وصف و معنى و تعريف كلمة يعبش:


يعبش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و باء (ب) و شين (ش) .




معنى و شرح يعبش في معاجم اللغة العربية:



يعبش

جذر [عبش]

  1. عبش
    • عبش - يعبش ، عبشا
      1 - عبش الشيء : أصلحه . 2 - عبش الصبي : ختنه ، طهره .

    المعجم: الرائد

  2. عبش
    • " العَبْشُ (* قوله « العبش » هو بفتح الباء وسكونها ، وقوله « ورجل به عبشة » هو بفتح العين وضمها مع سكون الباء وبفتحتين ، كما يؤخذ من القاموس وشرحه .
      الغباوة ، ورجل به عُبْشةٌ .
      وتَعَبَّشَني بدعوى باطلٍ : ادّعاها عليّ ؛ عن الأَصمعي ، والغين لغة .
      ابن الأَعرابي : العَبْش الصَّلاحُ في كل شيء .
      والعرب تقول : الختان عَبْشٌ للصَّبيّ أَي صلاحٌ ، بالباء ، وقد ذكره في موضع آخر العَمْش ، بالميم ، وذكر الليث أَنهما لغتان .
      يقال : الخِتان صلاحٌ للولدِ فاعْمُشُوه واعْبُشُوه ، وكلتا اللغتين صحيحةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَبَطَ
    • ـ عَبَطَ الذبِيحةَ يَعْبِطُها : نَحَرَها من غيرِ عِلَّةٍ ، وهي سَمينةٌ فَتِيَّةٌ ، فهو عَبيطٌ ، ج : عُبُطٌ وعِبَاطٌ ،
      ـ عَبَطَ فلانٌ : غابَ
      ـ عَبَطَتِ الريحُ وجْهَ الأرضِ : قَشَرَتْه ،
      ـ عَبَطَ الأرضَ : حَفَرَ منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قَبْلُ ،
      ـ عَبَطَ الكَذِبَ عليَّ : افْتَعَلَهُ ، كاعْتَبَطَ في الكلِّ ،
      ـ عَبَطَ نَفْسَه في الحَرْبِ : ألْقاها غيرَ مُكْرَهٍ ،
      ـ عَبَطَ التُّرابَ : أثارَهُ ،
      ـ عَبَطَ الفرسَ : أجْراهُ حتى عَرِقَ ،
      ـ عَبَطَ الضَّرْعَ : أدْماهُ ،
      ـ عَبَطَ الشيءَ : شَقَّهُ صحيحاً ، فَعَبَطَ هو يَعْبِطُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ عَبَطَ الدواهِي الرجلَ : نالَتْهُ من غيرِ اسْتحقاقٍ .
      ـ ماتَ عَبْطَةً : شابًّا صحيحاً . وأعْبَطَهُ الموتُ ، واعْتَبَطَهُ .
      ـ لَحْمٌ ودَمٌ وزَعْفَرانٌ عَبيطٌ ، بَيِّنُ العُبْطَةِ : طَرِيٌّ .
      ـ عَوْبَطُ : الداهيةُ ، ولُجَّةُ البَحْرِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَوْبَسٌ
    • ـ عَوْبَسٌ : اسمُ ناقةٍ غَزيرَةٍ .
      ـ عَبَسَ وجْهُهُ يَعْبِسُ عَبْساً وعُبُوساً : كَلَحَ ، كعَبَّسَ .
      ـ عابِسُ : سيفُ عبدِ الرحمنِ بنِ سُلَيْمٍ الكَلْبِيِّ ، والأسَدُ ، كالعَبُوسِ والعَبَّاسِ .
      ـ عابِسٌ : مَوْلَى حُوَيْطِبِ بنِ عبدِ العُزَّى ، وابنُ رَبيعة ، وابنُ عَبْسٍ ، أو هو عَبْسُ بنُ عابِسٍ : صحابيونَ .
      ـ عَبَّاسِيَّةُ : قرية بِنَهْر المَلِكِ ، وبلد بِمصْرَ ، سُمِّيَتْ بعَبَّاسَةَ بنتِ أحمدَ بنِ طُولونَ ، وقرية قربَ الطائِفِ .
      ـ { يوماً عَبوساً }: كَرِيهاً تَعْبِسُ منه الوُجوهُ .
      ـ عَبَسُ : ما تَعَلَّقَ بأذْنابِ الإِبِلِ من أبْوالِها وأبْعارِها يَجِفُّ عليها ، وقد أعْبَسَتِ الإِبِلُ .
      ـ عَبِسَ الوَسَخُ في يدِهِ : يَبِسَ .
      ـ عَلْقَمَةُ بنُ عَبَسٍ : أحدُ السِّتَّةِ الذين وَلُوا عثمانَ .
      ـ عَمرُو بنُ عَبَسَةَ : صحابيٌّ .
      ـ عَبْسُ : نباتٌ ، فارِسِيَّتُه : شابابَك ، أو سِيسَنْبَر ، وهو البُرْنُوفُ بالمِصْرِيَّةِ .
      ـ عَبْسٌ ( وبلا لام ): جبلٌ ، وماءٌ بِنجْدٍ بديار بني أسَدٍ ، ومَحَلَّةٌ بالكوفةِ ، وابنُ بَغيضِ بنِ رَيْثٍ أبو قبيلةٍ .
      ـ عُبَيْسُ بنُ بَيْهَسٍ : مُحَدِّث
      ـ عُبَيْسُ بن مَيْمونٍ : مُحَدِّث
      ـ عُبَيْسُ بن هِشامٍ : شيخٌ للشِّيعَةِ .
      ـ عَبُّوسٌ : موضع .
      ـ عَبْوَسٌ : الجمعُ الكثيرُ .
      ـ تَعَبَّسَ : تَجَهَّمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عبك
    • عبك - يعبك ، عبكا
      1 - عبك الشيء بالشيء : خلطه به

    المعجم: الرائد

  4. عَبط
    • عبط - يعبط ، عبطا
      1 - عبط الذبيحة : ذبحها وهي سمينة فتية سليمة من العلل . 2 - عبط الأرض : حفر منها موضعا لم يحفر من قبل . 3 - عبطت الريح وجه الأرض : قشرته . 4 - عبط التراب : أثاره . 5 - عبط النبات الأرض : شقها . 6 - عبط الثوب أو غيره : شقه . 7 - عبط الكذب عليه : اختلقه . 8 - عبط الفرس : أجراه حتى عرق . 9 - عبط الضرع : أدماه . 11 - عبطه : عابه . 12 - عبط الشيء : انشق . 13 - عبطته المصائب : نالته ، أصابته . 14 - عبطه الموت : أخذه وهو شاب صحيح .


    المعجم: الرائد

  5. عبَّقَ
    • عبَّقَ يعبِّق ، تعبيقًا ، فهو مُعبِّق ، والمفعول مُعبَّق :-
      عبَّق رائحةَ الطِّيب ذكّاها ونشَرها .
      عبَّق المكانَ بالطِّيب : ملأ المكانَ برائحته :- أفضِّل تعبيق المسجد بالبخور ، - مكانٌ معبَّق بالدُّخان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. عَبَق
    • عبق - يعبق ، عبقا وعباقة وعباقية
      1 - عبق المكان بالطيب : انتشرت رائحة الطيب فيه . 2 - عبق الطيب به : لزق به . 3 - عبق بالشيء : أولع به ، علق به بشدة . 4 - عبق بالمكان : أقام به .

    المعجم: الرائد

  7. عبس
    • عبس - يعبس ، عبسا وعبوسا
      1 - عبس : جمع ما بين عينيه وقطب . 2 - عبس اليوم : اشتد . 3 - عبس : « عبس » : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد

  8. عبِقَ
    • عبِقَ بـ يَعبَق ، عَبَقًا وعَبَاقةً ، فهو عابق وعَبِق ، والمفعول معبوقٌ به :-
      عبِق المكانُ بالطِّيب انتشرت رائحةُ الطِّيب فيه :- قاعةٌ عابقةٌ : عَطِرة ، - انتشر من الحديقة عَبَقٌ زكيٌّ : عطر ، أريج ، - عبِقت الحديقةُ بشذا الأزهار .
      عبِق به : لزِق :- عبِقت بها رائحةُ العطر لشدَّتها .
      عبِق بالمكان : أقام فيه :- عبِق حبُّها بقلبي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. عبَسَ
    • عبَسَ يعبِس ، عَبْسًا وعُبوسًا ، فهو عابِس وعَبُوس :-
      عبَس الشَّخصُ قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا ، ظهر أثرُ الحزن على وجهه ، اكفهرَّ :- عبَس وجهُه : كلح ، - { عَبَسَ وَتَوَلَّى . أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى } :-
      • مزاج عابِس : عكِر مُنَفِّر .
      عَبَس : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 80 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها اثنتان وأربعون آية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. عبَّسَ
    • عبَّسَ يعبِّس ، تعبيسًا ، فهو مُعبِّس ، والمفعول مُعبَّس :-
      عبَّس وجهَه قطَّبه :- عبَّس وجهَه عند رؤية آثار الجريمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عبط
    • " عَبَطَ الذَّبِيحةَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها اعْتِباطاً : نَحَرَها من غير داء ولا كسر وهي سَمينة فَتِيَّةٌ ، وهو العَبْطُ ، وناقة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ ولحمها عَبِيط ، وكذلك الشاة والبقرة ، وعمّ الأَزهريّ فقال : يقال للدابة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ ، والجمع عُبُطٌ وعِباطٌ ؛ أَنشد سيبويه : أَبِيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ ، بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كَدَمِ العِباطِ وقال ابن بزرج : العَبِيطُ من كلّ اللحم وذلك ما كان سَلِيماً من الآفات إِلا الكسر ، قال : ولا يقال للحم الدَّوِي المدخُولِ من آفةٍ عَبِيطٌ .
      وفي الحديث : فَقاءتْ لَحماً عَبِيطاً ؛ قال ابن الأَثير : العَبِيطُ الطَّرِيُّ غير النَّضِيج .
      ومنه حديث عمر : فَدَعا بِلحْم عَبيط أَي طريّ غير نَضيج ؛ قال ابن الأَثير : والذي جاءَ في غريب الخطَّابي على اختلاف نسخه : فدعا بلحم غَلِيظ ، بالغين والظاء المعجمتين ، يريد لحماً خَشِناً عاسِياً لا يَنْقادُ في المَضْغِ ، قال : وكأَنه أَشْبه .
      وفي الحديث : مُرِي بَنِيكَ لا يَعْبِطُوا ضُروعَ الغنم أَي لا يُشَدِّدوا الحلَب فيَعْقرُوها ويُدْمُوها بالعصر ، من العَبِيط وهو الدم الطريّ ، أَو لا يَسْتَقْصُوا حلبها حتى يخرجُ الدمُ بعد اللبن ، والمراد أَن لا يَعْبِطوها فحَذف أَن وأَعملها مُضمرة ، وهو قليل ، ويجوز أَن تكون لا ناهية بعد أَمر فحذف النون للنهي .
      ومات عَبْطةً أَي شابّاً ، وقيل : شابّاً صحيحاً ؛ قال أُمية بن أَبي الصلْت : مَنْ لم يَمُتْ عَبْطَةً يَمُتْ هَرَماً ؛ لِلْمَوت كأْسٌ ، والمرء ذائقُها وفي حديث عبد الملك بن عمير : مَعْبُوطة نفْسُها أَي مذبوحة وهي شابّةٌ صحيحة .
      وأَعْبَطَه الموتُ واعْتَبَطَه على المثَل .
      ولحم عَبِيطٌ بيِّن العُبْطةِ : طريّ ، وكذلك الدمُ والزعفران ؛ قال الأَزهري : ويقال لحم عَبِيطٌ ومَعْبُوطٌ إِذا كان طريّاً لم يُنَيِّبْ فيه سبع ولم تُصِبه عِلة ؛ قال لبيد : ولا أَضَنُّ بِمَعْبُوطِ السَّنامِ ، إِذا كان القُتارُ كما يُسْتَرْوَحُ القُطُ ؟

      ‏ قال الليث : ويقال زَعْفران عَبِيط يُشبَّه بالدم العَبِيط .
      وفي الحديث : من اعْتَبَطَ مُؤْمِناً قَتلاً فإِنه قَوَدٌ ، أَي قَتَله بلا جِناية كانت منه ولا جريرة تُوجِب قتله ، فإِنَّ القاتل يُقاد به ويقتل .
      وكلُّ من مات بغير علة ، فقد اعْتُبِطَ .
      وفي الحديث : مَن قَتَلَ مؤمناً فاعتبَط بقتْلِه لم يَقبل اللّهُ منه صَرْفاً ولا عدْلاً ؛ هكذا جاء الحديثُ في سُنَن أَبي داود ، ثم ، قال في آخر الحديث :، قال خالد بن دهْقان ، وهو راوي الحديث : سأَلت يحيى بن يحيى الغَسّاني عن قوله اعتبَط بقتله ، قال : الذين يُقاتَلون في الفِتْنة فيرى أَنه على هُدى لا يستغفر اللّه منه ؛ قال ابن الأَثير : وهذا التفسير يدل على أَنه من الغِبْطةِ ، بالغين المعجمة ، وهي الفرَح والسُّرُور وحُسْن الحال لأَن القاتِل يَفْرَح بِقَتْل خصمه ، فإِذا كان المقتول مؤمناً وفرح بقتله دخل في هذا الوعيد ، وقال الخطابي في معالم السنَن وشَرَح هذا الحديث فقال : اعْتَبَطَ قَتْلَه أَي قَتَله ظُلْماً لا عن قصاص .
      وعَبَطَ فلان بنَفْسِه في الحرب وعَبَطَها عَبْطاً : أَلقاها فيها غير مُكْرهٍ .
      وعَبَطَ الأَرضَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها : حَفَر منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قبلَ ذلك ؛ قال مَرَّارُ ابن مُنْقِذ العدويّ : ظَلَّ في أَعْلى يَفاعٍ جاذِلاً ، يَعْبِطُ الأَرضَ اعْتِباطَ المُحْتَفِرْ وأَمّا بيتُ حُميدِ بن ثَوْر : إِذا سَنابِكُها أَثَرْنَ مُعْتَبَطاً من التُّرابِ ، كَبَتْ فيها الأَعاصِيرُ فإِنه يريد التراب الذي أَثارتْهُ ، كان ذلك في موضع لم يكن فيه قبل .
      والعَبْطُ : الرّيبةُ .
      والعَبْطُ : الشَّقُّ .
      وعَبط الشيءَ والثوبَ يعبِطُه عَبْطاً : شَقَّه صَحِيحاً ، فهو مَعْبُوطٌ وعَبِيطٌ ، والجمع عُبُطٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : فتَخالَسا نَفْسَيْهما بنَوافِذٍ ، كنوافِذِ العُبُط التي لا تُرْقَعُ يعني كشقّ الجُيوب وأَطراف الأَكْمام والذُّيول لأَنها لا تُرْقَع بعد العَبْطِ .
      وثوب عَبِيطٌ أَي مَشْقوقٌ ؛ قال المنذري : أَنشدني أَبو طالب النحوي في كتاب المعاني للفراء : كنوافذ العُطُبِ ، ثم ، قال : ويروى كنوافذِ العُبُطِ ، قال : والعُطُبُ القُطْن والنوافِذُ الجُيوب ، يعني جُيوبَ الأَقْمِصَة وأَخْراتَها لا تُرْقَعُ ، شبَّهَ سَعةَ الجِراحاتِ بها ، قال : ومن رواها العُبُط أَراد بها جمعَ عَبيطٍ ، وهو الذي يُنْحَرُ لغير علة ، فإِذا كان كذلك كان خُروجُ الدم أَشَدَّ .
      وعَبَطَ الشيءُ نَفْسُه يَعْبِطُ : انشقَّ ؛ قال القطامي : وظَلَّتْ تَعْبِطُ الأَيدي كُلُوماً ، تَمُجُّ عُروقُها عَلَقاً مُتاعا وعَبَطَ النباتُ الأَرضَ : شَقَّها .
      والعابِطُ : الكذّابُ .
      والعَبْطُ : الكَذبُ الصُّراح من غير عُذر .
      وعَبَطَ عليَّ الكذبَ يَعْبِطُه عَبْطاً واعْتَبَطَه : افْتَعلَه ، واعْتَبَطَ عِرْضَه : شتَمَه وتَنَقَّصَه .
      وعَبَطَتْه الدَّواهي : نالَتْه من غير اسْتِحقاق ؛ قال حميد وسماه الأَزهري الأُرَيْقِطَ : بِمَنْزلٍ عَفٍّ ، ولم يُخالِطِ مُدَنّساتِ الرِّيَبِ العَوابِطِ والعَوْبَطُ : الدّاهِيةُ .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت : فَقَدَ رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، رجلاً كان يُجالِسُه فقالوا : اعْتُبِطَ ، فقال : قُوموا بنا نَعُوده ؛ قال ابن الأَثير : كانوا يُسمون الوَعْكَ اعْتِباطاً .
      يقال : عَبَطَتْه الدّواهي إِذا نالَتْه .
      والعَوْبَطُ : لُجَّةُ البحر ، مقلوب عن العَوْطَبِ .
      ويقال عَبَطَ الحِمارُ التُّرابَ بحَوافِره إِذا أَثارَه ، والترابُ عَبيطٌ .
      وعَبَطَتِ الرِّيحُ وجهَ الأَرضِ إِذا قَشَرَتْه .
      وعَبَطْنا عَرَقَ الفرَسِ أَي أَجْرَيْناه حتى عَرِقَ ؛ قال الجَعدِيّ : وقد عَبَطَ الماءَ الحَمِيمَ فأَسْهَلا "

    المعجم: لسان العرب

  12. عبر
    • " عَبَرَ الرُؤيا يَعْبُرُها عَبْر وعِبارةً وعبَّرها : فسَّرها وأَخبر بما يؤول إِليه أَمرُها .
      وفي التنزيل العزيز : إِن كنتم للرؤُيا تَعْبُرون ؛ أَي إِن كنتم تعْبُرون الرؤيا فعدّاها باللام ، كما ، قال : قُلْ عسى أَن يكون رَدِفَ لكم ؛ أَي رَدِفَكم ؛ قال الزجاج : هذه اللام أُدْخِلت على المفعول للتَّبْيين ، والمعنى إِن كنتم تَعْبُرون وعابرين ، ثم بَيَّنَ باللام فقال : للرؤيا ، قال : وتسمى هذه اللام لامَ التعقيب لأَنها عَقَّبَت الإِضافةَ ، قال الجوهري : أَوصَل الفعل باللام ، كما يقال إِن كنت للمال جامعاً .
      واسْتعْبَرَه إِياها : سأَله تَعْبِيرَها .
      والعابر : الذي ينظر في الكتاب فيَعْبُره أَي يَعْتَبِرُ بعضه ببعض حتى يقع فهمُه عليه ، ولذلك قيل : عبَر الرؤْيا واعتَبَر فلان كذا ، وقيل : أُخذ هذا كله من العِبْرِ ، وهو جانبُ النهر ، وعِبْرُ الوادي وعَبْرُه ؛ الأَخيرة عن كراع : شاطئه وناحيته ؛ قال النابغة الذبياني يمدح النعمان : وما الفُراتُ إِذا جاشَت غَوارِبهُ ، ترْمي أَواذِيُّه العِبْرَينِ بالزَّبَد ؟

      ‏ قال ابن بري : وخبر ما النافية في بيت بعده ، وهو : يوماً ، بأَطيبَ منه سَيْبَ نافلةٍ ، ولا يَحُول عطاءُ اليوم دُون غد والسَّيْب : العطاءُ .
      والنافلة : الزيادة ، كما ، قال سبحانه وتعالى : ووهبنا له إِسحق ويعقوب نافلةً .
      وقوله : ولا يَحُول عطاءُ اليوم دون غد إِذا أَعْطى اليوم لم يمنعه ذلك من أَن يُعْطِي في غدٍ .
      وغواربُه : ما علا منه .
      والأَوَاذيُّ : الأَمواج ، واحدُها آذيّ .
      ويقال : فلان في ذلك العِبر أَي في ذلك الجانب .
      وعَبَرْت النهرَ والطريق أَعْبُره عَبْراً وعُبوراً إِذا قطعته من هذا العِبْر إِلى ذلك العِبر ، فقيل لعابر الرؤيا : عابر لأَنه يتأَمل ناحيَتي الرؤيا فيتفكر في أَطرافها ، ويتدبَّر كل شيء منها ويمضي بفكره فيها من أَول ما رأَى النائم إِلى آخر ما رأَى .
      وروي عن أَبي رَزِين العقيلي : أَنه سمع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : الرُّؤْيا على رِجْل طائر ، فإِذا عُبِّرت وقَعَت فلا تَقُصَّها إِلا على وادٍّ أَو ذي رَأْيٍ ، لأَن ال وادَّ لا يُحبّ أَن يستقبلك في تفسيرها إِلا بما تُحِبّ ، وإِن لم يكن عالماً بالعبارة لم يَعْجَل لك بما يَغُمُّك لا أَن تَعْبِيرَه يُزِيلُها عما جعلها الله عليه ، وأَما ذُو الرأْي فمعناه ذو العلم بعبارتها ، فهو يُخْبِرُك بحقيقة تفسيرها أَو بأَقْرَب ما يعلمه منها ، ولعله أَن يكون في تفسيرها موعظةٌ تَرْدَعُك عن قبيح أَنت عليه أَو يكون فيها بُشْرَى فَتَحْمَد الله على النعمة فيها .
      وفي الحديث : الرأيا لأَول عابر ؛ العابر : الناظر في الشيء ، والمُعْتَبرُ : المستدلّ بالشيء على الشيء .
      وفي الحَديث : للرؤيا كُنًى وأَسماءٌ فكنُّوها بكُناها واعتَبروها بأَسمائها .
      وفي حديث ابن سيرين : كان يقول إِني أَعْتَبرُ الحديث ؛ المعنى فيه أَنه يُعَبِّر الرؤيا على الحديث ويَعْتَبِرُ به كما يَعْتبرها بالقرآن في تأْويلها ، مثل أَن يُعَبِّر الغُرابَ بالرجل الفاسق ، والضِّلَعَ بالمرأَة ، لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سمى الغُرابَ فاسقاً وجعل المرأَة كالضِّلَع ، ونحو ذلك من الكنى والأَسماء .
      ويقال : عَبَرْت الطير أَعْبُرها إِذا زجَرْتها .
      وعَبَّر عمَّا في نفسه : أَعْرَبَ وبيّن .
      وعَبّر عنه غيرُه : عيِيَ فأَعْرَب عنه ، والاسم العِبْرةُ (* قوله : « والاسم العبرة » هكذا ضبط في الأصل وعبارة القاموس وشرحه : والاسم العبرة ، بالفتح كما هو مضبوط في بعض النسخ وفي بعضها بالكسر ).
      والعِبارة والعَبارة .
      وعَبّر عن فلان : تكلَّم عنه ؛ واللسان يُعَبّر عما في الضمير .
      وعَبَرَ بفلان الماءَ وعَبَّرَهُ به ؛ عن اللحياني .
      والمِعْبَرُ : ما عُبِرَ به النهر من فُلْكٍ أَو قَنْطَرة أَو غيره .
      والمَعْبَرُ : الشطُّ المُهَيّأُ للعُبور .
      قال الأَزهري : والمِعْبَرَةُ سفينة يُعْبَرُ عليها النهر .
      وقال ابن شميل : عَبَرْت مَتاعي أَي باعَدْته .
      والوادي يَعْبرُ السيلَ عَنّا أَي يُباعِدُه .
      والعُبْرِيّ من السِّدْر : ما نبت على عِبْر النهر وعَظُم ، منسوب إِليه نادر ، وقيل : هو ما لا ساقَ له منه ، وإِنما يكون ذلك فيما قارَب العِبْرَ .
      وقال يعقوب : العُبْرِيّ والعُمْرِيُّ منه ما شرب الماء ؛

      وأَنشد : لاث به الأَشاءُ والعُبْرِيّ ؟

      ‏ قال : والذي لا يشرب يكون بَرِّيّاً وهو الضالُ .
      وإن كان عِذْياً فهو الضال .
      أَبو زيد : يقال للسدْر وما عظُم من العوسج العُبْريّ .
      والعُمْرِيُّ : القديمُ من السدر ؛

      وأَنشد قول ذي الرمة : قَطَعْت ، إِذا تخوّفت العَواطِي ، ضُروبَ السدْرِ عُبْرِيّاً وضالا ورجل عابرُ سبيلٍ أَي مارّ الطريق .
      وعَبرَ السبيلَ يَعْبُرُها عُبوراً : شَقَّها ؛ وهم عابرُو سبيلٍ وعُبّارُ سبيل ، وقوله تعالى : ولا جُنُباً إِلا عابري سبيل ؛ فسّره فقال : معناه أَن تكون له حاجة في المسجد وبيتُه بالبُعد فيدخل المسجد ويخرج مُسْرِعاً .
      وقال الأَزهري : إِلا عابري سبيل ، معناه إِلا مسافرين ، لأَن المسافر يُعْوِزُه الماء ، وقيل : إِلا مارّين في المسجد غَير مُرِيدين الصلاة .
      وعبر السَّفَر يعبُره عَبراً : شَقّة ؛ عن اللحياني .
      والشَّعْرَى العَبور ، وهما شِعْريانِ : أَحدُهما الغُمَيصاء ، وهو أَحدُ كوكَبَي الذراعين ، وأَما العَبور فهي مع الجوْزاء تكونُ نيِّرةً ، سُمّيت عَبوراً لأَنها عَبَرت المَجَرَّةَ ، وهي شامية ، وتزعم العرب أَن الأُخرى بكت على إِثْرِها حتى غَمِصَت فسُمّيت الغُمَيْصاءَ .
      وجمل عُبْرُ أَسفارٍ وجمال عُبْرُ أَسفارٍ ، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث مثل الفُلك الذي لا يزال يُسافَر عليها ، وكذلك عِبْر أَسفار ، بالكسر .
      وناقة عُبْر أَسْفارٍ وسفَرٍ وعَبْرٌ وعِبْرٌ : قويَّةٌ على السفر تشُقُّ ما مرّت به وتُقْطعُ الأَسفارُ عليها ، وكذلك الرجل الجريء على الأَسفَارِ الماضي فيها القوي عليها .
      والعِبَارُ : الإِبل القوية على السير .
      والعَبَّار : الجمل القوي على السير .
      وعَبَر الكتابَ يعبُره عَبْراً : تدبَّره في نفسه ولم يرفع صوته بقراءته .
      قال الأَصمعي : يقال في الكلام لقد أَسرعت اسْتِعبارَك للدراهم أَي استخراجك إِياها .
      وعَبَرَ المتاعَ والدراهم يعبرها : نَظر كَمْ وزْنُها وما هي ، وعبَّرها : وزنَها ديناراً ديناراً ، وقيل عبّر الشيءَ إِذا لم يبالغ في وزنه أَو كيله ، وتعبير الدراهم وزنُها جملة بعد التفاريق .
      والعِبْرة : العجب .
      واعْتَبَر منه : تعجّب .
      وفي التنزيل : فاعْتَبِرُوا يا أُولي الأَبصار ؛ أَي تدبّروا وانظُروا فيما نزل بقُرَيْظةَ والنضير ، فقايِسوا فِعالَهم واتّعِظُوا بالعذاب الذي نزل بهم .
      وفي حديث أَبي ذرّ : فما كانت صُحُفُ موسى ؟، قال : كانت عِبَراً كلُّها ؛ العِبَرُ : جمعُ عِبْرة ، وهي كالمَوْعِظة مما يَتّعِظُ به الإِنسان ويَعمَلُ به ويَعتبِر ليستدل به على غيره .
      والعِبْرة : الاعتبارُ بما مضى ، وقيل : العِبْرة الاسم من الاعتبار .
      الفراء : العَبَرُ الاعتبار ، قال : والعرب تقول اللهم اجْعَلْنا ممن يَعبَرُ الدنيا ولا يَعْبُرها أَي ممن يعتبر بها ولا يموت سريعاً حتى يُرْضيَك بالطاعة .
      والعَبورُ : الجذعة من الغنم أَو أَصغر ؛ وعيَّنَ اللحياني ذلك الصِّغَرَ فقال : العبور من الغنم فوق الفَطيم من إناث الغنم ، وقيل : هي أَيضاً التي لم تَجُز عامَها ، والجمع عبائر .
      وحكي عن اللحياني : لي نعجتان وثلاث عبائرَ .
      والعَبِير : أَخْلاطٌ من الطيب تُجْمَع بالزعفران ، وقيل : هو الزعفران وحده ، وقيل : هو الزعفران عند أَهل الجاهلية ؛ قال الأَعشى : وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداءِ العَرو س ، في الصَّيْفِ ، رَقْرَقْت فيه العَبيرا وقال أَبو ذؤيب : وسِرْب تَطَلَّى بالعَبير ، كأَنه دِماءُ ظباء بالنحور ذبيح ابن الأَعرابي : العبيرُ الزعفرانة ، وقيل : العبيرُ ضرْبٌ من الطيب .
      وفي الحديث : أَتَعْجَزُ إِحْداكُنّ أَن تتخذ تُومَتينِ ثم تَلْطَخَهما بِعَبِيرٍ أَو زعفران ؟ وفي هذا الحديث بيان أَن العبير غيرُ الزعفران ؛ قال ابن الأَثير : العَبيرُ نوعٌ من الطيب ذو لَوْنٍ يُجْمع من أَخْلاطٍ .
      والعَبْرة : الدَّمْعة ، وقيل : هو أَن يَنْهَمِل الدمع ولا يسمع البكاء ، وقيل : هي الدمعة قبل أَن تَفيض ، وقيل : هي تردُّد البكاء في الصدر ، وقيل : هي الحزن بغير بكاء ، والصحيح الأَول ؛ ومنه قوله : وإِنّ شِفائي عَبْرةٌ لو سَفَحْتُها الأَصمعي : ومن أَمثالهم في عناية الرجل بأَخيه وإِيثارِه إِياه على نفسه قولهم : لك ما أَبْكِي ولا عَبْرَةَ بي ؛ يُضْرَب مثلاً للرجل يشتد اهتمامه بشأْن أَخيه ، ويُرْوَى : ولا عَبْرَة لي ، أَي أَبكي من أَجْلِك ولا حُزْن لي في خاصّة نفسي ، والجمع عَبَرات وعِبَر ؛ الأَخيرة عن ابن جني .
      وعَبْرةُ الدمعِ : جرْيُه .
      وعَبَرَتْ عينُه واسْتَعْبَرت : دمَعَتْ .
      وعَبَر عَبْراً واسْتَعْبَر : جرَتْ عَبْرتُه وحزن .
      وحكى الأَزهري عن أَبي زيد : عَبِر الرجلُ يعبَرُ عَبَراً إِذا حزن .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه ذكَرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ثم اسْتَعْبَر فبكى ؛ هو استفْعل من العَبْرة ، وهي تحلُّب الدمع .
      ومن دُعاء العرب على الإِنسان : ماله سَهِر وعَبِر .
      وامرأَة عابرٌ وعَبْرى وعَبِرةٌ : حزينة ، والجمع عَبارى ؛ قال الحرث بن وعْلةَ الجَرْمي ، ويقال هو لابن عابس الجرمي : يقول لِيَ النَّهْديُّ : هل أَنتَ مُرْدِفي ؟ وكيف ردافُ الفَرِّ ؟ أُمُّك عابرُ أَي ثاكل يُذَكّرُني بالرُّحْمِ بيني وبينه ، وقد كان في نَهْدٍ وجَرْمٍ تدارُ أَي تقاطع نجوْت نجاءً لم يَرَ الناسُ مثلَه ، كأَني عُقابٌ عند تَيْمَنَ كاسِرُ والنَّهْديّ : رجل من بني نَهْد يقال له سَلِيط ، سأَل الحرث أَن يُرْدِفَه خَلْفه لينجُوَ به فأَبى أَن يُرْدِفَه ، وأَدركت بنو سعد النَّهْدِيّ فقتلوه .
      وعينٌ عَبْرى أَي باكية .
      ورجل عَبرانُ وعَبِرٌ : حزِينٌ .
      والعُبْرُ : الثَّكْلى .
      والعُبْرُ : البكاء بالحُزْن ؛ يقال : لأُمِّه العُبْرُ والعَبَرُ .
      والعَبِرُ والعَبْرانُ : الباكي .
      والعُبْر والعَبَر : سُخْنةُ العين من ذلك كأَنه يَبْكي لما به .
      والعَبَر ، بالتحريك : سُخنة في العين تُبكيها .
      ورأَى فلان عُبْرَ عينه في ذلك الأَمر وأَراه عُبْرَ عينه أَي ما يبكيها أَو يُسْخِنها .
      وعَبَّر به : أَراه عُبْرَ عينه ؛ قال ذو الرمة : ومِنْ أَزْمَة حَصَّاءَ تَطْرَحُ أَهلَها على مَلَقِيَّات يُعَبِّرْنَ بالغُفْر وفي حديث أُمْ زرع : وعُبْر جارتِها أَي أَن ضَرَّتَها ترى من عِفَّتِها ما تَعْتَبِرُ به ، وقيل : إِنها ترى من جَمالِها ما يُعَبِّرُ عينها أَي يُبكيها .
      وامرأَة مُسْتَعْبِرة ومُسْتَعْبَرَة : غير حظية ؛ قال القُطامي : لها روْضة في القلب لم تَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ ، ولا المُسْتَعْبِرات الصَّلائف والعُبْر ، بالضم : الكثير من كل شيء ، وقد غلب على الجماعة من الناس .
      والعُبْر : جماعة القوم ؛ هذلية عن كراع .
      ومجلس عِبْر وعَبْر : كثير الأَهل .
      وقوم عِبِير : كثير .
      والعُبْر : السحائب التي تسير سيراً شديداً .
      يقال : عَبَّرَ بفلان هذا الأَمرُ أَي اشتد عليه ؛ ومنه قول الهذلي : ما أَنا والسَّيْرَ في مَتْلَفٍ ، يُعَبِّرُ بالذَّكَر الضَّابِط ويقال : عَبَرَ فلان إِذا مات ، فهو عابر ، كأَنه عَبَرَ سبيلَ الحياة .
      وعبَرَ القومُ أَي ماتوا ؛ قال الشاعر : فإِنْ نَعْبُرْ فإِنْ لنا لُمَاتٍ ، وإِنْ نَعْبُرْ فنحن على نُذُور يقول : إِن متنا قلنا أَقرانٌ ، وابن بَقينا فنحن ننتظر ما لا بد منه كأَن لنا في إِتيانه نذراً .
      وقولهم : لغة عابِرَة أَي جائزة .
      وجارية مُعْبَرَة : لم تُخْفَض .
      وأَعبَر الشاة : وفرَّ صوفها .
      وجمل مُعْبَر : كثير الوبَر كأَن وبره وُفِّر عليه وإِن لم يقولوا أَعْبَرْته ؛ قال : أَو مُعْبَرُ الظَّهْر يُنْبى عن وَلِيَّتِهِ ، ما حَجَّ رَبُّه في الدنيا ولا اعْتَمَرَا وقال اللحياني : عَبَرَ الكَبشَ ترك صوفه عليه سنة .
      وأَكْبُشٌ عُبرٌ إِذا ترك صوفها عليها ، ولا أَدري كيف هذا الجمع .
      الكسائي : أَعْبَرْت الغنم إِذا تركتها عاماً لا تُجزّها إِعْباراً .
      وقد أَعْبَرْت الشاة ، فهي مُعْبَرَة .
      والمُعْبَر : التيس الذي ترك عليه شعره سنوات فلم يُجَزَّ ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف كبشاً : جَزيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرة ، حديثُ الخِصَاء وارمُ العَفْل مُعْبَرُ أَي غير مجزوز .
      وسهم مُعْبَرٌ وعَبِرٌ : مَوْفُور الريش كالمُعْبَر من الشاء والإِبل .
      ابن الأَعرابي : العُبْرُ من الناس القُلْف ، واحدهم عَبُورٌ .
      وغلام مُعْبَرٌ : كادَ يَحْتلم ولم يُخْتَن بَعْدُ ؛ قال : فَهْوَ يُلَوِّي باللِّحاءِ الأَقْشَرِ ، تَلْويَةَ الخاتِن زُبِّ المُعْبَرِ وقيل : هو الذي لم يُخْتَن ، قارَب الاحتلام أَو لم يُقارِب .
      قال الأَزهري : غلام مُعْبَرٌ إِذا كادَ يحتلم ولم يُخْتَن .
      وقالوا في الشتم : يا ابن المُعْبَرَة أَي العَفْلاء ، وأَصله من ذلك .
      والعُبْرُ : العُقاب ، وقد قيل : إِنه العُثْرُ ، بالثاء ، وسيذكر في موضعه .
      وبنات عِبْرٍ : الباطل ؛ قال : إِذا ما جِئْتَ جاء بناتُ عِبْرٍ ، وإِن ولَّيْتَ أَسْرَعْنَ الذَّهابا وأَبو بناتِ عِبْرٍ : الكَذَّاب .
      والعُبَيْراءُ ، ممدود : نبت ؛ عن كراع حكاه مع الغُبَيْراء .
      والعَوْبَرُ : جِرْوُ الفَهْد ؛ عن كراع أَيضاً .
      والعَبْرُ وبنو عَبْرَة ، كلاهما : قبيلتان .
      والعُبْرُ : قبيلة .
      وعابَرُ بنُ أَرْفَخْشَذ بن سام بن نوح ، عليه السلام .
      والعِبْرانية : لغة اليهود .
      والعِبْري ، بالكسر : العِبْراني ، لغة اليهود .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. عبك
    • " العَبْكُ : خَلْطُكَ الشيءَ .
      عَبَك الشيء بالشيء يَعْبُكُه عَبْكاً : لَبَكه .
      وعَبَكه به أيضاً : خَلَطه .
      والعَبَكة : القطعة من الشيء .
      يقال : ما ذُقْتُ عَبَكةً ولا لَبَكة ، وقيل : العَبَكة الكف من السَّويق أَو القطعةُ من الحَيْس ، وقيل : الكِسْرة .
      وما أَغْنَى عني عَبَكةً أَي ما يتعلق في السقاء من الوَضَر ، ويقال ذلك للشيء الهين ، وقيل : العَبَكة مثلُ الحَبَكة وهي الحبة من السويق ، واللَّبَكةَ قطعة ثريد أو لقمة منه .
      وما في النِّحْيِ عَبَكة أَي شيء من السمن مثل عَبَقَة ، ومنه قولهم : ما أُباليه عَبَكةً .
      قال ابن بري : ورجل عَبَكةٌ أَي بغيض هِلْيَاجة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. عبقر
    • " عَبْقَر : موضع بالبادية كثير الجن .
      يقال في المثل : كأَنهم جِنُّ عَبْقَر ؛ فأَما قول مَرَّار بن مُنْقِذٍ العَدَوي : هل عَرَفْتَ الدارَ أَم أَنكرتَهَا بَيْنَ تِبْراكٍ فَشَمَّيْ عَبَقُرْ ؟ وفي الصحاح : فَشَسَّيْ عَبَقُرْ ، فإِن أَبا عثمان ذهب إِلى أَنه أَراد عَبْقَر فغير الصيغة ؛ ويقال : أَراد عبَيْقُر فحذف الياء ، وهو واسع جدّاً ؛ قال الأَزهري : كأَنه توهم تثقيل الراء وذلك أَنه احتاج إِلى تحريك الباء لإِقامة الوزن ، فلو ترك القاف على حالها مفتوحة لتحول البناء إِلى لفظ لم يجئ مثله ، وهو عَبَقَر ، لم يجئ على بنائه ممدود ولا مُثَقَّل ، فلما ضم القاف توهم به بناء قَرَبوسٍ ونحوه والشاعر يجوز له أَن يَقْصُِر قربوس في اضطرار الشعر فيقول قَرَبُس ، وأَحسن ما يكون هذا البناء إِذا ذهب حرف المدّ منه أَن يثقل آخره لأَن التثقيل كالمد ؛ قال الجوهري : إِنه لما احتاج إِلى تحريك الباء لإِقامة الوزن وتَوَهَّمَ تشديد الراء ضم القاف لئلا يخرج إِلى بناء لم يجئ مثله فأَلحقه ببناءٍ جاء في المَثَل ، وهو قولهم هو أَبْردُ من عَبَقُرٍّ ، ويقال : حَبَقُرٍّ كأَنهما كلمتان جُعِلَتا واحدة لأَن أَبا عمرو بن العلاء يرويه أَبرد من عَبِّ قُرٍ ؛ قال : والعَبُّ اسم للبَرَد الذي ينزل من المُزْن ، وهو حَبُّ الغَمام ، فالعين مبدلة من الحاء .
      والقُرُّ : البَردُ ؛

      وأَنشد : كأَنَّ فاها عَبُّ قُرٍ باردٌ ، أَو ريحُ مسك مَسَّه تَنْضاحُ رِكْ ويروى : كأَنَّ فاها عَبْقَرِيٌّ بارد والرِّكُّ : المطر الضعيف ، وتَنْضاحُهُ : ترشُّشه .
      الأَزهري : يقال إِنه لأَبْرَدُ من عَبَقُرٍّ وأَبرد من حَبَقُرٍّ وأَبرد من عَضْرَسٍ ؛

      قال : المبرد والحَبَقُرُّ والعَبَقُرُّ والعَضْرَسُ البَرَدُ .
      الأَزهري :، قال عَبَقُرٌّ والعَبَقُرُّ البَرَد .
      الجوهري : العَبْقَرُ موضع تزعم العرب أَنه من أَرض الجن ؛ قال لبيد : ومَنْ فادَ من إِخوانِهِم وبَنِيهِمُ ، كُهُول وشُبَّان كجنَّةِ عَبْقَرِ مَضَوْاً سَلَفاً قَصْدُ السبيلِ عليهمُ بَهيّاً من السُّلاَّفِ ، ليس بِجَيْدَر أَي قصير ؛ ومنها : أَقي العِرضَ بالمال التِّلادِ ، وأَشْتَري به الحمدَ ، إِن الطالبَ الحمد مُشْتَري وكم مُشْتَرٍ من ماله حُسْنَ صِيته لآِبائِهِ في كلّ مَبْدًى ومَحْضَرِ ثم نسبوا إِليه كل شيء تعجبوا من حِذْقِهِ أَو جَوْدة صنعته وقوته فقالوا : عَبْقَرَِيٌّ ، وهو واحد وجمع ، والأُنثى عَبْقَرِيَّةٌ ؛ يقال : ثياب عبقرية .
      قال ابن بري : قول الجوهري العَبْقرُ موضع صوابه أَن يقول عَبْقَرٌ بغير أَلف ولام لأَنه اسم علم لموضع ؛ كما ، قال امرؤ القيس : كأَنّ صَليلَ المَرْوِ ، حين تشدُّهُ ، صَليلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بعَبْقَرا وكذلك قول ذي الرمة : حتى كأَنَّ رِياض القُفِّ أَلْبَسَها ، من وشْيِ عَبْقَر ، تَجْليلٌ وتَنْجِيد ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : عَبْقَر قرية تسكنها الجن فيما زعموا ، فكلَّما رأَوا شَيئاً فائقاً غريباً مما يصعب عملُه ويَدِقُّ أَو شيئاً عظيماً في نفسه نسبوه إِليها فقالوا : عَبْقَرِيٌّ ، اتُّسِعَ فيه حتى سمي به السيّد والكبير .
      وفي الحديث : أَنه كان يسجد على عَبْقَرِيٍّ ؛ وهي هذه البُسُط التي فيها الأَصْباغ والنُّقوش ، حتى ، قالوا ظُلْمٌ عبقريّ ، وهذا عبقريٌّ قوم للرجل القوي ، ثم خاطبهم الله تعالى بما تعارَفوه : فقال عَبْقَريّ حِسانٍ ؛ وقرأَه بعضهم : عَباقِريّ ، وقال : أَراد جمع عبقريّ ، وهذا خطأٌ لأَن المنسوب لا يجمع على نسبته ولا سيما الرباعي ، لا يُجْمَع الخَثْعَمِيُّ بالخَثاعِمِيّ ولا المُهَلَّبِيُّ بالمَهالِبِيّ ، ولا يجوز ذلك إِلاَّ أَن يكون نُسِب إِلى اسم على بناء الجماعة بعد تمام الاسم نحو شيء تنسبه إِلى حَضاجِر فتقول حضاجِرِيّ ، فينسب كذلك إِلى عباقِر فيقال عباقِرِيّ ، والسراويلُ ونحو ذلك كذلك ؛ قال الأَزهري : وهذا قول حُذَّاق النحويين الخليل وسيبويه والكسائي ؛ قال الأَزهري : وقال شمر قرئ عباقَريّ ، بنصب القاف ، وكأَنه منسوب إِلى عباقِر .
      قال الفراء : العَبْقَرِيّ الطنافِس الثخانُ ، واحدتها عَبقريّة ، والعَبْقَرِيّ الديباج ؛ ومنه حديث عمر : أَنه كان يسجد على عَبْقَرِيّ .
      قيل : هو الديباج ، وقيل : البسُط المَوْشِيّة ، وقيل : الطنافس الثخان ، وقال قتادة : هي الزَّرابيّ ، وقال سعيد بن جبير : هي عِتاقُ الزرابي ، وق ؟

      ‏ قالوا عَباقِر ماء لبني فزارة ؛

      وأَنشد لابن عَنمة : أَهْلي بِنَجْدٍ ورحْلي في بيوتكمُ ، على عباقِرَ من غَوْريّة العلَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : والعَبْقَرِيّ والعَباقري ضرب من البسط ، الواحدة عَبْقَرِيّة .
      قال : وعَبْقَر قرية باليمن تُوَشَّى فيها الثياب والبسط ، فثيابها أَجود الثياب فصارت مثلاً لكل منسوب إِلى شيء رفيع ، فكلما بالغوا في نعت شيء مُتَناهٍ نسبوه إِليه ، وقيل : إِنما يُنْسَب إِلى عَبْقَر الذي هو موضع الجن ، وقال أَبو عبيد : ما وجدنا أَحداً يدري أَين هذه البلاد ولا متى كانت .
      ويقال : ظُلْمٌ عَبْقَرِيّ ومالٌ عَبْقَرِيّ ورجل عَبْقَرِيّ كامل .
      وفي الحديث : أَنه قصَّ رُؤيا رآها وذكر عمرَ فيها فقال : فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه ؛ قال الأَصمعي : سأَلت أَبا عمرو بن العلاء عن العَبْقَرِيّ ، فقال : يقال هذا عَبْقَرِيُّ قومٍ ، كقولك هذا سيدُ قوم وكبيرهم وشديدهم وقويُّهم ونحو ذلك .
      قال أَبو عبيد : وإِنما أَصل هذا فيما يقال أَنه نسب إِلى عَبْقَر ، وهي أَرض يسكنها الجنُّ ، فصارت مثلاً لكل منسوب إِلى شيء رفيع ؛ وقال زهير : بِخَيْلٍ عليها جِنَّةٌ عَبْقَريةٌ ، جَديرون يوماً أَن يَنالوا فيَسْتَعْلُوا وقال : أَصل العَبْقَرِيّ صفةٌ لكل ما بولغ في وصفه ، وأَصله أَن عَبْقَرَ بلد يُوشَّى فيه البسُط وغيرُها ، فنُسب كل شيء جيّد إِلى عَبْقَر .
      وعَبْقَريُّ القومِ : سيدُهم ، وقيل : العَبْقَريّ الذي ليس فوقه شيء ، والعَبْقَريّ : الشديد ، والعَبْقَرِيُّ : السيد من الرجال ، وهو الفاخر من الحيوان والجوهر .
      قال ابن سيده : وأَما عَبَقُرٌ فقيل أَصله عَبَيْقُرٌ ، وقيل : عَبَقُور فحذفت الواو ، وقال : وهو ذلك الموضع نفسه .
      والعَبْقَرُ والعَبْقَرةُ من النساء : المرأَة التارّة الجميلة ؛

      قال : تَبَدَّلَ حِصْنٌ بأَزواجه عِشاراً ، وعَبقرةً عَبْقَرا أَراد عَبْقَرَةً عَبْقَرَةً فأَبدل من الهاء أَلفاً للوصل ، وعَبْقَر : من أَسماء النساء .
      وفي حديث عصام : عينُ الظَّبْية العَبْقَرةِ ؛ يقال : جارية عَبْقَرةٌ أَي ناصِعَةُ اللون ، ويجوز أَن تكون واحدةَ العَبْقَرِ ، وهو النرْجِسُ تشبّه به العين .
      والعَبْقَرِيّ : البساطُ المُنَقّش .
      والعَبْقَرةُ : تَلأْلُؤُ السراب .
      وعَبْقَرَ السرابُ : تَلأْلأَ .
      والعَبَوْقَرة : اسم موضع ؛ قال الهجري : هو جبل في طريق المدينة من السَّيالة قبل مَللٍ بميلين ؛ قال كثير عزة : أَهاجَك بالعَبَوْقَرةِ الدِّبارُ ؟ نَعَمْ منّا مَنازِلُها قِفارُ والعَبْقَرِيّ : الكذب البحت .
      كَذِبٌ عَبْقَرِيٌّ وسُمَاقٌ أَي خالص لا يَشوبُه صِدْق .
      قال الليث : والعَبْقَرُ أَول ما ينبت من أُصول القصب ونحوه ، وهو غضٌّ رَخْصٌ قبل أَن يظهر من الأَرض ، الواحدة عَبْقَرة ؛ قال العجاج : كَعَبْقَراتِ الحائرِ المَسْحو ؟

      ‏ قال : وأَولادُ الدهاقِين يقال لهم عَبْقر ، شبَّههمِ لتَرارتِهم ونَعْمتِهم بالعَبْقَر ؛ هكذا رأَيت في نسخ التهذيب ، وفي الصحاح : عُنْقُرُ القَصَب أَصْلُه ، بزيادة النون ، وهذا يحتاج إِلى نظر ، والله أَعلم بالصواب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. عبق
    • " عَبِقَ به عَبَقاً وعَباقيةٌ مثل ثمانية : لزِمَه ، وعَسِقَ به كذلك .
      وعَبِقَ الرَّدْع بالجسم والثوبِ : لَزِق ، وفي بعض نسخ كتاب النبات : تُعْبَقُ به الثيابُ ، وفي بعضها تُعَبَّقُ .
      وعَبِقَت الرائحةُ في الشيءِ عَبَقاً وعَباقِيةً : بَقيت ؛ وعَبِق الشيُ بقلبي : كذلك على المثل .
      وريحٌ عَبِقٌ : لاصقٌ .
      ورجل عَبِقٌ وامرأَة عَبِقةٌ إِذا تطيِّب وتعلق به الطِّيب فلا يذهب عنه ريحه أَيّاماً ؛

      قال : عَبِقَ العَنْبَرُ والمِسْكُ بها ، فهي صفراءُ كعُرْجونِ القَمَرْ وفي نسخة : العمر .
      وامرأَة عَبِقةٌ لَبِقةٌ : يُشاكِلُها كلُّ لباس وطيب .
      قال الخزاعيون ، وهم من أَعرب الناس : رجل عَبِقٌ لَبِقٌ وهو الظريف .
      وما بقيت لهم عَبَقةٌ أَي بقية من أَموالهم .
      وما في النِّحْي عَبَقة وعَبْقةٌ أَي شيء من سمن ، وقيل : ما في النِّحْي عَبَقة وعَمَقَة أَي لطخ وضَرٍ من السمن ، وقيل : ما فيه لَطْخ ولا ضَرٌ ولا لَعُوق من رُبٍّ ولا سمن ، وزعم اللحياني أَن ميم عَمَقة بدل من باء عَبَقه ، وأَصل ذلك من عَبِقَ به الشيء يَعْبَقُ عَبَقاً إِذا لزق به ؛ قال طرفة : ثم راحوا عَبقَ المِسْكُ بهم ، يَلْحَفُونَ الأَرض هُدَّاب الأُزُرْ والعَباقيةُ : الداهية ذو الشرّ والنُّكر ؛

      وأَنشد : أَطَفَّ لها عَباقيةٌ سَرنْدَى ، جَرِيءٌ الصَّدْرِ مُنْبَسِطُ اليمين والعَباقيةُ : اللصّ الخارب الذي لا يُحْجِمُ عن شيء .
      وقد اعْبَنْقى الرجل أَي صار داهيةً .
      وبه شَيْن عَباقِية أَي له أَثر باق ، وفي الصحاح : وهي أَثر جراحة تبقى في حُرِّ وجهه .
      والعَباقِيةُ : شجر له شوك يؤذي من عَلِقَ به ؛ قال أَبو حنيفة : العَباقِيةُ من العضاه ، وهي شجرة لم تُنْعَتْ ؛ قال ساعدة بن العجلان : غداة شُواحِطٍ فَنَجَوْت شدّاً ، وثَوْبُك في عَباقيةٍ هَرِيدُ يقول : تعلقت العَباقِيةُ به فتركه بها ونجا .
      وغلامٌ مُعْبَنْق : سيِّءُ الخلق .
      الأَصمعي : رجل عِبِقَّانةٌ رِبِقَّانة إِذا كان سيِّء الخلق ، والمرأَة كذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. عبس
    • " عَبَسَ يَعْبِسُ عَبْساً وعَبَّس : قَطَّبَ ما بين عينيه ، ورجل عابِسٌ من قوم عُبُوسٍ .
      ويوم عابِسٌ وعَبُوسٌ : شديدٌ ؛ ومنه حديث قُس : يَبْتَغِي دَفْعَ باسِ يَومٍ عَبُوسٍ ؛ هو صفة لأَصحاب اليوم أَي يوم يُعَبَّسُ فيه فأَجراه صفة على اليوم كقولهم ليل نائم أَي يُنام فيه .
      وعَبَّسَ تَعْبِيساً ، فهو مُعَبِّسٌ وعَبَّاسٌ إِذا كَرَّه وجهه ، شُدِّدَ للمبالغة ، فإِن كَشَر عن أَسنانه فهو كالِحٌ ، وقيل : عَبَّسَ كَلَحَ .
      وفي صفته ، صلى اللَّه عليه وسلم : لا عابِسٌ ولا مُفْنِدٌ (* قوله « ولا مفند » بهامش النهاية ما نصه : كسر النون من مفند أَولى لأن الفتح شمله قولها أَي أم معبد ولا هذر ، وأَما الكسر ففيه أَنه لا يفند غيره بدليل أَنه كان لا يقابل أَحداً في وجهه بما يكره ولانه يدل على الخلق العظيم .)؛ العابسُ : الكريهُ المَلْقى الجَهْمُ المُحَيَّا .
      والتَّعَبُّسُ : التَّجَهُّم .
      وعَنْبَسٌ وعَنْبَسَةُ وعَنابِسٌ والعَنْبَسيُّ : من أَسماء الأَسد أُخذ من العُبُوسِ ، وبها سمي الرجل ؛ وقال القطامي : وما غَرَّ الغُواةَ بَعَنْبَسِيٍّ ، يَشَرَّدُ عن فَرائِسِه السِّباعا وفي الصحاح : والعَنْبَسُ الأَسد ، وهو فَنْعَلٌ من العُبوس .
      والعَبَسُ : ما يَبِسَ على هُلْبِ الذَّنَب من البول والبعر ؛ قال أَبو النجم : كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ ، مِنْ عَبَسِ الصَّيف ، قرونَ الأُيَّلِ وأَنشده بعضهم : الأُجَّلِ ، على بدل الجيم من الياء المشددة ؛ وقد عَبِسَتِ الإِبلُ عَبَساً وأَعْبَسَتْ : علاها ذلك .
      وفي الحديث : أَنه نظر إِلى نَعَمِ بني المُصْطَلِق وقد عَبِسَتْ في أَبوالها وأَبعارها من السِّمَنِ فَتَقَنَّعَ بثوبه وقرأَ : ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما مَتَّعْنا به أَزْواجاً منهم ؛ قال أَبو عبيد : عَبِسَتْ في أَبوالها يعني أَن تَجِفَّ أَبوالُها وأَبعارُها على أَفخاذها وذلك إِنما يكون من الشحم ، وذلك العَبَسُ ، وإِنما عدّاه بفي لأَنه في معنى انغمست ؛ قال جرير يصف راعية : تَرى العَبَسَ الحَوْليَّ جَوْناً بِكُوعِها ، لها مَسَكاً مِن غَيرِ عاجٍ ولا ذَبْلِ والعَبَسُ : الوَذَحُ أَيضاً .
      وعَبِسَ الوَسَخُ عليه وفيه عَبَساً : يَبِسَ .
      وعَبِسَ الثوبُ عَبَساً : يَبِسَ عليه الوَسَخُ .
      وفي حديث شريح : أَنه كان يَرُدُّ من العَبَس ؛ يعني العَبْدَ البَوَّال في فراشه إِذا تعوَّده وبان أَثره على بدنه وفراشه .
      وعَبِسَ الرجلُ : اتسخ ؛ قال الراجز : وقَيِّمُ الماءِ عَليْهِ قَدْ عَبِسْ وقال ثعلب : إِنما هو قد عَبَسَ من العُبوسِ الذي هو القُطُوبُ ؛ وقول الهذلي : ولَقَدْ شَهِدْتُ الماءَ لم يَشْرَبْ بِهِ ، زَمَنَ الرَّبيعِ إِلى شُهور الصَّيِّفِ ، إِلا عَوابسُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ ، بالليلِ ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف ؟

      ‏ قال يعقوب : يعني بالعوابس الذئاب العاقدة أَذنابها ، وبالمراط السهام التي قد تَمَرَّط ريشها ؛ وقد أَعْبَسَه هو .
      والعَبْوَسُ : الجمع الكثير .
      والعَبْسُ : ضرب من النبات ، يسمى بالفارسية سِيسَنْبَر .
      وعَبْسٌ : قبيلة من قَيْسِ عَيْلانَ ، وهي إِحدى الجَمَراتِ ، وهو عَبْسُ بنُ بَغِيضِ بن رَيْث بن غَطَفان بن سَعْد بن قَيس بن عَيْلان .
      والعَنابِسُ من قريش : أَولاد أُمَيَّةَ بن عبد شمس الأَكبر وهم ستة : حَرْبٌ وأَبو حرب وسفيان وأَبو سفيان وعمرو وأَبو عمرو ، وسُمُّوا بالأُسْد ، والباقون يقال لهم الأَعْياصُ .
      وعابِسٌ وعَبَّاس والعباس اسْمٌ عَلَمٌ ، فمن ، قال عباس فهو يجريه مجرى زيد ، ومن ، قال العباس فإِنما أَراد أَن يجعل الرجل هو الشيء بعينه .
      قال ابن جني : العباس وما أَشبهه من الأَوصاف الغالبة إِنما تعرّفت بالوضع دون اللام ، وإِنما أُقرت اللام فيها بعد النقل وكونها أَعلاماً مراعاة لمذهب الوصف فيها قبل النقل .
      وعَبْسٌ وعَبَسٌ وعُبَيْسٌ : أَسماء أَصلها الصفة ، وقد يكون عبيس تصغير عَبْسٍ وعَبَسٍ ، وقد يكون تصغير عَبَّاسٍ وعابِسٍ تصغير الترخيم .
      ابن الأَعرابي : العَبَّاسُ الأَسد الذي تهرب منه الأُسْدُ ؛ وبه سمي الرجل عَبَّاساً .
      وقال أَبو تراب : هو جِبْسٌ عِبْس لِبْسٌ إِتباعٌ .
      والعَبْسانِ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : أَشاقَتْكَ بالعَبْسَيْنِ دارٌ تَنَكَّرَتْ مَعارِفُهاْ إِلا البِلادَ البَلاقِعا ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى يعبش في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

العَبْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : العَبْشُ وذَكَرَه في مَوْضِعٍ آخَرَ العَمْشُ بالميمِ : الصَّلاحُ فِي كُلِّ شَيْءٍ قالَ : يُقَال : الخِتَانُ عَبْشٌ لِلصَّبِيِّ أَي صَلاحٌ ويَقُولُون : الخِتَانُ صَلاَحٌ لِلصَّبِيِّ فاعْبُشُوهُ واعْمُشُوهُ قالَ اللَّيْثُ : وكِلْتَا اللُّغَتَيْنِ صَحِيحَتانِ . والعَبْشُ : الغَبَاوَةُ ويُحَرَّكُ هذِه عن ابنِ دُرَيْدٍ قال الصّاغَانِيّ : وهو بخَطِّ الأَرْزَنِيِّ في الجَمْهَرَةِ بِسُكُون الباءِ وبخَطِّ أبي سَهْلٍ الهَرَوِيِّ بتَحْرِيكِهَا . ورَجُلٌ بِهِ عَبْشَةٌ وعَبَشَةٌ أَيْ بالفَتْحِ والتَّحْرِيك أَيْ غَفْلَةٌ والَّذِي في الجَمْهَرَةِ : رَجُلٌ عُبْشَةٌ بالضَّمِّ هكذا ضَبَطَهُ مُجَوَّداً قالَ وهُوَ عَرَبِيٌّ صَحِيحٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : تَعَبَّشَنِي بِدَعْوَى بَاطِلٍ : ادَّعاهَا عَلَيَّ عن الأَصْمَعِيِّ قالَ : والغَيْنُ لُغَةٌ فيه

لسان العرب
العَبْشُ ( * قوله « العبش » هو بفتح الباء وسكونها وقوله « ورجل به عبشة » هو بفتح العين وضمها مع سكون الباء وبفتحتين كما يؤخذ من القاموس وشرحه ) الغباوة ورجل به عُبْشةٌ وتَعَبَّشَني بدعوى باطلٍ ادّعاها عليّ عن الأَصمعي والغين لغة ابن الأَعرابي العَبْش الصَّلاحُ في كل شيء والعرب تقول الختان عَبْشٌ للصَّبيّ أَي صلاحٌ بالباء وقد ذكره في موضع آخر العَمْش بالميم وذكر الليث أَنهما لغتان يقال الخِتان صلاحٌ للولدِ فاعْمُشُوه واعْبُشُوه وكلتا اللغتين صحيحةٌ
الرائد
* عبش يعبش: عبشا. 1-الشيء: أصلحه. 2-الصبي: ختنه، طهره.
الرائد
* عبش. غباوة، غفلة، حمق.
الرائد
* عبش. 1-مص. عبش. 2-غباوة، غفلة، حمق. 3-صلاح في كل شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: