يضك

جذر [يضك]

  1. أَيضا : (حرف/اداة)
    • أيضًا: منصوبة على المصدريّة دائمًا، وتعنى: كذلك أو المعاودة كرّة أخرى، مع سبب أو تبرير آخر دخل محمد وعليّ أيضًا،
,
  1. ضَك
    • ضك - يضك ، ضكا
      1- ضكه : ضغطه. 2- ضكه الأمر : ضاق عليه. 3- ضكه بالحجة : قهره بها.

    المعجم: الرائد

  2. ضكك
    • "ضَكَّه يَضُكُه وضَكْضَكه: غَمزَه غَمْزاً شديداً وضَغَطه.
      وضَكَّه بالحُجة: قَهَره.
      وضَكَّه الأَمْرُ: كَرَبه.
      والضَّكُّ: الضيِّقُ.
      والضَّكْضَكة: ضرب من المشي فيه سرعة، وقيل: هي سرعة المشي.
      والضَّكْضاك والضُّكاضِكُ من الرجال: القصير المُكْتَنِز، وامرأة ضَكْضاكة كذلك، وقيل: امرأة ضَكْضاكة مكتنزة اللحم صُلْبة.
      وفي النوادر: ضُكْضِكَتِ الأرضُ وفُضْفِضَتْ بمطر ورُقْرِقَتْ ومُصْمِصَتْ ومُضْمِضَتْ كل هذا إذا غسلها المطر.
      "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. ضَقَّ
    • ـ ضَقَّ يَضِقُّ : صَوَّتَ ، كطَقَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَفَنَ
    • ـ ضَفَنَ إليهم يَضْفِنُ : أتاهُمْ يَجْلِسُ إليهم ،
      ـ ضَفَنَ بغائطِهِ : رَمَى ،
      ـ ضَفَنَ بحاجَتِهِ : قَضَى ،
      ـ ضَفَنَ المرأةَ : نَكَحَها ،
      ـ ضَفَنَ البعيرُ بِرِجْلِهِ : خَبَطَ ،
      ـ ضَفَنَ على ناقَتِهِ : حَمَلَهُ عليها ،
      ـ ضَفَنَ فلاناً : ضَرَبَ بِرِجْلِهِ على عَجُزِهِ ،
      ـ ضَفَنَ به الأرضَ : ضَرَبَها به ،
      ـ ضَفَنَ ضَرْعَ الناقَة : ضَمَّهُ للحَلْبِ .
      ـ اضْطَفَنَ : ضَرَبَ بِقَدَمِهِ مُؤَخَّرَ نَفْسِهِ .
      ـ ضَّفَنُّ ، كضِفَنٌ وضِفِنٌ : القَصيرُ ، والأَحْمَقُ في عِظَمِ خَلْقٍ .
      ـ تَضافَنُوا عليه : تَعاوَنُوا .
      ـ ضَّيْفَنُ : في الفاء .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أضفى
    • أضفى يُضفي ، أضفِ ، إضفاءً ، فهو مُضفٍ ، والمفعول مُضفًى :-
      أضفى عليه نعمًا كثيرة زاده ، أسبغ عليه :- أضفى عليه عطاءً / جلالاً وبهاءً .
      أضفى على المكان بهاءً : أكسبه :- أضفى عليه طابع الجِدَّة / مسحة من الجمال ، - أضفى انسجامًا على الفريق :-
      أضفى اللَّمسات الأخيرة على شيء : قام بمراجعة نهائيَّة له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ضَفَن
    • ضفن - يضفن ، ضفنا
      1 - ضفن بالشيء : رمى به . 2 - ضفنت الدابة برجلها : ضربت بها . 3 - ضفن اليه : أتاه ليجلس معه . 4 - ضفن به الأرض : ضربها به . 5 - ضفن بحاجته : قضاها ، أخرج غائطه . 6 - ضفن : مع الضيف : تبعه . 7 - ضفن الشيء على الدابة : حمله عليها . 8 - ضفنه : ضربه برجله على عجزه . 9 - ضفن عليه : ظلمه .

    المعجم: الرائد

  5. ضفط
    • ضفط - يضفط ، ضفطا
      1 - ضفطه بالحبل : شده به . 2 - ضفط : قضى حاجته ، أخرج غائطه .

    المعجم: الرائد

  6. ضَفا
    • ضفا - يضفو ، ضفوا وضفوا
      1 - ضفا الرأس : كثر شعره . 2 - ضفا الشيء : كثر وزاد . 3 - ضفا الثوب : سبغ ، طال . 4 - ضفا الماء : فاض . 5 - ضفا الحوض : امتلأ وفاض .

    المعجم: الرائد



  7. ضفط
    • ضفط - يضفط ، ضفاطة
      1 - ضفط : ضخم بطنه واسترخى . 2 - ضفط : جهل وضعف رأيه .

    المعجم: الرائد

  8. ضفَا
    • ضفَا يَضفُو ، اضْفُ ، ضَفْوًا وضُفُوًّا ، فهو ضافٍ :-
      ضفا مالُه نما وكثُر :- ضفا الماءُ : فاض :-
      ضفا الحوضُ : فاض بالماء .
      ضفا الثَّوبُ : طال وسَبَغَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ضكز
    • ضَكَزَه يَضْكُزُه ضَكْزاً : غَمَزه غَمْزاً شديداً .

    المعجم: لسان العرب



  10. ضفن
    • " ضَفَن إلى القوم يَضْفِنُ ضَفْناً إذا جاء إليهم حتى يجلس معهم .
      وضَفَنَ مع الضيف يَضْفِنُ ضَفْناً جاء معه ، وهو الضَّيْفَنُ .
      والضَّيْفَنُ : الذي يجيءُ مع الضَّيْف ، كذا حكاه أَبو عبيد في الأَجناس مع ضفنَ ؛

      وأَنشد : ‏ إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْف ضَيْفَنٌ ، فأَوْدَى ، بما تُقْرَى الضُّيوفُ ، الضَّيافِنُ .
      وقال النحويون : نون ضَيْفَن زائدة ؛ قال ابن سيده : وهو القياس ، وقد أَخذ أَبو عبيد بهذا أَيضاً في باب الزيادة فقال : زادت العرب النون في أَربعة أَسماء ، قالوا ضَيْفَنٌ للضَّيْفِ فجعله الضَّيفَ نفسه ، والضَّيْفَن الطُّفَيْليُّ ، وقد ذكرنا ذلك في ضيف أَيضاً ، والضَّفْنِينُ : تابع الرُّكبان (* قوله « والضفنين تابع الركبان » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي في المحكم : تابع الضيفن ).
      عن كراع وحده ، قال ابن سيده : ولا أَحُقُّه .
      وضَفَنْتُ إليه إذا نَزعتَ إليه وأَردته .
      والضَّفْنُ : ضَمُّ الرجل ضَرْع الشاة حين يَحْلُبها ابن الأَعرابي : ضَفَنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر .
      وضَفَنَ بغائطه يَضْفِنُ ضَفْناً : رمى به .
      والضَّفْنُ : ضَرْبُكَ اسْتَ الشاة ونحوها بظهر رجلك .
      وقال ابن الأَعرابي : ضَفَنَه برجله ضربه على استه ؛

      قال : ويَكْتَسعْ بنَدَم ويَضْفِن والاضْطِفانُ : أَن تضرب به اسْتَ نفسك .
      وضَفَنْتُ الرجل إذا ضربتَ برجلك على عَجُزه .
      واضْطَفَنَ هو إذا ضَرَبَ بقدمه مؤخر نفسه ، وفي المحكم : اضْطَفَنَ ضرَبَ اسْتَه نفسه برجله .
      وفي حديث عائشة بنت طلحة : أَنها ضَفَنَتْ جاريةً لها برجلها ؛ الضَّفْنُ : ضَربك استَ الإِنسان بظهر قدمك .
      وضَفَنَ البعيرُ برجله : خبط بها .
      وضَفَنه البعيرُ برجله يَضْفِنه ضَفْناً ، فهو مَضْفُون وضَفِين : ضربه .
      وضَفَنَ به الأَرضَ ضَفْناً : ضربها به ؛ قال الشاعر : قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ ، وبالعَصا من طُولِ سُوءِ الضَّفْنِ .
      أَبو زيد : ضَفَنَ الرجلُ المرأَة ضَفْناً إذا نكحها .
      قال : وأَصل الضَّفْن أَن يَضُمَّ بيده ضَرْعَ الناقة حين يَحلُبها .
      وضَفَنَ الشيءَ على ناقته : حمله عليها .
      والضِّفَنُّ ، على وزن الهِجَفِّ : الأَحمق من الرجال مع عِظَمِ خَلْقٍ ، ويقال : امرأَة ضِفَنَّة ؛

      قال : وضِفَنَّةٌ مثلُ الأَتانِ ضِبِرَّةٌ ، ثَجْلاءُ ذاتُ خواصِرٍ ما تَشْبَعُ والضِّفِنُّ والضِّفَنُّ والضِّفَنّانُ : الأَحمق الكثير اللحم الثقيل ، والجمع ضِفْنانٌ نادر ، والأُنثى ضِفِنَّة وضِفَنَّة ، وكسر الفاء ، عند ابن الأَعرابي ، أَحسن .
      الفراء : إذا كان الرجل أَحمق وكان مع ذلك كثير اللحم ثقيلاً فهو ضِفَنٌّ وضَفَنْدَدٌ .
      وامرأَة ضِفَنَّة إذا كانت رِخْوة ضَخْمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ضفع
    • " ضَفَعَ الرجلُ يَضْفَعُ ضَفْعاً : جَعَسَ وأَحْدَثَ ، وقيل : أَبْدَى ، وفَضَعَ لغة فيه .
      ويقال : ضَفَعَ وقَعَ بِبَوْلِه وسَلَحَ .
      وقال ابن الأَعرابي : نَجْوُ الفيل الضَّفْعُ ، وجِلْدُه الحَوْرانُ ، وباطِنُ جِلْده الحِرْصِيانُ .
      قال الأَزهري : والضَّفْعانةُ ثَمرَةُ السَّعْدانة ذاتُ الشوْكِ ، وهي مستديرة كأَنها فَلْكةٌ لا تراها إِذا هاج السَّعْدانُ وانْتَثَرَ ثَمَرُها إِلا مستلقية قد كَشَرَتْ عن شَوْكِها وانْتَصَّتْ لِقَدَمِ من يَطَؤُها ، ولإِبل تَسْمَنُ على السعدان وتَطِيبُ عليها أَلبانها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ضكك
    • " ضَكَّه يَضُكُه وضَكْضَكه : غَمزَه غَمْزاً شديداً وضَغَطه .
      وضَكَّه بالحُجة : قَهَره .
      وضَكَّه الأَمْرُ : كَرَبه .
      والضَّكُّ : الضيِّقُ .
      والضَّكْضَكة : ضرب من المشي فيه سرعة ، وقيل : هي سرعة المشي .
      والضَّكْضاك والضُّكاضِكُ من الرجال : القصير المُكْتَنِز ، وامرأة ضَكْضاكة كذلك ، وقيل : امرأة ضَكْضاكة مكتنزة اللحم صُلْبة .
      وفي النوادر : ضُكْضِكَتِ الأرضُ وفُضْفِضَتْ بمطر ورُقْرِقَتْ ومُصْمِصَتْ ومُضْمِضَتْ كل هذا إذا غسلها المطر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ضفا
    • " ضفا مالُه يَضْفُو ضَفْواً وضُفُوّاً : كثر .
      وضَفا الشَّعَرُ والصُّوفُ يَضْفُو ضَفْواً وضُفُوّاً : كَثُرَ وطالَ .
      والضَّفْوُ : السَّعة والخَيْر ؛ قال أَبو ذؤَيب ونسبه الجوهري للأَخطل وغلطه ابن بري في ذلك وقال هو لأَبي ذؤَيب : إذا الهَدَفُ المِعْزالُ صَوَّبَ رأْسَه ، وأَعْجَبَه ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْلِ (* قوله « المعزال » هو باللام في الأصل والتهذيب والصحاح ، وقال الصاغاني : الرواية المعزاب ).
      وشَعَرٌ ضافٍ وذَنَبٌ ضافٍ ؛ قال الشاعر : بضافٍ فُوَيْقَ الأَرضِ ليس بأَعْزَلِ (* هذا البيت من معلقة امرئ القيس وصدره : ضَليعٍ ، إِذا استدبرتَه ، سدّ فرجَه ).
      والضَّفْوُ : السُّبُوغُ .
      ضَفا الشيءُ يَضْفُو .
      وفَرَسٌ ضافي السَّبِيبِ : سابِغُه .
      وثَوْبٌ ضافٍ أَي سابِغٌ ؛ قال بشر : لَياليَ لا أُطاوِعُ مَنْ نَهاني ، ويَضْفُو تحتَ كَعْبَيَّ الإزارُ ورجلٌ ضافي الرأْسِ .
      كثيرُ شَعَرِ الرأْسِ ، وفلانٌ ضافي الفَضْلِ على المَثَلِ .
      ودِيمةٌ ضافِية وهي تَضْفُو ضَفْواً : تُخْصِبُ منها الأَرضُ .
      وهو في ضَفْوٍ من عَيْشه وضَفْوةٍ من عيشِه أَي سَعةٍ .
      وضَفا الماءُ يَضْفُو : فاضَ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وماكِدٍ تَمْأَدُه من بَحْرِه يَضْفُو ، ويُبْدي تارةً عن قَعْرِه تَمْأَدُه أَي تأْخُذُه في ذلك الوقت ؛ يقول : يَمْتَلِئُ فتَشْرَبُ الإبلِ ماءَه حتى يَظْهَرَ قَعْرُهُ .
      وضَفا الحَوْضُ يَضْفُو إذا فاضَ من امتِلائِه .
      والضَّفا : جانِبُ الشيء ، وهما ضَفَواهُ أَي جانِباهُ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  14. ضفط
    • " الضَّفاطةُ : الجَهْلُ والضَّعْفُ في الرأْي .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه سمع رجلاً يتَعوَّذُ من الفِتَنِ ، فقال عمر : اللهم إِني أَعوذ بك من الضَّفاطة أَتَسلُ ربَّك أَن لا يَرْزُقَك أَهلاً ومالاً ؟، قال أَبو منصور : تأَوَّل قَوْل اللّه عزّ وجلّ : إِنما أَموالُكم وأَولادُكم فِتْنة ، ولم يرد فِتنةَ القتالِ والاختلاف التي تَمُوجُ مَوْجَ البحر .
      قال : وأَما الضَّفاطةُ فإِن أَبا عبيد ، قال : عَنى به ضَعْفَ الرأْي والجهل .
      ورجل ضَفِيطٌ : جاهل ضعيف .
      وروي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه سئل عن الوتْر فقال : أَنا أُوتِرُ حين ينام الضَّفْطَى ؛ أَراد بالضَّفْطَى جمع ضَفِيط ، وهو الضعيفُ العقل والرأْي .
      وعُوتِب ابن عباس ، رضي اللّه عنهما ، في شيء فقال : إِني في ضَفْطَةٍ وهي إِحدى ضَفَطاني أَي غَفَلاني ؛ وقد ضَفُطَ ، بالضم ، يَضْفُطُ ضَفاطةً .
      وفي الحديث : اللهم إِني أَعوذ بك من الضَّفاطةِ ؛ هي ضعْفُ الرأْي والجهل ، وهو ضَفِيطٌ ؛ ومنه الحديث : إِذا سَرَّكم أَن تنظُروا إِلى الرجل الضَّفِيطِ المُطاعِ في قومه فانظروا إِلى هذا ، يعني عُيَيْنةَ بن حِصْنٍ .
      وفي حديث ابن سيرين : بلغَه عن رجل شيء فقال : إِني لأُراهُ ضَفِيطاً .
      ورجل ضِفِطٌّ وضَفّاطٌ ؛ الأَخيرة عن ثعلب : ثقيل لا يَنْبَعِثُ مع القوم ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      والضَّفاطةُ : الدُّفُّ .
      وفي حديث ابن سيرين : أَنه شهد نِكاحاً فقال : أَين ضَفاطَتُكم ؟ فسَّروا أَنه أَراد الدُّفّ ، وفي الصحاح : أَين ضَفاطَتُكُنَّ يعني الدفّ ، وقيل : أَين ضَفاطَتُكم ، قيل : لِعابُ الدُّفِّ ، سمي ضَفاطَةً لأَنه لَهْوٌ ولَعِبٌ وهو راجع إِلى ضعف الرأْي والجهل .
      ابن الأَعرابي : الضَّفّاط الأَحْمَقُ ، وقال الليث : الضَّفّاطُ الذي قد ضَفَطَ بسَلْحِه ورمى به .
      ورجل ضَفّاطٌ وضَفِيطٌ وضَفَنَّطٌ : سَمِين رخْو ضَخْمُ البَطْنِ ، وقد ضَفُطَ ضَفَاطةً .
      شمر : رجل ضَفِيطٌ أَي أَحمق كثير الأَكل ، وقال : الضِّفِطُّ التارُّ من الرجال ، والضَّفّاطُ الجالِبُ من الأَصْل ، والضفَّاطُ الذي يُكْرِي الإِبل من موضع إِلى موضع .
      والضافِطةُ والضَّفّاطةُ : العِير تحملُ المَتاع ، وقيل : الضفّاطون التُّجَّار يحملون الطعام وغيره ؛

      أَنشد سيبويه للأَخضر بن هبيرة : فما كنت ضَفّاطاً ، ولكِنَّ راكِباً أَناخَ قلِيلاً فَوْقَ ظَهْر سَبِيلِ والضَّفَّاطُ : الذي يُكْرِي من قرية إِلى قرية أُخرى ، وقيل : الذي يُكْري من مَنْزِلٍ إِلى منزل ؛ حكاه ثعلب وأَنشد : لَيْسَتْ له شَمائلُ الضَّفّاطِ والضّافِطةُ من الناس : الجَمّالُون والمُكارُون ، وقيل : الضَّفّاطُ الجمّال ، والضفّاطةُ ، بالتشديد ، شبيهة بالدَّجّالةِ وهي الرُّفْقةُ العظيمة .
      والضَّفَّاطُ : المخْتلفُ على الحُمُر من قَرية إِلى قرية ، ويقال للحمر الضفّاطةُ .
      وفي حديث قَتادةَ بن النُّعمان : فقَدِمَ ضافِطةٌ (* قوله « فقدم ضافطة » كذا ضبط في النهاية في مادة درمك غير أَنه أَنث الفعل وشدد في أَصلنا دال قدم ونصب ضافطة .) من الدَّرْمَكِ ؛ الضافِطةُ والضفّاطُ الذي يجْلِبُ المِيرةَ والمَتاعَ إِلى المُدُن ، والمُكارِي الذي يُكْرِي الأَحْمالَ ، وكانوا يومئذ قوماً من الأَنْباط يحملون إِلى المدينة الدَّقيق والزيت وغيرهما ؛ ومنه أَنَّ ضَفّاطِينَ قَدِمُوا إِلى المدينة .
      وقال ثعلب : رحلَ فلان على ضَفّاطةٍ ، وهي الرَّوْحاء المائِلةُ .
      وضَفَطَ الرجلُ : أَسْوَى .
      وما أَعظَمَ ضُفوطَهم أَي خُرْأَهم .
      والضَّفّاطُ : المُحْدِثُ .
      يقال : ضفَطَ إِذا قضَى حاجتَه كأَنَّه نزل عن راحلته وظُنَّ به ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: