صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِثَ: مُتْعَب أو مُجْهَد، ضيِّق النَّفَس، منقطع النَّفَس من الإعياء
لُهاث : (اسم)
مصدر لهَثَ ولهِثَ
اللُّهَاثُ : حرُّ العطَش في الجوف
لُهاثَ الموت: سكراته وغَمراته
لُهاث : (اسم)
لُهاث : فاعل من لهَثَ
لُهاثيّ : (اسم)
اللُّهَاثيُّ : الكثيرُ الخِيلانِ الحُمرِ في الوجه
هاثّ : (اسم)
هاثّ : فاعل من هَثَّ
,
هيث
"هاثَ في ماله هَيْثاً وعاث: أَفسد وأَصلح. وهاث في الشيء: أَفسد وأَخذه بغير رفقٍ، وهَاثَ الذئبُ في الغنم، كذلك. وهاثَ في كيله هَيْثاً: حَثَا حَثْواً، وهو مثل الجُِزاف. وهاثَ لي من المال هَيْثاً: أَصاب. وهاثَ برجله التراب: نَبَثَهُ؛ أنشد ابن الأَعرابي: كَأَنَّني، وقَدَمِي نَهِيثُ،ذُؤْنُونُ سَوْءٍ رَأْسُهُ نَكِيثُ نكيث: مُتَشَعِّث رِخْوٌ ضعيف. وهِثْتُ له هَيْثاً وهَيَثاناً إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً. وهِثْتُ له من المال أَهِيثُهَيْثاً وهَيَثَاناً إِذا حَثَوْتَ له؛ قال رؤْبة؛ فأَصبَحَتْ لَوْ هَايَثَالمُهَايِثُوالمُهَايَثةُ: المكاثَرة. ويقال: هَاثَ له من ماله؛ وقال في قوله: ما زَالَ بَيْعُ السَّرَقِ المُهَايِث؟
قال: المُهايِثُ الكثير الأَخذِ. ويقال: هاثَ من المال يَهِيثُهَيْثاً إِذا أَصاب منه حاجته. وهَاثَ القومُ يَهِيثُونَهَيْثاً وتَهَايَثُوا: دخل بعضهم في بعض عند الخصومة. وهَايِثَةُ القوم: جَلَبَتُهُمْ. والهَيْثُ: الحركَةُ مثل الهَيْشِ. والهَيْثَةُ: الجماعة من الناس مثل الهَيْشَةِ. "
المعجم: لسان العرب
هَيْثُ
ـ هَيْثُ: إعْطاءُ الشيء اليَسيرِ، كالهَيثَانِ، والحركةُ، وإصابَةُ الحاجَةِ من المالِ والإِفْسادُ فيه، والحَثْوُ للإِعْطاءِ. ـ تَهَيَّث: أعْطى. ـ اسْتَهاثَ: اسْتَكْثَرَ، وأفْسدَ. ـ هَيْثَةُ: الجماعةُ. ـ مُهايَثَةُ: المكاثَرَةُ. ـ مُهايِثُ: الكَثيرُ الأَخْذِ.
المعجم: القاموس المحيط
إِستَهاث
إستهاث - استهاثة 1- إستهاث الشيء : وجده كثيرا قيما «إستهاث العطية». 2- إستهاث المال أو فيه : أفسده.
المعجم: الرائد
الهَايِثَةُ
الهَايِثَةُالهَايِثَةُهايثةُ القوم: جَلَبَتُهُم.
المعجم: المعجم الوسيط
هايَث
هايث - مهايثة 1-هايثه : كاثره
المعجم: الرائد
تَهايَث
تهايث - تهايثا 1-تهايث القوم : دخل بعضهم في بعضهم الآخر عند الخصومة
المعجم: الرائد
اسْتَهَاثَ
اسْتَهَاثَ الشيءَ: استكثره. و اسْتَهَاثَ المالَ، وفيه: أَفْسَدَهُ.
هاث - يهيث ، هيثا وهيثانا 1- هاث له : أعطاه شيئا قليلا. 2- هاث من المال : أخذ منه حاجته. 3- هاث في الشيء : أفسد «هاث في ماله، هاث الذئب في الغنم». 4- هاث التراب برجله : استخرجه، نبشه.
المعجم: الرائد
هاثّ
هاث - يهيث ، هيثا 1- هاث الشيء : تحرك. 2- هاث القوم : دخل بعضهم في بعضهم الآخر عند الخصومة. : 3- هاث :
المعجم: الرائد
هثي
"الهَثَيانُ: الحَثْوُ؛ عن كراع. الأَزهري: هَثى إِذا احْمَرَّ وجْهُه، وثَها إِذا حَمُقَ، وهاثاه إِذا مازَحَه ومايَله، وثاهاه إِذا قاوَلَه. وفي ترجمة قعبث: هِثْتُ له هَيْثاً إِذا حَثَوْتَ له. "
المعجم: لسان العرب
لهث
"اللَّهَثُ واللُّهاثُ: حر العطش في الجوف. الجوهري: اللَّهَثان، بالتحريك: العطش، وبالتسكين: العطشان؛ والمرأَة لَهْئى. وقد لَهِث لَهاثاً مثل سمع سماعاً. ابن سيده: لَهَث الكلب، بالفتح،ولَهِثَ يَلْهَث فيهما لهْثاً: دَلَع لسانه من شدة العطش والحر؛ وكذلك الطائر إِذا أَخرج لسانه من حر أَو عطش. ولَهَثَ الرجل ولهِث يلهَثُ في اللغتين جميعاً لَهَثاً، فهو لَهْثانُ: أَعيا. الجوهري: لَهَث الكلب، بالفتح،يَلْهَثُ لَهْثاً ولُهاثاً، بالضم، إِذا أَخرج لسانه من التعب أَو العطش؛ وكذلك الرجل إِذا أَعيا. وفي التنزيل العزيز: كَمَثَل الكلب إِن تحمِلْ عليه يلهث أَو تتركه يلهث؛ لأَنك إِذا حملتَ على الكلب نبح وولَّى هارباً،وإِن تركته شدَّ عليك ونبح، فيتعب نفسه مقبلاً عليك ومدبراً عنك، فيعتريه عند ذلك ما يعتريه عند العطش من إِخراج اللسان. قال أَبو إِسحق: ضرب الله، عز وجل، للتارك لآياته والعادل عنها أَخَسَّ شيءٍ في أَخَسِّ أَحواله مثلاً، فقال: فمثَله كمثل الكلب إِن كان الكلب لَهْثان، وذلك أَنَّ الكلب إِذا كان يلهث، فهو لا يقدر لنفسه على ضرٍّ ولا نفع، لأَن التمثيل به على أَنه يلهث على كل حال، حملْتَ عليه أَو تركتَهُ، فالمعنى فمثَله كمثل الكلب لاهثاً. وقال الليث: اللَّهثُ لَهْثُ الكلب عند الإِعياءِ، وعند شدة الحرِّ، هو إِدْلاعُ اللسان من العطش. وفي الحديث: أَنَّ امرأَةً بَغيّاً رأَت كلباً يَلْهَثُ فسقته فغُفِر لها. وفي حديث علي: في سَكْرَةٍ مُلْهِثَةٍ أَي مُوقعةٍ في اللهث. وقال سعيد بن جبير في المرأَة اللهْثى والشيخ الكبير إِنهما يُفْطِران في رمضان ويُطْعِمان. ويقال: به لُهاث شديد، وهو شدة العطش؛ قال الراعي يصف إِبلاً:حتى إِذا بَردَ السِّجالُ لُهاثَها،وجَعلْنَ خَلْفَ غُروضِهنَّ ثميلا السجال: جمع سَجْل، وهي الدلو المملوءَة. والثميلة: البقية من الماءِ تبقى في جوف البعير. والغُرُوض: جمع غَرْض وهو حزام الرّحل. وقال أَبو عمرو: اللُّهْثة التَعبُ. واللُّهْثة أَيضاً: العطَش. واللُّهثة أَيضاً: الحمْراءُ التي تراها في الخوص إِذا شققته. الفراءُ: اللُّهاثيُّ من الرجال الكثير الخِيلان الحُمْر في الوجه،مأْخوذ من اللُّهاث، وهي النقَط الحمر التي في الخوص إِذا شققته. أَبو عمرو: اللُّهَّاث عاملو الخُوص مُقْعَدات، وهي الدَّواخِلُ، واحدتها مُقْعَدة،وهي الوشِيخةُ (* قوله «الوشيخة» كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل والذي في القاموس الوشخ.) والوشَخَةُ والشَّوْغَرةُ والمُكَعَّبةُ، والله أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
الهَيْثَةُ
الهَيْثَةُ : الجماعةُ من الناس.
المعجم: المعجم الوسيط
لَهْثانُ
ـ لَهْثانُ: العَطْشانُ، ـ لَهِثانُ: العَطَشُ، كاللَّهَثِ واللَّهاثِ. وقد لَهِثَ. ـ لُهَاثٌ: حَرُّ العَطشِ، وشِدَّةُ المَوْتِ، والنُّقَطُ في الخُوصِ، عن الفَرَّاءِ، والقِياسُ الكسرُ، لِهَاثٌ. ـ لَهَثَ لَهْثاً ولُهاثاً: أخْرَجَ لِسانَه عَطشاً أو تَعَباً أو إعْياءٌ، كالْتَهَثَ. ـ لُهْثَةُ: التَّعَبُ، والعطشُ، والنُّقْطَةُ الحَمْراءُ في الخُوصِ. ـ لُهَاثِيُّ: الكثير الخِيلانِ الحُمْرِ في الوَجْهِ. ـ لُهَّاثُ: صانِعُو الخُوص دَواخِلَّ.