وصف و معنى و تعريف كلمة يفدخ:


يفدخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ياء (ي) و فاء (ف) و دال (د) و خاء (خ) .




معنى و شرح يفدخ في معاجم اللغة العربية:



يفدخ

جذر [فدخ]

  1. فَدَخَ: (فعل)
    • فَدَخَ فَدْخًا
    • فَدَخَ الشيءَ : كَسَرَهُ ، أكثر ما يُستعمَلُ في المجوَّف والرَّطْب
  2. فَدْخ: (اسم)
    • فَدْخ : مصدر فَدَخَ
,
  1. فَدَخ
    • فدخ - يفدخ ، فدخا
      1 - فدخ الرأس : شدخه ، كسره

    المعجم: الرائد



  2. فدخ
    • فدَخَه يفْدَخُه فَدْخاً : شدخه وهو رطب .
      والفَدْخ : الكسر .
      وفَدَخت الشيء فدخاً : كسرته .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَدَرَ
    • ـ فَدَرَ الفَحْلُ يَفْدِرُ فَدْراً وفُدُوراً ، فهو فادِرٌ : فَتَرَ عن الضِّرابِ ، وعَدَلَ ، كفَدَّرَ وأفْدَرَ ، ج : فُدْرٌ .
      ـ طَعامٌ مُفْدِرٌ ومَفْدَرَةٌ : يَقْطَعُ عن الجِماعِ .
      ـ فَدَرَ اللَّحْمُ : بَرَدَ وهو طَبيخٌ .
      ـ فَدُورُ وفادِرُ وفَدَرُ : الوَعِلُ العاقِلُ في الجَبَلِ ، وهو المُسِنُّ ، أو الشابُّ التامُّ منه ، ج : فَوادِرُ وفُدُرٌ وفُدُورٌ ومَفْدَرَةٌ ،
      ـ مكانٌ مَفْدَرَةٌ : كثيرُهُ .
      ـ فادِرَةُ : الصَّخْرَةُ الصَّمَّاءُ العظيمةُ في رأسِ الجبلِ .
      ـ فادِرُ : الناقةُ تَنْفَرِدُ وحْدَها عن الإِبِلِ .
      ـ فِدْرَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، ومن الليلِ ، ومن الجبلِ .
      ـ فِنْديرَةُ وفِنْديرُ : دُونَها .
      ـ فَدِرُ : الأَحْمَقُ ،
      ـ فَدِرُ من العُودِ : السريعُ الانْكِسارِ .
      ـ فُدُرُّ : الفِضَّةُ ، والغُلامُ السَّمينُ ، أو قارَبَ الاحْتلامَ .
      ـ حِجارَةٌ تُفَدَّرُ : تُكَسَّرُ صِغاراً وكِباراً .
      ـ رجلٌ فُدَرَةٌ : يَذْهَبُ وحْدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَديدُ
    • ـ فَديدُ : ( رَفْعُ ) الصَّوْتِ ، أو شِدَّتُه ، أو صَوْتُ عَدْوِ الشَّاءِ ، أو صَوْتُ عَدْوِها مع رُعاتِها وحُداتِها ، أو صوْتٌ كالحَفِيفِ ، وكذا الفَدْفَدَةُ ، وقد فَدَّ يَفِدُّ في الكُلِّ .
      ـ فَدَّادُ : الصَّيِّتُ الجافِي الكَلامِ ، كالفُدْفُدِ والفُدَفِدٌ ، والشديدُ الوَطْءِ ، ومالِكُ المِئِيْنَ من الإِبِلِ إلى الأَلْفِ ، والمُتَكَبِّرُ ، الجمع : الفَدَّادونَ ، وهُم أيضاً : الجَمَّالونَ ، والرُّعْيانُ ، والبَقَّارونَ ، والحَمَّارونَ ، والفَلاَّحونَ ، وأصْحابُ الوَبَرِ ، والذين تَعْلو أصْواتُهُم في حُروثِهِم ومَواشيهِم ، والمُكْثِرونَ من الإِبِلِ ،
      ـ فَدَّادَةُ : الضِّفْدِعُ ، والجَبانُ ، كالفَدَادَةُ .
      ـ فُدَفِدُ : الهُدَبِدُ .
      ـ فُدَادَةُ : طائِرٌ .
      ـ فَدْفَدُ : الفَلاةُ ، والمَكانُ الصُّلْبُ الغليظُ ، والمَرْتَفِعُ ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ ، واسْمٌ .
      ـ فَدِّينُ : موضع بِحَوْرانَ ، منه : سعيدُ بنُ خالدٍ العُثْمانِيُّ ، ادَّعَى الخِلافَةَ أيامَ هَارونَ .
      ـ فَدَّ يَفِدُّ فَديداً : عَدَا .
      ـ يَفُدُّ لي ، ويَعُدُّ : يُوعِدُنِي .
      ـ فَدَّدَ تَفْديداً : مَشَى كِبْراً وبَطَراً ،
      ـ فَدَّدَ البائِعُ : صاحَ في شِراهُ .
      ـ فَدْفَدَ : عَدا هارِباً من سَبُعٍ أو عَدُوٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَفَدَ


    • ـ وَفَدَ إليه ، وعليه ، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً ، وإفادَةً : قَدِمَ ، ووَرَدَ . وأوْفَدَهُ عليه ، وإليه ، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ .
      ـ وافِدُ : السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها ، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ ، و " مَنْ شابَ غاب وافِداهُ ".
      ـ وافدٌ : حَيٌّ .
      ـ إِيفادُ : الإِشْرافُ ، كالتَّوَفُّدِ ، والإِرْسالُ ، كالتَّوْفيدِ ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ ، والإِسْراعُ ، والارْتِفاعُ .
      ـ وَفْدُ : ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ .
      ـ مُسْتَوْفِدُ : المُسْتَوْفِزُ .
      ـ بَنُو وَفْدانَ : حَيٌّ .
      ـ أَوْفادُ : قومٌ .
      ـ هُمْ على أوْفادٍ : على سَفَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فدش
    • فدش - يفدش ، فدشا
      1 - فدشه : دفعه ، أبعده

    المعجم: الرائد

  5. فَدَح
    • فدح - يفدح ، فدحا
      1 - فدحه الأمر : أثقله وأتعبه وسبب له مشقة « فدحه الدين »

    المعجم: الرائد

  6. فَدَع


    • فدع - يفدع ، فدعا
      1 - كان به « فدع »، أي اعوجاج في اليد أو الرجل

    المعجم: الرائد

  7. فدع
    • فدع - يفدع ، فدعا
      1 - فدعه : شدخه وشقه

    المعجم: الرائد

  8. فَدَر
    • فدر - يفدر ، فدرا وفدورا
      1 - فدر اللحم : برد وهو مطبوخ . 2 - فدر : فتر . 3 - فدر : سمن . 4 - فدر : كبر في السن .

    المعجم: الرائد

  9. فدَحَ


    • فدَحَ يَفدَح ، فَدْحًا ، فهو فادِح ، والمفعول مَفْدوح :-
      • فدَحَه الدَّيْنُ أثقله ، أرهقه :- فدَحه الهمّ ، - أمرٌ / خطأ / خَطْب / دَيْن فادح ، - كذا فليجلَّ الخطبُ وليفدحَ الأمرُ ... فليس لعينٍ لم يَفِضْ ماؤها عُذْرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. فَدّ
    • فد - يفد ، فدا
      1 - فد له : هدده ، توعده

    المعجم: الرائد

  11. فَدّ
    • فد - يفد ، فديدا وفدا
      1 - فد : إشتد صوته . 2 - فد : رفع صوته . 3 - فد الطائر : حرك جناحيه بقوة بسطا وقبضا . 4 - فد : عدا هاربا . 5 - فدت الجمال : داست الأرض وضربتها بشدة .

    المعجم: الرائد

  12. وَفد
    • وفد - يفد ، وفدا ووفودا ووفادة وإفادة
      1 - وفد عليه أو إليه : قدم رسولا . 2 - وفد عليه أو إليه : قدم ، أتى .



    المعجم: الرائد

  13. وفَدَ
    • وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِد ، والمفعول مَوْفود إليه :-
      وفَد الشّخصُ إليه / وفَد الشَّخصُ عليه
      1 - قدم :- وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر ، - أكرم وِفادته وعامله بالحسنى : قابله مرحِّبًا وأكرمه .
      2 - ورد رسولاً :- وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فدش
    • " فَدَشه يَفْدِشُه فَدْشاً : دفعه .
      وفَدَشَ الشيءَ فَدْشاً : شدَخَه .
      وامرأَة فَدْشاءُ ، كمَدْشاء : لا لحم على يديها .
      ورجل فَدِشٌ : أَخْرَقُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والفَدْش : أُنثى العَناكب ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فدح
    • " الفَدْحُ : إِثقالُ الأَمرِ والحِمْلِ صاحبَه .
      فَدَحَه الأَمرُ والحِمْلُ والدَّينُ يَفْدَحُه فَدْحاً : أَثقله ، فهو فادح ؛ وفي حديث ابن جُرَيج : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وعلى المسلمين أَن لا يتركوا في الإِسلام مَفْدُوحاً في فِداءٍ أَو عَقْل ؛ قال أَبو عبيد : هو الذي فَدَحَه الدَّين أَي أَثقله ؛ وفي حديث غيره : مُفْدَحاً .
      فأَما قول بعضهم في المفعول مُفْدَح فلا وجه له لأَنَّا لا نعلم أَفْدَحَ .
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ : لكَشْفِكَ الكَرْبَ الذي فَدَحَنا أَي أَثقلنا .
      والفادِحةُ : النازلة ؛ تقول : نزل به أَمرٌ فادح إِذا غاله وبَهَظه .
      ولم يُسمع أَفْدَحه الدَّين ممن يوثق بعربيته .
      "

    المعجم: لسان العرب



  16. فدخ
    • فدَخَه يفْدَخُه فَدْخاً : شدخه وهو رطب .
      والفَدْخ : الكسر .
      وفَدَخت الشيء فدخاً : كسرته .

    المعجم: لسان العرب

  17. فدس
    • " ابن الأَعرابي : أَفْدَسَ الرجُلُ إِذا صار في بابه الفِدَسَة ، وهي العَناكِب ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : الفُدْس العَنْكَبُوت وهي الهَبُورُ والثُّطْأَة ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : ورأَيت بالخَلْصاء دَحْلاً يُعرف بالفِدَسِيّ ‏ .
      ‏ قال : ولا أَدري إِلى أَي شيء نُسب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. فدد
    • " الفَديدُ : الصوتُ ، وقيل : شدته ، وقيل : الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ .
      فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه ؛

      وأَنشد : ‏ أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ ، ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ ؛ قال النابغة : أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ ، فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي (* قوله « وفدفد إذا عدا هارباً من سبع ‏ أو ‏ عدوّ » وساق الحديث وقال بعده : يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ .) وفي حديث أَبي هريرة : أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال : ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل ؟ يقال : فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته ؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت .
      والفُدادُ : ضرب من الطير ، واحدته فُدَادَة .
      ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ : جبان ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ ، وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ ، وقال : هذا الذي أَختاره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فدع
    • " الفَدَعُ : عَوَجٌ ومَيْلٌ في المَفاصِل كلِّها ، خِلْقةً أو داءٌ كأَنَّ المفاصل قد زالت عن مواضعها لا يُسْتطاعُ بَسْطُها معه ، وأَكثر ما يكون في الرُّسْغِ من اليد والقَدَمِ .
      فَدِع فَدَعاً وهو أَفْدَعُ بَيِّنُ الفَدَعِ : وهو المُعْوَجُّ الرُّسْغِ من اليد أَو الرجل فيكون منقلب الكفّ أَو القدم إِلى إِنْسِيِّهِما ؛

      وأَنشد شمر لأَبي زبيد : مقابِل الخَطْوِ في أَرْساغِه فَدَعُ ولا يكون الفَدَعُ إِلا في الرسغ جُسْأَةً فيه ، وأَصل الفَدَعِ الميل والعَوَجُ فكيفما مالَتِ الرجْلُ فقد فَدِعَتْ ، والأَفْدَعُ الذي يمشي على ظهر قدمه ، وقيل : هو الذي ارْتَفَعَ أَخْمَصُ رجلِه ارتفاعاً لو وطئ صاحبها على عُصْفور ما آذاه ، وفي رجله قَسَطٌ ، وهو أن تكون الرجل مَلْساءَ الأَسْفَلِ كأَنها مالَج ؛

      وأَنشد أَبو عَدْنانَ : يومٌ مِن النَّثْرةِ أَو فَدْعائِها ، يُخْرِجُ نَفسَ العَنْز مِنْ وَجْعائِه ؟

      ‏ قال : يعني بفَدْعائِها الذراع يُخْرِجُ نفْس العنز من شدّة القُرِّ .
      وقال ابن شميل : الفَدَعُ في اليَدَيْنِ تَراه يَطَأُ على أُمِّ قِرْدانِه فَيَشْخَصُ صَدْرُ خُفِّه ، جمَل أَفْدَعُ وناقة فَدْعاءُ ، وقيل : الفَدَع أَن تَصْطَكَّ كعباه وتَتَباعَدَ قدماه يميناً وشِمالاً .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه مضى إِلى خَيْبَر فَفَدَعَه أَهلها ؛ الفَدَعُ ، بالتحريك ، زيغ بين القدم وبين عظم الساق وكذلك في اليد ، وهو أَن تزول المفاصل عن أَماكِنها .
      وفي صفة ذي السُّوَيْقَتَيْنِ الذي يَهْدِمُ الكعبة : كأَني به أُفَيْدِعَ أُصَيْلِعَ ؛ أُفَيْدِعُ : تصغير أَفْدَعَ .
      والفَدَعةُ : موضع الفَدَعِ .
      والأَفْدَعُ : الظليم لانحراف أَصابعه ، صفة غالبة ، وكلُّ ظَلِيمٍ أَفْدَعُ لأَنَّ في أَصابعه اعوجاجاً .
      وسَمْكٌ أَفْدَعُ : مائِلٌ على المثل ؛ قال رؤبة : عن ضَعْفِ أَطْنابٍ وسَمْكٍ أَفْدَعا فجعل السمْكَ المائِلَ أَفْدَعَ .
      وفي الحديث : أَنه دعا على عُتَيْبةَ بن أَبي لهَب فَضَغَمَه الأَسد ضَغْمةً فَدَعَته ؛ الفَدْعُ : الشدْخُ والشَّقُّ اليَسِيرُ .
      وفي الحديث في الذبْح بالحَجَر : إِنْ لم يَفْدَعِ الحُلْقُومَ فكلْ ، لأَن الذبح بالحجر يَشْدَخُ الجلد وربما لا يَقْطَعُ الأَوْداجَ فيكون كالموْقُوذ .
      وفي حديث ابن سيرين : سئل عن الذبيحة بالعُود فقال : كلْ ما لم يَفْدَعْ ، يريد ما قَدّ بحدّه فكله وما قدّ بِثِقَله فلا تأْكُلْه ؛ ومنه الحديث : إِذاً تَفْدَعُ قُرَيْشٌ الرأْسَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. فدر
    • " فَدَر الفحلُ يَفْدِر فُدُوراً ، فهو فادِرٌ : فَتَرَ وانقطع وجَفَر عن الضراب وعدل ، والجمع فُدْر وفَوادِر .
      ابن الأَعرابي : يقال للفحل إِذا انقطع عن الضراب فَدَّرَ وفَدَر وأَفْدَرَ ، وأَصله في الإِبل .
      وطعام مُفْدِرٌ ومَفْدَرةٌ ؛ عن اللحياني : يقطع عن الجماع ؛ تقول العرب : أَكل البطيخ مَفْدَرة .
      والفَدُور والفادر : الوَعِل العاقل في الجبل ، وقيل : هو الوَعِل الشابّ التام ، وقيل : هو المُسِن ، وقيل : العظيم ، وقيل : هو الفَدَر أَيضاً ، فجمع الفادِرِ فَوادر وفُدورٌ ، وجمع الفَدَر فُدورٌ ، وفي الصحاح : الجمع فُدْر وفُدور ، والمَفْدرة اسم الجمع ، كما ، قالوا مَشْيَخة .
      ومكان مَفْدرة : كثير الفُدْر ، وقيل في جمعه : فُدُر ؛

      وأَنشد الأَزهري للراعي : وكأَنما انْبَطَحَتْ ، على أَثْباجِها ، فُدُر تَشابَهُ قد يَمَمْنَ وُعُول ؟

      ‏ قال الأَصمعي : الفادِرُ من الوُعول الذي قد أَسَنَّ بمنزلة القارِح من الخيل والبازِل من الإِبل ومن البقر والغنم وفي حديث مجاهد ، قال في الفادر : العظيم من الأَرْوَى ، بقرة .
      قال ابن الأَثير : الفادِر والفَدُور المُسِن من الوُعول ، وهو من فَدَر الفحل فُدوراً إِذا عجز عن الضِّراب ؛ يعني في فِدْيته بقرة * الضمير عائد إِلى مجاهد ؛ يريد فديه الفادر بقرة .
      والفادرةُ : الصخرة الضخمة الصَّمَّاء في رأْس الجبل ، شبهت بالوَعِل .
      والفادرُ : اللحم البارد المطبوخ .
      والفِدْرةُ : القطعة من اللحم إِذا كانت مجتمعة ؛ قال الراجز : وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدةً وفِدْرَة وفي حديث أُم سلمة : أُهْدِيَتْ لي فِدْرةٌ من لحم أَي قطعة ؛ والفِدْرة : القطعة من كل شيء ؛ ومنه حديث جيش الخَبَط : فكنا نقتطع منه الفِدَرَ كالثور ؛ وفي المحكم : الفِدْرة القطعة من اللحم المطبوخ الباردة .
      الأَصمعي : أَعطيته فِدْرَةً من اللحم وهَبْرَةً إِذا أَعطاه قطعة مجتمعة ، وجمعها فِدَرٌ .
      والفِدْرةُ : القطعة من الليل ، والفِدْرة من التمر : الكعب ، والفِدْرة من الجبل : قطعة مشرفة منه ، والفِنْديرةُ دونها .
      والفَدِر : الأَحمق ، بكسر الدال .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يفدخ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ فَدْخاً: كسره، وأكثر ما يستعمل في المجوّف والرّطْب. يقال: فدخ الرأس، وفدخ البسر.
تاج العروس

فَدَخَ رأْسَهُ بالحَجَرِ كمنَعَ يَفدَخه فَدْخاً : شَدَخَه وهو رَطْبٌ . والفَدْخ : الكَسْرُ . وفَدَخْتُ الشْيءَ فَدْخاً : كسَرْته ولا يَكُونُ إِلاّ للشِّيْءِ الرَّطْبِ وفي نسخةٍ : في الشْيءِ الرَّطبِ

لسان العرب
فدَخَه يفْدَخُه فَدْخاً شدخه وهو رطب والفَدْخ الكسر وفَدَخت الشيء فدخاً كسرته
الرائد
* فدخ يفدخ: فدخا. الرأس: شدخه، كسره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: