وصف و معنى و تعريف كلمة يهب:


يهب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح يهب في معاجم اللغة العربية:



يهب

جذر [يهب]

  1. الهب: (اسم)
    • صوت حركة الريح ؛ صوت صياح وهيجان الفحل
  2. إِهباب: (اسم)
    • إهباب : مصدر أَهَبَّ
  3. أَهَبَّ: (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها ، أَثارَهَا ، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  4. أَهَّبَ: (فعل)

    • أَهَّبْتُ ، أُؤَهِّبُ ، يُؤَهِّبُ ، أَهِّبْ ، مصدر تَأْهِيبٌ
    • أهَّبَ للأمر : استعدّ
  5. مَهَبّ: (اسم)
    • الجمع : مَهابُّ
    • المَهَبُّ : : موضع هُبوب الرِّيح
    • في مهبّ الرِّيح : معرّض للخطر
  6. مُهَبّ: (اسم)
    • مُهَبّ : اسم المفعول من أَهَبَّ
  7. مُهِبّ: (اسم)
    • مُهِبّ : فاعل من أَهَبَّ
  8. متأهَّب: (اسم)
    • متأهَّب : اسم المفعول من تأهَّبَ


  9. هَب: (اسم)
    • تَأْتِي فِعْلَ أَمْرٍ جَامِدٍ ( لاَ مَاضِيَ لَهُ ) بِمَعْنَى الظَّنِّ ، وَهِيَ مِنْ أَفْعَالِ الْقُلُوبِ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ : هَبْ وَلَداً ذَكِيّاً
    • : فِعْلَ أَمْرٍ مِنْ وَهَبَ ، بِمَعْنَى أَعْطِنِي : هَبِ السَّائِلَ شَيْئاً هَبْنِي فَعَلْتُ كَذَا
    • : فِعْلَ أَمْرٍ مِنْ هَابَ ، بِمَعْنَى خَافَ ، يَنْصِبُ مَفْعُولاً بِهِ وَاحِداً : هَبْ رَبَّكَ
  10. هَبّ: (اسم)
    • هَبّ : مصدر هَبَّ
  11. هَبَّ: (فعل)
    • هَبَبْتُ ، أَهِبُّ ، مصدر هَبٌّ ، هَبَّةٌ ، هِبَّةٌ
    • هَبَّ السِّكِّينُ الْهَبْرَ : قَطَعَهُ
  12. هَبَّى: (فعل)
    • هَبَّى الثَّرِيدَ ونحوَه : سَوَّاه
  13. هَبا: (فعل)
    • هبا يهبُو ، اهْبُ ، هَبْوًا وهُبُوًّا ، فهو هابٍ هي هابِيةٌ
    • هبا الغبارُ : ثار وارتفع
    • هبا العطرُ : سطَع هبت رائحة العطور النِّسائيّة
    • هبا الرَّمادُ : اختلط بالتُّراب وهمد
    • هَبَا الرَّجُلُ : مَاتَ
    • هَبَا الْمُحَارِبُ : فَرَّ
    • هَبَا الطِّفْلُ : مَشَى مَشْياً بَطِيئاً
    • هَبَا فلانٌ : فَرَّ
    • هَبَا : مَشَى مشيًا بطيئًا


  14. هُباية: (اسم)
    • الهُبَايَةُ من الشجر ونحوه : قِشرُه
  15. هبَّ: (فعل)
    • هبَّ / هبَّ إلى / هبَّ في / هبَّ لـ / هبَّ من هَبَبْتُ ، يَهُبّ ، اهْبُبْ / هُبَّ ، هَبًّا وهُبوبًا وهبيبًا ، فهو هابّ ، والمفعول مهبوب إليه
    • هبَّت الرِّيحُ ونحوُها : ثارتْ وهاجتْ
    • مِنْ كُلِّ ما هبّ ودَبّ : مِنْ جميع أصناف الناس ،
    • هبَّت رياح النَّصر : ظهرت علاماته ،
    • هبَّت ريحُه : جرى أمرُه على ما يريد ،
    • يَهبّ مع كل ريح : يتّبع الآخرين ، يستجيب لكل دعوة
    • هبّ النَّجمُ : طلَع
    • هبّ السَّائرُ : نشِط وأسرع
    • مِنْ أَيْنَ هَبَّ : مِنْ أَيْنَ جَاءَ
    • يَهُبُّ مَعَ كُلِّ رِيحٍ : يَدُورُ
    • هبَّ إلى العمل / هبّ للعمل : نهَض مسرعًا
    • هبَّ الفحلُ : صَاحَ وهاجَ للضِّراب
    • وهبَّ فلانٌ حينًا ثم قَدِمَ : غاب دَهْرًا ثم قَدِمَ
    • هبّ الكلبُ فيه : هاجمه
    • هبّ من نومه : استيقظ بسرعة ، انتبه ، فزِع من نومه
    • هَبَّ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ : أَخَذَ ، طَفِقَ ، شَرَعَ
  16. وَهَب: (اسم)
    • وَهَب : مصدر وهَبَ
  17. وَهب: (اسم)
    • مصدر وهَبَ
    • عطاء
  18. وهَبَ: (فعل)
    • وَهَبَ ( يَهَبُه ) وَهْبًا ، ووَهَبًا ، وهِبَةً فهو واهبٌ ، ووَهُوبٌ ، ووهّاب ، ووَهابةٌ
    • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ ، مَنَحَهُ
    • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
    • وهَبَني اللهُ فِداك : جعلني فِداك
    • هَبْ فلانًا منطلقًا : اعدُدْه واحسبه ( وهي كلمة للأمر فقط ، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى ) هَبْني فعلت كذا
    • وَهَبَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي العَطَاءِ وَالْهِبَةِ


,
  1. الهَبُّ
    • ـ الهَبُّ وهُبوبُ : ثَوَرانُ الرِّيحِ ، كالهَبيبِ ، والإنتباهُ من النَّومِ ، ونَشاطُ كلِّ سائِرٍ ، وسُرعَتُهُ ، كالهِباب .
      ـ هِبَّةُ : الحالُ ، والقِطْعَةُ من الثَّوبِ ، الجمع : هِبَبٌ ، ومَضاءُ السَّيفِ ، والسَّعةُ تَبْقى من السَّحَرِ ، والحُقْبَةُ من الدَّهرِ .
      ـ هَبَّهُ هَبَّاً وهَبَّةً وهِبَّةً : قَطَعَهُ ،
      ـ هَبَّ التَّيْسُ يَهِبُّ ويَهُبُّ هَبيباً وهِباباً وهِبَّةً : نبَّ للسَّفادِ ، كاهْتَبَّ وهَبهَبَ ،
      ـ هَبَّ السَّيفُ : اهتَزَّ ،
      ـ هَبَّ فلانٌ : غابَ دَهراً ،
      ـ هَبَّ في الحَربِ : انهَزَمَ .
      ـ هَبَّ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ .
      ـ هَبَبْتُ به : دَعَوتُهُ لِيَنْزوَ ، وقول الجوهريِّ : هَبَبْتُهُ خَطَأٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَبَه
    • ـ وهَبَه لهُ ، وَهْباً ووهَباً وهِبَةً ، ولا تَقُلْ : وهَبَكَهُ ، أو حكاهُ أبو عمروٍ عن أعرابيٍّ ، وهو واهبٌ ووهَّابٌ ووهوبٌ ووهابةٌ ، والإسمُ : المَوهِبُ والمَوْهِبَةُ .
      ـ اتَّهَبَهُ : قَبِلَهُ .
      ـ تواهَبوا : وهبَ بعضُهم لبعضٍ .
      ـ واهَبَهُ فوهَبَه يَهَبُهُ ويَهِبُهُ : غَلَبَه في الهِبَةِ .
      ـ مَوهِبَةُ : العَطِيَةُ ، والسَّحابَةُ تَقَعُ حيثُ وقَعَتْ ، وحِصْنٌ بِصَنْعاءَ ، ورَجُلٌ ، وغَديرُ ماءٍ صَغيرٌ ، وتُكْسَرُ هاؤُهُ .
      ـ وهَبْنِي فَعَلْتُ : أحْسُبْنِي ، واعْدُدْني ، كَلِمَةٌ للأمْرِ فَقَطْ .
      ـ وهبَني الله فِداكَ : جَعَلَني .
      ـ أوهَبَهُ لَهُ : أعَدَّه ،
      ـ أوهَبَ الشيءُ : أمْكَنَكَ أن تأخُذَهُ ، لازمٌ مُتعَدٍّ .
      ـ وهبٌ ووُهَيْبٌ ووَهْبانُ وواهِبٌ : أسْماءٌ .
      ـ وَهْبِينُ : موضع .
      ـ وَهبانُ : ابنُ بَقِيَّةَ ، مُحَدِّثٌ ،
      ـ وُهبانُ : ابن القَلُوصِ ، شاعرٌ .
      ـ أوهَبَ الشيءُ لهُ : دامَ .
      ـ واهِبٌ : جَبَلٌ لبني سُلَيمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هب
    • هب - يهب ، هبابا
      1 - غاب مدة من الزمان

    المعجم: الرائد



  4. وهَب
    • وهب - يهب ، وهبا ووهبا وهبة
      1 - وهبه أو له المال أو نحوه : أطعاه إياه من غير عوض . 2 - وهبه : غلبه في العطاء والهبة .

    المعجم: الرائد

  5. هبّ
    • هب - يهب ، هبوبا وهبيبا وهبا
      1 - هبت الريح : ثارت . 2 - هب من النوم : استيقظ . 3 - هب النجم : طلع .

    المعجم: الرائد

  6. أهبَّ
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ :-
      أهبَّ اللهُ الرِّيحَ أثارها فجعلها تهُبّ :- أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا .
      أهبَّ فلانًا من نومه : أيقظه :- أهبَّته أمُّه من نومه ،.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. وهَبَ
    • وهَبَ يهَب ، هَبْ ، هِبَةً ووَهْبًا ، فهو واهِب ، والمفعول مَوْهوب :-
      وهَب اللهُ فلانًا عِلمًا / وهَب له عِلمًا أعطاه إيَّاه بلا عِوَض :- وهَب ابنَه مالاً ، - وهب أمواله للأعمال الخيريّة ، - { يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ } :-
      • شكرت الواهبَ وبُورك لك في الموهوب [ حديث ]: عبارة تهنئة تقال للمولود له ، - وهَبَني اللهُ فِداك : جعلني فِداك .
      هَبْ فلانًا منطلقًا : اعدُدْه واحسبه ( وهي كلمة للأمر فقط ، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى ) :- هَبْني فعلت كذا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. هبَّ
    • هبَّ / هبَّ إلى / هبَّ في / هبَّ لـ / هبَّ من هَبَبْتُ ، يَهُبّ ، اهْبُبْ / هُبَّ ، هَبًّا وهُبوبًا وهبيبًا ، فهو هابّ ، والمفعول مهبوب إليه :-
      • هبَّت الرِّيحُ ونحوُها ثارتْ وهاجتْ :- هبَّت العاصفةُ ، - هبَّ التَّيسُ :-
      • مِنْ كُلِّ ما هبّ ودَبّ : مِنْ جميع أصناف الناس ، - هبَّت رياح النَّصر : ظهرت علاماته ، - هبَّت ريحُه : جرى أمرُه على ما يريد ، - يَهبّ مع كل ريح : يتّبع الآخرين ، يستجيب لكل دعوة .
      هبّ النَّجمُ : طلَع .
      هبّ السَّائرُ : نشِط وأسرع :- هبَّ واقفًا ، - هبّ البعيرُ تجنّبًا للحرّ ، - هبَّت النَّاقةُ في عَدْوها .
      هبَّ إلى العمل / هبّ للعمل : نهَض مسرعًا :- هبّ إلى الصلاة عندما سمِع الأذان ، - هبّ لنجدة المستغيث ، - هبّ للمقاومة / للحرب ، - * فيا قومُ هُبُّوا إنما العُمْر فرصة *.
      هبّ الكلبُ فيه : هاجمه .
      هبّ من نومه : استيقظ بسرعة ، انتبه ، فزِع من نومه :- { قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ هَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا } [ قرآن ] .
      هبَّ يفعل كذا : بدأ ، طفِق يفعله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. يهب
    • " في الحديث ذكر يِهَابٍ ، ويروى إِهابٍ .
      (* قوله « يهاب واهاب »، قال ياقوت بالكسر ، اهـ .
      وكذا ضبطه القاضي عياض وصاحب المراصد كما في شرح القاموس وضبطه المجد تبعاً للصاغاني كسحاب .)؛ قال ابن الأَثير : هو موضع قرب المدينة ، شرفها اللّه تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. وهب
    • " في أَسماءِ اللّه تعالى : الوَهَّابُ .
      الـهِبةُ : العَطِـيَّة الخاليةُ عن الأَعْواضِ والأَغْراضِ ، فإِذا كَثُرَتْ سُمِّي صاحِـبُها وَهَّاباً ، وهو من أَبنية الـمُبالغة . غيره : الوَهَّابُ ، من صفاتِ اللّه ، الـمُنعِمُ على العباد ، واللّهُ تعالى الوهَّابُ الواهِبُ .
      وكلُّ ما وُهِبَ لك ، من ولَد وغيره : فهو مَوهُوبٌ .
      والوَهُوبُ : الرجلُ الكثيرُ الـهِباتِ .
      ابن سيده : وَهَبَ لك الشيءَ يَهَبُه وَهْباً ، ووَهَباً ، بالتحريك ، وهِـبَةً ؛ والاسم الـمَوهِبُ ، والـمَوهِـبةُ ، بكسر الهاءِ فيهما .
      ولا يقال : وَهَبَكَه ، هذا قول سيبويه .
      وحكى السيرافي عن أَبي عمرو : أَنه سمع أَعرابياً يقول لآخر : انْطَلِقْ معي ، أَهَبْكَ نَبْلاً .
      ووَهَبْتُ له هِـبةً ، ومَوهِـبَةً ، ووَهْباً ، ووَهَباً إِذا أَعْطَيْتَهُ .
      ووهَبَ اللّهُ له الشيءَ ، فهو يَهَبُ هِـبةً ؛ وتَواهَبَ الناسُ بينهم ؛ وفي حديث الأَحْنَفِ : ولا التَّواهُبُ فيما بينَهم ضَعَةٌ ؛ يعني أَنهم لا يَهَبُونَ مُكْرَهِـينَ .
      ورجلٌ واهِبٌ .
      ووَهَّابٌ ووَهُوبٌ ووَهَّابةٌ أَي كثيرُ الـهِـبة لأَمْواله ، والهاء للمبالغة .
      والـمَوهُوبُ : الولدُ ، صفة غالبة .
      وتَواهَبَ الناسُ : وَهَبَ بَعْضُهم لبعض .
      والاسْتِـيهابُ : سُؤَالُ الـهِـبَةِ .
      واتَّهَبَ : قَبِلَ الـهِبَةَ .
      واتَّهَبْتُ منكَ دِرْهَماً ، افْتَعَلْتُ ، من الـهِـبَةِ .
      والاتِّهابُ : قَبُولُ الـهِبة .
      وفي الحديث : لقد هَمَمْتُ أَن لا أَتَّهِبَ إِلاَّ من قُرَشِـيٍّ أَو أَنصارِيٍّ أَو ثَقَفِـيٍّ أَي لا أَقبلُ هبةً إِلاَّ من هؤُلاء ، لأَنهم أَصحابُ مُدُنٍ وقُـرًى ، وهم أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق .
      قال أَبو عبيد : رأَى النبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، جَفاءً في أَخلاقِ البادية ، وذَهاباً عن الـمُروءة ، وطَلباً للزيادة على ما وَهَبُوا ، فخَصَّ أَهلَ القُرى العربيةِ خاصَّةً بقَبولِ الـهَدِيَّةِ منهم ، دون أَهل البادية ، لغلبة الجَفاء على أَخلاقهم ، وبُعْدِهم من ذوي النُّهَى والعُقُولِ .
      وأَصلُه : اوْتَهَب ، فقلبت الواو تاء ، وأُدغمت في تاء الافتعالِ ، مثل اتَّزَن واتَّعَدَ ، من الوَزْنِ والوَعْدِ .
      والمَوْهِـبةُ : الـهِـبةُ ، بكسر الهاءِ ، وجمعُها مواهبُ .
      وواهَبَه ، فَوَهَبَه يَهَبُهُ ويَهِـبُهُ : كان أَكثر هِـبَةً منه .
      والـمَوْهِـبةُ : العطيَّةُ .
      ويقال للشيء إِذا كان مُعَدّاً عند الرَّجُل ، مثل الطعام : هو مُوهَبٌ ، بفتح الهاء .
      وأَصْبَحَ فلان مُوهِـباً ، بكسر الهاء ، أَي مُعِدّاً قادراً .
      وأَوهَبَ لك الشيءَ : أَعدَّه .
      وأَوْهَبَ لك الشيءُ : دامَ .
      قال أَبو زيد وغيره : أَوهَبَ الشيءُ إِذا دام ، وأَوهَبَ الشيءُ إِذا كان مُعَدّاً عند الرجل ، فهو مُوهِب ؛

      وأَنشد : عَظِـيمُ القَفا ، ضَخْمُ الخَواصِرِ ، أَوهَبَتْ * له عَجْوَةٌ مَسْمُونةٌ ، وخَمِـيرُ .
      (* قوله « ضخم الخواصر » كذا بالمحكم والتهذيب والذي في الصحاح رخو الخواصر .) وأَوهَبَ لك الشيءُ : أَمْكَنَك أَن تأْخُذَه وتَنالهُ ؛ عن ابن الأَعرابي وحده .
      قال : ولم يقولوا أَوهَبْتُه لك .
      والـمَوهَبة والـمَوهِـبَةُ : غديرُ ماءٍ صغيرٌ ؛ وقيل : نُقْرة في الجبل يَسْتَنْقِـع فيها الماءُ .
      وفي التهذيب : وأَما النُّقْرةُ في الصَّخْرة ، فمَوْهَبَة ، بفتح الهاء ، جاء نادراً ؛

      قال : ولَفُوكِ أَطْيَبُ ، إِن بَذَلْتِ لنا ، * مِنْ ماءِ مَوهَبَةٍ ، على خَمْر (* قوله « ولفوك أطيب إلخ » كذا أنشده في المحكم والذي في التهذيب كالصحاح ولفوك أشهى لو يحل لنا من ماء إلخ .) أَي موضوع على خَمْر ، ممزوج بماء .
      والـمَوهَبةُ : السَّحابةُ تَقَعُ حيث وَقَعَتْ ، والجمع مَواهِبُ .
      ويقال : هذا وادٍ مُوهِبُ الـحَطَبِ أَي كثير الحطب .
      وتقول : هَبْ زَيْداً مُنْطَلِقاً ، بمعنى احْسُبْ ، يَتَعَدَّى إِلى مفعولين ، ولا يستعمل منه ماضٍ ولا مُسْتَقْبلٌ في هذا المعنى .
      ابن سيده : وهَبْني فَعَلْتُ ذلك أَي احْسُبْني واعْدُدْني ، ولا يقال : هَبْ أَني فَعَلْتُ .
      ولا يقال في الواجب : وَهَبْتُك فَعَلْتَ ذلك ، لأَنها كلمة وُضِعَتْ للأَمر ؛ قال ابن هَمَّامٍ السَّلوليُّ : فقلتُ : أَجِرْني أَبا خالِدٍ ، * وإِلاَّ فهَبْني امْرأً هالِك ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : وأَنشد المازني : فكُنْتُ كذي داءٍ ، وأَنْتَ شِفاؤُهُ ، * فهَبْني لِدائي ، إِذ مَنَعْتَ شِفائِـيا أَي احْسُبْني .
      قال الأَصمعي : تقول العرب : هَبْني ذلك أَي احْسُبْني ذلك ، واعْدُدْني .
      قال : ولا يقال : هَبْ ، ولا يقال في الواجب : قد وَهَبْتُكَ ، كما يقال : ذَرْني ودَعْني ، ولا يقال : وَذَرْتُك .
      وحكى ابن الأَعرابي : وَهَبَني اللّهُ فِداكَ أَي جَعَلَني فِداك ؛ ووُهِـبْتُ فِداكَ ، جُعِلْتُ فِداكَ .
      وقد سَمَّتْ وَهْباً ، ووُهَيْباً ، ووَهْبانَ ، وواهِـباً ، ومَوْهَباً .
      قال سيبويه : جاؤوا به على مَفْعَلٍ ، لأَنه اسم ليس على الفعل ، إِذ لو كان على الفعل ، لكان مَفْعِلاً ، وقد يكون ذلك لمكان العلمية ، لأَنَّ الأَعلام مما تُغَيَّر عن القياس .
      وأُهْبانٌ : اسمٌ ، وقد ذكر تعليله في موضعه .
      وواهِبٌ : موضع ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : كأَنـَّها ، بَعْدَ عَهْدِ العاهِدينَ بها ، * بينَ الذَّنوبِ ، وحَزْمَيْ واهِبٍ صُحُفُ ومَوْهَبٌ : اسم رجل ؛ قال أَبَّاقٌ الدُّبَيْرِيّ : قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ، * ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنّ ؟

      ‏ قال : وهو شاذٌّ ، مثل مَوْحَدٍ .
      وقوله مُبْزٍ أَي قوِيٌّ عليها أَي هو صَبُور على دَفْعِ النوم ، وإِن كان شديد النُّعاس .
      ووَهْبُ بن مُنَبِّه ، تسكين الهاء فيه أَفصح .
      الأَزهري : ووَهْبِـينُ جبلٌ من جِـبال الدَّهْناء ، قال : وقد رأَيته .
      ابن سيده : وَهْبِـينُ اسم موضع ؛ قال الراعي : رَجاؤُك أَنساني تَذَكُّرَ إِخْوَتي ، * ومالُكَ أَنساني ، بوَهْبِـينَ ، مالِيا "

    المعجم: لسان العرب



معنى يهب في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

يِهَابُ : جاءَ في الحديث ذِكْرُهُ ويُرْوى : " إِهَابُ " وقد تَقَدَّم . قال ابنُ الأثيرِ : هو مَوْضِعٌ قُرْبَ المدينةش شَرَّفها الله تعالى وقد أغفله المؤلفُ هُنا

لسان العرب
في الحديث ذكر يِهَابٍ ويروى إِهابٍ ( 1 ) ( 1 قوله « يهاب واهاب » قال ياقوت بالكسر اه وكذا ضبطه القاضي عياض وصاحب المراصد كما في شرح القاموس وضبطه المجد تبعاً للصاغاني كسحاب ) قال ابن الأَثير هو موضع قرب المدينة شرفها اللّه تعالى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: