وصف و معنى و تعريف كلمة يعشعش:


يعشعش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و شين (ش) و عين (ع) و شين (ش) .




معنى و شرح يعشعش في معاجم اللغة العربية:



يعشعش

جذر [عشعش]

  1. عَشعَشَ: (فعل)
    • عَشعَشَ : عشش ، اِتَّخَذَ عُشّاً ،
    • عَشعَشَ : سكن وتمكن
,
  1. عَشَطَهُ
    • ـ عَشَطَهُ يَعْشِطُهُ : اجْتَذَبَهُ مُنْتَزِعاً ،
      ـ منه اشْتِقاقُ العَشَنَّطِ : لِلطويلِ جِدّاً ، أو هو التارُّ الظَّريفُ الحَسَنُ الجِسْمِ ، ج : عَشَنَّطُونَ وعَشانِطُ .
      ـ تَعَشْنَطَتْ زَوْجَها : تَعَلَّقَتْه لِخُصُومَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عُشوفُ
    • ـ عُشوفُ : الشَّجَرَةُ اليابِسَةُ .
      ـ مُعْشِفُ : مَنْ عُرِضَ عليه ما لم يَكُنْ يأكُلُ فلم يأكُلْهُ ، والبَعيرُ أوَّلَ ما يُجاءُ به من البَرِّ لا يأكُلُ القَتَّ والنَّوَى والشَّعيرَ .
      ـ أَكَلْتُه فأعْشَفْتُ عنه : مَرِضْتُ ، ولم يَهْنَأْنِي .
      ـ أنا أُعْشِفُ هذا : أَقْذَرُهُ ، وأَكرَهُهُ .
      ـ ما يُعْشَفُ لي أَمْرٌ قَبيحٌ : ما يُعْرَفُ .
      ـ قد رَكِبْتَ أَمْراً ما كان يُعْشَفُ لك : يُعْرَفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَشَزَ
    • ـ عَشَزَ يَعْشِزُ عَشَزاناً : مَشَى مِشْيَةَ المَقْطوعِ الرِّجْلِ ،
      ـ عَشَزَ على عَصاهُ : تَوَكَّأَ .
      ـ عَشْوَزُ وعَشَوَّزُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ ، أو الشديدُ من الإِبِلِ ، والخَشِنُ من الطَّرِيقِ والأرض ، والكثيرُ من اللَّحْمِ .
      ـ عَشْزُ : فِعْلٌ مُمَاتٌ ، وهو غِلَظُ الجِسمِ ، ومنه : العَشَوْزَنُ : للغَليظِ من الإِبِلِ .
      ـ عَشَوْزَنُ : للغَليظِ من الإِبِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عشَّشَ
    • عشَّشَ / عشَّشَ في يعشِّش ، تَعْشيشًا ، فهو مُعَشِّش ، والمفعول مُعَشَّشٌ فيه :-
      عشَّش الطَّائرُ في النَّافدة اتَّخذ له فيها بيتًا من قشٍّ وغيره ليضع فيه بيضَه
      عشَّش الشَّيْطانُ في قلبه : طاش وغوَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عَشَق
    • عشق - يعشق ، عشقا وعشقا ومعشقا
      1 - عشقه : أحبه وأولع به بشدة . 2 - عشق بالشيء : لصق به .

    المعجم: الرائد

  6. عشا
    • عشا - يعشو ، عشوا وعشوا
      1 - عشا النار أو إليها : رآها ليلا من بعيد فقصدها

    المعجم: الرائد

  7. عشَّقَ
    • عشَّقَ يعشِّق ، تعشيقًا ، فهو مُعشِّق ، والمفعول مُعشَّق :-
      عشَّق النجّارُ الخشبةَ أدخلها في أخرى وثبَّتها فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. عَشا
    • عشا - يعشو ، عشوا وعشيا
      1 - عشاه : أطعمه العشاء

    المعجم: الرائد



  9. عَشَم
    • عشم - يعشم ، عشما وعشوما
      1 - عشم الشيء : يبس

    المعجم: الرائد

  10. عشم
    • عشم - يعشم ، عشما وعشمة
      1 - طمع

    المعجم: الرائد

  11. عشِقَ
    • عشِقَ يَعشَق ، عِشْقًا ، فهو عاشِق وعشيق ، والمفعول مَعْشوق وعشيق :-
      عشِق الشَّيءَ هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا :- عشِق فتاةً ، - فلانٌ يَعشَقُ الشّعرَ / الأدبَ ، - أعشق هذا اللَّونَ من الموسيقى ، - يَعْشق الألعاب الرِّياضيّة ، - يا قوم أُذْني لبعض الحيّ عاشقةٌ ... والأذْن تعشقُ قبلَ العين أحيانا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. عَشَّمَ
    • عَشَّمَ يُعَشِّم ، تَعْشِيمًا ، فهو مُعَشِّم ، والمفعول مُعَشَّم :-
      • عشَّمه بكذا أمَّلَه به وَوَعَدَه إيّاه :- عشّم عميد الكليَّة الطلاب الأوائل بتعيينهم معيدين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. عشِمَ
    • عشِمَ يَعشَم ، عَشَمًا وعَشَمَةً وعُشومًا ، فهو عاشم :-
      عشِم فلانٌ طمِع :- عشِم أن ينال جائزة المباراة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عشا
    • عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوًا ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه :-
      عشَا الشَّخصُ
      1 - عشِي ، ضَعُفَ بصرُه ليلاً ( انظر : ع ش ي - أعشى ) :- رَجُلٌ أعشى ، - عشتِ المرأةُ .
      2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي .
      عشَا عن الحَقِّ : أعرضَ ، غَفَلَ ، انصرفَ عنه :- { وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عشط
    • " عَشَطه يَعْشِطُه عَشْطاً : جَذَبه ، وقال الأَزهري : لم أَجد في ثلاثي عشط شيئاً صحيحاً .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. عشق
    • " العِشْقُ : فرط الحب ، وقيل : هو عُجْب المحب بالمحبوب يكون في عَفاف الحُبّ ودَعارته ؛ عَشِقَه يَعْشَقُه عِشْقاً وعَشَقاً وتَعَشَّقَهُ ، وقيل : التَّعَشُّقُ ، تكلّف العِشْقِ ، وقيل : العِشْقُ الاسم والعَشَقُ المصدر ، قال رؤبة : ولم يُضِعْها بينَ فِرْكِ وعَشَقْ ورجل عاشِقٌ من قوم عُشَّاقٍ ، وعِشِّيقٌ مثال فِسِّيقٍ : كثير العِشْقِ .
      وامرأَة عاشِقٌ ، بغير هاء ، وعاشِقةٌ .
      والعَشَقُ والعَسَقُ ، بالشين والسين المهملة : اللزوم للشيء لا يفارقه ، ولذلك قيل للكَلِف عاشِق للزومه هواه والمَعْشَقُ : العِشْقُ ؛ قال الأَعشى : وما بيَ منْ سُقْمٍ وما بيَ مَعْشَق وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن الحُبِّ والعِشْقِ : أَيّهما أَحمد ؟ فقال : الحُب لأن العِشْقَ فيه إِفراط ، وسمي العاشِقُ عاشِقاً لأَنه يَذْبُلُ من شدة الهوى كما تَذْبُل العَشَقَةُ إِذا قطعت ، والعَشَقَةُ : شجرة تَخْضَرُّ ثم تَدِقُّ وتَصْفَرُّ ؛ عن الزجاج ، وزعم أَن اشتقاق العاشق منه ؛ وقال كراع : هي عند المُوَلَّدين اللَّبْلابُ ، وجمعها العَشَقُ ، والعَشَقُ الأَراك أَيضاً .
      ابن الأَعرابي : العُشُقُ المُصْلحون غُرُوس الرياحين ومُسَوُّوها ، قال : والعُشُقُ من الإِبل الذي يلزم طَرُوقَتَه ولا يَحنّ إِلى غيرها .
      أَبو عمرو : يقال للناقة إِذا اشتدت ضَبَعَتُها قد هَدِمَتْ وهَوِسَتْ وبَلَمَتْ وتَهالَكَتْ وعَشِقَتْ وأَبْلَسَتْ ، فهي مِبْلاسٌ ، وأَرَبَّتْ مثله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. عشا
    • " العَشْنَقة : الطول .
      والعَشَنَّقُ : الطويل الجسم .
      وامرأَة عَشَنَّقَةٌ : طويلة العنق ، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك ، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون .
      قال الأَصمعى : العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة ؛ قال الراجز : وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع : أَن إِحدى النساء ، قالت زَوجي العَشَنَّق ، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق ؛ العَشَنَّقُ : هو الطويل الممتد القامة ، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه ، وقيل : هو السيِّء الخلق ؛ قال الأَزهري : تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع ، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني ، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. عشف
    • " ابن الأَعرابي : العُشوف الشجرة اليابسة ‏ .
      ‏ ويقال للبعير إذا جيء به أَوَّل ما يُجاء به لا يأْكل القَتَّ ولا النَّوى : إنه لمُعْشِف ، والمُعْشِف : الذي عرِض عليه ما لم يكن يأْكل فلم يأْكله ‏ .
      ‏ وأَكلْت طَعاماً فأَعْشَفْت عنه ولم يَهْنَأْني ، وإني لأَعْشِفُ هذا الطعام أَي أَقْذَرُه وأَكرهه ‏ .
      ‏ وواللّه ما يُعْشَفُ لي الأَمْر القَبيح أَي ما يُعْرَفُ لي ؛ وقد رَكِبْتَ أَمراً ما كان يُعْشَفُ لك أَي ما كان يُعْرَفُ لك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. عشز
    • " عَشَزَ الرجلُ يَعْشِزُ عَشَزاناً : مشى مِشْيَة المقطوع الرِّجْل ، وهو العَشَزان .
      والعَشْوَزُ : ما صَلُب مَسْلَكُه من طريقٍ أَو أَرض ؛ قال الشماخ (* قوله «، قال الشماخ إلخ » هذا قطعة من بيت من الطويل ، وعبارة شرح القاموس :، قال الشماخ : حذاها من الصيداء نعلاً طراقها * حوامي الكراع المؤيدات العشاوز ويروى الموجعات ؛ قاله الصاغاني ، قلت : ويروى المقفرات ايضاً .) ‏ .
      ‏ المُقْفِراتِ العَشاوِزِ وقاله أَبو عمرو : تَدُّقُّ شُهْبَ طِلْحِه العَشاوِزُ والعَشَوْزَنُ : ما صعُب مَسْلَكَه من الأَماكن ؛ قال رؤبة : أَخْذك بالمَيْسُورِ والعَشَوْزَنِ والعَشَوْزَنُ : الشديد الخَلْق العظيم من الناس والإِبل .
      وقَناة عَشَوْزَنَةٌ : صُلْبَة .
      والعَشْوَزُ والعَشَوَّزُ : الشديد الخَلْق الغليظ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. عشم
    • " العَشْزَنةُ : الخلاف .
      والعَشَوْزَنُ : الشديد الخَلْق كالعَشَنْزَر .
      والعَشَوْزَنُ : العَسِرُ الخُلُق من كل شيء ، وقيل : هو المُلْتوي العَسِر من كل شيء .
      وعَشْزَنَتُه : خِلافُه ، والأُنثى عَشَوْزَنة ، وجمع العَشَوْزَنِ عَشاوِزُ ، وناقة عَشَوْزنة ؛

      وأَنشد : أَخْذَكَ بالمَيْسُورِ والعَشَوْزَنِ .
      ويجوز أَن يُجمع عَشوْزَنٌ على عَشازِنَ ، بالنون .
      الجوهري : العَشَوْزنُ الصُّلْبُ الشديد الغليظ ؛ قال عمرو بن كلثُوم يصف قناة صُلْبة : إذا عَضَّ الثِّقافُ بها اشْمأَزَّتْ ، ووَلَّتْهُمْ عَشَوْزَنَةً زَبُونا عَشوْزَنَةً إذا غُمِزَتْ أَرَنَّتْ ، تشُجُّ قَفَا المُثَقِّفِ والجَبِينا .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو : العَشوْزَنُ الأَعْسَرُ ، وهو عَشوْزَنُ المِشْية إذا كان يَهُزُّ عَضُدَيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. عشش
    • " عُشُّ الطائرِ : الذي يَجْمع من حُطامِ العيدان وغيرها فيَبيض فيه ، يكون في الجبَلِ وغيرِه ، وقيل : هو في أَفْنان الشجر ، فإِذا كان في جبَلٍ أَو جِدار ونحوِهما فهو وَكْر ووَكْنٌ ، وإِذا كان في الأَرض فهو أُفْحُوصٌ وأُدْحِيٌّ ؛ وموضعُ كذا مُعَشّشٌ الطيورِ ، وجمعه أَعْشاشٌ وعِشاشٌ وعُشوشٌ وعِشَشةٌ ؛ قال رؤبة في العُشوش : لولا حُباشاتُ من التَّحْبِيش لِصِبيَةٍ كأَفْرُخِ العُشوش والعَشْعَش : العُشُّ إِذا تراكب بعضُه على بعض .
      واعتَشَّ الطائرُ : اتّخذ عُشًّا ؛ قال يصف ناقة : يتبعها ذو كِدْنةٍ جُرَائِضُ ، لِخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ ، بحيث يعْتَشّ الغُرابُ البائض ؟

      ‏ قال : البائض وهو ذكَرٌ لأَن له شركةً في البَيْض ، فهو في معنى الوالد .
      وعشَّشَ الطائرُ تَعْشيشاً : كاعْتَشَّ .
      وفي التهذيب : العُشُّ للغراب وغيره على الشجر إِذا كَثُف وضخُم .
      وفي المثل في خطبة الحجاج : ليس هذا بعُشِّكِ فادْرُجِي ؛ أَراد بعُشِّ الطائر ، يُضرب مثلاً لمن يرفع نفسَه فوق قدْرِه ولمن يَتعَرَّض إِلى شيء ليس منه ، وللمُطْمَئِنّ في غير وقته فيؤمر بالجِدِّ والحركةِ ؛ ونحوٌ منه : تَلَمَّسْ أَعشَاشَكَ أَي تلَمَّسِ التجِّني والعِلَلَ في ذَوِيك .
      وفي حديث أُمّ زرع : ولا تَمْلأُ بيْتَنا تعْشِيشاً أَي أَنها لا تَخُونُنا في طعامنا فنخبأَ منه في هذه الزاوية وفي هذه الزاوية كالطيور إِذا عَشَّشَتْ في مواضعَ شتّى ، وقيل : أَرادت لا تملأ بيتَنا بالمَزابِل كأَنه عُْشُّ طائر ، ويروى بالغين المعجمة .
      والعَشّةُ من الشجر : الدقيقةُ القُضْبان ، وقيل : هي المفْترِقةُ الأَغصان التي لا تُواري ما وراءها .
      والعَشّةُ أَيضاً من النخل : الصغيرةُ الرأْسِ القليلة السعف ، والجمع عِشاشٌ .
      وقد عشَّشَت النخلةُ : قَلَ سعفُها ودقّ أَسفلُها ، ويقال لها العَشَّة ، وقيل : شجرة عشَّةٌ دقيقة القضبان لَئِِيمةُ المَنْبِت ؛ قال جرير : فما شَجراتُ عِيصِك في قريْش بعَشّات الفُروعِ ، ولا ضَواحِي وقيل لرجل : ما فعل نخل بني فلان ؟ فقال : عَشَّشَ أَعلاه وصنْبَرَ أَسفلُه ، والاسم العَشَشُ .
      والعَشّةُ : الأَرض القليلة الشجر ، وقيل : الأَرض الغليظة .
      وأَعْشَشْنا : وقعْنا في أَرض عَشَّة ، وقيل : أَرض عَشَّةٌ قليلة الشجر في جَلْدٍ عَزازٍ وليس بجبلٍ ولا رملٍ وهي ليّنة في ذلك .
      ورجل عَشٌّ : دقيقُ عظام اليد والرِّجْلِ ، وقيل : هو دقيقُ عظام الذراعين والساقين ، والأُنثى عَشَّةٌ ؛

      قال : لَعَمْرُكَ ما لَيْلى بورْهاءَ عِنْفِصٍ ، ولا عَشَّة ، خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وقيل : العَشَّةُ الطويلة القليلة اللحم ، وكذلك الرجلُ .
      وأَطْلَق بعضهم العَشَّةَ من النساء فقال : هي القليلةُ اللحم .
      وامرأَة عَشّةٌ : ضَئِيلةُ الخَلْق ، ورجل عَشٌّ : مهزول ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : تَضْحكُ منِّي أَن رأَتْني عَشّا ، لبِستُ عَصْرَى عُصُرٍ فامْتَشَّا بَشَاشَتي وعَمَلاً ففَشَّا ، وقد أَراها وشَواها الحُمْشا ومِشْفراً ، إِن نطقَتْ أَرَشّا ، كمِشْفَر الناب تَلُوكُ الفَرْشا الفَرْشُ : الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرفُط والسَّلَم ، وإِذا أَكلَتْه الإِبلُ أَرْخت أَفواهَها ؛ وناقة عَشَّةٌ بيِّنة العَشَشِ والعَشاشة والعُشُوشةٍ ، وفرس عَشُّ القوائم : دقيقٌ .
      وعَشَّ بدنُ الإِنسان إِذا ضَمَر ونَحَل ، وأَعَشّهُ اللَّه .
      والعَشُّ : الجمع والكسب .
      وعَشَّ المعروفَ يعُشّه عَشًّا : قلَّله ؛ قال رؤبة : حَجّاجُ ما نَيْلُك بالمَعْشُوشِ وسقى سَجْلاً عَشّاً أَي قليلاً نزراً ؛

      وأَنشد : يسقينَ لا عَشّاً ولا مُصَرّدا وعَشّشَ الخبرُ : يبِسَ وتكَرَّجَ ، فهو مُعَشِّشٌ .
      وأَعَشَّه عن حاجته : أَعْجَله .
      وأَعَشّ القومَ وأَعَشَّ بهم : أَعْجَلَهم عن أَمرهم ، وكذلك إِذا نزل بهم على كُرْه حتى يتحوّلوا من أَجله ، وكذلك أَعْشَشْت ؛ قال الفرزدق يصف القطاة : وصادقة ما خبّرَتْ قد بَعَثْتُها طَرُوقاً ، وباقي الليلِ في الأَرض مُسْدِف ولو تُرِكَتْ نامتْ ، ولكنْ أَعَشّها أَذًى من قِلاصٍ كالحَنِيِّ المُعَطَّفِ ‏

      ويروى : ‏ كالحِنّي ، بكسر الحاء .
      ويقال : أَعْشَشْت القومَ إِذا نزَلْت منزلاً قد نزلوه قبلك فآذَيْتهم حتى تحوّلوا من أَجْلِك .
      وجاؤوا مُعاشِّين الصُّبْحَ أَي مُبادِرين .
      وعشَشْت القميصَ إِذا رقَعْته فانعشّ .
      أَبو زيد : جاء بالمال من عِشِّه وبِشِّه وعِسِّه وبِسِّه أَي من حيث شاء .
      وعَشّه بالقضيب عشًّا إِذا ضربه ضربات .
      قال الخليل : المَعَشّ المَطْلب ، وقال غيره المَعَسّ ، بالسين المهملة .
      وحكى ابن الأَعرابي : الاعْتِشاشُ أَن يمتارَ القومُ ميرةً ليست بالكثيرة .
      وأَعْشاش : موضع بالبادية ، وقيل في ديار بني تميم ؛ قال الفرزدق : عَزَفْتَ بأَعْشاشٍ ، وما كُنْتَ تَعْزِفُ ، وأَنْكَرْتَ من حَدْراءَ ما كنْتَ تَعْرِفُ ‏

      ويروى : ‏ وما كِدْتَ تعزف ؛ أَراد عزفت عن أَعشاش ، فأَبدل الباء مكان عن ، ويروى بإِعْشاش أَي بكُرْهٍ ؛ يقول .
      عَزَفْتَ بكُرْهِك عمن كنْت تُحِبّ أَي صرفت نفسَك .
      والإِعشاشُ : الكِبَرُ (* قوله « الكبر » هو بهذا الضبط في الأَصل .).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يعشعش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العُشّ المتراكب بعضه فوق بعض. ( ج ) عَشَاعِش.( العُشْعُش ): العَشْعَش.
الصحاح في اللغة
العَشْعَشُ: العُشُّ إذا تراكب بعضه على بعض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: