وصف و معنى و تعريف كلمة يمدنك:


يمدنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و ميم (م) و دال (د) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح يمدنك في معاجم اللغة العربية:



يمدنك

جذر [مدن]

  1. فلانٌ لا يُمادِيه أحَدٌ:
    • لا يُجاريه إلى مَدًى.
  2. يمدّ رجليه على قدر لحافه:
    • يتصرّف في حدود قدرته وحَسب إمكاناته.
  3. وَمِدَ : (فعل)
    • وَمِدَ (يَوْمَدُ) وَمَدًا فهو وَمِدٌ، وهي وَمِدةٌ
    • وَمِدَ عليه: غصِبَ وحَمِىَ
    • وَمِدَ اليومُ واللَّيلةُ: اشتدّ حرُّهما مع سكون الرِّيح
  4. آماد : (اسم)
    • آماد : جمع أَمَد


  5. أَمِدَ : (فعل)
    • أَمِدَمِدَ أَمِدَ أَمَداً
    • أَمِدَ : غضب
  6. أَمأَدَ : (فعل)
    • أَمْأَدَ الرَّيُّ أو الرَّبيعُ النَّباتَ: جعله مرتويًا ناعمًا
  7. مَأَدَ : (فعل)
    • مَأَدَ مَأدًا
    • مَأَدَ النباتُ والشجرُ: اهتزَّ وجرى فيه الماء
    • مَأَدَ :تنعَّمَ ولاَنَ
  8. مَدَّ : (فعل)
    • مَدَّ / مَدَّ في مَدَدْتُ ، يمُدّ ، امْدُدْ / مُدَّ ، مدًّا ، فهو مادّ ، والمفعول مَمْدود
    • مَدَّ يَدَهُ : بَسَطَهَا
    • مَدَّ الْحَبْلَ فِي قَعْرِ البِئْرِ : أَنْزَلَهُ
    • مَدَّ الْحَرْفَ : طَوَّلَهُ عِنْدَمَا تَكُونُ الْمَدَّةُ أَمَامَهُ
    • مَدَّ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ : أَطَالَهُ وَزَادَ فِيهِ
    • مَدَّ فِي سَيْرِهِ : مَضَى
    • مَدَّ الدَّوَاةَ : جَعَلَ فِيهَا مِدَاداً، مَدَّ القَلَمَ
    • مَدَّهُ : أَعَانَهُ، أَغَاثَهُ، سَاعَدَهُ
    • مَدَّ الجُنْدَ : قَوَّى دِفَاعَهُمْ بِالعَتَادِ وَالمِدَادِ
    • مَدَّهُ بِمَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةٍ : زَوَّدَهُ
    • مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها: زاد فيها، أطالها، بسطها في خطٍّ مستقيم
    • مَدَّ الجيشَ: أَعانه بمَددٍ يقوَّيه
    • مَدَّ القومُ الجيشَ: كانوا مَدَدًا له
    • مَدَّ الدَّواةَ: زاد مدادَها
    • مَدَّ القلَمَ: غَمَسَه في الدّواة
    • مَدَّ اللهُ الأرضَ: بسَطَها
    • مَدَّ الأجلَ: أطاله
    • مَدَّ الحبْلَ: جَذَبَه، وطوَّله
  9. تَماد : (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  10. مَدَد : (اسم)


    • الجمع : أمداد
    • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
    • المَدَدُ :الجيشُ
    • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
    • المَدَدُ : عون وغَوْث
    • جمع: أَمْدَادٌ
    • مَدَدُ الْحَبْلِ : مَا يُمَدَّ بِهِ
  11. مادَ : (فعل)
    • مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِدٌ والجمع مَيْدَى ، والمفعول مميد به
    • مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ : دَارَتْ
    • مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ : تَمَايَلَ
    • ماد الشَّيءُ :تحرَّك واضطرب
    • مَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى مادتِ الحَسْناءُ
    • مَادَ الشَّخصُ:أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارٌ من سُكْر أَو ركوب بحر ونحو ذلك
    • مَادَ السَّرابُ: تَمَوَّج فى مَرْأى، العين واضطرب
  12. مادَى : (فعل)
    • مادى يمادي ، مادِ ، مماداةً ، فهو مُمادٍ ، والمفعول ممادًى
    • مادى فلانًا : جاراه إلى مدًى
    • فلانٌ لا يُمادِيه أحَدٌ: لا يُجاريه إلى مَدًى
    • مادى فلانًا :أملى له وأمهله
  13. مادَّ : (فعل)
    • مَادَدْتُ، أُمَادُّ، مَادِدْ، مصدر مُمَادَّةٌ، مِدَادٌ
    • مَادَّ الدَّيْنَ : مَاطَلَهُ
    • مَادَّهُ الثَّوْبَ: جَاذَبَهُ إِيَّاهُ
    • مادَّه :طاوَلَهُ
  14. مدَى : (فعل)
    • مدَى يَمدِي ، مَدْيًا ، فهو مادٍ ، والمفعول مَمْدِيّ
    • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  15. مدّ : (اسم)
    • مدّ : مصدر مَدَّ
  16. مدينَ : (فعل)


    • مدينَ يمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمديِن ، والمفعول مُمديَن
    • مدين الشَّخصُ حياتَه: جعلها تتَّسم بالمدنيّة، أخذ بأسباب الحضارة
  17. إِمْداد : (اسم)
    • إِمْداد : مصدر أَمَدَّ
  18. إِمداد : (اسم)
    • الجمع : امدادات
    • إِمْدادُهُ بِمُساعَدَةٍ : تَقْديمُ إِعانَةٍ
    • تَوَصَّلَ الجَيْشُ بِإِمْداداتٍ عَسْكَرِيَّةٍ : العَتادُ،كُلُّ ما يُرْسَلُ إلى القُوَّاتِ الْمُحارِبَةِ مِنْ رِجالٍ وَأَسْلِحَةٍ وَمَؤُونَةٍ لِتَقْوِيَةِ صَفِّها
    • هَلْ مِنْ إِمْدادٍ في الأَجَلِ : الإطالَةُ فيهِ
  19. أَمَدَّ : (فعل)
    • أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ
    • أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ
    • أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد،
    • أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ : أَمْهَلَهُ
    • كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ
    • أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ: أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ : أَطالَهُ
    • أَمَدَّ الدَّواةَ : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ
    • أَمَدَّ الجُرْحُ : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ
    • أَمَدَّ النَّهارُ: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ
    • أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ
  20. أَمَّدَ : (فعل)
    • أَمَّدَهُ : بيّن أَمَدَهُ
    • أَمَّدَهُ السقاءَ: لم يترك فيه جُرعة ماء
  21. أَمادَ : (فعل)
    • أَمَادَهُ : أَعْطاهُ
  22. مَأْد : (اسم)


    • المَأْدُ : النَّاعمُ من كلِّ شيء
    • وفتًى مَأدًا: غَضُّ الشَّبَاب
    • ومَأدُ الشباب: نَعْمتُهُ
    • المَأْدُ :النَّزُّ الذي يظهر في الأرض قبل أن ينبع
  23. مَأد : (اسم)
    • مَأد : مصدر مَأَدَ
  24. مَدَنَ : (فعل)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  25. مَدّ : (اسم)
    • الجمع : مُدود
    • مصدر مَدَّ/ مَدَّ في
    • المَدُّ : السَّيْلُ
    • المَدُّ: كثرةُ الماءِ
    • المَدُّ: المَدَى
    • مَدُّ البَصر/ مدُّ الصوت: مداه، مسافته، منتهاه
    • المَدُّ :ارتفاعُ النَّهار
    • المَدُّ: ارتفاعُ ماء البحر على الشاطئ، ضدّ الجَزْر
    • الْمَدُّ الاقْتِصَادِيُّ : التَّقَدُّمُ
    • مَدُّ الجُسُورِ : أَيْ إِقَامَةُ الصِّلَةِ بَيْنَ جَانِبَيْنِ
    • حَرَكَةُ الْمَدِّ : عَلاَمَةٌ تُجْعَلُ عَلَى الأَلِفِ الْمَمْدُودُةِ (آ): آلَةٌ، آفَةٌ وَيُقَالُ لَهَا أَيْضاً الْمَدَّةُ
    • حُرُوفُ الْمَدِّ : هِيَ الأَلِفُ (ا) وَالوَاوُ (و) وَاليَاءُ (ي)
    • أَرْض المدّ: أرض يغمرها المدّ،
    • المدّ الأعلى: حركات مدّ مرتفعة ومنخفضة تحدث عند بداية كلّ قمر أو اكتماله وعندما تستوي الشَّمسُ والأرضُ والقمرُ على خطٍّ واحد،
    • تخلَّل المفاوضات مدٌّ وجزرٌ: تقدُّم وتقهقر
,
  1. يمؤود
    • يمؤود
      1-اليمؤود من كل شيء : الغض الناعم : «رجل يمؤود، غصن يمؤود، إمرأة يمؤود أو يمؤودة»

    المعجم: الرائد

  2. مدد

    • "المَدُّ: الجَذْب والمَطْلُ.
      مَدَّه يَمُدُّه مَدّاً ومدَّ به فامتَدّ ومَدَّدَه فَتَمَدَّد، وتَمَدَّدناه بيننا: مَدَدْناه.
      وفلان يُمادُّ فلاناً أَي يُماطِلُه ويُجاذِبه.
      والتَّمَدُّد: كَتَمَدُّدِ السِّقاء، وكذلك كل شيء تبقى فيه سَعَةُ المَدِّ.
      والمادَّةُ: الزيادة المتصلة.
      ومَدَّه في غَيِّه أَي أَمهلَه وطَوَّلَ له.
      ومادَدْتُ الرجل مُمادَّةً ومِداداً: مَدَدْتُه ومَدَّني؛ هذه عن اللحياني.
      وقوله تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهُون؛ معناه يُمْهِلُهم.
      وطُغْيانُهم: غُلُوُّهم في كفرهم.
      وشيء مَدِيد: ممدود.
      ورجل مَدِيد الجسم: طويل، وأَصله في القيام؛ سيبويه، والجمع مُدُدٌ، جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل، والأُنثى مَدِيدة.
      وفي حديث عثمان:، قال لبعض عماله: بلغني أَنك تزوجت امرأَة مديدة أَي طويلة.
      ورجل مَدِيدُ القامة: طويل القامة.
      وطِرافٌ مُمدَّد أَي ممدودٌ بالأَطناب، وشُدِّدَ للمبالغة.
      وتَمَدَّد الرجل أَي تَمطَّى.
      والمَدِيدُ: ضرب من العَرُوض، سمي مديداً لأَنه امتَدَّ سبباه فصار سَبَب في أَوله وسبب بعد الوَتِدِ.
      وقوله تعالى: في عَمَد مُمَدَّدَة، فسره ثعلب فقال: معناه في عَمَد طِوال.
      ومَدَّ الحرف يَمُدُّه مَدّاً: طَوَّلَه.
      وقال اللحياني: مدَّ اللهُ الأَرضَ يَمُدُّها مَدًّا بسطها وسَوَّاها.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا الأَرض مُدَّت؛ وفيه: والأَرضَ مَدَدْنَاهَا.
      ويقال: مَدَدْت الأَرض مَدًّا إِذا زِدت فيها تراباً أَو سَماداً من غيرها ليكون أَعمر لها وأَكثر رَيْعاً لزرعها، وكذلك الرمال، والسَّمادُ مِداد لها؛ وقول الفرزدق: رَأَتْ كمرا مِثْلَ الجَلاميدِ فَتَّحَتْ أَحالِيلَها، لمَّا اتْمَأَدَّتْ جُذورُها قيل في تفسيره: اتْمَأَدَّتْ.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا، اللهم إِلا أَن يريد تَمادَّت فسكت التاء واجتلب للساكن ألف الوصل، كما، قالوا: ادَّكَرَ وادّارَأْتُمْ فيها، وهمز الأَلف الزائدة كما همز بعضهم أَلف دابَّة فقال دأَبَّة.
      ومدَّ بصَرَه إِلى الشيء: طَمَح به إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما.
      وأَمَدَّ له في الأَجل: أَنسأَه فيه.
      ومَدَّه في الغَيّ والضلال يَمُدُّه مَدًّا ومَدَّ له: أَمْلَى له وتركه.
      وفي التنزيل العزيز: ويمُدُّهم في طغيانهم يَعْمَهُون؛ أَي يُمْلِي ويَلِجُّهم؛ قال: وكذلك مدَّ الله له في العذاب مَدًّا.
      قال: وأَمَدَّه في الغي لغة قليلة.
      وقوله تعالى: وإِخْوانُهم يَمُدُّونَهم في الغي؛ قراءة أَهل الكوفة والبصرة يَمُدُّونَهم، وقرأَ أَهل المدينة يُمِدُّونَهم.
      والمَدُّ: كثرة الماء أَيامَ المُدُود وجمعه مُمدُود؛ وقد مَدَّ الماءُ يَمُدُّ مَدًّا، وامْتَدَّ ومَدَّه غيره وأَمَدَّه.
      قال ثعلب: كل شيء مَدَّه غيره، فهو بأَلف؛ يقال: مَدَّ البحرُ وامتَدَّ الحَبْل؛ قال الليث: هكذا تقول العرب.
      الأَصمعي: المَدُّ مَدُّ النهر.
      والمَدُّ: مَدُّ الحبل.
      والمَدُّ: أَن يَمُدّ الرجل الرجل في غيِّه.
      ويقال: وادِي كذا يَمُدُّ في نهر كذا أَي يزيد فيه.
      ويقال منه: قلَّ ماءُ رَكِيَّتِنا فَمَدَّتها ركيةٌ أُخرى فهي تَمُدُّها مَدّاً.
      والمَدُّ: السيل.
      يقال: مَدَّ النهرُ ومدَّه نهر آخر؛ قال العجاج: سَيْلٌ أَتِيٌّ مَدَّه أَتِيُّ غِبَّ سمَاءٍ، فهو رَقْراقِيُّ ومَدَّ النَّهرُ النهرَ إِذا جرى فيه.
      قال اللحياني: يقال لكل شيء دخل فيه مثله فَكَثَّرَه: مدَّه يَمُدُّه مدًّا.
      وفي التنزيل العزيز: والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر؛ أَي يزيد فيه ماء من خلْفِه تجرُّه إِليه وتُكثِّرُه.
      ومادَّةُ الشيء: ما يمدُّه، دخلت فيه الهاء للمبالغة.
      وفي حديث الحوض: يَنْبَعِثُ فيه مِيزابانِ مِدادُهما أَنهار الجنة أَي يَمُدُّهما أَنهارُها.
      وفي الحديث: وأَمَدَّها خَواصِر أَي أَوسعها وأَتَمَّمها.
      والمادَّة: كل شيء يكون مَدَداً لغيره.
      ويقال: دعْ في الضَّرْع مادَّة اللبن، فالمتروك في الضرع هو الداعِيَةُ، وما اجتمع إِليه فهو المادَّة، والأَعْرابُ مادَّةُ الاسلام.
      وقال الفراءُ في قوله عز وجل: والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر؛ قال: تكون مِداداً كالمِدادِ الذي يُكتب به.
      والشيء إِذا مدَّ الشيء فكان زيادة فيه، فهو يَمُدُّه؛ تقول: دِجْلَةُ تَمُدُّ تَيَّارنا وأَنهارنا، والله يَمُدُّنا بها.
      وتقول: قد أَمْدَدْتُك بأَلف فَمُدَّ.
      ولا يقاس على هذا كل ما ورد.
      ومَدَدْنا القومَ: صِرْنا لهم أَنصاراً ومدَدَاً وأَمْدَدْناهم بغيرنا.
      وحكى اللحياني: أَمَدَّ الأَمير جنده بالحبل والرجال وأَعاثهم، وأَمَدَّهم بمال كثير وأَغائهم.
      قال: وقال بعضهم أَعطاهم، والأَول أَكثر.
      وفي التنزيل العزيز: وأَمْدَدْناهم بأَموال وبنين.
      والمَدَدُ: ما مدَّهم به أَو أَمَدَّهم؛ سيبويه، والجمع أَمْداد، قال: ولم يجاوزوا به هذا البناء، واستَمدَّه: طلَبَ منه مَدَداً.
      والمَدَدُ: العساكرُ التي تُلحَق بالمَغازي في سبيل الله.
      والإِمْدادُ: أَنْ يُرْسِلَ الرجل للرجل مَدَداً، تقول: أَمْدَدْنا فلاناً بجيش.
      قال الله تعالى: أَن يِمُدَّكم ربكم بخمسة آلاف.
      وقال في المال: أَيحْسَبونَ أَنَّما نَمُدُّهم به من مال وبنبن؛ هكذا قرئ نِمُدُّهم،بضم النون.
      وقال: وأَمْدَدْناكم بأَموال وبنين، فالمَدَدُ ما أَمْدَدْتَ به قومك في حرْب أَو غير ذلك من طعام أَو أَعوان.
      وفي حديث أُويس: كان عمر، رضي الله عنه، إِذا أَتَى أَمْدادُ أَهل اليمن سأَلهم: أَفيكم أُوَيْسُ بن عامر؟ الأَمداد: جمع مَدَد وهم الأَعوان والأَنصار الذين كانوا يَمُدُّون المسلمين في الجهاد.
      وفي حديث عوف بن مالك: خرجت مع زيد بن حارثه في غزوة مِؤْتُة ورافَقَني مَدَدِيٌّ من اليمن؛ وهو منسوب إلى المدَد.
      وقال يونس: ما كان من الخير فإِنك تقول أَمْدَدْته، وما كان من الشر فهو مدَدْت.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: هم أَصلُ العرب ومادَّة الإِسلام أَي الذين يُعِينونهم ويَكُثِّرُون جيوشهم ويُتَقَوَّى بزكاةِ أَموالهم.
      وكل ما أَعنت به قوماً في حرب أَو غيره، فهو مادَّة لهم.
      وفي حديث الرمي: مُنْبِلُه والمُمِدُّ به أَي الذي يقوم عند الرامي فيناوله سهماً بعد سهم، أَو يردّ عليه النَّبْلَ من الهَدَف.
      يقال: أَمَدَّه يُمِدُّه، فهو مُمِدٌّ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: قائل كلمةِ الزور والذي يَمُدُّ بحبلها في الإِثم سواءٌ؛ مَثَّل قائلها بالمائِح الذي يملأُ الدلو في أَسفل البئر، وحاكِيَها بالماتِحِ الذي يجذب الحبل على رأْس البئر ويَمُدُّه؛ ولهذا ‏

      يقال: ‏الروايةُ أَحد الكاذِبَيْنِ.
      والمِدادُ: النِّقْس.
      والمِدادُ: الذي يُكتب به وهو مما تقدم.
      قال شمر: كل شيء امتَلأَ وارتفع فقد مَدَّ؛ وأَمْدَدْتُه أَنا.
      ومَدَّ النهارُ إِذا ارتفع.
      ومَدَّ الدَّواةَ وأَمَدَّها: زاد في مائِها ونِقْسِها؛ ومَدَّها وأَمَدَّها: جعل فيها مِداداً، وكذلك مَدَّ القَلم وأَمَدَّه.
      واسْتَمَدَّ من الدواةِ: أَخذ منها مِداداً؛ والمَدُّ: الاستمدادُ منها، وقيل: هو أَن يَسْتَمِدَّ منها مَدّة واحدة؛ قال ابن الأَنباري: سمي المِدادُ مِداداً لإٌِمداده الكاتِب، من قولهم أَمْدَدْت الجيش بمَدد؛ قال الأَخطل:رَأَوْا بارِقاتٍ بالأَكُفِّ كأَنّها مَصابيحُ سُرْجٌ، أُوقِدَتْ بِمِدادِ أَي بزيت يُمِدُّها.
      وأَمَدَّ الجُرْحُ يُمِدُّ إِمْداداً: صارت فيه مَدَّة؛ وأَمْدَدْت الرجل مدّةً.
      ويقال: مُدَّني يا غلامُ مُدَّة من الدواة،وإِن قلت: أَمْدِدْني مُدّة، كان جائزاً، وخرج على مَجْرَى المَدَدِ بها والزيادة.
      والمُدَّة أَيضاً: اسم ما اسْتَمْدَدْتَ به من المِدادِ على القلم.
      والمَدّة، بالفتح: الواحدة من قولك مَدَدْتُ الشيءَ.
      والمِدّة،بالكسر: ما يجتمع في الجُرْح من القيح.
      وأَمْدَدْتُ الرجل إِذا أَعطيته مُدّة بقلم؛ وأَمْدَدْتُ الجيش بِمَدَد.
      والاستمدادُ: طلبُ المَدَدِ.
      قال أَبو زيد: مَدَدْنا القوم أَي صِرنا مَدَداً لهم وأَمْدَدْناهم بغيرنا وأَمْدَدْناعم بفاكهة.
      وأَمَدّ العَرْفَجُ إِذا جَرَى الماءُ في عوده.
      ومَدَّه مِداداً وأَمَدَّه: أَعطاه؛ وقول الشاعر: نُمِدُّ لهمْ بالماءِ مِن غيرِ هُونِه،ولكِنْ إِذا ما ضاقَ أَمرٌ يُوَسَّعُ يعني نزيد الماء لتكثر المرقة.
      ويقال: سبحان الله مِدادَ السموات ومِدادَ كلماتِه ومَدَدَها أَي مثل عدَدِها وكثرتها؛ وقيل: قَدْرَ ما يُوازيها في الكثرة عِيارَ كيل أَو وزن أَو عدَد أَو ما أَشبهه من وجوه الحصر والتقدير؛ قال ابن الأَثير: وهذا تمثيل يراد به التقدير لأَن الكلام لا يدخل في الكيل والوزن وإِنما يدخل في العدد.
      والمِدادُ: مصدر كالمَدَد.
      يقال: مددت الشيءَ مَدًّا ومِداداً وهو ما يكثر به ويزاد.
      وفي الحديث: إِن المؤَذِّنَ يُغْفَرُ له مَدَّ صَوْتِه؛ المد: القدر، يريد به قدر الذنوب أَي يغفر له ذلك إِلى منتهى مَدِّ صوته، وهو تمثيل لسعة المغفرة كقوله الآخر: ولو لَقِيتَني بِقُِراب الأَرض (* قوله «بقراب الأرض» بهامش نسخة من النهاية يوثق بها يجوز فيه ضم القاف وكسرها، فمن ضمه جعله بمنزلة قريب يقال قريب وقراب كما يقال كثير وكثار، ومن كسر جعله مصدراً من قولك قاربت الشيء مقاربة وقراباً فيكون معناه مثل ما يقارب الأرض.) خَطايا لِقيتُك بها مَغْفِرَةً؛ ويروى مَدَى صوته وهو مذكور في موضعه.
      وبنوا بيوتهم على مِدادٍ واحد أَي على طريقة واحدة.
      ويقال: جاء هذا على مِدادٍ واحد أَي على مثال واحد؛ وقال جندل: لم أُقْوِ فِيهِنَّ، ولم أُسانِدِ على مَدادٍ ورويٍّ واحِدِ والأَمِدّةُ، والواحدةُ مِدادٌ: المِساكُ في جانبي الثوبِ إِذا ابْتدِئَ بعَمعلِه.
      وأَمَدَّ عُودُ العَرْفَجِ والصِّلِّيانِ والطَّرِيفَةِ: مُطِرَ فَلانَ.
      والمُدَّةُ: الغاية من الزمان والمكان.
      ويقال: لهذه الأُمّةُ مُدَّة أَي غاية في بقائها.
      ويقال: مَدَّ الله في عُمُرك أَي جعل لعُمُرك مُدة طويلة.
      ومُدَّ في عمره: نُسِئَ.
      ومَدُّ النهارِ: ارتفاعُه.
      يقال: جئتك مَدَّ النهار وفي مَدِّ النهار، وكذلك مَدَّ الضحى، يضعون المصدر في كل ذلك موضع الظرف.
      وامتدَّ النهارُ: تَنَفَّس.
      وامتدَّ بهم السير: طال.
      ومَدَّ في السير: مَضَى.
      والمَدِيدُ: ما يُخْلَطُ به سَوِيقٌ أَو سِمْسمٌ أَو دقيق أَو شعير جَشٌّ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الذي ليس بحارٍّ ثم يُسقاه البعير والدابة أَو يُضْفَرُه، وقيل: المَدِيدُ العَلَفُ، وقد مَدَّه به يَمُدُّه مَدًّا.
      أَبو زيد: مَدَدْتُ الإِبلَ أَمُدُّها مَدًّا، وهو أَن تسقيها الماء بالبزر أَو الدقيق أَو السمسم.
      وقال في موضع آخر: المِدِيدُ شعير يُجَشُّ ثم يُبَلُّ فَيُضْفَرُ البَعِيرَ.
      ويقال: هناك قطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر أَي مَدَى البصر.
      ومَدَدْتُ الإِبِلَ وأَمْدَدْتُها بمعنى، وهو أَن تَنْثَِرَ لها على الماءَ شيئاً من الدقيق ونحوه فَتَسْقِيَها، والاسم المَدِيدُ.
      والمِدّانُ والإِمِدّانُ: الماء المِلْح، وقيل: الماء الملح الشديدُ المُلُوحة؛ وقيل: مِياهُ السِّباخِ؛ قال: وهو إِفْعِلانٌ.
      بكسر الهمزة؛ قال زيد الخيل، وقيل هو لأَبي الطَّمَحان: فأَصْبَحْنَ قد أَقهْيَنَ عَنِّي كما أَبَتْ،حِياضَ الإِمِدَّانِ، الظِّباءُ القوامِحُ والإِمِدّانُ أَيضاً: النَّزُّ.
      وقيل: هو الإِمِّدانُ؛ بتشديد الميم وتخفيف الدال.
      والمُدُّ: ضَرْبٌ من المكايِيل وهو رُبُع صاع، وهو قَدْرُ مُدِّ النبي،صلى الله عليه وسلم، والصاعُ: خمسة أَرطال؛ قال: لم يَغْدُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ،ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجِيفُ والجمع أَمدادٌ ومِدَدٌ ومِدادٌ كثيرة ومَدَدةٌ؛ قال: كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كَيْلَ مِدادٍ، من فَحاً مَدْقوقِ الجوهري: المُدُّ، بالضم، مكيال وهو رطل وثلث عند أَهل الحجاز والشافعي،ورطلان عند أَهل العراق وأَبي حنيفة، والصاع أَربعة أَمداد.
      وفي حديث فضل الصحابة: ما أَدْرَك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه؛ والمد، في الأَصل: ربع صاع وإِنما قَدَّره به لأَنه أَقلُّ ما كانوا يتصدقون به في العادة.
      قال ابن الأَثير: ويروى بفتح الميم، وهو الغاية؛ وقيل: إن أَصل المد مقدَّر بأَن يَمُدَّ الرجل يديه فيملأَ كفيه طعاماً.
      ومُدَّةٌ من الزمان: برهة منه.
      وفي الحديث: المُدَّة التي مادَّ فيها أَبا سفيان؛ المُدَّةُ: طائفة من الزمان تقع على القليل والكثير، ومادَّ فيها أَي أَطالَها، وهي فاعَلَ من المدّ؛ وفي الحديث: إِن شاؤُوا مادَدْناهم.
      ولُعْبة للصبيان تسمى: مِدادَ قَيْس؛ التهذيب: ومِدادُ قَيْس لُعْبة لهم.
      التهذيب في ترجمة دمم: دَمدَمَ إِذا عَذَّبَ عذاباً شديداً،ومَدْمَدَ إِذا هَرَبَ.
      ومُدٌّ: رجل من دارِم؛ قال خالد بن علقمة الدارمي يهجو خُنْشُوشَ بن مُدّ: جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلامةً،إِذا زَيَّنَ الفَحْشاءَ للناسِ مُوقُها"

    المعجم: لسان العرب

  3. مادى
    • مادى يمادي ، مادِ ، مماداةً ، فهو مُمادٍ ، والمفعول ممادًى :-
      • مادى فلانًا
      1 - جاراه إلى مدًى :-فلانٌ لا يماديه أحد جُرأةً وشجاعة.
      2 - أملى له وأمهله :-مادى صاحبَه إلى أجلٍ معلوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مَأَدَ
    • ـ مَأَدَ النَّباتُ: اهْتَزَّ، وتَرَوَّى، وجَرى فيه الماءُ، وتَنَعَّمَ، ولانَ، وأمْأَدَهُ الرِّيُّ، ورَجُلٌ وغُصْنٌ مأْدٌ ويَمْؤُودٌ، وهي يَمؤُودٌ ويَمْؤُودَةٌ.
      ـ المَأْدُ: النَّاعمُ منْ كُلِّ شَيءٍ، والنَّزُّ قَبْل أنْ يَنْبَعَ.
      ـ يَمْؤُودٌ: بِئْرٌ، أو موضع.
      ـ امْتَأَدَ خَيْراً: كَسَبَهُ.
      ـ جاريَةٌ مَأدةٌ: ناعمةٌ.
      ـ مَئيدُ: الناعِمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أمدَّ
    • أمدَّ يُمدّ ، أمْدِدْ / أمِدَّ ، إمدادًا ، فهو مُمِدّ ، والمفعول مُمَدّ (للمتعدِّي) :-
      • أمدَّ الجُرْحُ صار فيه القَيْحُ والصّديدُ.
      • أمدَّ الشَّخصَ: أعانه، أغاثه، أسعفه :-أمدّ صديقَه بمال كثير، - تمدُّ الجمعيّةُ المحتاجين بالمساعدات.• أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم :-أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد، - {أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ} .
      • أمدَّ اللهُ أجلَه: مدَّه؛ أطاله وأخّره.
      • أمدَّه اللهُ بالخير: أعطاه وأعانه، أكثره له :-أمدّه بمال، - {أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَدَّ
    • مَدَّ / مَدَّ في مَدَدْتُ ، يمُدّ ، امْدُدْ / مُدَّ ، مدًّا ، فهو مادّ ، والمفعول مَمْدود :-
      • مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها زاد فيها، أطالها، بسطها في خطٍّ مستقيم :-مدّ أنابيبَ البترول، - {فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ} - {وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ} :-
      • مَدَّ اللَّيلُ سِتارَه: انتشر ظلامُه، - مَدَّ سيطرتَه: نشَر نفوذَه.
      • مدَّ الجيشَ: أعانه بمدد يقوِّيه، دعّمه وقوّاه :-مدّه بالمعلومات/ بالأسلحة/ بالمال:-? مَدَّ إليه يدَه/ مَدَّ إليه يدَ العون: ساعَده، صافَحه.
      • مدَّ المدِينَ وغيرَه: أمهله :- {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} .
      • مدَّ الحرفَ: (العلوم اللغوية) طوّله في النّطق أو الكتابة.
      • مدَّ بصرَه إلى كذا: طمَح إليه :- {لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ} .
      • مدَّ السُّفرةَ: أعدَّها.
      • مدَّ يدَه: تسوَّل، شَحَذ.
      • مدَّ اللهُ الأرضَ: بسطها ومهّدها للعيش :- {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ} .
      • مدَّ فلانًا في غيِّه: طوّله له :- {وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ} .
      • مدَّ اللهُ عُمُرَه/ مدَّ اللهُ في عُمُره: أطاله :-مهما تقدّم الطبُّ فلن تمدّ الآجال المحتومة.
      • مدَّ في سيره: مضى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مدينَ
    • مدينَ يُمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمدْيِن ، والمفعول مُمدْيَن :-
      • مدين الشَّخصُ حياتَه جعلها تتَّسم بالمدنيَّة، أخذ بأسباب الحضارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مدَى
    • مدَى يَمدِي ، مَدْيًا ، فهو مادٍ ، والمفعول مَمْدِيّ :-
      • مدَى الشَّخصَ طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مدينَ
    • مدينَ يمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمديِن ، والمفعول مُمديَن :-
      • مدين الشَّخصُ حياتَه جعلها تتَّسم بالمدنيّة، أخذ بأسباب الحضارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مدّ
    • مد - يمد ، مدا
      1- مد الشيء أو به : بسطه «مد يده، مد الحبل». 2- مد الله عمره : أطاله. 3- مد الحرف : طوله. 4- مده : أعانه وأغاثه. 5- مد الجند : نصرهم وقواهم بـ«المدد»، أي العون. 6- مد السراج بالزيت : صب فيه زيتا. 7- مد النهار : ارتفع وطال. 8- مد النهر أو البحر : زاد ماؤه وامتد. 9- مد النهر : سال. 11- مد الماء النهر أو البحر : زاد وكثر «مد الرافد النهر». 12- مد من الدواة : أخذ منها «مدادا»، أي حبرا، بالقلم للكتابة. 13- مد الدواة : جعل فيها «مدادا»، وهو شيء من الدقيق ينثر على الماء. 14- مد الدواة : زاد مدادها.

    المعجم: الرائد

  11. مده
    • "مَدَهَه يَمْدَهُه مَدْهاً: مثل مَدَحه، والجمع المُدَّهُ؛ قال رؤْبة: للهِ دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ سْبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهي وقيل: المَدْه في نعت الهيئةِ والجمالِ، والمَدْحُ في كل شيءٍ.
      وقال الخليل بن أَحمد: مَدَهْتُه في وجهه ومدَحْتُه إذا كان غائباً، وقيل: المَدْهُ والمَدْحُ واحدٌ، وقيل: الهاءُ في كل ذلك بدل من الحاء.
      ولمادِهُ: المادِحُ.
      والتَّمَدُّهُ: التمدُّح.
      الأَزهري: المَدْهُ يُضارِعُ المَدْحَ.
      وفلان يتمدَّهُ بما ليس فيه ويتمَتَّهُ: كأَنه يطلب بذلك مَدْحَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تمَدَّهِي ما شئتِ أَن تمَدَّهِي،فلسْتِ مِنْ هَوْئي ولا ما أَشتَهي"

    المعجم: لسان العرب



معنى يمدنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَدَّنَ** - [م د ن]. (ف: ربا. متعد).** مَدَّنْتُ**،** أُمَدِّنُ**،** مَدِّنْ**، مص. تَمْدِينٌ. 1. "مَدَّنَ البِلاَدَ" : أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً. "القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ". 2. "مَدَّنَ شَعْبَهُ": حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدن يمدن ، تمدينا ، فهو ممدن ، والمفعول ممدن• مدن المدائن : بناها ومصرها . • مدن الشخص / مدن الشيء : حضره ، نقله إلى حالة الرقي والحضارة مدن الريف / أهل القرى - ليس كالتعليم يمدن الإنسان ويدفعه إلى الرقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدَّنَ يتمدَّن، تمدُّنًا، فهو مُتمدِّن • تمدَّن أهلُ الرِّيف: عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة، تحضّروا وتخلَّقوا بأخلاق سُكّان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظَّرف "عاش في مجتمع متمدِّن- تمدّن شعب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تمدينَ يتمدين، تَمَدْيُنًا، فهو مُتمديِن • تمدين الشَّخصُ: مُطاوع مدينَ: تنعَّم، تمدَّن، عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة "ريفيّ مُتمديِن- هذه الفظائع التي صدمت ضميرَ الأمم المُتمدينة". II تمدينَ يتمدين، تَمدْيُنًا، فهو مُتمديِن • تمدين الشَّخصُ: تمدَّن؛ عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة "ريفيّ متمدين- هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمّة المتمدينة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدينيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن: "حملة تمدينيَّة- رسالة/ مهمّة تمدينيَّة". 2- مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما "لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدن يمدن ، مدونا ، فهو مادن• مدن الشخص : أتى المدينة مدن البدوي حاملا بضاعته من لبن وزبد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدن يتمدن ، تمدنا ، فهو متمدن• تمدن أهل الريف : عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة ، تحضروا وتخلقوا بأخلاق سكان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظرف عاش في مجتمع متمدن - تمدن شعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدين يتمدين ، تمدينا ، فهو متمدين• تمدين الشخص : مطاوع مدين : تنعم ، تمدن ، عاش عيشة أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة ريفي متمدين - هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمم المتمدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدين يمدين ، مدينة ، فهو ممدين ، والمفعول ممدين• مدين الشخص حياته : جعلها تتسم بالمدنية ، أخذ بأسباب الحضارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدينية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تمدين : حملة تمدينية - رسالة / مهمة تمدينية . 2 - مصدر صناعي من تمدين : حالة من التحضر والتنعم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما لم تستطع التمدينية بكل وسائلها إيقاف الغزو الوحشي للعراق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى مدينة . 2 - خاص بالمواطن أو بمجموع المواطنين ، عكس عسكري التحق بالدفاع المدني - قتل السفاح المدنيين الأبرياء - زي مدني . 3 - ( قن ) فرع من فروع القضاء ، يتناول حالة الأفراد وأهليتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدني - مسئولية مدنية . • الدفاع المدني : النظم والخطط والأبنية المصممة لحماية المدنيين من الكوارث الطبيعية واعتداءات العدو . • الموت المدني : ( قن ) الحرمان من الحقوق المدنية نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها . • الطيران المدني : الإدارة العامة المشرفة على الطائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الركاب والبضائع جوا . • الحقوق المدنية : ( قن ) الحقوق التي يخولها القانون لجميع المقيمين في الدولة ، وهي أشمل من الحقوق السياسية المتصلة باختيار الحاكم ، كما أنها تتميز عن الحقوق الطبيعية في أن لها قيمة قانونية إلى جانب قيمتها الفلسفية المثالية ، والحقوق المدنية نسبية غير مطلقة تتكيف أوضاعها مع الزمان والمكان . • التربية المدنية : التربية المعتمدة على الروح المدنية ، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحرية الفكرة والعقيدة والتعبير عن الرأي . • الحريات المدنية : ( قن ) أن يترك للفرد الحق في التعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح ، وكذلك حرية اختيار المهنة التي يريد مزاولتها ، وحرية الانضمام إلى الجمعيات التطوعية وحرية العبادة . • المجتمع المدني : ( مع ) مؤسسات المجتمع المستقلة عن سلطة الدولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختيارية طوعية ، مثل النقابات والأحزاب والجمعيات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدنية [ مفرد ] • المدنية : الجانب المادي من الحضارة كالعمران ووسائل الاتصال والترفيه ، يقابلها الجانب الفكري والروحي والخلقي من الحضارة انبهر بالمدنية الأوربية . • دعوى مدنية : ( قن ) دعوى ترفع لحمل الخصم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاص ذي صفة مدنية محضة أو لاستيفاء حقوق مدنية خصوصية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدون [ مفرد ] : مصدر مدن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدينة [ مفرد ] : ج مدائن ومدن ومدن : تجمع سكاني متحضر يزيد على تجمع القرية ( انظر : د ي ن - مدينة ) اهتمت الدولة بالمدن الجامعية - تجول في ضواحي المدينة - القاهرة مدينة كبيرة - مدينة المدائن بناها أحد القادة - مدينة آهلة بالسكان : ° هو ابن مدينتها : عالم بها - المدينة الفاضلة : المجتمع الإنساني المثالي الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبي اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامة الناس - المدينة المقدسة : القدس - المدينة المنورة : يثرب ، مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم - مجلس المدينة . • مدينة الملاهي : مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانية للتسلية .
مختار الصحاح
م د ن : مَدَنَ بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه المَدينةُ وجمعها مَدَئِنُ بالهمزة و مُدْنٌ و مُدُنٌ مُخففا ومُثقلا وقيل هي من دينت أي مُلكت وفلان مَدَّنَ المدائِن تَمْدِيناً كما يُقال مَصَّر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من المِلك لم يهمزه كما لا يهمز معايش والنسبة إلى مدينة الرسول صلى الله عليه و سلم مَدَنِيٌّ وإلى مدينة المنصور مَدِينيٌّ وإلى مدائن كِسرى مَدَائِنيٌّ قرية شُعيب عليه السلام
الصحاح في اللغة
مَدَنَ بالمكان: أقام به. ومنه سمِّيت المَدينَةُ، وهي فَعيلَةٌ، وتجمع على مَدائِنَ بالهمز، وتجمع أيضاً على مُدْنٍ ومُدُنٍ. وفلان مَدَّنَ المَدائِنَ، كما يقال: مَصَّرَ الأمْصارَ. وإذا نسبت إلى مَدينَةِ الرسول صلى الله عليه وسلم قلت مَدَنيٌّ، وإلى مدينة المنصور مَدينيٌّ، وإلى مَدائِنِ كسرى مَدائِنِيٌّ، للفرق بين النَسب، لئِّلا يختلط.
لسان العرب
مَدَنَ بالمكان أَقام به فِعْلٌ مُمات ومنه المَدِينة وهي فَعِيلة وتجمع على مَدَائن بالهمز ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل وفيه قول آخر أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ قال ابن بري لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ وفلان مَدَّنَ المَدائنَ كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال فيه قولان من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش والمَدِينة الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض مشتق من ذلك وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة والنسبة إِليها مَدِينّي والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ قال ابن سيده ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة الفراء وغيره المدينة فعيلة تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية والمدينة اسم مدينة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة غلبت عليها تفخيماً لها شرَّفها الله وصانها وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ والطير ونحوه مَدِينّي لا يقال غير ذلك قال سيبويه فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها قال الأَخطل رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها ويقال للأَمة مَدِينة أَي مملوكة والميم ميم مَفْعُول وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة وأَنشد بيت الأَخطل قال وكذلك قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة قال ابن خالويه يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة وقد فسر قوله تعالى إِنا لمَدِينُون أَي مملوكون بعد الموت والذي قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة قال أَبو منصور هذا يدل على أَن الميم أَصلية قال وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به قال ولا أَدري ما صحته وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام قلت مَدَنيٌّ وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ للفرق بين النسب لئلا يختلط ومَدْيَنُ اسم أَعجمي وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر ومَدْيَنُ اسم قرية شعيب على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ والمَدَانُ صنم وبَنُو المَدَانِ بطْنٌ على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان بفتح الميم له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ قال وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة
الرائد
* مدن يمدن: مدونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-المدينة: أتاها.
الرائد
* مدن تمدينا. 1-المدن: بناها. 2-ه: نقله إلى حالة الرقي والحضارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: