-
كزز
- "الكَزُّ: الذي لا ينبسط.
ووجْه كَزٌّ: قبيح، كَزَّ يَكُزُّ كَزازَةً.
وجَمَلٌ كَزٌّ: صُلب شديد.
وذَهَبٌ كَزٌّ: صلب جدّاً.
ورجل كَزٌّ: قليل المُؤاتاةِ والخَيْرِ بَيِّنُ الكَزَزِ؛ قال الشاعر: أَنتَ للأَبْعَدِ هَيْنٌ لَيِّنٌ،وعلى الأَقْرَبِ كَزٌّ جافِي ورجل كَزٌّ وقوم كُزٌّ، بالضم.
والكَزازُ: البُخْلُ.
ورجل كَزُّ اليدين أَي بخيل مثل جَعْد اليدين.
والكَزازَةُ والكَزازُ: اليُبْسُ والانْقباضُ.
وخَشَبة كَزَّة: يابسة مُعْوَجَّة.
وقناة كَزَّة: كذلك، وفيها كَزَزٌ.
وكَزَّ الشيءَ: جعله ضيقاً.
ويقال للشيء إِذا جعلته ضيقاً: كَزَزْته، فهو مَكْزُوزٌ؛ قال الشاعر: يا رُبَّ بَيْضاءَ تَكُزُّ الدُّمْلُجا،تَزَوَّجَتْ شَيْخاً طَويلاً عَفْشَجا وقوس كَزَّة: لا يتباعد سَهْمُها من ضيقها؛
أَنشد ابن الأَعرابي: لا كَزَّةُ السَّهْم ولا قَلُوعُ وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد الكَزَّةُ أَصغر القياس، ابن شميل: من القسيّ الكَزَّةُ، وهي الغليظة الأَزَّةِ الضَّيِّقة الفَرْج، والوَطيئةُ أَكَزُّ القِسِيِّ.
الجوهري: قَوْسٌ كَزَّة إِذا كان في عُودِها يُبْسٌ عن الانعطاف، وبَكَرَةٌ كَزَّة أَي ضيقة شديدة الصَّرِيرِ.
والكُزازُ: داء يأْخُذُ من شِدَّةِ البَرْدِ وتَعْتَرِي منه رِعْدَةٌ،وهو مَكْزُوزٌ.
وقد كُزَّ الرجلُ، على صيغة ما لم يسمَّ فاعله: زُكِمَ.
وأَكَزَّه الله، فهو مَكْزُوزٌ: مثل أَحَمَّه، فهو محموم، وهو تَشَنُّج يصيب الإِنسان من البرد الشديد أَو من خروج دمٍ كثير.
ابن الأَعرابي: الكُزَّازُ الرِّعْدَةُ من البَرْدِ، والعامة تقول الكُزَاز، وقد كَزَّ: انْقَبَضَ من البرد.
وفي البحديث: أَن رجلاً اغتسل فَكُزَّ فمات؛ الكُزازُ: داء يتولد من شدة البرد، وقيل: هو نفس البرد.
واكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً: انقبض، واللام زائدة.
"
المعجم: لسان العرب
-
كَزَازَةُ
- ـ كَزَازَةُ وكُزُوزَةُ: اليُبْسُ، والانْقِبَاضُ، كَزَّ، فهو كَزٌّ، وهُم كُزٌّ.
ـ وَجْهٌ كَزٌّ: قبيحٌ.
ـ رجلٌ كَزُّ اليَدَيْنِ: ذُو كَزَزٍ، أي: بُخْلٍ.
ـ كُزَازُ وكُزَّازُ: داءٌ من شِدَّةِ البَرْدِ، أو الرِّعْدَةُ منها، وقد كُزَّ فهو مَكْزُوزٌ.
ـ كُزَازُ: لَقَبُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي أسَدٍ المُحَدِّثِ.
ـ كَزَازُ: فرسُ الحُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ السُّلَمِيِّ.
ـ كَزَّ الشيءَ: ضَيَّعَهُ،
ـ كَزَّ خُطاهُ: تقارَبَتْ.
ـ قوسٌ كَزَّةٌ: في عُودِهَا يُبْسٌ عن الانْعِطَافِ.
ـ بَكْرَةٌ كَزَّةٌ: ضَيِّقَةٌ شَدِيدَةُ الصَّرِيرِ.
ـ ذَهَبٌ كَزٌّ: صُلْبٌ جِداً.
ـ أكَزَّهُ اللّهُ تعالى: رماهُ بالكُزَازِ.
ـ اكْتَزَّ: تَقَبَّضَ. وذكْرُ الجوهرِيِّ اكْلأَزَّ هُنا وهَمٌ، لأنَّ لاَمَهُ أصْلِيَّةٌ، والصوابُ ذِكْرُهُ في ك ل ز.
المعجم: القاموس المحيط
-
كَزاز
- كزاز - و كزاز
1- كزاز : داء أو رعدة من شدة البرد. 2- كزاز : مرض مميت يصيب من تلوثت جراحه ببعض الجراثيم.
المعجم: الرائد
-
كزز
- ك ز ز: الكَزَازَةُ بالفتح الانقباض واليبس تقول كَزَّ يكز بالضم كَزَازَةً فهو رجل كَزُّ بالفتح وقوم كُزٌّ بالضم و الكُزَازُ بالضم داء يأخذ من شدة البرد وقد كزَّ الرجل بضم الكاف فهو مضكْزوزٌ إذا انقبض من لابرد
المعجم: مختار الصحاح
-
أكَزَّهُ
- أكَزَّهُ الله: رماه بالكُزاز.
فهو مكزوز.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الكَزَازُ
- الكَزَازُ اليُبْسُ والانقباض.
و الكَزَازُ البُخْلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الكُزَازُ
- الكُزَازُ : تشنُّجٌ أَو رِعدةٌ تصيب الإنسانَ من برد شديد أو من خروج دمٍ كثير.
و الكُزَازُ مرضٌ قتَّال يصيب المجروح إِذا تلوَّثت جراحُه بتراب الأَرض المحتوي على باسيل التيتانوس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لاَكَزَ
- [ل ك ز]. (فعل: رباعي متعد). لاَكَزْتُ، أُلاَكِزُ، لاَكِزْ، مصدر مُلاَكَزَةٌ. :-لاَكَزَ خَصْمَهُ :- : لَكَزَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
المعجم: الغني
-
كُزاز
- كُزاز :-
1 - تشنُّج أو رِعْدَة تصيب الإنسانَ من برد شديد أو خروج دم كثير :-أُصيب بالكُزاز.
2 - (طب) مرض خطير قتَّال تتقبض منه العضلات وتتشنج بسبب تسمُّم المراكز الدِّماغيّة بتأثير جرثومة خاصّة نتيجة تلوّث جراح المصاب بتراب الأرض المحتوي على باسيل التيتانوس :-للكُزاز لقاحٌ يُلقَّح به الأطفالُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
التَّكَزُّزُ
- التَّكَزُّزُ : انطباق الفكَّين بتقلُّص العضلة الماضغة فيمتنع فتح الفم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الكَازُوزَةُ
- الكَازُوزَةُ : (انظر: قازوزة) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَزازة
- كَزازة :-
مصدر كزَّ/ كزَّ على/ كزَّ من
• كزازة الأسلوب: تعقيده، ضيقه وعدم وضوحه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَكَزَى
- وكزى
1-«ناقة وكزى» : قصيرة
المعجم: الرائد
-
تكزُّز
- تكزُّز :-
(طب) انطباق الفكَّيْن بتقلُّص العَضَلَة الماضغة فيمتنع فتحُ الفم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كزز
المعجم: الرائد
-
لاكَز
- لاكز - ملاكزة
1-لاكزه : ضرب كل منه ما الآخر بجمع كفه
المعجم: الرائد
-
كزَّ
- كزَّ / كزَّ على / كزَّ من كَزِزْتُ ، يَكَزّ ، اكْزَزْ / كَزَّ ، كزازةً ، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه :-
• كزّ الشّخصُ بخِل وقلّ خيرُه.
• كزَّ الشّيءُ: يبِس وانقبض من البرد.
• كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا.
• كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كَزّ
- كز - يكز ، كزازة وكزوزة
1- كز الشيء : يبس وانقبض من البرد أو نحوه. 2- كز الوجه : قبح.
المعجم: الرائد
-
كز
- كز - يكز ، كزازا وكزازة
1-قل خيره
المعجم: الرائد
-
لكَزَ
- لكَزَ يلكُز ، لَكْزًا ، فهو لاكِز ، والمفعول مَلْكوز :-
• لكَزه في صدره لكمَه، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه :-لكز جوادَه ففرّ به كالسهم، - يلكُز شخصًا ليُثير انتباهَه، - {فَلَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِكتَزّ
المعجم: الرائد
-
وكز
- "وَكَزَهُ وَكْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه.
والوَكْزُ: الطعن.
ووَكَزَه أَيضاً: طعنه بجُمْعِ كفه.
وفي التنزيل العزيز: فَوَكَزَه موسى فَقَضَى عليه، وقيل: وَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ يده على ذَقَنِه.
وفي حديث موسى، عليه السلام: فَوَكَزَ الفِرْعَوْنِيَّ فقتله أَي نَخَسه.
وفي حديث المعراج: إِذ جاء جبريل، عليه السلام، فَوَكَزَ بين كَتِفَيَّ؛ الزجاج: الوَكْزُ أَن يضرب بجُمْع كفه، وقيل: وكَزَه بالعصا.
وروى ابن الفَرَج عن بعضهم: رمح مَرْكُوزٌ ومَوْكوزٌ بمعنى واحد؛
وأَنشد: والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْنِ مَوْكُوزُ وفي التهذيب: يقال وَكَزْتُ أَنفه أَكِزُه إِذا كسرت أَنفه، ووَكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه مثل وَكَزْتُه.
الكسائي: وَكَزْتُه ونَكَزْتُه ونَهَزْتُه ولَهَزْتُه بمعنى واحد.
ووَكَزْتْهُ الحية: لدغته.
ووَكَزَ وَكْزاً ووَكَزَ في عَدْوِه من فَزَع أَو نحوه؛ حكاه ابن دريد، قال: وليس بثَبَتٍ.
ووَكْزٌ: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فإَنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى،فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ"
المعجم: لسان العرب
-
الوَكَزَى
- الوَكَزَى من النُّوق: القصيرة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لاكَزَهُ
- لاكَزَهُ : لَكَزَ كلٌّ منهما الآخرَ.
المعجم: المعجم الوسيط