وصف و معنى و تعريف كلمة يضم:


يضم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و ميم (م) .




معنى و شرح يضم في معاجم اللغة العربية:



يضم

جذر [يضم]

  1. أَوضام: (اسم)
    • أَوضام : جمع وَضَم
  2. ضَمَّ: (فعل)
    • ضَمَّ ضَمَمْتُ ، يَضُمّ ، اضْمُمْ / ضُمَّ ، ضَمًّا ، فهو ضامّ ، والمفعول مَضْموم وضميم
    • ضَمَّ جَمِيعَ أَثَاثِهِ : جَمَعَهَا
    • ضَمَّ شَفَتَيْهِ : جَمَعَهُمَا
    • ضَمَّ الْمُتْحَفُ تُحَفاً أَثَرِيَّةً : حَوَى
    • ضَمَّ الْمِقْبَضَ بِيَدِهِ : قَبَضَهُ
    • ضَمَّ أَرَاضِيَ جَدِيدَةً إِلَى أَرْضِهِ : أَلْحَقَهَا
    • ضَمَّ الحَرْفَ : حَرَّكَهُ بِالرَّفْعِ ، بِالضَّمِّ
    • ضَمَّ جَنَاحَهُ عَنِ النَّاسِ : عَامَلَهُمْ بِالرِّفْقِ وَاللِّينِ
    • ضَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • ضمَّ الصُّفوفَ : ألَّف بين النَّاس ، وحَّدها ،
    • ضمَّ على يدي : قبضها وأمسكها
    • ضمَّ القمحَ / ضمَّ الأرزَ : حصَده
    • ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره : عانقه بحنان وعناية
    • ضمَّ الشَّيءَ إليه : أخذه وجذبه إليه
    • ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا : أضافهم إليه ?
    • ضمّ فلانًا إليه : جعله صاحبًا له
    • ضَمَّ على المالِ : أَخَذَهُ كلَّهُ
    • ضَمَّ الأَشياءَ : قبَضَها أَو جمَعَ بعضَها إِلى بعضٍ
    • ضَمَّ الشيءَ إِلى الشيءِ : أَضافَهُ إِليه
  3. وَضَمَ: (فعل)
    • وضَمَ يَضِم ، ضِمْ ، وُضُومًا و وضْمًا ، فهو وَاضِم ، والمفعول مَوْضوم
    • وضَم الجزارُ اللَّحْمَ : وضعه على الوَضَم
    • وَضَمَ القومُ على بني فلان وضْمًا : حَلُّوا عليهم
    • وَضَمَ القومُ وُضُومًا : تجمَّعوا وتقاربوا
,


  1. ضَمّ
    • ضم - يضم ، ضما
      1 - ضم الشيء إليه : قبضه إليه ، جذبه . 2 - ضم الأشياء : جمع بعضها إلى بعضها الآخر . 3 - ضم الشيء إلى الشيء : أضافه إليه . 4 - ضمه إلى صدره : عانقه . 5 - ضمه اليه : استصحبه . 6 - ضم : جناحه عن الناس : رفق بهم وعاملهم باللين . 7 - ضم القوم : اجتمعوا . 8 - ضم الحرف : حركه بالضم .

    المعجم: الرائد

  2. وضم
    • وضم - يضم ، وضما
      1 - وضم اللحم : وضعه على « الوضم »، وهو خشبة يقطع عليها الجزار اللحم

    المعجم: الرائد

  3. وضْم
    • وضم - يضم ، وضوما
      1 - وضم القوم : تجمعوا وتقاربوا . 2 - وضم القوم على القوم : حلوا عليهم .

    المعجم: الرائد



  4. وضَمَ
    • وضَمَ يَضِم ، ضِمْ ، وَضْمًا ، فهو وَاضِم ، والمفعول :-
      مَوْضوم • وضَم الجزارُ اللَّحْمَ وضعه على الوَضَم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ضَمَّ
    • ضَمَّ ضَمَمْتُ ، يَضُمّ ، اضْمُمْ / ضُمَّ ، ضَمًّا ، فهو ضامّ ، والمفعول مَضْموم وضميم :-
      ضمَمْتُ الأوراقَ ونحوَها قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض :- يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة :-
      ضمَّ الصُّفوفَ : ألَّف بين النَّاس ، وحَّدها ، - ضمَّ على يدي : قبضها وأمسكها .
      ضمَّ القمحَ / ضمَّ الأرزَ : حصَده .
      ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره : عانقه بحنان وعناية :- ضمَّتِ الأمُّ ولدَها إلى صدرها .
      ضمَّ الشَّيءَ إليه : أخذه وجذبه إليه .
      ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا : أضافهم إليه ? ضمّ فلانًا إليه : جعله صاحبًا له .
      ضمَّ الحَرفَ : ( النحو والصرف ) حرَّكه بالضمّ :- ضَمَمْتُ عينَ الفعل المضارع .• ضمَّ جناحَه عن النَّاس : ألان جانبَه لهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. الوَضَمُ
    • ـ الوَضَمُ : ما وَقَيْتَ به اللَّحْمَ عن الأرضِ من خَشَبٍ وحَصِيرٍ , ج : أوضامٌ وأوضِمَةٌ .
      ـ وضَمَهُ : وَضَعَهُ عليه ، أو عَمِلَ له وَضَماً ، كأَوْضَمَهُ وأوْضَمَ له .
      ـ تَرَكَهُم لَحْماً على وَضَمٍ : أوقَعَهُمْ فَذَلَّلَهُمْ وأوجَعَهُم .
      ـ الوَضِيمَةُ : صِرْمٌ من الناسِ فيهم مئتا إنْسانٍ أو ثلاث مئة ، والقومُ القليلُ يَنْزِلُونَ على قومٍ ، وطَعامُ المَأْتَمِ ، وشِبْهُ الوثيمةِ من الكَلأِ .
      ـ اسْتَوْضَمَهُ : ظَلَمَهُ .
      ـ تَوَضَّمَهُا : جامَعَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَوْضَمَهُ


    • اسْتَوْضَمَهُ : استضامه وظَلَمَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وضم
    • وضم - ج ، أوضام وأوضمة
      1 - وضم : خشبة الجزار التي يقطع عليها اللحم . 2 - وضم : كل ما وقي به اللحم عن الأرض من خشب أو حصير أو نحوهما . 3 - وضم : مائدة الطعام .

    المعجم: الرائد

  4. أَوْضَمَ
    • أَوْضَمَ الجزَّارُ اللحمَ ، وله : وَضَمَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَوضَم
    • أوضم - إيضاما
      1 - أوضم اللحم أو له : وضعه على « الوضم »، وهو خشبة . 2 - أوضم الشجر : جعل بعضه على بعضه الآخر .



    المعجم: الرائد

  6. وضم
    • " الوَضَم : كلُّ شيء يوضع عليه اللحمُ من خشبٍ أو بارِبةٍ يُوقى به من الأَرض ؛ قال أَبو زُغْبة الخزرجي ، وقيل : هو للحُطَم القيسيّ ، وقيل : هو لرُشَيد بن رُمَيض العَنزيّ : لستُ بِراعي إبلٍ ولا غَنَمْ ، ولا بِجَزَّارٍ على ظَهْرِ وَضَمْ ومثله قول الآخر : وفِتْيان صِدْقٍ حسان الوُجو هِ ، لا يجدونَ لشيءٍ أَلَمْ من آل المُغيرةِ لا يَشْهدو ن ، عند المَجازِرِ ، لَحْمَ الوَضَمْ والجمع أَوضامٌ .
      وفي المثل : إِنَّ العَيْنَ تُدْني الرجالَ من أَكفانها والإبل من أَوضامِها .
      وأَوْضَم اللحمَ وأَوْضَم له : وضَعَه على الوَضَم .
      ووَضَمه يَِمُه وَضْماً : عَمِلَ له وَضَماً ، وفي الصحاح : وضَعَه على الوَضَم .
      وترَكَهم لَحْماً على وَضَم : أَوْقَع بهم فذَلَّلَهم وأَوْجَعهم .
      والوَضَمُ : ما وُضع عليه الطعام فأُكِل ؛ قال رؤبة : دَقّاً كدَقِّ الوَضَم المَرْفُوشِ وفي حديث عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : إنما النساء لَحْمٌ على وَضَمٍ إلاَّ ما ذُبَّ عنه ؛ قال أَبو عبيد :، قال الأَصمعي الوَضَمُ الخشبة أو البارية التي يوضعُ عليها اللحمُ ، يقول : فهنَّ في الضَّعْفِ مثل ذلك اللحمِ لا يمتنعُ من أَحد إلاَّ أَن يُذَبَّ عنه ويُدْفَعَ ؛ قال أَبو منصور : إنما خص اللحمَ الذي على الوَضَم وشبَّه النساءَ به لأَن من عادة العرب في باديتها إذا نُحر بعيرٌ لجماعة الحيّ يقتسمونه أن يَقْلَعُوا شجراً كثيراً ، ويوضمَ بعضُه على بعض ، ويُعَضَّى اللحمُ ويوضعَ عليه ، ثم يُلْقى لحمُه عن عُراقِه ويُقَطَّع على الوَضَمِ هَبْراً للقَسْمِ ، وتُؤجَّج نارٌ ، فإذا سقطَ جَمْرُها اشْتَوى من شاءَ من الحيّ شِواءَةً بعد أُخرى على جَمْرِ النار ، لا يُمْنع أَحدٌ من ذلك ، فإذا وَقعَت فيه المَقاسِمُ وحازَ كلُّ شَريكٍ في الجَزورِ مقْسِمَه حَوَّله عن الوَضَمِ إلى بيتِه ولم يَعْرض له أَحد ، فشبَّه النساءَ وقلَّةَ امتِناعِهِنَّ على طُلاَّبِهِنَّ باللحم ما دام على الوَضَمِ .
      قال الكسائي : إذا عَمِلْت له وَضَماً قلت وَضَمْتُه أَضِمُه ، فإذا وضَعْتَ اللحمَ عليه قلت أَوْضَمْتُه .
      والوَضيمةُ : طعامُ المَأْتَم ، والوَضيمةُ ، مثل الوَثيمةِ : الكلأُ المجتمع .
      والوَضيمةُ : القومُ ينزلون على القوم وهم قليل فيُحْسِنون إليهم ويُكْرِمونهم .
      الجوهري :، قال ابن الأَعرابي الوَضْمةُ والوَضيمةُ صِرْمٌ من الناس يكون فيه مائتا إنْسانٍ أو ثلثمائةٍ .
      والوَضيمةُ : القومُ يقلّ عددُهم فينزلون على قوم ؛ قال ابن بري : ومنه قول ابن أَبَّاق الدُّبَيْريّ : أَتَتْني من بني كعْبِ بنِ عَمْرٍو وَضِيمتُهم لكَيْما يسأَلوني ووضَم بنو فلانٍ على بني فلانٍ إذا حَلُّوا عليهم .
      ووَضَمَ القومُ وُضوماً : تجمَّعوا وتقارَبوا .
      والقومُ وَضْمةٌ واحدة ، بالتسكين ، أي جماعة متقاربة .
      وهم في وَضْمةٍ من الناس أي جماعة .
      وإنّ في جَفِيرِه لَوَضْمةً من نَبْل أي جماعة .
      واسْتَوْضَمْتُ الرجلَ إذا ظَلمتَه واسْتَضَمْتَه .
      وتَوضَّم الرجلُ المرأَةَ إذا وقع عليها .
      وقال أَبو الخطاب الأَخفش : الوَضِيمُ ما بين الوُسْطى والبِنْصر .
      والأَوْضَمُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: