-
الفَظُّ
- ـ الفَظُّ : الغليظُ الجانِبِ ، السَّيِّئُ الخُلُقِ ، القاسِي الخَشِنُ الكلامِ ، وفَظٌّ بَيِّنُ الفَظاظَةِ والفِظاظِ والفَظَظِ ، وماءُ الكَرِشِ يُعْتَصَرُ ويُشْرَبُ في المَفاوِزِ .
ـ قد فَظَّه وافْتَظَّه : عَصَرَه .
ـ فَظيظُ : ماءُ الفَحْلِ أو المرأةِ .
ـ فُظاظَةُ : فُعالَةٌ منه ، ومنه قولُ عائشةَ لمَرْوانَ : ولكنّ الله لَعَنَ أباكَ وأنتَ في صلْبِه ، فأنتَ فُظاظَةٌ من لَعْنَةِ الله . ويُرْوَى : فُضُضٌ ، وتقدَّمَ . وفَظٌّ بَظٌّ : إتْباعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَظَّ
- فَظَّ فَظِظْتُ ، يَفَظّ ، افْظَظْ / فَظَّ ، فَظاظةً ، فهو فَظّ :-
• فظّ الشَّخصُ قسا ، غلظ ، جفا :- كان أكثر فظاظة من زملائه ، - كان فَظًّا مع زوجه ، - { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَظّ
- فظ - يفظ ، فظاظة وفظاظا وفظظا
1 - كان « فظا »، أي غليظا خشنا سيىء الخلق
المعجم: الرائد
-
افْتَظَّ
- افْتَظَّ البعيرَ : شق كَرِشَهُ واعتصرَ ماءه ليشربَه .
وكان المسافِرُ في الصحراءِ يسقي الإبلَ ثم يَشُدُّ أَفواهها لئلا تَجْترَّ ، فإذا عَطِشَ افْتَظَّها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أفظُّ
- أفظُّ :-
اسم تفضيل من فَظَّ : أكثر غلظة ، وقسوة ، وجفوة :- فلان أفظُّ من فلان : أصعبُ خُلقًا وأشرس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَظَاظَةٌ
- [ ف ظ ظ ]. ( مصدر فَظَّ ). :- أَظْهَرَ فَظَاظَةً :- : أَيْ خُشُونَةً فِي الْكَلاَمِ ، سُوءَ الْخُلُقِ . :- يَخْشَاهُ النَّاسُ لِفَظَاظَتِهِ .
المعجم: الغني
-
فَظاظة
- فَظاظة :-
مصدر فَظَّ
• بفظَاظَة : بخشونة ، وسوء خلق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَظاظة
- فظاظة
1 - مصدر فظ . 2 - سوء الخلق . 3 - خشونة الكلام .
المعجم: الرائد
-
فظّ الشّخص
- قسا ، غلظ ، جفا :- كان أكثر فظاظة من زملائه - كان فَظًّا مع زوجه - { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ }.
المعجم: عربي عامة
-
فَظَّ
- فَظَّ فَظَّ َ فَظَظًا ، وفَظَاظَةً : قَسَا وأَساءَ .
فهو فَظٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَظَّ
- [ ف ظ ظ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). فَظَّ ، يَفُظُّ ، مصدر فَظَاظَةٌ . :- فَظَّ الرَّجُلُ :- : كَانَ فَظّاً ، أَيْ أَسَاءَ وَقَسَا .
المعجم: الغني
-
فَظّ
- فَظّ :-
جمع أفظاظ وفظاظ :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَظَّ .
2 - مفتقر للسلوك الحسن والتصرفات المهذبة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فظ
- فظ
1 - مصدر فظ . 2 - غليظ الجانب ، سيىء الخلق ، خشن الكلام ، جمع : أفظاظ . 3 - ماء الكرش يعتصر ويشرب في الصحارى التي لا ماء فيها ، جمع : فظوظ وفظاظ . 4 - نوع من الحيوانات المائية قبيح المنظر يشبه الفقمة .
المعجم: الرائد
-
الفَظُّ
- الفَظُّ : الجافي المسُيءُ . والجمع : أَفْظاظ .
و الفَظُّ ماءُ الكَرِشِ يُشرَبُ عِنْدَ عَوَز الماءِ في المفاوز . والجمع : فُظُوظ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَظٌّ
- جمع : أَفْظَاظٌ . [ ف ظ ظ ]. :- رَجُلٌ فَظٌّ :- : خَشِنُ ، غَلِيظُ الْجَانِبِ ، سَيِّءُ الْخُلُقِ . آل عمران آية 159 وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ( قرآن ) :- تَصَرُّفَاتُهُ فَظَّةٌ .
المعجم: الغني
-
فظ
- فظ - يفظ ، فظا
1 - عصر ماء الكرش وشربه في الصحارى التي لا ماء فيها . وهو أن يسقي جمله ويشد فمه لئلا يجتر ، فإذا عطش شق بطن الجمل وعصر ما فيه وشرب منه
المعجم: الرائد
-
فظظ
- " الفظُّ : الخَشِنُ الكلام ، وقيل : الفظ الغليظ ؛ قال الشاعر رؤبة : لما رأَينا منهمُ مُغتاظا ، تَعْرِف منه اللُّؤْمَ والفِظاظا والفَظَظُ : خشونة في الكلام .
ورجل فَظٌّ : ذو فَظاظةٍ جافٍ غليظٌ ، في مَنطقِه غِلَظٌ وخشونةٌ .
وإِنه لَفَظٌّ بَظٌّ : إِتباع ؛ حكاه ثعلب ولم يشرح بَظّاً ؛ قال ابن سيده : فوجهناه على الإِتباع ، والجمع أَفظاظ ؛ قال الراجز أَنشده ابن جني : حتى تَرى الجَوَّاظَ من فِظاظِها مُذْلَوْلِياً ، بعد شَذا أَفظاظِها وقد فَظِظْتَ ، بالكسر ، تَفَظُّ فَظاظةً وفَظَظاً ، والأَول أَكثر لثقل التضعيف ، والاسم الفَظاظةُ والفِظاظ ؛
قال : حتى ترى الجَوّاظ من فِظاظِها
ويقال : رجل فَظٌّ بَيِّنُ الفَظاظةِ والفِظاظِ والفَظَظِ ؛ قال رؤبة : تَعْرِفُ منه اللُّؤْمَ والفِظاظا وأَفْظَظْت الرجلَ وغيرَه : ردَدته عما يريد .
وإِذا أَدْخَلْتَ الخيطَ في الخَرْتِ ، فقد أَفْظَظْتَه ؛ عن أَبي عمرو .
والفَظُّ : ماء الكرش يُعتصر فيُشرب منه عند عَوَزِ الماء في الفلوات ، وبه شبه الرجل الفظ الغليظ لغِلَظِه .
وقال الشافعي : إِن افتظَّ رجل كرش بعير نحره فاعتصر ماءه وصَفَّاه لم يجز أَن يتطهر به ، وقيل : الفَظُّ الماءُ يخرج من الكرش لغلظ مَشْرَبِه ، والجمع فُظوظ ؛
قال : كأَنهُمُ ، إِذْ يَعْصِرون فُظوظَها ، بدَجْلةَ ، أَو ماءُ الخُرَيبةِ مَوْرِدُ أَراد أَو ماء الخُرَيْبةِ مَوْرِدٌ لهم ؛ يقول : يستبيلون خيلَهم ليشربوا أَبوالها من العطش ، فإِذاً الفُظوظُ هي تلك الأَبوال بعينها .
وفظَّه وافْتَظَّه : شقَّ عنه الكرش أَو عصره منها ، وذلك في المفاوز عند الحاجة إِلى الماء ؛ قال الراجز : بَجَّك كِرْشَ النابِ لافتظاظها الصحاح : الفَظُّ ماء الكرش ؛ قال حسان بن نُشْبة : فكونوا كأَنْفِ اللَّيثِ ، لا شَمَّ مَرْغَماً ، ولا نال فَظَّ الصيدِ حتى يُعَفِّرا يقول : لا يَشُمُّ ذِلَّةً فتُرْغِمَه ولا يَنال من صيده لحماً حتى يصرعه ويُعَفِّره لأَنه ليس بذي اختلاس كغيره من السباع .
ومنه قولهم : افتظَّ الرجلُ ، وهو أَن يسقي بَعيرَه ثم يَشُدَّ فمه لئلا يجتَرَّ ، فإِذا أَصابه عطش شق بطنه فقطر فَرْثَه فشربه .
والفَظِيظُ : ماء المرأَة أَو الفحل زعموا ، وليس بثَبَتٍ ؛ وأَما كراع فقال : الفظيظ ماء الفحل في رحم الناقة ، وفي المحكم : ماء الفحل ؛ قال الشاعر يصف القطا وأَنهن يحملن الماء لفراخهن في حواصلهن : حَمَلْنَ لها مِياهاً في الأَداوَى ، كما يَحْمِلْنَ في البَيْظ الفَظِيظا والبَيْظُ : الرحم .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنتَ أَفَظُّ وأَغلظ من رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ رجل فظٌّ أَي سيِّء الخُلق .
وفلان أَفظٌّ من فلان أَي أَصعب خلُقاً وأَشرس .
والمراد ههنا شدة الخُلُقِ وخشونةُ الجانب ، ولم يُرَدْ بهما المفاضلةُ في الفَظاظةِ والغِلْظةِ بينهما ، ويجوز أَن يكون للمفاضلة ولكن فيما يجب من الإِنكار والغلظة على أَهل الباطل ، فإِن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، كان رؤوفاً رحيماً ، كما وصفه اللّه تعالى ، رَفيقاً بأُمته في التبليغ غيرَ فَظٍّ ولا غليظٍ ؛ ومنه أَن صفته في التوراة : ليس بفظ ولا غليظ .
وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت لمروان : إِن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، لعن أَباك وأَنت فُظاظةٌ من لعنةِ اللّه ، بظاءين ، من الفَظِيظ وهو ماء الكرش ؛ قال ابن الأَثير : وأَنكره الخطابي .
وقال الزمخشري : أَفْظَظْتُ الكرشَ اعتصرتُ ماءها ، كأَنه عُصارةٌ من اللعنة أَو فُعالة من الفَظيظِ ماء الفحل أَي نُطفةٌ من اللعنة ، وقد روي فضض من لعنة اللّه ، بالضاد ، وقد تقدم .
"
المعجم: لسان العرب
-
فظا
- " الفَظَى ، مقصور (* قوله « والتثنية فظوان » هذه عبارة التهذيب ): ماء الرَّحِم ، يكتب بالياء ؛ قال الشاعر : تَسَرْبَلَ حُسْنَ يُوسُف في فَظاهُ ، وأُلْبِسَ تاجَه طِفْلاً صَغِيرا حكاه كراع ، والتثنية فظوان ، وقيل : أَصله الفَظُّ فقلبت الظاء ياء ، وهو ماء الكرش ؛ قال ابن سيده : وقضينا بأَن أَلفه منقلبة عن ياء لأَنها مجهولة الانقلاب وهي في موضع اللام ، وإِذا كانت في موضع اللام فانقلابها عن الياء أَكثر منه عن الواو .
"
المعجم: لسان العرب