وصف و معنى و تعريف كلمة يعج:


يعج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و جيم (ج) .




معنى و شرح يعج في معاجم اللغة العربية:



يعج

جذر [يعج]

  1. العج: (اسم)
    • صوت الصياح في الدعاء والتلبية في الحج ؛ صوت القوس المرتفع الممتد ؛ صوت النهر ؛ صوت تماوج الماء بصخب ؛ صوت صياح الإنسان
  2. إِعجاج: (اسم)
    • إعجاج : مصدر أَعَجَّ
  3. أَعَجَّتِ: (فعل)
    • أعجّ يُعجّ ، إعجابًا ، فهو مُعجِب ، والمفعول مُعجَب
    • أعَجَّتِ الرِّيحُ : عَجَّتْ
    • أَعَجَّ اليوْمُ : ثارت ريحُهُ
  4. عَج: (اسم)

    • عَج : مصدر عَجيَ
  5. عَجَا: (فعل)
    • عَجَاُ عَجْوًا
    • عَجَتِ الأُمُّ الوَلَدَ : أخَّرَتْ رَضَاعَهُ عن مواقيتِهِ
    • عَجَاهُ اللّبَنَ : غذَاهُ به
    • عَجَا فلانٌ فاه : فَتَحَه
    • عَجَا الشيءَ : أمالَهُ
    • لَقِيَ ما عَجَاه : لقي شدة وبلاء
  6. عَجّ: (اسم)
    • عَجّ : مصدر عَجَّ
  7. عَجَّ: (فعل)
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجٌّ ، وعَجَّاحٌ ، والمفعول معجوج به
    • عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ : ضَجَّ ، رَفَعَ صَوْتَهُ
    • عَجَّ الطَّرِيقُ : غَصَّ ، اِمْتَلأَ عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ
    • عَجَّتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ
    • عَجَّ ثَدْيا الجارية : إذا صَارت كاعِبًا
  8. عَجَّى: (فعل)
    • عَجَّى وجهَه : زوَاه وأمالَه


  9. عَجيَ: (فعل)
    • عَجِيَ عَجًا
    • عَجِيَ الصَّبِيُّ : تعلَّل بشيء عن اللَّبَن
  10. عُجًا: (اسم)
    • عُجًا : جمع عُجاوة
  11. مَعْج: (اسم)
    • مَعْج : مصدر مَعَجَ
,
  1. عَجَّ
    • ـ عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ ، عَجَّاً وعَجيجاً : صاحَ ورَفَعَ صَوْتَه ، كعَجْعَجَ ،
      ـ عَجَّ الناقَةَ : زَجَرَها فقال : عاجِ عاجِ ،
      ـ عَجَّ القوْمُ : أكثَرُوا في فُنونِهِم الرُّكوبَ ،
      ـ عَجَّتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّتْ فَأَثارتِ الغُبارِ ، كأَعَجَّ فيهما .
      ـ يَوْمٌ مُعِجٌّ وعَجَّاجٌ ، ورِياحٌ مَعاجيجُ .
      ـ عُجَّةُ : طعامٌ من البَيْضِ ، مُوَلَّدٌ .
      ـ عَجاجُ : الأَحْمَقُ ، والغُبارُ ، والدُّخانُ ، ورَعاعُ الناسِ .
      ـ عَجاجةُ : الإِبِلُ الكثيرَةُ العَظيمةُ .
      ـ لَفَّ عَجَاجَتَه عليهم : أغارَ عليهم .
      ـ لَبَّدَ عَجاجَتَه : كَفَّ عمَّا كان فيه .
      ـ عَجَّاجُ : الصَّيَّاحُ من كلِّ ذي صَوْتٍ ، كالعَجْعَاج ، وابنُ رُؤْبَةَ الشاعِرُ ، وهُما العَجَّاجانِ .
      ـ عَجْعاجُ : النّجيبُ المُسِنُّ من الخَيْلِ .
      ـ طَريقٌ عاجٌ : مُمْتَلِئٌ .
      ـ عَجْعَجَ البعيرُ : ضُرِبَ فَرَغَا ، أو حُمِلَ عليه حِمْلٌ ثَقيلٌ .
      ـ عَجَّجَ البَيْتَ من الدُّخانِ تَعْجيجاً : مَلأَهُ فَتَعَجَّجَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَج
    • عج - يعج ويعج ، عجا وعجيجا وعجة
      1 - عج : صاح رافعا صوته . 2 - عجت الريح : اشتد هبوبها فأثارت الغبار . 3 - عج الجمل : زجره ودفعه يسير .

    المعجم: الرائد

  3. عَجَّ
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجّ ، والمفعول معجوج به :-
      • عجَّتِ الرِّيحُ اشتدَّتْ فأثارت الغُبارَ .
      عجَّ الحاجُّ بالتَّلبية : صاحَ ورفَع صوتَه :- علا عجيجُ الأطفال في المدرسة ، - عجَّ المظلومُ إلى ربّه بالدُّعاء : دعاه بصوت مرتفع .
      عجَّ المكانُ بالنَّاس : امتلأ وازدحم بهم :- عجَّ الطَّريق بالسَّيَّارات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. أعج
    • أعج - إعجاجا
      1 - أعجت الريح : اشتد هبوبها وأثارت الغبار . 2 - أعج اليوم : ثارت ريحه .

    المعجم: الرائد

  2. تَعَجَّجَ


    • تَعَجَّجَ : مطاوع عَجَّجَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَعَجَّج
    • تعجج - تعججا
      1 - تعجج البيت من الدخان : إمتلأ

    المعجم: الرائد

  4. العجيج
    • صوت البعير

    المعجم: معجم الاصوات

  5. العجيج
    • صوت الريح شديدة الهبوب المثيرة للغبار



    المعجم: معجم الاصوات

  6. العجيج
    • صوت القوس المرتفع الممتد

    المعجم: معجم الاصوات

  7. العجيج
    • صوت النهر

    المعجم: معجم الاصوات

  8. العجيج
    • صوت صياح القوم

    المعجم: معجم الاصوات



  9. العج
    • صوت الصياح في الدعاء والتلبية في الحج

    المعجم: معجم الاصوات

  10. العج
    • صوت القوس المرتفع الممتد

    المعجم: معجم الاصوات

  11. العج
    • صوت النهر

    المعجم: معجم الاصوات

  12. العج
    • صوت تماوج الماء بصخب

    المعجم: معجم الاصوات

  13. العج
    • صوت صياح الإنسان

    المعجم: معجم الاصوات

  14. عجج
    • " عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ عَجّاً وعجيجاً ، وضجَّ يَضِجُّ : رفع صوته وصاحَ ؛ وقيَّده في التهذيب فقال : بالدعاءِ والاستغاثة .
      وفي الحديث : أَفضل الحجّ العَجُّ والثَّجُّ ؛ العجُّ : رفع الصوت بالتَّلْبيَة ، والثَّجُّ : صَبُّ الدم ، وسَيَلان دماء الهَدْيِ ؛ يعني الذبح ؛ ومنه الحديث : أَن جبريل أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : كن عَجَّاجاً ثَجَّاجاً .
      وفي الحديث : من قتل عُصْفُوراً عَبَثاً عَجَّ إِلى الله تعالى يوم القيامة .
      وعَجَّةُ القوم وعَجِيجُهم : صِياحُهم وجَلَبتهم ؛ وفي الحديث : من وحَّد الله تعالى في عَجَّتِه وجبتْ له الجنة ، أَي من وحَّده عَلانِيَة برفع صوته .
      ورجل عاجٌّ وعَجْعاجٌ وعَجَّاجٌ : صيّاح ، والأُنثى بالهاء ؛

      قال : قَلْبٌ تَعَلَّقَ فَيْلَقاً هَوْجَلاً ، عَجَّاجَةً هَجَّاجَةً تَأَلاَّ ، لَتُصْبِحَنَّ الأَحْقَرَ الأَذَلاَّ اللحياني : رجل عَجْعاجٌ بَجْباجٌ إِذا كان صَيَّاحاً .
      وعَجْعَجَ : صوَّت ؛ ومضاعفته دليل على تكريره .
      والبعير يَعِجُّ في هَديره عَجّاً وعَجِيجاً : يُصَوِّت .
      ويُعَجْعِجُ : يردِّد عَجِيجَه ويُكَرِّرُه ؛ قال أَبو محمد الحذلمي : وقَرَّبُوا لِلْبَينِ والتَّقَضِّي ، من كلِّ عَجَّاجٍ تَرَى للْغَرْضِ ، خَلْفَ رَحَى حَيزُومه كالغَمْضِ الغمض : المطمئن من الأَرض .
      وعَجَّ : صاح .
      وجَعَّ : أَكل الطِّين .
      وعَجَّ الماءُ يَعِجُّ عَجيجاً وعَجْعَجَ ، كلاهما : صوَّت ؛ قال أَبو ذؤَيب : لكُلِّ مَسيلٍ منْ تِهَامَةَ ، بعدما تَقَطَّعَ أَقْرانُ السَّحابِ عَجيجُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : بأَوْسَعَ ، منْ كَفِّ المُهاجِرِ ، دَفْقَةً ، ولا جَعْفَر عَجَّت إِليه الجَعافرُ عَجَّت إِليه : أَمدَّته ، فللسَّيل صوْت من الماءِ ، وعَدَّى عَجَّت بإِلى لأَنها إِذا أَمدَّته فقد جاءَته وانضَمَّتْ إِليه ، فكأَنه ، قال : جاءَت إِليه وانضمت إِليه .
      والجَعْفَرُ هنا : النهر .
      ونهرٌ عَجَّاج : تسمع لمائه عَجيجاً أَي صوْتاً ؛ ومنه قول بعض الفَخَرة : نحن أَكثر منكم ساجاً ودِيباجاً وخَراجاً ونَهْراً عَجَّاجاً .
      وقال ابن دريدٍ : نهر عَجَّاج كثير الماءِ ؛ وفي حديث الخيل : إِن مَرَّت بنهر عَجَّاج فشرِبت منه كُتبت له حسَنات ؛ أَي كثير الماءِ كأَنه يَعِجُّ من كثرته وصَوْت تدفُّقه .
      وفَحْلٌ عَجَّاج في هَديره أَي صيَّاح ؛ وقد يجيءُ ذلك في كل ذي صوْت مِن قوس وريح .
      وعَجَّت القوس تَعِجُّ عَجيجاً : صوَّتت ، وكذلك الزَّنْدُ عند الوَرْيِ .
      والعَجَاج : الغُبار ، قيل : هو من الغبار ما ثَوَّرَتْه الريح ، واحدته عَجاجة ، وفعله التَّعْجيجُ .
      وفي النوادر : عَجَّ القوم وأَعَجُّوا ، وهَجُّوا وأَهَجُّوا ، وخَجُّوا وأَخَجُّوا إِذا أَكثروا في فُنُونه الرُّكوبَ (* قوله « في فنونه الركوب » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس في هذه المادة وعج القوم اكثروا في فنونهم الركوب .).
      وعَجَّجَته الرِّيح : ثَوَّرتْهُ .
      وأَعَجَّتِ الرِّيح ، وعَجَّت : اشتدَّ هُبوبها وساقت العجاج .
      والعَجَّاج : مُثِير العجاج .
      والتعجيجُ : إِثارة الغُبار .
      ابن الأَعرابي : النُّكْبُ في الرياح أَربعٌ : فنَكباءُ الصَّبا والجَنُوب مِهْيافٌ مِلْواحٌ ، ونكباءُ الصَّبا والشَّمال مِعْجاجٌ مِصْرادٌ لا مطر فيه ولا خيرَ ، ونَكْباءُ الشَّمال والدَّبُور قَرَّةٌ ، ونَكْباءُ الجَنُوب والدَّبور حارَّة ؛ قال : والمِعْجاجُ هي التي تُثِير الغُبار .
      ويوم مِعَجٌّ وعَجَّاجٌ ، ورياحٌ مَعاجِيجُ : ضِدُّ مَهَاوين (* قوله « ضد مهاوين » هكذا في الأصل وشرح القاموس .).
      والعَجَاجُ : الدُّخَان ؛ والعَجَاجَة أَخصُّ منه .
      وعَجَّجَ البيتَ دُخَاناً فَتَعَجَّجَ : مَلأَهُ .
      والعَجَاجة : الكثير من الإِبل ؛ قال شَمِر : لا أَعرفُ العَجاجة بهذا المعنى .
      وقال ابن حبيب : العَجْعاجُ من الخيل النَّجِيب المُسِنُّ .
      والعُجَّة : دقيق يُعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى ؛ قال ابن دريد : العُجَّة ضرْب من الطعام لا أَدري ما حدُّها .
      قال الجوهري : العُجَّة هذا الطعام الذي يُتخذ من البيض ، أَظنُّه مولَّداً .
      قال ابن دريد : لا أَعرف حقيقة العُجَّة غير أَن أَبا عمرو ذكر لي أَنه دقيق يعجن بسمن ؛ وحكى ابن خالويه عن بعضهم أَن العُجَّة كلُّ طعام يُجمع مثل التمر والأَقِطِ .
      وجئتهم فلم أَجد إِلاَّ العَجَاج والهَجَاج ؛ العَجَاج : الأَحمق .
      والهَجَاج : مَن لا خير فيه .
      وفي الحديث : لا تقوم الساعة حتى يأْخذ الله شَريطَتَه من أَهل الأَرض ، فَيَبْقَى عَجَاجٌ لا يعرفون معروفاً ولا يُنْكِرون منكراً ؛ قال الأَزهري : أَظنه شُرْطَته أَي خياره ، ولكنه كذا رُوي شَريطَتَه .
      والعَجَاجُ من الناس : الغَوْغاءُ والأَراذِل ومَن لا خير فيه ، واحدهم عَجاجة ، وهو كنحو الرَّجَاجِ والرَّعاعِ ؛

      قال : يَرضَى ، إِذا رَضِي النِّساءُ ، عَجَاجَةً ، وإِذا تُعُمِّدَ عَمْدُهُ لم يَغْضَب والعَجَّاج بن رؤْبة السَّعْدي : من سعد تميم ، هذا الراجز ؛ يقال : أَشعر الناس العَجَّاجان أَي رؤْبة وأَبوه (* قوله « أي رؤبة وأبوه » في القاموس في مادة رأب رؤبة بن العجاج بن رؤبة اهـ .
      وبه يظهر ما قبله .)؛ قال ابن دريد : سمي بذلك لقوله : حتى يَعجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجَا ، ويُودِيَ المُودِي ، ويَنْجُو مَنْ نَجا (* قوله « ثخناً » كذا في الأَصل والصحاح وشرح القاموس ، ولعلها شجناً .) أَي استغاث .
      قال الليث : لَمَّا لم يستقم له أَن يقول في القافية عَجَّا ، ولم يصح عَجَجاً ضاعفه ، فقال : عَجْعَجا ، وهُمْ فُعَلاءُ لذلك .
      ويقال للناقة إِذا زجرتها : عاج ، وفي الصحاح : عاجِ ، بكسر الجيم ، مخففة .
      وقد عَجْعَجَ بالناقة إِذا عَطَفها إِلى شيء فقال : عَاجِ عَاجِ .
      والعَجْعَجة في قضاعة : كالعَنْعَنة في تميم يُحَوِّلون الياء جيماً مع العين ، يقولون : هذا راعِجَّ خرج مَعِجْ أَي راعِيّ خرج مَعِي ؛ كما ، قال الراجز : خالي لَقِيطٌ وأَبو عَلِجِّ ، المُطْعِمَان اللَّحم بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ ، يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ أَراد : عَليّ والعَشِيّ والبَرْنيّ والصِّيصِيّ .
      وفلان يَلُفُّ عَجَاجَته على بَني فلان أَي يُغِير عليهم ؛ وقال الشَّنْفَرَى : وإِني لأَهْوَى أَنْ أَلُفَّ عَجَاجَتي على ذِي كِساءٍ ، من سُلامَان ، أَو بُرْدِ أَي أَكْتَسِحَ غنيَّهم ذا البُرْدِ ، وفقيرهم الكساءِ .
      وطَرِيقٌ عاجٌّ زاجٌّ إِذا امتلأَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. لعج
    • " اللاَّعِجُ : الهَوى المُحْرِقُ ، يقال : هَوًى لاعِجٌ ، لحُرْقَةِ الفُؤَادِ من الحُبّ .
      ولَعَجَ الحُبُّ والحُزْنُ فُؤَادَهُ يَلْعَجُ لَعْجاً : اسْتَحَرَّ في القلب .
      ولَعَجَه لَعْجاً : أَحْرَقَه .
      ولَعَجَه الضَّرْبُ : آلمَه وأَحْرَق جِلْده .
      واللَّعْجُ : أَلَمُ الضرْبِ ، وكُلُّ مُحْرِقٍ ، والفعل كالفعل ؛ قال عبدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذَليّ : ماذا يَغِيرُ ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَويلُهُما ؟ لا تَرْقُدانِ ، ولا بُؤْسَى لِمنْ رَقَدا إِذا تَأَوَّب نَوْحٌ قامَتا معه ، ضَرْباً أَلِيماَ بِسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلِدا يَغِيرُ : بمعنى يَنْقَعُ .
      والسِّبْتُ : جُلودُ البَقَر المَدْبُوغةُ .
      واللَّعْجُ : الحُرْقةُ ؛ قال إِياسُ بن سَهْمٍ الهُذَليّ : تَرَكْنَكَ من عَلاقتهِنَّ تَشْكو ، بهِنَّ من الجَوى ، لَعْجاً رَصِينا والْتَعَجَ الرجلُ إِذا ارتَمَضَ من هَمٍّ يُصيبُه .
      قال الأَزهري : وسمعتُ أَعْرابيّاً من بني كُلَيْبٍ يقول : لما فتح أَبو سعيد القَرْمَطِيُّ هَجَرَ ، سَوَّى حِظاراً من سَعَفِ النَّخْل ، وملأَه من النساءِ الهَجَرِيّات ، ثم أَلْعَجَ النارَ في الحِظارِ فاحْتَرَقْنَ .
      والمُتَلَعِّجَةُ : الشَّهْوى من النّساء ؛ والمُتَوَهِّجةُ : الحارَّةُ المَكانِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: