أداة استفهام مركّبة من: حرف الجرّ (في)(ما) الاستفهاميّة وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
فيما: (حرف/اداة)
كلمة مركّبة من: حرف الجرّ (في)،(ما) الموصولة أو المصدريّة
فيما أعتقد/ فيما أعلم: حسب اعتقاديّ، حسب علميّ،
فيما بعدُ: في وقت لاحق، في المستقبل،
فيما بين ذلك: في غضون ذلك، في أثنائه،
فيما بيني وبين نفسي: في داخلي،
فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي،
فيما يلي: في التالي
اليمين المغلظة: (مصطلحات)
المؤكد باللفظ كقوله: والله العظيم الشديد العقاب ، أو بالمكان ، كالحلف بجوار الكعبة ، أو بالزمان ، كالحلف عقب الصلاة. (فقهية)
اليمين الغموس: (مصطلحات)
اليمين التي يتعمد صاحبها الكذب فيها ، وسميت كذلك . لأنها تغمس صاحبها في النار. (فقهية)
اليمين المطلقة: (مصطلحات)
اليمين الخالية من أي قيد يقيدها. (فقهية)
اليمين الغموس: (مصطلحات)
اليمين الفاجرة ، وهي أن يحلف على أمر وهو يعلم أنه كاذب ، وهي بذلك تغمس صاحبها في الإثم ، ثم في النار. (فقهية)
اليمين المقيدة: (مصطلحات)
اليمين المقيدة بوقت كقولك: والله لن أفعل ذلك اليوم. (فقهية)
,
يمم(المعجم لسان العرب)
"الليث: اليَمُّ البحرُ الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه، ويقال: اليَمُّ لُجَّتُه. وقال الزجاج: اليَمُّ البحرُ، وكذلك هو في الكتاب،الأَول لا يُثَنَّى ولا يُكَسَّر ولا يُجْمَع جمعَ السلامة، وزَعَم بعضُهم أَنها لغة سُرْيانية فعرّبته العرب، وأَصله يَمَّا، ويَقَع اسمُ اليَمّ على ما كان ماؤه مِلْحاً زُعاقاً، وعلى النهر الكبير العَذْب الماء، وأُمِرَتْ أُمُّ موسى حينَ وَلَدَتْه وخافتْ عليه فِرْعَوْنَ أَن تجعلَه في تابوت ثم تَقْذِفَه في اليَمِّ، وهو نَهَرُ النيل بمصر، حماها الله تعالى، وماؤه عَذْبٌ. قال الله عز وجل: فلْيُلْقِهِ اليَمُّ بالساحل؛ فَجَعل له ساحِلاً، وهذا كله دليلٌ على بطلان قول الليث إِنه البحر الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه. وفي الحديث: ما الدنيا في الآخرة إِلا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أَحدُكم إِصْبَعه في اليَمِّ فلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ؛ اليَمُّ: البحرُ. ويُمَّ الرجلُ، فهو مَيْمومٌ إِذا طُرِح في البحر، وفي المحكم: إِذا غَرِقَ في اليَمِّ. ويُمَّ الساحلُ يَمّاً: غَطَّاه اليَمُّ وطَما عليه فغلَب عليه. ابن بري: واليَمُّ الحيَّةُ. واليَمامُ: طائرٌ، قيل: هو أَعمُّ من الحَمام، وقيل: هو ضربٌ منه، وقيل: اليَمامُ الذي يَسْتَفْرِخُ، والحَمامُ هو البرِّي لا يأْلفُ البيوت. وقيل: اليَمامُ البري من الحَمام الذي لا طَوْقَ له. والحَمامُ: كلُّ مُطَوَّقٍ كالقُمْريّ والدُّبْسي والفاخِتَةِ؛ ولما فسر ابن دريد قوله: صُبَّة كاليَمامِ تَهْوي سِراعاً،وعَدِيٌّ كمثْلِ سَيرِ الطريق؟
قال: اليمامُ طائرٌ، فلا أَدري أَعَنى هذا النوعَ من الطير أَمْ نوعاً آخر. الجوهري: اليمامُ الحَمامُ الوَحْشيّ، الواحدة يَمامةٌ؛ قال الكسائي: هي التي تأْلفُ البيوت. واليامومُ: فرخُ الحمامةِ كأَنه من اليمامةِ،وقيل: فرخُ النعامة. وأَما التَّيَمُّمُ الذي هو التَّوَخِّي، فالياء فيه بدلٌ من الهمزة، وقد تقدم. الجوهري: اليمامةُ اسمُ جارية زَرْقاء كانت تُبْصِرُ الراكب من مسيرةِ ثلاثة أَيام، يقال: أَبْصَرُ من زَرْقاء اليمامةِ. واليمامةُ: القَرْيَةُ التي قصَبتُها حَجْرٌ كان اسمُها فيما خلا جَوّاً، وفي الصحاح: كان اسمُها الجَوَّ فسُمِّيت باسم هذه الجارية لكثرة ما أُضيفَ إِليها، وقيل: جوُّ اليمامة، والنِّسْبةُ إِلى اليمامةِيَماميٌّ. وفي الحديث ذكر اليمامةِ، وهي الصُّقْعُ المعروف شرْقيَّ الحِجاز، ومدينتُها العُظْمى حَجْرُ اليمامة، قال: وإِنما سُمِّي اليمامةَ باسم امرأَة كانت فيه تسْكُنه اسمها يَمامة صُلِبَت على بابه. وقولُ العرب: اجتَمعت اليمامةُ، أَصله اجتمعَ أَهلُ اليمامةِ ثم حُذف المضاف فأُنِّث الفعلُ فصار اجتمَعت اليمامةُ، ثم أُعيد المحذوف فأُقرَّ التأْنيث الذي هو الفرع بذاته، فقيل: اجتمعت أَهلُ اليمامةِ. وقالوا: هو يَمامَتيويَمامي كأَمامي. ابن بري: ويَمامةُ كلِّ شيء قَطَنُه، يقال: الْحَقْ بيَمامَتِك؛ قال الشاعر: فقُلْ جابَتي لَبَّيْكَ واسْمَعْ يَمامتي،وأَلْيِنْ فِراشي، إِنْ كَبِرْتُ، ومَطعَمي"
اليَمُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اليَمُّ: البَحْرُ، لا يُكَسَّر، ولا يُجْمَع جَمْعَ السالِمِ. ـ ويُمَّ، فهو مَيْمومٌ: طُرِحَ فيه، والحَمامُ الوَحْشِيُّ، كاليمامِواليَمَمِ، وسيْفُ الأشْتَرِ، وماءٌ بنَجْدٍ. ـ التَّيَمُّمُ: التَّوَخِّي، والتَّعَمُّدُ، الياءُ بَدَلٌ من الهمزةِ. ـ يَمَّمَهُ: قَصَدَه، ـ يَمَّمَ المريضَ للصلاةِ: مَسَحَ وجهه ويَدَيْهِ، فَتَيَمَّمَ هو. ـ اليَمامةُ: القصدُ، كاليمامِ، وجاريةٌ زَرْقاءُ كانت تُبْصِرُ الراكبَ من مَسيرةِ ثلاثةِ أيامٍ، وبلادُ الجوِّ مَنْسوبةٌ إليها، وسُميَتْ باسْمِها، أكَثُر نخيلاً من سائرِ الحجازِ، وبها تَنَبَّأَ مُسَيْلِمَةُ الكَذَّابُ، وهي دونَ المدينةِ في وسطِ الشَّرْقِ عن مكةَ على سِتَّةَ عَشَرَ مَرْحَلَةً من البَصْرةِ، وعن الكُوفةِ نحوها، والنِّسْبةُ: يَمامِيٌّ. ـ يُمَّ الساحِلُ: غَلَبَه البَحْرُ فَطَما. ـ مُيَمَّمُ: ظافرٌ بمَطالِبِه. ـ اليَمَّةُ: موضع. ـ بنو يَمٍّ: بَطْنٌ. ـ امْضِ يَماميويَمامَتِي، أي: أمامِي. ـ يَمَّى: نَهْرٌ بالبَطيحةِ جيِّدُ السَّمَكِ.
يمَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
يمَّمَ / يمَّمَ لـ ييمِّم ، تيميمًا ، فهو مُيمِّم ، والمفعول مُيمَّم :- • يمَّم فلانٌ المَكانَ قصَده واتّجه نحوه :-يمَّم المصلّي وجهه نحو القِبْلة، - يمَّموا المدينةَ، - رجل ميمَّم: ظافر بمطالبه، - {وَلاَ تُيَمِّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ} [قرآن] . • يمَّم الشَّخصُ للصلاة: تيمَّم؛ مسَح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذّر استخدامه كالمرض :-يمَّم المسافرُ/ المريضُ للصلاة.
تيمَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تيمَّمَ / تيمَّمَ لـ يَتيمَّم ، تَيَمُّمًا ، فهو مُتَيَمِّم ، والمفعول مُتَيَمَّم :- • تيمَّم فلانٌ الشَّيءَ قصده، توخّاه وتعمّده، أصله: تأمَّم، أبدلت الهمزة ياء :- {وَلاَ تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ} . • تيمَّم الرَّجلُ/ تيمَّم الرَّجلُ للصَّلاة: مسَح يديه ووجهه بالتراب أو الحجر عند غياب الماء أو تعذُّر استخدامه :-تيمَّم المسافرُ/ المريضُ، - {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا} .
تيمّم الرّجل/ تيمّم الرّجل للصّلاة(المعجم عربي عامة)
مسَح يديه ووجهه بالتراب أو الحجر عند غياب الماء أو تعذُّر استخدامه :-تيمَّم المسافرُ/ المريضُ- {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا}.
المُيَمَّمُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُيَمَّمُ : الظافرُ بمطالبه.
اليَامُومُ(المعجم المعجم الوسيط)
اليَامُومُ : فرخُ الحمامة.
اليَمَامُ(المعجم المعجم الوسيط)
اليَمَامُاليَمَامُ (في علم الأَحياء) : جنسُ طير من الفصيلة الحمامية ورتبة الحماميات: الحمامُ البَرِّيُّ. واحدته: يمامة.
اليَمُّ(المعجم المعجم الوسيط)
اليَمُّ : البحرُ. و اليَمُّ الحمامُ الوحشيُّ. والجمع : يُمُوم.
يَمَّمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
يَمَّمَهُ : قصده. يقال: يَمِّمَه بالرُّمح: توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه. و يَمَّمَهُ المريضُ للصلاة: مَسحَ وجهَه ويديْه بالتُّراب.
ظهر هذا المصطلح خلال سنة 1979 للإشارة إلى نمط جديد من المحافظين الذين أولوا أهمية قصوى للمواضيع الاجتماعية وضغطوا من أجل تعديلات في القانون تبيح الصلاة في المدارس وتمنع ممارسة الإجهاض. ولقد فقد اليمين الجديد بعضا من قوته في الثمانينيات إلا أنه استرجعها مرة أخرى هذه الأيام في صيغة أخرى تتمثل في الائتلاف المسيحي ومناصريه. ويرى مناهضو اليمين الجديد أو ما يسمونه أحيانا باليمين الراديكالي أنه متزمت الرأي. لكن يرى مناصروه أنه يسعى إلى إرشاد البلاد إلى أسسها الأخلاقية والروحية التي ضلت عنها. مصطلحات سياسية
اليمين الدّستوريّة(المعجم عربي عامة)
(قن) القسم الذي يتعهّد فيه رئيس
اليمين الدّستوريّة(المعجم عربي عامة)
(قن) القسم الذي يتعهّد فيه رئيس الجمهوريّة قُبَيْل تسلُّمه الحكم بالمحافظة على الدستور.
اليمين الغموس(المعجم عربي عامة)
(فق) يمين كاذبة تغمس صاحبَها في النّار لأنّه يحلف وهو يعلم أنّه كاذب.
اليمين الغموس(المعجم عربي عامة)
يمين كاذبة تغمس صاحبَها في النّار؛ لأنَّه يحلف وهو يعلم أنَّه كاذب :-الْيَمينُ الْغَمُوسُ تَذَرُ الدِّيارَ بَلاَقِعَ [حديث].
اليمين القضائيّة(المعجم عربي عامة)
(قن) اليَمين التي تتمّ أمام القضاء، وهي نوعان
اليمين اللّغْو(المعجم عربي عامة)
(فق) ما يحلف عليه الشَّخص ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد.
تيمّم فلان الشّيء(المعجم عربي عامة)
قصده، توخّاه وتعمّده، أصله
يمّ الرّجل(المعجم عربي عامة)
أُلقِيَ في اليَمّ (البحر) :-يُمَّ سيدُنا موسى فسار به الموجُ إلى قصر فرعون.