وصف و معنى و تعريف كلمة يوص:


يوص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح يوص في معاجم اللغة العربية:



يوص

جذر [يوص]

  1. مَوْص: (اسم)
    • مَوْص : مصدر ماصَ
  2. مُوَصٍّ: (اسم)
    • مُوَصٍّ : فاعل من وَصَّى
  3. مُوصٍ: (اسم)
    • مُوصٍ : فاعل من أَوصَى
  4. موص: (اسم)

    • مُوصٍ ، الْمُوصِيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل من أَوْصَى ) مُوصٍ بِأَمْوَالِهِ : وَاهِبُهَا بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ
  5. وَصَّ: (فعل)
    • وَصَّ ( يَوُصِّه ) وصًّا
    • وَصَّ العملَ : أَحكمه
  6. وَصَّى: (فعل)
    • وصَّى / وصَّى إلى / وصَّى لـ يوصِّي ، وصِّ ، توصِيَةً ، فهو مُوَصٍّ ، والمفعول مُوَصًّى - للمتعدِّي
    • وصَّى فلانٌ : ترك وَصِيَّة
    • وَصَّى أَقَارِبَهُ بِوَلَدِهِ : عَهِدَ إِلَيْهِمْ فِيهِ وَكَلَّفَهُمَ بِهِ
    • وَصَّى لَهُ وَالِدُهُ بِأَمْلاَكِهِ : قَرَّرَ أَنْ يُمَلِّكَهُ إِيَّاهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ
    • وَصَّى إِلَى أَخِيهِ قَبْلَ مَمَاتِهِ : جَعَلَهُ وَصِيّاً عَلَى أَبْنَائِهِ وَأَمْلاَكِهِ وَمَالِهِ
    • وَصَّى إِلَيْهِ بِالصَّلاَةِ : أَمَرَهُ بِهَا
    • وَصَّى إِليه ، وله بشيءٍ : جعله له
    • وَصَّى فلانًا ، وإليه : عَهِدَ إليه
    • وصَّى فلانًا / وصَّى إلى فلان : أوصاه ؛ جعله وصيًّا على ماله وعياله بعد موته ، عهد إليه
  7. وصَى: (فعل)
    • وصَى ( يَصِي ) وَصْيًا ، ووُصِيًّا فهو واصٍ
    • وصَى فلان : خسّ رفعه
    • وصَى : اتَّزن بعد خِفة
    • وصَى الشيءُ : وصل
    • وصَى : اتّصل
    • وصَى النَّبْتُ : إِذا اتّصل وكثُر
    • وصَت الأرضُ وَصْيًا ، ووُصِيًّا : اتَّصل نباتُها
    • وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا : وَصَلَهُ به
  8. وصَّصَ: (فعل)
    • وصَّصَتِ المرأْةُ : ضيَّقَت نِقابها فلم يُر منه إِلاَّ عيناها


,
  1. وصّ
    • وص - يوص ، وصا
      1 - وص العمل : أحكمه

    المعجم: الرائد

  2. وصص
    • " وَصْوَصَت الجارية إِذا لم يُرَ مِنْ قِناعها إِلا عيناها .
      أَبو زيد : النِّقاب على مارِنِ الأَنف والتَّرْصِيصُ لا يرى إِلا عيناها ، وتميم تقول : هو التَّوْصِيصُ ، بالواو ، وقد رَصَّصت ووَصَّصت تَوْصِيصاً .
      قال الفراء : إِذا أَدنت المرأَةُ نقابَها إِلى عينيها فتلك الوَصْوَصة ، قال الجوهري : التَّوْصِيصُ في الانْتِقاب مثل التَّرْصِيص .
      ابن الأَعرابي : الوَصُّ إِحْكام العمل من بناء وغيره .
      والوَصْواصُ : البُرْقُعُ الصغير ؛ قال المُثَقِّب العَبْدِي : ظَهَرْنَ بكِلَّة وسَدَلْنَ رَقْماً ، وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ لِلْعُيونِ وروي : أَرَيْنَ محاسِناً وكَنَنَّ أُخْرَى وأَنشد ابن بري لشاعر : يا ليتها قد لَبِسَت وَصْواصا وبُرْقُعٌ وَصْواصٌ : ضَيّقٌ .
      والوَصائصُ : مضايقُ مخارج عيني البرقع .
      والوَصْواصُ : خَرْقٌ في السِّتْر ونحوه على قدر العين ينظر منه ؛ قال الشاعر : في وَهَجَانٍ يَلِجُ الوَصْواصا الجوهري : الوَصْوَصُ ثقب في السِّتْر ، والجمع الوَصاوصُ .
      ووَصْوَصَ الرجُل عينَه : صغَّرَها ليسْتَثبت النظر .
      والوَصاوِصُ : خروقُ البراقع .
      الجوهري : الوَصاوِصُ حجارة الأَياديم وهي مُتون الأَرض ؛ قال الراجز : على جِمالٍ تَهِصُ المَواهِصَا ، بِصُلَّباتٍ تَقِصُ الوَصاوِصَا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَصِصْتُهُ
    • ـ مَصِصْتُهُ أمَصُّهُ ومَصَصْتُهُ أمُصُّهُ : شَرِبْتُهُ شُرْباً رفِيقاً ، كامْتَصَصْتُهُ ، وأمَصَّنِي فلانٌ .
      ـ يا مَصَّانُ ، ولها : يا مَصَّانَةُ : شَتْمٌ ، أي : يا ماصَّ بَظْرِ أُمِّهِ ، أو راضِعَ الغَنَمِ لُؤْماً .
      ـ يقالُ : ويْلِي على ماصَّانِ بنِ ماصَّانِ ، وماصَّانَةِ بنِ ماصَّانَةِ .
      ـ ماصَّةُ : داءٌ يأخُذُ الصبِيَّ من شَعَراتٍ على سَنَاسِنِ الفَقارِ ، فلا يَنْجَع فيه أكلٌ وشُرْبٌ ، حتى تُنْتَفَ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ .
      ـ مُصَاصُ : نباتٌ ، أو يَبِيسُ الثُّدَّاءِ ، أو نباتٌ إذا نَبَتَ بكاظِمَةَ ، فَقَيْصُومٌ ، وإذا نَبَتَ بالدَّهْناءِ ، فَمُصَاصٌ ، ولِلِينِهِ يُخْرَزُ به ، وهو يُعَدُّ مَرْعًى ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ ، كالمُصَامِصِ .
      ـ ذُو مُصامِصٍ : موضع .
      ـ فَرَسٌ مُصَامِصٌ ومُصَمِصٌ : شديدُ تَرْكِيبِ المَفَاصِلِ .
      ـ إنه لَمُصَامِصٌ : حَسِيبٌ زاكٍ .
      ـ مَصِيصَةُ : القَصْعَةُ ، وبلد بالشامِ ، ولا تُشَدَّدُ .
      ـ مَصِيصُ الثَّرَى : النَّدِيُّ من التُّرابِ والرَّمْلِ .
      ـ مُصَّةُ المالِ : مُصَاصُهُ .
      ـ وظِيفٌ مَمْصُوصٌ : دَقِيقٌ .
      ـ مَصُوصُ : طَعَامٌ من لَحْمٍ يُطْبَخُ ويُنْقَعُ في الخَلِّ ، أو يكونُ من لَحْمِ الطيرِ خاصَّةً ، والمرأةُ تَحْرِصُ على الرجلِ عندَ الجِماعِ ، والفَرْجُ المُنْشِفَةُ لما على الذَّكَرِ من البِلَّةِ ، ج : مَصائِصُ .
      ـ مَصوصَةُ ومَمْصوصَةُ : المرأةُ المَهْزُولَةُ .
      ـ مَصْمَصَةُ : المَضْمَضَةُ بطَرَفِ اللسانِ ،
      ـ ‘‘ مُمَصْمِصَةُ الذُّنُوبِ ’‘: مُمَحِّصَتُها .
      ـ تَمَصَّصَهُ : مَصَّهُ في مُهْلَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَمَصّ
    • أمص - إمصاصا
      1 - أمصه الشيء : جعله يمصه

    المعجم: الرائد

  3. امتصَّ
    • امتصَّ يمتصّ ، امْتَصِصْ / امْتَصَّ ، امتصاصًا ، فهو مُمْتَصّ ، والمفعول مُمْتَصّ :-
      امتصَّ الشََّيءَ مصَّه متمهِّلاً :- يمتصّ النباتُ الماءَ ، - امتصَّ الإسفنجُ الماءَ : تشبَّع به ، جفّفه ، - امتصّت حرارةُ الشَّمس رطوبةَ الحديقة :-
      • امتصّتِ الضَّرائبُ دماءَ النَّاسِ : أرهقتهم مادِّيّا ، - امتصّ غضَبَه / امتصّ حماسَه : هدَّأه وسكّنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِمْصاصٌ
    • [ م ص ص ]. ( مصدر أَمَصَّ ). :- إِمْصاصُ اللَّبَنِ :-: جَعْلُهُ يُمَصُّ .

    المعجم: الغني

  5. تَمَصَّصَ


    • تَمَصَّصَ الشيءَ : امتصَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَمَصَّص
    • تمصص - تمصصا
      1 - تمصص الشيء : مصه متمهلا

    المعجم: الرائد

  7. اِمْتِصَاصٌ
    • [ م ص ص ]. ( مصدر اِمْتَصَّ ).
      1 . :- اِمْتِصَاصُ عَصِيرٍ :- : رَشْفُهُ رَشْفاً .
      2 . :- اِمْتصَاصُ مَاءِ البِرْكَةِ :- : اِبْتِلاَعُهُ ، تَشَرُّبُهُ .

    المعجم: الغني

  8. امتصاص
    • امتصاص :-
      جمع امتصاصات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر امتصَّ .
      2 - ( الأحياء ) مرور الموادّ النَّاجمة عن الهضم من تجويف الأمعاء إلى الأوعية التي في جدارها بعد اختراق غشائها المُخاطيّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِمتَصّ
    • إمتص - امتصاصا
      1 - إمتص الشيء : مصه متمهلا

    المعجم: الرائد

  10. امتصّ الشّيء
    • مصَّه متمهِّلاً :- يمتصّ النباتُ الماءَ - امتصَّ الإسفنجُ الماءَ

    المعجم: عربي عامة

  11. امْتَصَّ
    • امْتَصَّ الشيءَ : مصَّه متمهِّلا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. اِمْتَصَّ
    • [ م ص ص ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِمْتَصَصْتُ ، أمْتَصُّ ، اِمْتَصَّ ، مصدر اِمْتِصَاصٌ .
      1 . :- اِمْتَصَّ عَصِيرَ البُرْتُقالِ :-: رَشَفَهُ رَشْفاً بِجَذْبِ نَفَسٍ بَعْدَ نَفَسٍ .
      2 . :- اِمْتَصَّتِ الأرْضُ أمْطَارَ الأمْسِ :- : تَشَرَّبَتْهَا .

    المعجم: الغني

  13. أَمَصَّ
    • [ م ص ص ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَمْصَصْتُ ، أُمِصُّ ، أَمْصِصْ ، مصدر إِمْصاصٌ . :- أَمَصَّه العَسَلَ :- : جَعَلَهُ يَمُصّهُ .

    المعجم: الغني

  14. أَمَصَّهُ
    • أَمَصَّهُ الشيءَ : جعله يمُصُّه .
      و أَمَصَّهُ فلاناً قال له : يا مَصَّانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. امتص / يمتص ، استوعب / يستوعب ، تحمّل / يتحمّل ، دمج / يدمج ، ضم / يضم ، باع / يبيع بالكامل
    • ( أ ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى ( ب ) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها ( ج ) بيع بالكامل ( د ) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء ( ه ) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء . ، وتعني بالانجليزية : absorb

    المعجم: مالية

  16. مصص
    • " مَصِصْتُ الشيء ، بالكسر ، أَمَصُّه مَصّاً وامْتَصَصْته .
      والتَّمَصُّصُ : المَصُّ في مُهْلةٍ ، وتَمَصَصْته : ترَشَّفْتُه منه .
      والمُصاصُ والمُصاصَةُ : ما تَمَصَّصْت منه .
      ومَصِصْت الرمان أَمَصُّه ومَصِصْت من ذلك الأَمر : مثله ، قال الأَزهري : ومن العرب من يقول مَصَصْتُ الرّمانَ أَمُصُّ ، والفصيح الجيدَ نَصِصْت ، بالكسر ، أَمَصُّ ؛ وأَمصَصْتُه الشيء فمَصَّه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه مَصَّ منها أَي نالَ القليل من الدنيا .
      يقال : مَصِصْت ، بالكسر ، أَمَصُّ مَصّاً .
      والمَصُوصُ من النساء : التي تَمْتَصُّ رحِمُها الماءَ .
      والمَمْصُوصة : المهزولة من داءٍ يُخامِرُها كأَنها مُصَّت .
      والمَصّانُ : الحجّامُ لأَنه يَمَصُّ ؛ قال زياد الأَعجم يهجو خالد بن عتاب بن ورقاء : فإِن تَكُنِ الموسَى جَرَتْ فَوْقَ بَظْرها ، فما خُتِنَتْ إِلا ومَصّانُ قاعِدُ والأُنثى مَصّانةٌ .
      ومَصّان ومَصّانة : شتمٌ للرجل يُعَيَّر برَضْعِ الغنم من أَخْلافِها بفِيه ؛ وقال أَبو عبيد : يقال رجل مَصّانٌ وملْجانٌ ومَكّانٌ ، كل هذا من المصّ ، يَعْنُون أَنه يَرْضَع الغنم من اللؤْم لا يحْتلِبُها فيُسْمع صوت الحلْب ، ولهذا قيل : لئيم راضِع .
      وقال ابن السكيت : قل يا مَصّانُ وللأُنثى يا مَصّانةُ ولا تقل يا ماصّان .
      ويقال : أَمَصَّ فلانٌ فلاناً إِذا شتَمه بالمَصّان .
      وفي حديث مرفوع : لا تُحَرِّمُ المصّة ولا المَصّتانِ ولا الرَّضْعةُ ولا الرَّضْعتانِ ولا الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ .
      والمُصَاصُ : خالِصُ كل شيء .
      وفي حديث علي : شهادةً ممْتَحَناً إِخلاصُها مُعْتَقَداً مُصاصُها ؛ المُصَاصُ : خالِصُ كل شيء .
      ومُصَاصُ الشيء ومُصَاصَتُه ومُصَامِصُه : أَخْلَصُه ؛ قال أَبو دواد : بمُجَوَّفٍ بَلَقاً وأَعْلى لَوْنِه وَرْدٌ مُصامِصْ وفلان مُصَاصُ قوْمِه ومُصاصتُهم أَي أَخْلَصُهم نسَباً ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ؛ قال الشاعر : أُولاك يَحْمُون المُصاصَ المَحْضا وأَنشد ابن بري لحسان : طَويلُ النِّجادِ ، رَفِيعُ العِماد ، مُصاص النِّجَارِ من الخَزْرَجِ ومُصَاصُ الشيءِ : سِرُّه ومَنْبِته .
      الليث : مُصَاصُ القومِ أَصل منبتهم وأَفضل سِطَتِهم .
      ومَصْمَصَ الإِناءَ والثوبَ : غَسَلَهما ، ومَصْمَصَ فاه ومضْمَضَه بمعنى واحد ، وقيل : الفرق بينهما أَن المَصْمَصَة بطرَفِ اللسان وهو دون المَضْمَضَة ، والمَضْمَضَةُ بالفمِ كله ، وهذا شبيه بالفرق بين القَبْصة والقَبْضة .
      وفي حديث أَبي قلابة : أُمِرْنا أَن نُمَصْمِصَ من اللبن ولا نُمَضْمِضَ ، هو من ذلك .
      ومصمص إِناءه : غسَله كمَضْمَضَه ؛ عن يعقوب .
      الأَصمعي : يقال مَصْمَص إِناءه ومَضْمَضَه إِذا جعل فيه الماءَ وحرّكَهُ ليغسله .
      وروى بعضهم عن بعض التابعين ، قال : كنا نتَوَضَّأُ مما غَيَّرت النارُ ونُمَصْمِصُ من اللبن ولا نُمَصْمِصُ من التمر .
      وفي حديث مرفوع : القتْلُ في سبيل اللّه مُمَصْمِصةٌ ؛ المعنى أَن الشهادة في سبيل اللّه مُطهِّرة الشهيد من ذنوبه ماحِيةٌ خطاياه كما يُمَصْمِصُ الإِناءَ الماءُ إِذا رُقْرِقَ الماءُ فيه وحُرِّك حتى يطهر ، وأَصله من المَوْص ، وهو الغَسْلُ .
      قال أَبو منصور : والذي عندي في ذكر الشهيد فتلك مُمَصْمِصةٌ أَي مُطهِّرةٌ غاسِلةٌ ، وقد تُكَرِّرُ العربُ الحرفَ وأَصله معتل ، ومنه نَخْنَخَ بَعيرَه وأَصلُه من الإِناخةِ ، وتَعَظْعَظَ أَصله من الوَعْظ ، وخَضْخَضْت الإِناءَ وأَصله من الخَوْض ، وإِنما أَنثها والقتلُ مذكر لأَنه أَراد معنى الشهادة أَو أَراد خصلة مُمَصْمِصة ، فأَقام الصفة مقام الموصوف .
      أَبو سعيد : المَصْمصةُ أَن تصُبَّ الماء في الإِناء ثم تُحَرِّكَه من غير أَن تغسله بيدك خَضْخَضةً ثم تُهَرِيقَه .
      قال أَبو عبيدة : إِذا أَخرج لسانَه وحرّكه بيده فقد نَصْنَصَه ومَصْمَصه .
      والماصّة : داءٌ يأْخذ الصبيَّ وهي شعرات تَنْبُت مُنْثَنِيَة على سَناسِن القفا فلا يَنْجَعُ فيه طعامٌ ولا شراب حتى تُنْتَفَ من أُصولها .
      ورجل مُصَاصٌ : شديد ، وقيل : هو المُمْتَلئ الخَلْق الأَمْلَس وليس بالشجاع .
      والمُصَاصُ : شجر على نبْتة الكَوْلانِ ينبت في الرمل ، واحدته مُصَاصة .
      وقال أَبو حنيفة : المُصَاص نبات ينبت خِيطاناً دِقاقاً غير أَنّ لها لِيناً ومَتانةً ربما خُرِز بها فتؤْخذ فتدق على الفَرازِيم حتى تَلينَ ، وقال مرة : هو يَبِيس الثُّدّاء .
      الأَزهريّ : المُصَاصُ نبت له قشور كثيرة يابسة ويقال له المُصَّاخ وهو الثُّدَّاء ، وهو ثَقُوب جيد ، وأَهل هَراةَ يسمونه دِلِيزَادْ ؛ وفي الصحاح : المُصَاص نبات ، ولم يُحَلِّه .
      قال ابن بري : المُصَاصُ نبت يعظم حتى تُفْتَل من لِحائِه الأَرْشِيَة ، ويقال له أَيضاً الثُّدّاء ؛ قال الراجز : أَوْدَى بلَيْلى كلُّ تَيَّازٍ شَوِلْ ، صاحبِ عَلْقَى ومُصَاصٍ وعَبَلْ والتَّيَّاز : الرجل القصير المُلَزَّز الخلق .
      والشَّوِلُ : الخفيف في العمل والخدمة مثل الشُّلْشُلِ .
      والنَّشُوص : الناقة العظيمة السنام ، والمَصُوص : القَمِئة .
      ابن الأَعرابي : المَصُوص الناقة القَمِئة .
      أَبو زيد : المَصُوصة من النساء المهزولة من داءٍ قد خامَرَها ؛ رواه ابن السكيت عنه .
      أَبو عبيد : من الخَيل الوَرْدُ المُصَامِصُ وهو الذي يستقري سراته جُدَّةٌ سوداء ليست بحالِكة ، ولونها لون السواد ، وهو وَرْد الجَنْبَين وصَفْقَتَي العنق والجِرَانِ والمَراقِّ ، ويعلو أَوْظِفَته سوادٌ ليس بحالك ، والأُنثى مُصَامِصةٌ ، وقال غيره : كُمَيْتٌ مُصَامِص أَي خالصُ الكُمْتة .
      قال : والمُصامِصُ الخالصُ من كل شيء .
      وإِنه لمُصامِصٌ في قومه إِذا كان زاكِيَ الحسب خالصاً فيهم .
      وفرس وَرْدٌ مُصامِصٌ إِذا كان خالصاً في ذلك .
      الليث : فرس مُصَامِصٌ شديد تركيب العظام والمفاصل ، وكذلك المُصَمِص ؛ وقول أَبي دواد : ولقد ذَعَرْتُ بنات عَمْمِ المُرْشِفَاتِ لها بَصابِصْ يَمْشي ، كَمَشْي نَعَامَتين تَتابَعانِ أَشَقَّ شاخِصْ بمُجَوَّفٍ بَلَقاً ، وأَعْلى لَونِه وَرْدٌ مُصامِصْ أَراد : ذعرت البقر فلم يستقم له فجعلَهَا بناتِ عم الظباء ، وهي المُرْشِفات من الظباء التي تَمدُّ أَعناقها وتنظر ، والبقر قِصارُ الأَعناق لا تكون مرشفات ، والظباء بنات عمِّ البقر غير أَنَّ البقر لا تكون مرشفات لها بَصابِص أَي تحرك أَذنابها ؛ ومنه المثل : بَصْبَصْنَ ، إِذ حُدِينَ ، بالأَذْناب وقوله يَمْشِي كمَشْيِ نعامتين ، أَراد أَنه إِذا مَشَى اضطرب فارتفعت عجزُه مرة وعنقُه مرة ، وكذلك النعامتان إِذا تتابعتا .
      والمجَوَّفُ : الذي بلَغ البلَقُ بطنَه ؛

      وأَنشد شمر لابن مقبل يصف فرساً : مُصامِص ما ذاق يوماً قَتّا ، ولا شَعِيراً نخِراً مُرْفَتّا ، ضَمْر الصِّفَاقَيْنِ مُمَرّاً كَفْت ؟

      ‏ قال : الكَّفْت ليس بمُثَجَّلٍ ولا ذي خَواصر .
      والمَصُوص ، بفتح الميم : طعام ، والعامة تضمه .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أَنه كان يأْكلُ مُصُوصاً بِخَلِّ خمر ؛ هو لحم ينقع في الخل ويطبَخُ ، قال : ويحتمل فتح الميم ويكون فَعُولاً من المَصّ .
      ابن بري : والمُصَّان ، بضم الميم ، قصب السُّكَّر ؛ عن ابن خالويه ، ويقال له أَيضاً : المُصَابُ والمَصُوب .
      والمَصِّيصَة : ثَغْرٌ من ثغور الروم معروفة ، بتشديد الصاد الأُولى .
      الجوهري : ومَصِيصَة بلد بالشام ولا تقل مَصِّيصة ، بالتشديد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. أمص
    • " الآمِصُ : الخامِيزُ ، وهو ضَرْبٌ من الطعام ، وهو العامِصُ أَيضاً ؛ فارسي حكاه صاحب العين .
      التهذيب : الآمِصُ إِعرابُ الخامِيز ، والخامِيزُ : اللحمُ يَشَرَّح رقيقاً ويؤكل نِيئاً ، وربما يُلْفح لَفحة النار .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يوص في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" اليَوَصِّيُّ " أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَان وهو " بفَتْح اليَاءِ والوَاوِ وكَسْرِ الصَّاد وباليَاءِ المُشَدَّدَتيْن " ووَزَنَهُ اللَّيْثُ بفَعَلِّيّ وقال : هو " طائِرٌ بالعِرَاق " شِبْهُ البَاشَقِ إِلاّ أَنَّهُ " أَطْوَلُ جَناحاً من البَاشَقِ وأَخبَثُ صَيْداً " أَ " و هو الحُرّ " . ونَصُّ اللَّيْثِ : وهو الحُرُّ . وقال أَبو حاتم في " كِتَاب الطَّيْر " قال الطَّائِفِيُّ أَو غَيْرُه : الحُرُّ من الصُّقُور شِبْهُ البَازِي يَضْرِبُ إِلى الخُضْرَةِ أَصفَرُ الرِّجْلَيْن والمِنْقَارِ صَائِدٌ . وقال آخَرُونَ : بل الحُرُّ : الصَّقْر كَذَا في العُبَابِ . ثمَّ إِنّ المُصَنِّفُ قد أَعَادَه أَيْضاً في " و ص ي " إِشَارَةً إِلى وُقُوعِ الاخْتِلافِ في مادَّتِه ووَزنِه وسَيَأْتِي الكَلامُ عليه هُنَاكَ إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: