ـ كَهاةُ وكَيْهاءُ : الناقةُ السَّمينَةُ أو الضَّخْمَةُ كادَتْ تَدْخُلُ في السِنِّ ، أو الواسعةُ جِلْدِ الأخْلافِ . ـ أكْهَى : الأكْلَفُ الوجهِ ، والأبْخرُ ، والحَجَرُ لا صَدْعَ فيه والجَبَانُ الضَّعيفُ . كَهِيَ كُهًى . ـ أكْهاءُ : نُبَلاءُ الرِجالِ . ـ كاهاهُ : فاخَرَهُ . ـ أكْتَهِيكَ بِمَسْأَلَةٍ : أُشافِهُكَ . ـ أكْهَى عن الطَّعامِ : امْتَنَعَ ، وسَخَّنَ أطرافَ أصابِعِهِ بِنَفَسٍ .
المعجم: القاموس المحيط
أكهى
أكهى - ج ، كهي ، - مؤ ، كهياء 1 - أكهى من علت وجهه حمرة كدرة . 2 - أكهى : جبان ضعيف . 3 - أكهى : حجر لا صدع فيه ولا شق . 4 - أكهى من كانت رائحة نفسه كريهة .
المعجم: الرائد
اكَتَهى
اكَتَهى فلانا أَن يكلِّمه : أَعْظَمَهُ وأجَلَّه .
المعجم: المعجم الوسيط
الكَهَاةُ
الكَهَاةُ : الناقة الضّخمةُ المُسِنَّة .
المعجم: المعجم الوسيط
كَهِيَ
كَهِيَ فلانٌ كَهِيَ َ كهًى : جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه . و كَهِيَ أَصابه كَلَفٌ في وجهه . فهو أَكْهَى .
المعجم: المعجم الوسيط
أَكْهى
أَكْهى فلانٌ : سخن أطراف أَصابعه بِنَفَسِهِ . و أَكْهى عن الطعام : امتنع منه ولم يُرِدْهُ ، كأقهى .
أكهى - إكهاء 1 - أكهى : سخن أطراف أصابعه بنفسه . 2 - أكهى : عن الطعام : امتنع عنه .
المعجم: الرائد
كها
" ناقة كَهاةٌ : سَمِينة ، وقيل : الكَهاةُ الناقة العظيمة ؛ قال الشاعر : إِذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سَمِينةٌ ، فَلا تُهْدِ مِنها ، واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ وقيل : الكَهاةُ الناقة الضَّخْمة التي كادت تدخل في السِّنّ ؛ قال طرفة : فَمَرَّتْ كَهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ عَقِيلةُ شَيْخٍ ، كالوبيل ، يَلَنْدَدِ وقيل : هي الواسعة جلد الأَخْلاف لا جمع لها من لفظها ، وقيل : ناقة كَهاة عظيمة السنام جليلة عند أَهلها . وفي الحديث : جاءت امرأَة إِلى ابن عباس ، رضي الله عنهما ، فقالت في نفسي مسأَلة وأَنا أَكْتَهِيكَ أَن أُشافِهَك بها أَي أُجِلُّك وأُعَظمك وأَحتشِمك ، قال : فاكتبيها في بِطاقة أَي في رُقعة ، ويقال في نِطاقة ، والباء تبدل من النون في حروف كثيرة ، قال : وهذا من قولهم للجبان أَكْهَى ، وقد كَهِيَ يَكْهَى واكْتَهى ، لأَن المحتشم تمنعه الهيبة عن الكلام . ورجل أَكْهَى أَي جَبان ضعيف ، وقد كَهِيَ كَهًى ؛ وقال الشَّنْفَرَى : ولا حبَّاءٍ أَكْهَى مُرِبٍّ بِعِرْسِه يُطالِعُها في شأْنِه : كيف يَفْعَلُ ؟ والأَكْهاء : النبَلاء من الرجال ، قال : ويقال كاهاهُ إِذا فاخَرَه أَيهما أَعظمُ بَدناً ، وهاكاهُ إِذا استصغر عَقْلَه . وصَخْرةُ أَكْهَى : اسم جبل . وأَكْهَى : هَضْبة ؛ قال ابن هَرمة : كما أَعْيَتْ على الراقين أَكْهَى تَعَيَّتْ ، لا مِياهَ ولا فِراغا وقضى ابن سيده أَن أَلف كَهاة ياء ، لأَن الأَلف ياء أَكثر منها واواً . أَبو عمرو : أَكْهَى الرجلُ إِذا سَخَّن أَطراف أَصابعه بنَفَسه ، وكان في الأَصل أَكَهَّ فقُلبت إِحدى الهاءين ياء ؛ وقول الشاعر : وإِنْ يَكُ إِنْساً ما كَها الإِنسُ يَفْعَل (* قوله « وان يك إلخ » صدره كما في التكملة : فان يك من جن فأَبرح طارقاً ) يريد : ما هكذا الإِنس تَفعل ، فترك ذا وقدم الكاف . "