-
عَظَبَ
- ـ عَظَبَ الطَّائِرُ يَعْظِبُ : حَرَّكَ زِمِكَّاهُ بِسُرْعَةٍ ،
ـ عَظَبَ عليه عَظْباً وعُظوباً : لَزِمَهُ ، وصَبَرَ عليه ، كعَظِب ،
ـ عَظَبَ على مالِهِ : أقامَ عليه ،
ـ عَظَبَ جِلْدُهُ : يَبِسَ ،
ـ عَظَبَت يَدُهُ : غَلُظَتْ على العَمَلِ .
ـ عَظِبَ : سَمِنَ .
ـ عَظِبُ وعاظِبُ : النَّازِلُ مَوَاضِعَ اليُبْسِ .
ـ تَعْظِيبُ : التَّسْوِيفُ .
ـ عِظْيَبُّ الخَلْقِ : عَظيمُهُ ،
ـ عِظْيَبُّ الخُلُقِ : سَيِّئُهُ .
ـ عُنْظُبُ وعُنْظَبُ وعِنْظَابٌ وعُنْظَابٌ وعُنْظوبٌ : الجَرادُ الضَّخْمُ ، أو الذَّكَرُ الأَصْفَرُ منه ، كالعُنْظُبانِ ( والعُنْظابَةِ ) والعُنْظُباءِ .
ـ عُنْظُبَةُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
العِظَمُ
- ـ العِظَمُ : خِلافُ الصِغَرِ .
ـ عَظُمَ ، عِظَماً وعَظامَةً ، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ ، وعُظَّامٌ . وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ : فَخَّمَهُ ، وكَبَّرَهُ .
ـ اسْتَعْظَمَهُ : رآهُ عَظيماً ، كأَعْظَمَهُ ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ ،
ـ اسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ ، والاسْمُ : العُظْمُ .
ـ تَعاظَمَهُ : عَظُمَ عليه .
ـ أمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ : لا يَعْظُمُ ، بالإِضافَةِ إليه .
ـ العَظَمَةُ ، وعُظَّامةٌ , والعظَمُوت : الكِبْرُ ، والنَّخْوَةُ ، والزَّهْوُ ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى ، فلا تُوصَفُ بهذا . ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ ، فهو ذمُّ .
ـ عُظْمُ الأَمْرِ ، وعَظْمُ : مُعْظَمُه .
ـ عَظَمَةُ اللِّسانِ : ما غَلُظَ منه ،
ـ عَظَمَةُ من الساعِدِ : ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ ، والساعِدُ نِصْفانِ : ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ .
ـ العَظيمَةُ : النازِلَةُ الشديدةُ ، كالمُعْظَمَةِ .
ـ العَظْمُ : قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ , ج : أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ ، وموضع .
ـ عَظْمُ الرَّحْلِ : خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ .
ـ عَظْمُ الفَدَّانِ : لَوْحُه العَريضُ .
ـ العَظْمِيُّ : حمامٌ إلى البياضِ .
ـ ذو العَظْمِ : كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ .
ـ ذو عُظْمٍ : عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ .
ـ عَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً : قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً .
ـ عَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً : أطْعَمَهُ العَظْمَ ، كأَعْظَمَهُ ،
ـ عَظَمَ فُلاناً عَظْمَةً : ضَرَبَ عِظامَهُ .
ـ عَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبَةٌ لَهُمْ .
ـ الإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ ، والعِظامَةُ ، وعُظَّامةٌ : ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها .
ـ عَظَامٌ : موضع بالشامِ .
ـ عَظِمَةُ : المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ ، كالمَعْظُومَةِ .
ـ عَظَمُ الطَّريقِ : جادَّتُهُ .
ـ المَعْظُومُ : الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ .
ـ عَظَمَاتُ القَوْمِ : ساداتُهم .
المعجم: القاموس المحيط
-
يُعطوا الجزية
- الخراج المقدّر على رؤوسهم
سورة : التوبة ، آية رقم : 29
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عَطا
- عطا - يعطو ، عطوا
1 - عطا الشيء أو إليه : تناوله ، أخذه . 2 - عطا اليه يده : رفعها . 3 - عطا الغزال أو نحوه : رفع رأسه ليتناول الأوراق .
المعجم: الرائد
-
نِعمّا يعِظكم به
- نِعم الّذي يعِظكم به ما ذُكر
سورة : النساء ، آية رقم : 58
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أعطى
- أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
• أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } .
• أعطاه مالاً / أعطى إليه مالاً / أعطى له مالاً : منحه ، ناوله إيّاه :- أعطاه الله علمًا وحكمةً ، - أعطاه الدَّواءَ ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [ حديث ]، - { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى } :-
• أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]: دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه ، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب : بدون تقتير ، - أَعْطاه دَرْسًا : علَّمه ، لقَّنه ، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر : أذن له بالبدء في عمل ما ، منحه الموافقة والقبول ، - أعطى ثمارَه : أثمر ، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ : تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة ، - أعطى له الكلمةَ : سمَح له أن يتكلَّم ، - أعطى له المجالَ : أتاحه له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَظم
- عظم - يعظم ، عظمة
1 - عظمه : ضرب عظامه
المعجم: الرائد
-
عظم
- عظم - يعظم ، عظما وعظامة
1 - عظم : : كان عظيما ، كبر . 2 - عظم عليه الأمر : صعب عليه .
المعجم: الرائد
-
أعظمَ
- أعظمَ يُعظم ، إعظامًا ، فهو مُعْظِم ، والمفعول مُعْظَم :-
• أعظم ضيفَه كبَّره وفخَّمه ، كرَّمه وبجَّله ، رآه وعدّه عظيمًا ، وقَّره :- أعظم اللهُ أجرك ، - { وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا } .
• أعظم الأمرُ فلانًا : هاله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عظَّمَ
- عظَّمَ يعظِّم ، تعظيمًا ، فهو مُعظِّم ، والمفعول مُعظَّم :-
• عظَّم والدَه كبَّره وفخَّمه ، بجَّله ، وقَّره ، احترمه وأجلَّه :- عظَّم أمَّه ، - لا تعظِّمْ صغائِرَ الأمور ، - { وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عظُمَ
- عظُمَ / عظُمَ على يَعظُم ، عِظَمًا ، فهو عَظِيم ، والمفعول مَعْظُوم عليه :-
• عظُم الشَّخصُ كَبُر ، فَخُم ، علَت مكانتُه :- اعترف بخطئه فعظُم في نظري ، - عظُمت منزلتُه بين النَّاس .
• عظُم الأمرُ عليه : صَعُب وشقَّ :- عظُم عليه أن يتفوَّق على غيره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عظل
- " العِظَالُ : المُلازَمة في السِّفَاد من الكِلابِ والسِّباعِ والجَراد وغيرِ ذلك مما يتَلازَمُ في السِّفَاد ويُنْشِبُ ؛ وعَظَلَتْ وعَظّلَتْ (* قوله « وعظلت وعظلت » كذا ضبط الثاني مشدداً في الأصل والمحكم ، والذي في القاموس ان الفعل كنصر وسمع ): رَكِبَ بعضُها بعضاً .
وعاظَلَها فعَظَلَها يَعْظُلُها ، وعاظَلَتِ الكِلابُ مُعاظَلَةً وعِظَالاً وتَعَاظَلَتْ : لَزِمَ بعضُها بعضاً في السِّفَاد ؛
وأَنشد : كِلاب تَعَاظَلُ سُودُ الفِقا حِ ، لم تَحْمِ شَيئاً ولم تَصْطَد وقال أَبو زَحْفٍ الكَلْبي : تَمَشِّيَ الكَلْبِ دَنَا للكَلْبةِ ، يَبْغِي العِظالَ مُصْحِراً بالسَّوْأَة وجَرَادٌ عاظلةٌ وعَظْلَى : متعاظِلة لا تَبْرَح ؛
وأَنشد : يا أُمَّ عمرٍو ، أَبشِري بالبُشْرَى مَوْتٌ ذَرِيعٌ وجَرَادٌ عَظْل ؟
قال الأَزهري : أَراد أَن يقول يا أُمَّ عامر فلم يستقم له البيت فقال يا أُمّ عمرٍو ، وأُمُّ عامر كُنْية الضَّبُع .
قال ابن سيده : ومن كلامهم للضبع : أَبْشِرِي بجَرَادٍ عَظْلى ، وكَمْ رِجالٍ قَتْلى .
وتَعاظَلَتِ الجَرادُ إِذا تَسافَدَتْ .
وقال ابن شميل : يقال رأَيت الجَرَادَ رُدَافى ورُكَابى وعُظَالى إِذا اعْتَظَلَتْ ، وذلك أَن تَرَى أَربعة وخمسة قد ارْتَدَفَتْ .
ابن الأَعرابي : سَفَدَ السَّبُع وعاظَلَ ، قال : والسِّباع كلها تُعاظِلُ ، والجَرَادُ والعِظَاء يُعاظِل .
ويقال : تعاظَلَت السِّباعُ وتشابَكتْ .
والعُظُلُ : هم المَجْبُوسون ، مأْخوذ من المُعاظَلة ، والمَجْبُوس المأْبون .
وتعَظَّلوا عليه : اجتمعوا ، وقيل : ترَاكَبوا عليه ليَضْربوه ؛
وقال : أَخذُوا قِسِيَّهُمُ بأَيْمُنِهِمْ ، يتَعَظَّلون تعَظُّلَ النَّمْل ومن أَيام العرب المعروفة يوْم العُظَالى ، وهو يوم بين بكر وتميم ، ويقال أَيضاً يوم العَظَالى ، سُمِّي اليوم به لركوب الناس فيه بعضهم بعضاً .
وقال الأَصمعي : رَكِبَ فيه الثلاثةُ والاثنان الدَّابَّةَ الواحدة ؛ قال العَوَّام بن شَوْذَب الشَّيْباني : فإِنْ يَكُ في يَوْمِ العُظَالى مَلامةٌ ، فيَوْمُ الغَبيطِ كان أُخْرَى وأَلْوَما وقيل : سُمِّي يوم العُظَالى لأَنه تَعاظَلَ فيه على الرِّياسة بِسْطامُ بنُ قيس وهانئُ بن قَبِيصة ومَفْروقُ ابن عمرو والحَوْفَزَانُ .
والعِظَالُ في القَوَافي : التضمين ، يقال : فلان لا يُعاظِل بين القَوَافي .
وعاظَلَ الشاعرُ في القافية عِظَالاً : ضَمَّن .
وروي عن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لقوم من العرب : أَشْعَرُ شُعَرائكم مَنْ لم يُعاظِل الكلامَ ولم يتَتَبَّع حُوشِيَّه ؛ قوله : لم يُعاظِل الكلام أَي لم يَحْمِل بعضَه على بعض ولم يتكلم بالرَّجِيع من القول ولم يكرر اللفظ والمعنى ، وحُوشِيُّ الكلامِ : وَحْشِيُّه وغريبُه .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَيضاً أَنه ، قال لابن عباس : أَنْشِدْنا لشاعر الشُّعراء ، قال : ومَنْ هو ؟
قال : الذي لا يُعاظِل بين القول ولا يتَتَبَّع حُوشِيَّ الكلام ، قال : ومَنْ هو ؟، قال : زُهَيْر ، أَي لا يُعَقِّده ولا يُوالي بعضَه فوق بعض .
وكلُّ شيء رَكِب شيئاً فقد عاظَلَه .
والمُعْظِلُ والمُعْظَئِلُّ : الموضع الكثير الشجر ؛ كلاهما عن كراع ، وقد تقدم في الضاد اعْضَأَلَّت كَثُرَت أَغصانُها .
"
المعجم: لسان العرب
-
عظم
- " مِنْ صِفاتِ الله عزَّ وجلَّ العلِيُّ العَظِيمُ ، ويُسبِّح العبدُ رَبَّه فيقول : سبحان رَبِّي العظيم ؛ العَظِيمُ : الذي جاوَزَ قدْرُهُ وجلَّ عن حدودِ العُقول حتى لا تُتَصَوَّر الإحاطةُ بِكُنْهِه وحَقِيقتهِ .
والعِظَمُ في صِفاتِ الأَجْسام : كِبَرُ الطُّولِ والعرضِ والعمْق ، والله تعالى جلَّ عن ذلك .
قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : أمَّا الرُّكوعُ فعظِّمُوا فيه الربَّ أي اجْعلُوه في أنْفُسِكم ذا عَظمةٍ ، وعَظمةُ اللهِ سبحانه لا تُكَيَّفُ ولا تُحدُّ ولا تُمثَّل بشيء ، ويجبُ على العبادِ أن يَعْلَمُوا أنه عظيمٌ كما وصَفَ نفْسه وفَوْقَ ذلك بلا كَيفِيَّةٍ ولا تَحْديدٍ .
قال الليث : العَظمةُ التَّعَظُّمُ والنَّخْوةُ والزَّهْوُ ؛ قال الأزهري : ولا تُوصَفُ عظمةُ الله بما وصَفَها به الليثُ ، وإذا وُصِفَ العبدُ بالعَظمة فهو ذَمٌّ لأن العظمة في الحقيقة لله عز وجل ، وأما عَظَمَةُ العبدِ فكِبْرُه المذمومُ وتَجَبُّره .
وفي الحديث : مَنْ تَعَظَّمَ في نفسه لَقِيَ الله ، تَبارَك وتعالى ، غَضْبانَ ؛ التَّعَطُّمُ في النفس : هو الكبرُ والزَّهْوُ والنّخْوةُ .
والعَظَمَةُ والعَظَمُوتُ : الكبرُ .
وعَظَمَةُ اللسان : ما عَظُمَ منه وغَلُطَ فوقَ العَكَدَةِ ، وعَكَدَتُه أصْلُه .
والعِظَمُ : خلافُ الصِّغَر .
عَظُمَ يَعْظُم عِظَماً وعَظامةً : كَبُرَ ، وهو عظيمٌ وعُظامٌ .
وعَظَّمَ الأمرَ : كَبَّره .
وأَعْظَمَه واسْتَعْظَمَه : رآه عَظيماً .
وتَعاظَمَه : عَظُمَ عليه .
وأَمرٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ : لا يَعْظُم بالإضافة إليه ، وسَيْلٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ كذلك .
وأَصابنا مطرٌ لا يَتعاظَمُه شيءٌ أي لا يَعْظُمُ عِنده شيء .
وفي الحديث :، قال الله تعالى : لا يَتَعاظَمُني ذَنْبٌ أَن أَغْفِرهَ ؛ أي لا يَعْظُمُ عليَّ وعِندِي .
وأَعْظَمَني ما قُلْتَ لي أي هالَني وعَظُمَ عليَّ .
ويقال : ما يُعْظِمُني أن أفْعلَ ذلك أي ما يَهُولُني .
وأَعْظَمَ الأمرُ فهو مُعْظِمٌ : صارَ عَظِيماً .
ورَماه بمُعْظَمٍ أي بعظيم .
واسْتَعْظمتُ الأَمْرَ إذا أَنْكرتْه .
ويقال : لا يتَعاظَمُني ما أتيتُ إليك من عَظِيم النَّيْل والعَطِيَّةِ ، وسمعتُ خبراً فأَعْظَمْتُه .
وَوَصَفَ الله عذابَ النَّارِ فقال : عَذاب عَظِيم ؛ وكذلك العَذاب في الدُّنْيا .
ووَصَف كَيْدَ النِّساء فقال : إنَّ كيدَكُنَّ عَظيمٌ .
ورجلٌ عَظِيمٌ في المَجْدِ والرَّأْي على المَثلِ ، وقد تَعظَّمَ واسْتَعظَمَ .
ولِفلان عَظَمةٌ عندَ النَّاسِ أي حُرْمةٌ يُعظَّمُ لهَا ، وله مَعاظِمُ مِثْلُه ؛ وقال مُرقِّش : والخالُ له مَعاظِمٌ وحُرَمْ (* تمام البيت كما في التكملة : فنحن أخوالك عمرك ولنــــــخال له معاظم وحرم ).
وإنَّه لَعَظِيمُ المَعاظِم أي عظيمُ الحُرْمة .
ويقال : تَعاظَمَني الأَمرُ وتَعاظَمْتُه إذا اسْتَعْظَمْتَه ، وهذا كما يقال : تَهَيَّبَني الشيءُ وتهَيَّبْتُه .
واسْتَعْظَمَ : تَعَظَّمَ وتكبَّرَ ، والاسم العُظْمُ .
وعُظْمُ الشيء : وَسَطُه .
وقال اللحياني : عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُه مُعْظَمُه .
وجاء في عُظْمِ النَّاسِ وعَظْمِهم أي في مُعْظَمِهم .
وفي حديث ابن سيرين : جَلَسْتُ إلى مَجْلِسٍ فيه عُظْمٌ من الأنْصارِ أي جماعةٌ كبيرةٌ منهم .
واسْتَعظَم الشيءَ : أخذ مُعظَمَه .
وعَظَمَةُ الذِّراعِ : مُسْتَغْلَظُها .
وقال اللحياني : العظَمةُ من الساعد ما يَلي المِرْفقَ الذي فيه العَضَلةُ ، قال : والساعد نِصفْان : فنِصْفٌ عَظَمةٌ ، ونِصفٌ أَسَلةٌ ، فالعَظَمةُ ما يَلي المِرْفقَ من مُسْتَغْلَظ الذِّراعِ وفيه العَضَلةُ ، والأَسَلةُ ما يَلي الكفَّ .
والعُظمةُ والعِظامةُ والعُظَّامةُ ، بالتشديد ، والإعْظامةُ والعظيمةُ : ثَوْبٌ تُعظِّمُ به المرأَةُ عجيزتَها ؛ وقال الفراء : العُظْمةُ شيءٌ تُعَظِّمُ بعه المرأة رِدْفَها من مِرْفَقةٍ وغيرِها ، وهذا في كلامِ بني أَسَدٍ ، وغيرُهم يقول : العِظامَةُ ، بكسر العين ؛ وقوله : وإنْ تَنْجُ مِنها تَنْجُ مِنْ ذي عَظِيمةٍ ، والاَّ فإنِّي لا إخالُكَ ناجِيا أَراد من أَمرٍ ذي داهيةٍ عَظِيمةٍ .
والعَظْمُ : الذي عليه اللحمُ من قَصَبِ الحيوانِ ، والجمع أَعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامةٌ ، الهاء لتأْنيث الجمع كالفِحالةِ ؛
قال : وَيْلٌ لِبُعْرانِ أبي نَعامهْ منْكَ ، ومنْ شَفْرَتِك الهُدامهْ إذا ابْتَرَكْتَ فحفَرْتَ قامهْ ، ثم نَثرْتَ الفَرْثَ والعِظامهْ وقيل : العِظامةُ واحدةُ العِظام ، ومنه الفِحالةُ والذِّكارةُ والحِجارةُ ، والنِّقادةُ جمعُ النَّقَد ، والجِمالةُ جمعُ الجمل ؛ قال الله عز وجل : جِمالاتٌ صُفْرٌ ؛ هي جمعُ جِمالةٍ وجِمالٍ .
وعَظَّمَ الشاةَ : قَطَّعها عَظْماً عَظْماً .
وعَظَمَه عظْماً : ضَرَبَ عِظامَه .
وعَظمَ الكلْبَ عَظْماً وأَعْظَمه إيَّاه : أطْعمَه .
وفي التنزيل : فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَونا العِظامَ لحماً ؛ ويُقرَأُ : فكسَوْنا العَظْمَ لَحْماً ؛ قال الأزهري : التوحيد والجمعُ هنا جائزانِ لأنه يُعْلَم أن الإنسانَ ذو عِظامٍ ، فإذا وُحِّدَ فلأنه يَدُلُّ على الجمع ولأن معه اللحمَ ، ولَفظُه لَفظُ الواحد ، وقد يجوز من التوحيد إذا كان في الكلام دليلٌ على الجمع ما هو أَشدُّ من هذا ؛ قال الراجز : في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجينا يريد في حُلوقكم عِظامٌ .
وقال عز وجل :، قال مَنْ يُحْيي العِظامَ وهي رَمِيمٌ ؛ قال العِظام وهي جمعٌ ثم ، قال رميمٌ فَوحَّدَ ، وفيه قولان : أَحدُهما أن العِظامَ وإن كانت جمعاً فبناؤها بناء الواحد لأنها على بناء جدارٍ وكِتاب وجِراب وما أشبهها فوَحَّدَ النَّعْت للفظ ؛ قال الشاعر : يا عَمْروُ جِيرانُكمُ باكِرُ ، فالقَلْبُ لا لاهٍ ولا صابِرُ والجِيرانُ جمعٌ والباكِرُ نعتٌ للواحد ، وجاز ذلك لأَن الجيرانَ لم يُبْنَ بناءَ الجمع وهو على بناءِ عِرْفانٍ وسِرْحانٍ وما أَشْبهه ، والقول الثاني أن الرَّمِيمَ فعيلٌ بمعنى مَرْمومٍ ، وذلك أن الإبلَ تَرُمُّ العِظامَ أي تَقْضَمُها وتأْكُلها ، فهي رَمَّةٌ ومَرْمومةٌ ورَمِيمٌ ، ويجوز أن يكون رَمِيمٌ من رَمَّ العَظْمُ إذا بَلِيَ يَرِمُّ .
فهو رَامٌّ ورَمِيمٌ أي بالٍ .
وعَظْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبةٌ لهم يَطْرَحُون بالليل قِطْعةَ عَظْمٍ فمن أصابَه فقد غلبَ أصحابَه فيقولون : عُظَيْمَ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ ، لا تَضِحَنَّ بَعْدَها مِنْ لَيْلَهْ وفي حديث : بَيْنا هو يَلْعَبُ مع الصِّبْيانِ وهو صَغيرٌ بِعَظْمِ وَضَّاحٍ مَرَّ عليه يَهُودِيٌّ فقال له لَتَقْتُلَنَّ صَنادِيدَ هذه القَرْيةِ ؛ هي اللُّعْبةُ المذكورةُ وكانوا إذا أَصابَه واحدٌ منهم غلَبَ أَصْحابَه ، وكانوا إذا غَلَبَ واحدٌ من الفَرِيقين ركِبَ أصْحابُه الفريقَ الآخَرَ من المَوْضِعِ الذي يَجِدُونه فيه إلى المَوْضِعِ الذي رَمَوْا به منه .
وعَظْمُ الفَدّانِ : لَوْحُه العَريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تُشَقُّ بها الأرضُ ، والضاد لغة .
والعَظْم : خَشَبُ الرَّحْلِ بلا أَنْساعٍ ولا أَداةٍ ، وهو عَظْمُ الرَّحْلِ .
وقولهم في التعجب : عَظُمَ البَطْنُ بَطْنُك وعَظْمَ البَطْنُ بَطْنُك ، بتخفيف الظاء ، وعُظْمَ البطنُ بطنُك ، بسكون الظاء ويَنْقُلون ضَمَّتها إلى العَيْن ، بمعنى عَظُمَ ، وإنما يكون النَّقْلُ فيما يكون مَدْحاً أو ذَمّاً ، وكلُّ ما حَسُنَ أن يكون على مذهب نِعْمَ وبِئْسَ صحَّ تخفيفُه ونَقْلُ حركة وَسَطِه إلى أوّله ، وما لم يَحْسُنْ لم يُنْقَل وإن جاز تخفيفه ، تقول حَسُنَ الوجْهُ وَجْهُك وحَسْنَ الوَجْهُ وَجْهُك وحُسْنَ الوَجْهُ وَجْهُكَ ، ولا يجوز أن تقول قد حُسْنَ وجْهُك لأنه لا يصلح فيه نِعْمَ ، ويجوز أن تُخَفِّفَه فتقولَ قد حَسْنَ وَجْهُك ، فقِس عليه .
وأَعْظَمَ الأمْرَ وعَظَّمَه : فَخَّمه .
والتَّعْظيمُ : التَّبْجيلُ .
والعَظيمةُ والمُعْظَمةُ : النازلةُ الشديدةُ والمُلِمَّةُ إذا أَعْضَلَتْ .
والعَظَمَةُ : الكِبْرياءُ .
وذو عُظْمٍ : عُرْضٌ من أَعْراضِ خَيْبَر فيه عيونٌ جارية ونخيلٌ عامرة .
وعَظَماتُ القَوْمِ : سادتُهم وذو شَرَفِهم .
وعُظْمُ الشيء ومُعْظَمُه : جُلُّه وأكْثَرهُ .
وعُظْمُ الشيء : أكْبَرُه .
وفي الحديث : أنه كان يُحَدِّثُ لَيْلةً عن بَني إسرائيلَ لا يَقُومُ فيها إلا إلى عُظْمِ صلاةٍ ؛ كأَنه أراد لا يقومُ إلا إلى الفَريضةِ ؛ ومنه الحديث : فأَسْنَدُوا عُظْمَ ذلك إلى ابنِ الدُّخْشُمِ أي مُعْظَمَه .
وفي حديث رُقَيْقَةَ : انْظُرُوا رَجُلاً طُوالاً عُظاماً أي عَظِيماً بالغاً ، والفُعالُ من أَبنية المبالغة ، وأَبلغ منه فُعَّال بالتشديد .
"
المعجم: لسان العرب
-
عظب
- " عَظَبَ الطّائِرُ يَعْظِبُ عَظْباً : حَرَّكَ زِمِكَّاهُ بِسُرْعَة .
وحَظَبَ على العَمل ، وعَظَبَ .
(* قوله « وحظب على العمل وعظب إلخ » العظب بمعنى الصبر على الشيء من بابي ضرب ونصر وما قبله من باب ضرب فقط وبمعنى سمن من باب فرح كما ضبطوه كذلك وصرح به المجد .) يَعْظِبُ عَظْباً وعُظُوباً : لَزِمَهُ وصَبَر عليه .
وعَظَّبَه عليه : مَرَّنَه وصَبَّره .
وعَظَبَتْ يَدُه إِذا غَلُظَتْ على العمل .
وعَظَبَ جِلْدُه إِذا يَبِسَ .
وإِنه لَـحَسَنُ العُظُوبِ على الـمُصِـيبة إِذا نزلتْ به ؛ يعني أَنه حَسَنُ التَّصبُّر ، جميلُ العَزاء .
وقال مُبْتكرٌ الأَعرابي : عَظَبَ فلانٌ على ماله ، وهو عاظِبٌ ، إِذا كان قائماً عليه ، وقد حَسُنَ عُظُوبُه عليه .
والمُعَظِّبُ والـمُعَظَّبُ : الـمُعَوّدُ للرِّعْيَةِ والقيامِ على الإِبل ، الملازمُ لعمله ، القَوِيُّ عليه ، وقيل : اللازم لكل صَنْعة .
ابن الأَعرابي : والعَظُوبُ السَّمِـينُ .
يقال : عَظِبَ يَعْظَبُ عَظَباً إِذا سَمِن .
وفي النوادر : كُنْتُ العام عَظِـباً ، وعاظِـباً ، وعَذِباً ، وشَطِفاً ، وصَامِلاً ، وشَذِياً ، وشَذِباً : وهو كُلُّه نُزُولُهُ الفَلاةَ ومَواضِـعَ اليَبِـيس .
والعُنْظَبُ ، والعُنْظُبُ ، والعُنْظابُ ، والعِنْظابُ ، الكسر عن اللحياني ، والعُنظُوبُ ، والعُنْظُباء : كُلُّه الجَرَادُ الضَّخْمُ ؛ وقيل : هو ذَكَرُ الجراد الأَصْفَر ، وفتح الظاء في العُنْظَب لغة ؛ والأُنثى : عُنْظُوبة ، والجمع : عَناظِبُ ؛ قال الشاعر : غَدا كالعَمَلَّسِ في خافَةٍ ، * رُؤُوسُ العَناظِبِ كالعُنْجُدِ العَملَّسُ : الذئبُ .
والخَافَةُ : خريطةٌ من أَدَمٍ .
والعُنْجُدُ : الزَّبيبُ ، وقال اللحياني : هو ذكر الجَرادِ الأَصْفَرِ .
قال أَبو حنيفة : العُنْظُبانُ ذَكَر الجَراد .
وعُنْظُبة : موضع ؛ قال لبيد : هَلْ تَعْرِفُ الدارَ بسَفْحِ الشُّرْبُـبَهْ ، * من قُلَلِ الشِّحْرِ ، فَذاتِ العُنْظُبهْ جَرَّتْ عَلَيها ، إِذ خَوَتْ من أَهْلِها ، * أَذْيالَها ، كلُّ عَصُوفٍ حَصِـبَهْ العَصُوفُ : الريح العاصفة ، والـحَصِـبَةُ : ذات الـحَصْباءِ .
"
المعجم: لسان العرب
-
عظظ
- " العَطُّ : شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة ، وربما لم يقيد ببينُونة .
عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً ، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه ، شدِّد للكثرة .
والانْعِطاطُ : الانْشِقاق ، وانْعَطَّ هو ؛ قال أَبو النجم : كأَنَّ ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ ، شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل : بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ ، وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ
ويروى : في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ ، ويروى : تَعْطاط .
والرَّهْطُ : جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء .
وقال ابن بري : الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً .
والعَطَوَّطُ : الطويل .
والأَعطّ : الطويل .
وقال ابن بري : العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ ؛ وقول المتنخل الهذلي : وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً ، ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري : هو لعمرو بن معديكرب ، قيل : هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع .
والعَطاط : الأَسد والشجاع .
ويقال : لَيْثٌ عَطاطٌ ، وشجاع عَطاط : جسيم شديد ، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه .
ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً .
وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر .
والعَطَوَّطُ : الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ .
والعَطَوَّدُ : الشديدُ من كل شيء .
والعُطْعُط : الجَدْي ، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً .
والعَطْعَطَةُ : حكاية صوت .
والعَطْعَطَةُ : تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب ، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا ، قالوا : عِيطِ عِيطِ ، وذلك إِذا غَلب قوم قوماً .
يقال : هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا .
وفي حديث ابن أُنَيْسٍ : إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ .
وعَطْعَطَ بالذئب :، قال له عاطِ عاطِ .
"
المعجم: لسان العرب
-
عطا
- " العَطْدُ : الشدّة .
والعَطَوَّدُ : الشديد الشاقُّ من كل شيء .
وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ : شاق شديد ، وقيل : بعيد ؛
قال : فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا ، يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ : الانطلاقُ السريع ؛
قال : إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي .
ويومٌ عَطَوَّدٌ : تامّ .
قال الأَزهري : وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ ؛
وأَنشد : أَتْمٌ ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا ، مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها ، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ : الطويلُ .
والعطوّد : المرتفع .
وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل .
وقال ابن شميل : هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء .
"
المعجم: لسان العرب
-
وعظ
- " الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ : النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب ؛ قال ابن سيده : هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب .
وفي الحديث : لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك ، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة .
وفي التنزيل : فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه ؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه ، قال : فمن جاءه وعظ من ربه ، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة ، واتَّعَظَ هو : قَبِل الموعظة ، حين يُذكر الخبر ونحوه .
وفي الحديث : وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم ، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه .
وفي الحديث أَيضاً : يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة ؛ قال : هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما ، قال الحجاج في خطبته : وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم .
ويقال : السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره .
قال : ومن أَمثالهم المعروفة : لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني ؛ قال الأَزهري : وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما ، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء ، وأَصله من خَضَّ .
"
المعجم: لسان العرب