وصف و معنى و تعريف كلمة يغب:


يغب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و باء (ب) .




معنى و شرح يغب في معاجم اللغة العربية:



يغب

جذر [يغب]

  1. إِغباب: (اسم)
    • إغباب : مصدر أَغَبَّ
  2. أَغَبَّ: (فعل)
    • أغبَّ يُغبّ ، أغْبِبْ / أغِبّ ، إغبابًا ، فهو مُغِبّ ، والمفعول مُغَبّ - للمتعدِّي
    • أَغَبَّ القومُ : شرِبَت ماشيتُهم يومًا وتركت يومًا
    • أغبَّتِ الحلوبةُ : درَّت يومًا بعد يوم
    • أَغَبَّ الطعامُ : فَسَدَ وأَنتن
    • أَغَبَّ عنده : بات
    • والماشيةَ : ترك سقْيَهَا
    • أَغَبَّ القومَ : جاءهم يومًا وتركهم يومًا
    • أغبَّ الماشيةَ : ترك سقيها يومًا بعد يوم
    • أَغْبَتِ السماءُ : أَمطرت الغَبْيَة
    • فلانٌ لا يُغِبُّنَا عطاؤه : أَي يأْتينا كلَّ يوم
  3. أَغْبَاء: (اسم)
    • أَغْبَاء : جمع غَبِيُّ
  4. أغبياءُ: (اسم)

    • أغبياءُ : جمع غَبيّ
  5. غَبَب: (اسم)
    • الجمع : أَغباب
    • الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر
  6. غَبّ: (اسم)
    • غَبّ : مصدر غَبَّ
  7. غَبَّ: (فعل)
    • غَبَّ في غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه
    • غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا - ( مثل ): زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك
    • غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ : شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً
    • غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً
    • غَبَّتِ الرَّجُل في الزيارة : زار في الحين بعد الحين ، ومنه قولهم : زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا
    • غَبَّتِ الأَمرُ : صار إلى أَواخره
    • غَبَّتِ الطعامُ غِبًّا ، وغُبوبًا ، وغُبوبةً : أَنتن وفَسَدَ
    • غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ : بَاتَ
    • غَبَّتِ الرأْيَ : تأَنَّى فيه
    • غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً
    • غَبَّ الرَّأْيَ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غَبَّ فِي الأَمْرِ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غبَّ الشّرابَ : عبَّه ، شربه بلا تنفُّس
  8. غَبَّبَ: (فعل)
    • غبَّبَ / غبَّبَ في يغبِّب ، تغبيبًا ، فهو مغبِّب ، والمفعول مُغبَّب - للمتعدِّي
    • غَبَّبَ الطعامُ : فَسَدَ وأَنتن
    • غَبَّبَ الشاةَ : حَلَبَها يومًا وتركها يومًا
    • غبَّب فلانٌ في الأمر : اقتصد ، لم يبالغ فيه


  9. غَبَّى: (فعل)
    • غَبَّى الشيءَ : سَتَره
    • وغَبَّى البئرَ : غطَّى رأْسَها ثم جعل فوقها ترابًا
    • غَبَّى الشعرَ : قَصّره
  10. غَبيَ: (فعل)
    • غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيٌّ والجمع : أَغبياءُ ، والمفعول مَغْبِيّ - للمتعدِّي
    • غَبِيَ الدَّرْسَ : جَهِلَهُ ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ
    • غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ
    • غبِي الولدُ : ضعُف عقلُه تلميذٌ غَبِيّ
    • لا يَغْبَى عليَّ ما فَعَلْتَ : لا يخفى
    • وادخُلْ في الناس فإِنه أَغبَى لك : أَخفى
  11. غُبَب: (اسم)
    • غُبَب : جمع غُبَّةُ
  12. غُبّ: (اسم)
    • الجمع : أَغْبَابٌ ، غُبُوبٌ ، غُبَّانٌ
    • الغُبُّ : ماءُ مَدِّ البحرِ الطَّاغي على الشاطئ
    • الغُبُّ : : الوَادِي الَّذِي مَلأَهُ مَاءُ البَحْرِ
  13. غِبّ: (اسم)
    • الجمع : أَغبابٌ
    • غِبُّ الشَّيْءِ : عَاقِبَتُهُ ، آخِرُهُ
    • حُمَّى الغِبِّ : تَنُوبُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً
    • مَاءٌ غِبٌّ : بَعِيدٌ
    • الغِبُّ : بمعنى بَعْد


  14. مَغَبّة: (اسم)
    • المَغَبَّةُ من كل شيءٍ : عاقبتُه وآخره
  15. مُغَبّ: (اسم)
    • مُغَبّ : اسم المفعول من أَغَبَّ
  16. مُغِبّ: (اسم)
    • مُغِبّ : فاعل من أَغَبَّ
,
  1. الغِبُّ
    • ـ الغِبُّ : عاقِبَةُ الشَّيْءِ ، كالمَغَبَّةِ ، ووِرْدُ يَوْمٍ وظِمْءُ آخَرَ ،
      ـ غِبُّ في الزِّيارَةِ : أنْ تكونَ كُلَّ أُسْبوعٍ ،
      ـ غِبُّ مِنَ الحُمَّى : ما تَأخُذُ يَوْماً وتَدَعُ يَوْماً . وقَدْ أغَبَّتْهُ الحُمَّى ، وأغَبَّتْ عليهِ ، وغَبَّتْ ،
      ـ غَبُّ : مَصْدَرُ
      ـ غَبَّتِ الماشِيَةُ تَغِبُّ : إذا شَرِبَتْ غِبًّا ، كالغُبوبِ ، وإِبِلٌ غابَّةٌ وغَوابُّ ،
      ـ غُبُّ : الضَّارِبُ مِنَ البَحْرِ حَتَّى يُمْعِنَ في البَرّ ، والغامضُ مِنَ الأَرْضِ ، الجمع : أغْبابٌ وغُبوبٌ .
      ـ أغَبَّ القَوْمَ : جاءَهُمْ يَوْماً وتَرَكَ يَوْماً ، كَغبَّ ( عَنْهُمْ )،
      ـ أغَبَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَ ، كغَبَّ ،
      ـ تَغْبيبُ : تَرْكُ المُبالَغَةِ ، وأخْذُ الذِّئْبِ بِحَلْقِ الشَّاةِ ،
      ـ تَغْبيبُ عَنِ القَوْمِ : الدَّفْعُ عَنْهُمْ .
      ـ مُغِبُّ : الأَسَدُ .
      ـ غَبْغَبُ : صَنَمٌ ، واللَّحْمُ المُتَدَلِّي تَحْتَ الحَنَكِ ، كالغَبَبِ ، وجُبَيْلٌ بِمِنًى .
      ـ أبو غَبابٍ : جِرَانُ العَوْدِ .
      ـ غُبَابٌ : ثَعْلَبَةُ بنُ الحارثِ .
      ـ غُبَيْبٌ : موضع بالمدينَةِ ، وناحِيَةٌ باليَمامَةِ .
      ـ غُبَّةُ : البُلْغَةُ مِنَ العَيْشِ ،
      ـ وبلا لامٍ : فَرْخُ عُقابٍ كانَ لِبَنِي يَشْكُرَ .
      ـ غَبِيبَةُ : لَبَنُ الغُدْوَةِ يُحْلَبُ عليهِ مِنَ اللَّيْلِ ثم يُمْخَضُ .
      ـ غَبَّ عِندنا : باتَ ، كأَغَب ، ومنه قَوْلهُم : روَيْدَ الشِّعْرِ يَغِبَّ .
      ـ مُغَبَّبَةُ : الشَّاةُ تُحْلَبُ يَوْماً وتُتْرَكُ يَوْماً .
      ـ مِياهٌ أغْبابٌ : بَعيدَةٌ .
      ـ تَغِبَّةُ : شَهادَةُ الزُّورِ .
      ـ فُلانٌ لا يُغِبُّنا عَطاؤُهُ : يأتينا كُلَّ يَوْمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. غَبّ
    • غب - يغب ، غبا وغبا
      1 - غب : جاء زائرا بعد أيام . 2 - غب عنه : أتاه يوما وتركه يوما . 3 - غبت عليه الحمى : أصابته يوما وتركته يوما . 4 - غب : عنده : بات . 5 - غب الرأي : تأنى فيه ، فكر بروية .

    المعجم: الرائد

  3. غَبّ
    • غب - يغب ، غبا وغبا وغبوبا
      1 - غبت الماشية : شربت يوما وتركت الشرب يوما

    المعجم: الرائد

  4. غَبّ
    • غب - يغب ، غبا وغبا وغبوبا وغبوبة
      1 - غب الطعام : بات ليلة . 2 - غب الطعام : أنتن ، فسد . 3 - غبت الأمور : انتهت إلى أواخرها .

    المعجم: الرائد

  5. أغبَّ
    • أغبَّ يُغبّ ، أغْبِبْ / أغِبّ ، إغبابًا ، فهو مُغِبّ ، والمفعول مُغَبّ ( للمتعدِّي ) :-
      أغبَّ الطَّعامُ غبَّ ، فسَد وأنتَن .
      أغبَّ القومُ : شربت ماشيتُهم يومًا وتركت يومًا .
      • أغبَّتِ الحلوبةُ : درَّت يومًا بعد يوم .
      أغبَّ الماشيةَ : ترك سقيها يومًا بعد يوم .
      أغبّ القومَ : جاءهم يومًا وتركهم يومًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. غَبَّ
    • غَبَّ / غَبَّ على / غَبَّ عن / غَبَّ في 2 غَبَبْتُ ، يغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب ( للمتعدِّي ) :-
      غبّ الطعامُ فسَد وأنتَن .
      غبَّ الشّرابَ : عبَّه ، شربه بلا تنفُّس .
      غبَّ الأمرَ / غبَّ في الأمر : تأنَّى فيه وتروَّى :- غبَّ في الإجابة عن السُّؤال .
      • غبَّت الحُمَّى على المحموم : أخذته يومًا وتركته يومًا آخر .
      غبَّ عن القوم : أتاهم يومًا وتركهم آخر .
      • غبَّتِ الماشيةُ في الوِرْد : شربت يومًا ولم تشرب يومًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غَبَّ
    • غَبَّ في 1 غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه :-
      غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة :- زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا [ مثل ]: زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. غبب
    • " غِبُّ الأَمْرِ ومَغَبَّتُه : عاقبتُه وآخِرُه .
      وغَبَّ الأَمرُ : صارَ إِلى آخره ؛ وكذلك غَبَّتِ الأُمورُ إِذا صارتْ إِلى أَواخرها ؛

      وأَنشد : غِبَّ الصَّباحِ يَحمَدُ القومُ السُّرى

      ويقال : إِن لهذا العِطرِ مَغَبَّةً طَيِّبَةً أَي عاقبةً .
      وغَبَّ : بمعنى بَعُدَ .
      وغِبُّ كلِّ شيءٍ : عاقبتُه .
      وجئتُه غِبَّ الأَمر أَي بَعْدَه .
      والغِبُّ : وِرْدُ يوم ، وظِمءُ آخرَ ؛ وقيل : هو ليوم وليلتين ؛ وقيل : هو أَن تَرعى يوماً ، وتَرِدَ من الغَدِ .
      ومن كلامهم : لأَضرِبَنَّكَ غِبَّ الـحِمارِ وظاهرةَ الفَرس ؛ فغِبُّ الحمار : أَن يَرعى يوماً ويَشرَبَ يوماً ، وظاهرةُ الفرَس : أَن تَشرَبَ كلَّ يوم نصفَ النهار .
      وغَبَّتِ الماشيةُ تَغبُّ غَبّاً وغُبوباً : شَرِبَت غِـبّاً ؛ وأَغَبَّها صاحبُها ؛ وإيلُ بني فلان غابَّةٌ وغَوابُّ .
      الأَصمعي : الغِبُّ إِذا شَرِبَت الإِبلُ يوماً ، وغَبَّتْ يوماً ؛ يقال : شَرِبَتْ غِـبّاً ؛ وكذلك الغِبُّ من الـحُمَّى .
      ويقال : بنو فلان مُغِبُّون إِذا كانت إِبلُهم تَرِدُ الغِبَّ ؛ وبعيرٌ غابٌّ ، وإِبلٌ غوابُّ إِذا كانت تَرِدُ الغِبَّ .
      وغَبَّتِ الإِبلُ ، بغير أَلف ، تَغِبُّ غِـبّاً إِذا شَرِبَتْ غِبّاً ؛ ويقال للإِبل بعد العِشر : هي تَرْعى عِشْراً وغِـبّاً وعِشْراً ورِبْعاً ، ثم كذلك إِلى العِشرين .
      والغِبُّ ، من وِرْدِ الماءِ : فهو أَن تَشرَبَ يوماً ، ويوماً لا .
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ : مِنْ غِبِّ الوِرْدِ .
      والغِبُّ من الـحُمَّى : أَن تأْخذ يوماً وتَدَعَ آخرَ ؛ وهو مشتق من غِبِّ الوِرْدِ ، لأَنها تأْخذ يوماً ، وتُرَفِّه يوماً ؛ وهي حُمَّى غِبٌّ : على الصفة للـحُمَّى .
      وأَغَبَّته الـحُمَّى ، وأَغَبَّتْ عليه ، وغَـِبَّتْ غِبّاً وغَبّاً .
      ورجل مُغِبٌّ : أَغَبَّتْهُ الـحُمَّى ؛ كذلك رُوي عن أَبي زيد ، على لفظ الفاعل .
      ويقال : زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
      ويقال : ما يُغِـبُّهُم بِرِّي .
      وأَغبَّتِ الـحُمَّى وغَبَّتْ : بمعنًى .
      وغَبَّ الطعامُ والتمرُ يَغِبُّ غَبّاً وغِـبّاً وغُبُوباً وغُبُوبَةً ، فهو غابٌّ : باتَ ليلةً فَسَدَ أَو لم يَفْسُدْ ؛ وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ .
      وقيل : غَبَّ الطعامُ تغيرتْ رائحته ؛ وقال جرير يهجو الأَخطل : والتَّغْلَبِـيَّةُ ، حين غَبَّ غَبِـيبُها ، * تَهْوي مَشافِرُها بشَرِّ مَشافِر أَراد بقوله : غَبَّ غَبِـيبُها ، ما أَنْتَنَ من لُحوم مَيْتتها وخَنازيرها .
      ويسمى اللحم البائتُ غابّاً وغَبِـيباً .
      وغَبَّ فلانٌ عندنا غَبّاً وغِـبّاً ، وأَغَبَّ : باتَ ، ومنه سمي اللحمُ البائتُ : الغابَّ .
      ومنه قولهم : رُوَيْدَ الشِّعرِ يُغِبَّ ولا يكونُ يُغِبُّ ؛ معناه : دَعْه يمكثْ يوماً أَو يومين ؛ وقال نَهْشَل بنُ جُرَيٍّ : فلما رَأَى أَنْ غَبَّ أَمْرِي وأَمْرُه ، * ووَلَّتْ ، بأَعجازِ الأُمورِ ، صُدُورُ التهذيب : أَغَبَّ اللحمُ ، وغَبَّ إِذا أَنْتَن .
      وفي حديثِ الغِـيبةِ : فقاءَتْ لحماً غابّاً أَي مُنْتِناً .
      وغَبَّتِ الـحُمَّى : من الغِبِّ ، بغير أَلف .
      وما يُغِـبُّهم لُطْفِـي أَي ما يتأَخر عنهم يوماً بل يأْتيهم كلَّ يوم ؛ قال : على مُعْتَفِـيه ما تُغِبُّ فَواضلُه وفلانٌ ما يُغِـبُّنا عَطاؤُه أَي لا يأْتينا يوماً دون يوم ، بل يأْتينا كلَّ يوم ؛ ومنه قول الراجز : وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ أَي كلَّ ساعةٍ .
      والغِبُّ : الإِتيانُ في اليومين ، ويكون أَكثر . وأَغَبَّ القومَ ، وَغَبَّ عنهم : جاءَ يوماً وترك يوماً .
      وأَغَبَّ عَطاؤُه إِذا لم يأْتنا كلَّ يوم .
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ إِذا لم تأْتِ كلَّ يوم بلَبن .
      وأَغَبَّنا فلانٌ : أَتانا غِـبّاً .
      وفي الحديث : أَغِـبُّوا في عِـيادَة المريض وأَرْبِعُوا ؛ يقول : عُدْ يوماً ، ودَعْ يوماً ، أَو دَعْ يومين ، وعُدِ اليومَ الثالثَ أَي لا تَعُدْهُ في كل يوم ، لِـما يجده من ثِقَل العُوَّاد .
      الكسائي : أَغْبَبْتُ القومَ وغَبَبْتُ عنهم ، من الغِبِّ : جئْتُهم يوماً ، وتركتهم يوماً ، فإِذا أَردت الدَّفْعَ ، قلت : غَبَّبْتُ عنهم ، بالتشديد .
      أَبو عمرو : غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً يوماً بعد أَيام ؛ ومنه قوله : زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
      وقال ثعلب : غَبَّ الشيءُ في نفسه يَغِبُّ غَبّاً ، وأَغَبَّني : وَقَعَ بي .
      وغَبَّبَ عن القوم : دَفَع عنهم .
      والغِبُّ في الزيارة ، قال الحسن : في كل أُسبوع .
      يقال : زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
      قال ابن الأَثير : نُقِل الغِبُّ من أَوراد الإِبل إِلى الزيارة .
      قال : وإِن جاءَ بعد أَيام يقال : غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً بعد أَيام .
      وفي حديث هشام : كَتَبَ إِليه يُغَبِّب عن هَلاك المسلمين أَي لم يُخْبِرْه بكثرة من هَلَك منهم ؛ مأْخوذ من الغِبِّ الوِرْدِ ، فاستعاره لموضع التقصير في الإِعلام بكُنْه الأَمر .
      وقيل : هو من الغُبَّةِ ، وهي البُلْغَةُ من العَيْش .
      قال : وسأَلتُ فلاناً حاجةً ، فَغَبَّبَ فيها أَي لم يبالغ .
      والمُغَبَّبةُ : الشاةُ تُحْلَبُ يوماً ، وتُتْرَك يوماً .
      والغُبَبُ : أَطْعمة النُّفَساءِ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والغَبِـيبَةُ ، من أَلبان الغنم : مثلُ الـمُرَوَّبِ ؛ وقيل : هو صَبُوحُ الغنم غُدْوةً ، يُتْركُ حتى يَحْلُبوا عليه من الليل ، ثم يَمْخَضُوه من الغَدِ .
      ويقال للرائب من اللبن : الغَبِـيبةُ .
      الجوهري : الغَبِـيبةُ من أَلبان الإِبل ، يُحْلَبُ غُدْوة ، ثم يُحْلَبُ عليه من الليل ، ثم يُمْخَضُ من الغد .
      ويقال : مياهٌ أَغْبابٌ إِذا كانت بعيدة ؛

      قال : يقول : لا تُسْرِفُوا في أَمْرِ رِيِّكُمُ ! * إِنَّ الـمِياهَ ، بجَهْدِ الرَّكْبِ ، أَغْبابُ هؤُلاءِ قومٌ سَفْر ، ومعهم من الماءِ ما يَعْجِزُ عن رِيِّهِم ، فهم يَتَواصَوْن بترك السَّرَفِ في الماءِ .
      والغَبِـيبُ : المسيلُ الصغير الضَّيِّقُ من مَتْنِ الجبل ، ومَتْنِ الأَرض ؛ وقيل : في مُسْتَواها .
      والغُبُّ : الغامِضُ من الأَرض ؛

      قال : كأَنـَّها ، في الغُبِّ ذِي الغِـيطانِ ، * ذِئابُ دَجْنٍ دائم التَّهْتانِ والجمع : أَغبابٌ وغُبوبٌ وغُبَّانٌ ؛ ومن كلامهم : أَصابنا مطرٌ سال منه الـهُجَّانُ والغُبَّانُ .
      والـهُجَّانُ مذكور في موضعه .
      والغُبُّ : الضاربُ من البحر .
      (* قوله « والغب الضارب من البحر »، قال الصاغاني هو من الأسماء التي لا تصريف لها .) حتى يُمْعِنَ في البَرِّ .
      وغَبَّبَ فلانٌ في الحاجة : لمْ يبالغ فيها .
      وغَبَّبَ الذئبُ على الغنم إِذا شَدَّ عليها ففَرَسَ .
      وغَبَّبَ الفَرَسُ : دَقَّ العُنُقَ ؛ والتَّغْبِـيبُ أَن يَدَعَها وبها شيءٌ من الحياة .
      وفي حديث الزهري : لا تُقْبل شهادةُ ذي تَغِـبَّة ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في رواية ، وهي تَفْعِلَة ، مِن غَبَّب الذِّئبُ في الغَنم إِذا عاثَ فيها ، أَو مِنْ غَبَّبَ ، مبالغة في غَبَّ الشيءُ إِذا فَسَد .
      والغُبَّةُ : البُلْغة من العَيْش ، كالغُفَّة .
      أَبو عمرو : غَبْغَبَ إِذا خان في شِرائه وبَيعِه . الأَصمعي : الغَبَبُ والغَبْغَبُ الجِلْدُ الذي تحت الـحَنَك .
      وقال الليث : الغَبَبُ للبقر والشاءِ ما تَدَلَّى عند النَّصيل تحت حَنَكها ، والغَبْغَبُ للدِّيكِ والثور .
      والغَبَبُ والغَبْغَبُ : ما تَغَضَّنَ من جلد مَنْبِتِ العُثْنُونِ الأَسْفَلِ ؛ وخَصَّ بعضُهم به الدِّيَكة والشاءَ والبقر ؛ واستعاره العجاج في الفَحل ، فقال : بذاتِ أَثناءٍ تَمَسُّ الغَبْغَبا يعني شِقْشِقة البعير .
      واستعاره آخر للـحِرْباءِ ؛ فقال : إِذا جَعلَ الـحِرْباءُ يَبْيَضُّ رأْسُه ، * وتَخْضَرُّ من شمسِ النهار غَباغِـبُهْ الفراءُ : يقال غَبَبٌ وغَبْغَبٌ .
      الكسائي : عجوز غَبْغَبُها شِـبْر ، وهو الغَبَبُ .
      والنَّصِـيلُ : مَفْصِلُ ما بين العُنُقِ والرأْس من تحت اللِّحْيَـيْن .
      والغَبْغَبُ : الـمَنْحَر بمنًى .
      وقيل : الغَبْغَبُ نُصُبٌ كانَ يُذْبَحُ عليه في الجاهلية .
      وقيل : كلُّ مَذْبَحٍ بمنًى غَبْغَبٌ .
      وقيل : الغَبغَبُ الـمَنْحَر بمنًى ، وهو جَبَل فَخَصَّصَ ؛ قال الشاعر : والراقِصات إِلى مِنًى فالغَبْغَبِ وفي الحديث ذكر غَبْغَبٍ ، بفتح الغينين ، وسكون الباءِ الأُولى : موضع المنحر بمنى ؛ وقيل : الموضع الذي كان فيه اللاتُ بالطائف .
      التهذيب ، أَبو طالب في قولهم : رُبَّ رَمْيةٍ من غير رامٍ ؛ أَوَّلُ من ، قاله الـحَكَمُ بنُ عَبْدِيَغُوثَ ، وكان أَرْمَى أَهلِ زمانه ، فآلى لَيَذْبَحَنَّ على الغَبْغَب مَهاةً ، فَحَمَل قوسَه وكنانتَه ، فلم يَصْنَعْ شيئاً ، فقال : لأَذْبَحَنَّ نَفْسِـي ! فقال له أَخوه : اذْبَحْ مكانها عَشْراً من الإِبل ، ولا تَقْتُلْ نَفْسَك ! فقال : لا أَظلم عاترةً ، وأَتْرُكُ النافرةَ .
      ثم خرجَ ابنُه معه ، فرمَى بقرةً فأَصابها ؛ فقال أَبوه : رُبَّ رَمْيةٍ من غَير رامٍ .
      وغُبَّةُ ، بالضم : فَرْخُ عُقابٍ كان لبني يَشْكُر ، وله حديث ، واللّه تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: